![]() |
جحر ضب*
جاء عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر ، وذراعا بذراع ، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه ) لماذا خصص جحر الضب عن سواه ؟ وحتي لا يتركز حديثنا عن الاجابة على هذا السؤال . سأذكر لكم أهم صفات جحر الضب وهو شدة ضيقة ! وكذلك ليس لجحر الضب الا مدخلاً واحد وهو طريق خروجه في خلاف باقي الحيوانات هواة صيد الضبان خدمهم جحر الضب في سهولة صيده ! فالحقوا ايديهم بالضب داخل جحرة لعلمهم بعدم قدرته علي الدفاع عن نفسه لضيق الجحر !!! " جحر الضب "* مدخل لفكرة الموضوع والتي تتعلق في تعاملنا مع العقل . والتدبر في كل قضية نواجهها في اكثر من زاوية ! حتي لا نعلق مثل الضب :) طاب مساءكم* |
اللهم ثبتنا يارب
دعواتكم لكيكي ربي يجعله بارا صالحا هاديا مهديا وأن يثبته الله |
اقتباس:
|
يعني نكتة الضب اللي طلع مع باب الحريم تسذب !
ياسفاب ضحكي اللي راح هدر توبي موضوعك يانا مافهمته والا الموضوع متفكك ! |
اقتباس:
يسلمووووووووو |
اتوقع انني استوعبت ابطال هذا المقال
|
المصيبة لو سكن أهل الحل والعقد ، وأهل العلم والفكر في جحر الضب ، هنا قل علينا السلام .
على فكرة أعظم أسباب السكن عند العوام التبعية وتأجير العقول ، بل وصل الأمر لمن له في العلم نصيب . موضوع رائع بروعة صاحبه |
توبي ..
من ضيق جحر الضب .. الى فسحة امل .. اجعل حياتك لها فسحة .. نعيش على امل وامال وتمنيات .. لنسعد ونسعد من حولنا .. وعدم التحجير والتضييق على الأخرين بكل شيء .. والعيش في الهواء الطلق وتنفس الهواء النقي .. http://farm4.static.flickr.com/3147/...e0d8b3e8d1.jpg |
يعني قصدك البعض يتعامل مع مشكله او قضية معينه في عقله مثل جحر الضب محجورة وليس لها ابواب لتخرج.
والبعض عنده مساحات في التفكير في قضيه او مشكله وله ابواب كثيره حتى تخرج هذه المشكله من اوسع الأبواب . |
اقتباس:
قديرتنا ندي الورد ليس هنا ابطال :) اضيفي لنا زوايا اكثر إشراقا كما عرفناك :) |
أهلا توبي
.. هناك عقول ليس لها سوى مسار واحد رايح جاي ! طريقة جحر الضب يسرت اصطياده وحجره والوصول اليه لكن أولئك رغم تشبيههم بجحر الضب الا أن الوصول الى عقولهم صعب لثباتهم في زاوية واحد .. فالضب يخرج حينما يحس بالخطر وهولاء يتشبثون بزاوية ! توبي لدينا قلة في النظرة لأكثر من زاوية لكثير من القضايا . مودتي لك |
اقتباس:
اقتباس:
صدقاً؟ لان عقلي قبل عدة ساعات عاتب عضواً صمتاً لانه وضع نفسه في جحر ضب ورأيتك في الموضوع وتوقعت قراءاتك بمثل قراءاتي : على كل حال.. اقتباس:
اقتباس:
احياناً تجبرك بعض المواقف الى البحث عن ثقب مخرج ترى بعده بصيص من النور وتلزمك الى تتبع مساره لحل الموقف حتى لو لم تكن مقتنع كلياً بهذا المخرج وهذا يعتمد على قدرتك العقليه ومدى تفهمك للمعالجه ام من يرضى بأن يكون مثل الضب وحاله فـ نهاية امره هو السقوط في وحل المشاكل الصغيره قبل الغويصه : كذا منيح؟:cool: . |
ليست المشكله في روايه الحديث وليست المشكله في حفظ الحديث وليست المشكله في صحة الحديث المشكله في فهم الحديث وتطبيق الحديث لان المعول عليه في فهم الحديث هو عرف الصحابه واللغه العربيه وليست لغه القرن العشرين وعرف القران العشرين من ابناء الايفون والبلاك بيري الزلط ملط اصحاب العقل والكبكات اكله الكتشب والهمبرقر ... امثال هولا لديهم انتفاخ الديك وغرور الطاؤؤس وحمق الرجله لديهم غرور ويفتخرون بما صنع غيرهم فهم قوم استهلاكيون الى العظم ليس لهم الا الدفع وقلوبهم خلو من المعرفه والبصيره من الطرائف ان احدهم استدل ان القران الكريم ذكر ان البشر سوف يصنعون الطائره ويطيرون في الهواء سأله احدهم اين الدليل بارك الله فيك قال الدليل قوله تعالي ( من شر النفاثات ) جمع نفاثه قيل له تلك نفاثه غير النافثه التي تعرف وذكر محمد الامين الشنقيطي رحمة الله في كتابه رحلة للحج ان لما نزل باحد القري قال له احد من يلبس عمامه البرج وقبه بالخرج من المتعالمين انكم ستمرن من عند مدينه ذكرت في القران الكريم قيل له وماهي قال الخرطوم ( سنسمه على الخرطوم ) قال الشيخ هذا خرطوم يختلف عن هذا الخرطوم |
اقتباس:
الله يديم عليك الضحكة :) عاشق عاشق عاشق تصدق من زمان ودي والله ودي والود ودي تفهمني :) عطني اللي فهمت واعلمك وش انت عليه :) |
اقتباس:
التعامل مع العقل مع اكثر من زاوية يقضي علي التبعية التي ذكرت :) الأروع حضورك ضمير بريدة مقصر في حقك رغم كرمك لي دمت أخاً ناصحاً |
الساعة الآن 04:44 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة