![]() |
من الآخر ،،
من دون مقدمات وتصفيف في العبارات وتلميح في الجمل وتحسين بالمفردات ،، نحن الشباب - وهو ربيعنا إن صحت هذه العبارة - لا نريد وصاية ، ولا نحتاج لضغطٍ أو توجيه بطريقة غير مباشرة من تيار أو توجه أو طائفة .. نضجنا وقرارانا وفق معرفتنا وتمحيصنا فالتغيير ليس حكراً على أحد ، وعصا موسى مع كاتب أو محاضر أو مستقل في قناة .. لم نره إلا تطبيل وتهويل كسراب يحسبه الضمآن ماء . تكلموا عن المدنية و عن السياسة أو تحدثوا عن الليبرالية أو الإخوانية والسلفية .. تُحسن الجُمل وتزخرف الحروف وتنمق الأفكار وفي آخر المسار ستجدوننا وطنيون نأخذ من كل غريف رشفة نستشف من خلالها منهجيّةَ الوسط والإتزان ، والسعي نحو الأفضل ، وفق ما أمرنا الله به ونهانا عنه .. لا نشمت بقاصر ولا نهزأ بمجتهد .. منفتحين مع من حولنا وفق متطلبات شرعنا.. نجتهد ونخطئ ونستخير ونستشير فيما نقول ونكتب و نتحدث . الإعلام الجديد والحركة الشبابية والنهضة بالأسرة والحي والمدينة والمنطقة والدولة هي جزء من مجموعة أهداف شرعية وفكرية وثقافية وإقتصادية تجعلنا أعمق برؤيتنا فليس للسلبيات منفذ ولا للمثبطين مسلك .. لأننا نعي كيف تلبى المطالب ونفهم وندرك كيف ومتى يكون الحديث لكي ننهض من دون شوشرة ونرتقي من دون كبت أو زيف . نحن لا نملك الرضى عن واقع موجود ، ولا نبالغ في مدح مسؤول ، فأرقام تبشر بخير بدعم وقروض واقتراض وفي نفس المكان بطالة مخجله وعجز عن العمل وحب للراحة والسكينة والدعة .. إنجازات متوالية مشرقة وتطور يتماشى مع واقع مسؤول لكنه بعيد عن طموح أمم ومزاحمة دول .. القصور موجود والعمل مستمر والخلل بيّن والإصلاح هو منفذ يوظف من خلاله سياسات وتبنى عليها آمال وأهداف وتطلعات وفق توجهات .. فالمحك هنا في الإتزان وليس التسليم والاستسلام لأن البناء مشترك والمسؤولية متبادلة والمهام موّزعة والاتحاد فيها هو الأجدى والبعد عن التصنيف هو الأسلم . إننا نحن الشباب لن نستغل خطأ توجه ولا نُصفق من غير سبب .. سنظل نمسك العصا من الوسط كي نحقق التوازن وفق متطلبات موجودة وأوراق جاهزة مسايرة للواقع متأملة في تحقيق طموح نستند فيها : ( إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ) لأنّ التغيير صناعة فردية وجماعية وحكومية الكل فيها مسؤول والكل يبدأ من من داخله التغيير والتحسين والتطوير .. فنحن لا نملك مطرقة السلطان كي يَنْزِع الله بنا مالا يُنْزَع بالقرآن لكننا نحمل نضج الشبان بدين الإسلام بعقلية إنسان بطريقة فنان يرى بعين ثالثة الأدوات والمتطلبات والسعي نحو النتائج والتجرد من الإحباطات فالنجاح يولد في أرض الفشل والتركيز يكون على مانريد وليس على مالا نريد . نلخص وحدتنا بأن لا مرجع لنا إلا كتاب وسنة وسيرة أعلامنا الاتقياء الانقياء في جميع التخصصات ممن خلدوا وبنوا ونهلوا وألفوا ومازالت تتوارث كتبهم في التأصيل والتشريع والبناء .. ولا نُجبر على زاوية حكم في مسائل الاختلاف والراجح والمرجوح، ولا نسير في فكر تغلب عليه المفسدة وتنتفي عنده المصلحة بحجة كسر اللعادات والتقاليد " ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه " . أيها السادة من كل اتجاه ومن كل منهج ومن كل توجه .. همسة من دون ضجيج دعونا نعيش من دون وصاية نقرأ التاريخ بروية .. نفهم السنن الكونية .. نتأمل عمق النفس البشرية ، نخطوا خطاً ثابتة نحو مستقبل واعد ، نسري كماء يجري الماء بسلاسة ، نرضى بقسمة من الله ونحتكم في سجود الليل لكل ظالم أراد بنا سوء أن يشغله الله في نفسه ويجعل كيده في نحره ، وأن يختار الله لنا الخيرة في كل الأمور والأزمنة والدهور ويديم علينا أمن وأمان وراحة بال وعبادة طاهرة بإحسان وإخلاص وامتنان .. ( وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ) . بين قوسين : ( الصمت في وقت حكمة .. والحديث في زمن دبلوماسية .. ودين الإسلام هو الوسطية .. والإنتماء للأرض عشق ووطنية ) . SolimanALArfaj@ |
مخرج .. والله ياأنت خالط عبوس على دبوس وعاثي بالدعوى عثي .
كيف تبي تعيش دون وصايه من أحد وتنادي بالحرية وفي نفس الوقت تقول ( وحدتنا بأن لا مرجع لنا إلا كتاب وسنة وسيرة أعلامنا الاتقياء الانقياء في جميع التخصصات ممن خلدوا وبنوا ونهلوا وألفوا ومازالت تتوارث كتبهم في التأصيل والتشريع والبناء .. ولا نُجبر على زاوية حكم في مسائل الاختلاف والراجح والمرجوح، ولا نسير في فكر تغلب عليه المفسدة وتنتفي عنده المصلحة بحجة كسر اللعادات والتقاليد " ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه " ). يامخرج مو على كيفك ان لاتتقيد في مسائل الإختلاف ومجبر على إختيار أحدها وهو مايتفق عليه علماء هذه الإمة وملزم بإتباع الراجح لدى علماء الأمة . أما فكر تقديم دفع المفسده فهذه قاعدة فقهية ولايحق لك إطلاقا التعدي عليها لإنك لست عالما شرعيا حتى يؤخذ منك . أنت يامخرج خلطت الطالح مع الصالح وهذا ماشوه موضوعك . |
ابو عراده لازم اكلمك بالجوال اشرح لك 4 ساعات من شان تفهم المقال
تحيتي لشخصك . |
اقتباس:
رد على ملاحظاتي وترى زمن اللعب على الذقون راح ياخلفهم |
العضو القدير / سليمان العرفج ..
قرأت متصفحك .. وصراحة أعجبتني تلك الحروف الواقعية وهذه الأفكار المقترحه اللتي آقف لها موقف المؤيد .. ونتشرف بقلمك الرائع بيننا .. والموضوع يستاهل فايف ستار لتناغم وسهولة الوصول للمتلقي .. بارك الله فيك ...... |
لأن زمن اللعب راح ..
ليس عندي وقت بالمجادلة التي لن يكون لها نتيجة . |
أستاذ تركي ،، لك ودي وخالص إحترمي أتمنى أن أكون معكم دوماً سرقتنا مواقع التواصل ومنتدانا له حق علينا ،، |
اقتباس:
ناقش ولاتتوقع أنني خب فالخب لايخدعني ياحبيبي مع كامل احترامي لك . لكن مقالك عليه ملاحظات عديده جدا وفيه دعوه للتمرد على القيم ومايتفق عليه علماء هذه االأمة وتمرد على قاعده فقهيه كبيره جدا وملاحظات أخرى . يعني انت كالذي دس السم بالعسل الحلو المذاق |
شكراً ابو عرادة لقد أديت الأمانة ونصحت الأمة
وسطورك بينت للقاريء مافي المقال من مآخذ ،، وإن كان لديك من زيادة فطرحها من دون تردد ،، القاريء يعي ماتقول وما نقول . |
اقتباس:
عموما يامخرج .لاتندفع كثيرا حول من لووا اعناق الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة والقواعد الفقهيه وفق مايريد معزبهم فالحق ابلج ونحن شعب متدين في مجمله ولاتنطلي علينا تلك الألاعيب . شكرا لك وحزين لهروبك من النقاش . |
اقتباس:
الحوار عندما يصل الى التهميش والتشكيك والنظر لنصف الكأس الفارغ ،، لن يكون له نتيجة وأثر ،، سيد ابو عرادة صدقني اشكرك على هذا البيان ،، واتمنى أن تكون روحك أكثر اريحية من ذلك ،، |
اقتباس:
وروحي مرحه جدا ومعروف ابوعراده هنا . أنا لم اشكك ولكن عندما تطالب بإلغاء قاعده فقهيه عظيمة هنا أشكك فيك . وعندما تطلب مننا التمرد على إتفاق إجماع العلماء في أي مسألة إختلاف بينهم فهنا أقف مشككا بنواياك . وعندما تتهكم بالراجح والمرجوح فهنا اقف مشككا بنواياك . وعندما تطالب بعدم الوصاية وتطالب بالحرية المطلقه وكأنك تشير لآراء العلماء والتي أخذت من السنة النبويه فهنا أقف مشككا بنواياك . |
الغالي مخرج
.. مشتاق لك .. لاعطر بعد عروس يكفي أن نقرأ التاريخ بتروي وعمق مودتي لك |
عزف الحقيقة ،،، لروحك معنى ولحضورك جمال وفي عقلك نضج تعرفت بك عن قرب اتمنى أن يجمعنا الدهر يوماً لك خالص دعائي ،، |
مرحبا عدد ما شغلك هموم غيرك .... كم وصية تبرا منها صاحبها وبللت عقل من رشقته دون إدراك وتمعن فلم يجف مع إشراق الشمس , وضل تائها لا هدف له .. انه النضج والوعي المطلوب لكل شاب ان يتسم فيه بعيدا عن المؤثرات المستنتجة من شخص ... ولن أقول التبعية لما فيها من تحسس عند البعض وإنما الإتكالية .. ان ما يقدم هو بحجم عقل مسئول وضع المصالح الشخصية نبراسا له والمحاباة دستوره .. فلم يفكر يوما ابعد من مكتبه .. نعم ان العمل على النفس أقوى وأسهل وأسرع انجاز فالشباب مجموعة أفراد ان صلح وأدرك صلح المجتمع .. شكرا أيها الجميل ..... |
الساعة الآن 04:59 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة