![]() |
....( كل عام وأنتم بخير )....!!
عيدكم مبارك .. كل عام وأنتم بخير .. لم ارى الأبتسامة على الوجوه .. لم ارى فرحة العيد على الشعب .. مجرد احتقان وتذمر من غلاء الأضاحي .. متى نرى ابتسامة العيد تعم الجميع .. http://puu.sh/1gqVT |
الحمد لله
صوم يوم عرفة سنة مؤكدة لغير الحاج ، فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال : ( يكفر السنة الماضية والباقية ) رواه مسلم (1162) وفي رواية له : ( أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده). قال النووي رحمه الله في "المجموع" (6/428) ـ من كتب الشافعية ـ : " أما حكم المسألة فقال الشافعي والأصحاب : يستحب صوم يوم عرفة لغير من هو بعرفة . وأما الحاج الحاضر في عرفة فقال الشافعي في المختصر والأصحاب : يستحب له فطره لحديث أم الفضل . وقال جماعة من أصحابنا : يكره له صومه , وممن صرح بكراهته الدارمي والبندنيجي والمحاملي في المجموع والمصنف في التنبيه وآخرون " انتهى . وقال ابن قدامة رحمه الله في المغني (4/443) ـ من كتب الحنابلة ـ : " وهو يوم شريف عظيم ، وعيد كريم ، وفضله كبير ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن صيامه يكفر سنتين ." انتهى . وقال ابن مفلح رحمه الله في الفروع (3/108) ـ من كتب الحنابلة أيضا ـ : " ويستحب صوم عشر ذي الحجة ، وآكده التاسع ، وهو يوم عرفة ، إجماعا . " انتهى . وقال الكاساني رحمه الله في بدائع الصنائع (2/76) ـ من كتب الأحناف ـ : " وَأَمَّا صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ : فَفِي حَقِّ غَيْرِ الْحَاجِّ مُسْتَحَبٌّ ، لِكَثْرَةِ الْأَحَادِيثِ الْوَارِدَةِ بِالنَّدْبِ إلَى صَوْمِهِ ، وَلِأَنَّ لَهُ فَضِيلَةً عَلَى غَيْرِهِ مِنْ الْأَيَّامِ ، وَكَذَلِكَ فِي حَقِّ الْحَاجِّ إنْ كَانَ لَا يُضْعِفُهُ عَنْ الْوُقُوفِ وَالدُّعَاءِ لِمَا فِيهِ مِنْ الْجَمْعِ بَيْنَ الْقُرْبَتَيْنِ وَإِنْ كَانَ يُضْعِفُهُ عَنْ ذَلِكَ يُكْرَهُ لِأَنَّ فَضِيلَةَ صَوْمِ هَذَا الْيَوْمِ مِمَّا يُمْكِنُ اسْتِدْرَاكُهَا فِي غَيْرِ هَذِهِ السَّنَةِ ، وَيُسْتَدْرَكُ عَادَةً ، فَأَمَّا فَضِيلَةُ الْوُقُوفِ ، وَالدُّعَاءِ فِيهِ لَا يُسْتَدْرَكُ فِي حَقِّ عَامَّةِ النَّاسِ عَادَةً إلَّا فِي الْعُمُرِ مَرَّةً وَاحِدَةً ، فَكَانَ إحْرَازُهَا أَوْلَى " . وفي شرح مختصر خليل ، للخرشي (6/488) ـ من كتب المالكية ـ " " وَصَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ إنْ لَمْ يَحُجَّ وَعَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ ( ش ) يُرِيدُ أَنَّ صَوْمَ يَوْمِ عَرَفَةَ مُسْتَحَبٌّ فِي حَقِّ غَيْرِ الْحَاجِّ ، وَأَمَّا هُوَ فَيُسْتَحَبُّ فِطْرُهُ لِيَتَقَوَّى عَلَى الدُّعَاءِ وَقَدْ { أَفْطَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَجِّ } " انتهى . وفي حاشية الدسوقي (5/80) : "ثُمَّ إنَّ قَوْلَهُ وَنُدِبَ صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ إلَخْ الْمُرَادُ تَأَكُّدُ النَّدْبِ وَإِلَّا فَالصَّوْمُ مُطْلَقًا مَنْدُوبٌ " . وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : " ما حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج والحاج ؟ فأجاب : صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة ، فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: ( أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ) وفي رواية: ( يكفر السنة الماضية والباقية ) . وأما الحاج فإنه لا يسن له صوم يوم عرفة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان مفطراً يوم عرفة في حجة الوداع ، ففي صحيح البخاري عن ميمونة ـ رضي الله عنها ـ أن الناس شكوا في صيام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فأرسلت إليه بحلاب وهو واقف في الموقف فشرب منه والناس ينظرون " انتهى "مجموع فتاوى ابن عثيمين" ج 20 سؤال رقم 404 فصيام عرفة للحاج مكروه ، لا يستحب ، فإن كان هذا مقصود المتكلم ، فقد أصاب ، وأما إن كان مراده عدم مشروعية صيام يوم عرفة لغير الحاج ، فهذا خطأ بين مخالف لما دلت عليه السنة الصحيحة كما سبق . والله أعلم . |
|
عيدك مبارك وكل عام وانت بخير من يحتقن في شعيرة من شعائر الله فهو بحق محروم واي حرمان لن يمنعنا الغلا حتى لو تسلفنا من اقامة شعيرة نحرص ان نزرعها في ابنائنا كما زرعها ابائنا من قبل فينا رحم الله ابائنا وامهاتنا واسكنهم فسيح جناته |
كل عام والجميع بخير
رغم الغلا الا انه تتسير الامور |
المنطق عندما اقتبس الرد مع صورة الخروف يطلع صورة نص كووم لبنت يبدو لي صدرها عاري ليتك تنتبهي للشي هذا تشكرات |
رغم الغلاء الا انه الحال ساري ع مايرام
وان شاء الله بعد ذبح الذبايح بيوم تعم الفرحه للجميــع وكل عام والجميـع بخير |
اقتباس:
الله يستر .. امس دخل هكر جهازي وعبث باملفاتي .. اضطريت لفرمتته من جديد .. شكرا الفهد للتنبيه .. |
الله يخلف على قلبي الرميم لاذقت عيد فطر وهذآ بيلحقه الزينه ان هالعيد فيه دمامين وشختره وجغجغه الواحد ينفس شوي مع علوم المعطان المهم كنت ناويه اذبح هالسنه ومشتريه سكين طريره ويوم جابوا الخروف ماارتحنا لبعض شحل بي زي اللي يقول اي هين يالعوبآ شاريتن سكين نشوف باتسر منهو اللي بينذبح :for10: |
88
اقتباس:
أنتي مثل اللي يولم العصابة قبل الفلقة توقعت إن البنات من ارتقاء منسوب الإرهاف عندهن ما يشربن التوت بسبب لونه الأحمر وأنتي من يوم 1 وكل جدار تاقفين عنده تسنين السكينة !! كل عام والجميع بخير |
اقتباس:
كبي هالعلوم ماهي لك السكين السراميك حقت المرباع من نصيبي:4[1]: |
اقتباس:
بنات نجد اذا استرهفن صارن مايصات ربي خلقنآ بشعور سودآ وحواجب كما السيوفي عشان نصير حريم لرجالن صناديد < وارتفع منسوب الهيط تقضبوآ بس بعد يوم اشري السكين شك بي الهندي من لهفتي هندي المرباع تعرفه ؟ مهنا زين حتسيوه ماودك يسكت معه ايفون مايوقفن رسايل الواتسآب عنده ماغير طرن طرن كل شوين .. يالبى بس احترم الرجل لرز عمره لو هو بنقالي مخيس |
عيد مبارك
وكل عام والجميع بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال |
تقبل الله طاعاتكم وعيدكم مبارك يتسلف الواحد لو الدنيا غلا جات ع الاضاحي يعني:4_1_200v[ |
وانتم بأتم الصحة وابسلامة عزيزتي
وغلاء الأضاحي ماهي مشكلة إلا عند اللي يجهلون أحكام الأضحية.. تلاقين البيت المضحين فيه جميع افراد البيت كلن يشتري أضحية ويضحي.. وهذا لاشك خلاف للسنة.. فالرسول عليه الصلاة والسلام كان مايذبح إلا اضحيتين ..واحدة عن أهل بيته (جميع بيوته التسعه)...! ..والثانية عن أمته جمعاء...! يعني كل الدعوة اضحيتين فقط.. وكان الصحابة رضي الله عنهم ...والسلف الصالح من بعدهم على نهجه عليه الصلاة والسلام..ماعتقد أضحيتين بتكلف الشخص نصف ثروته..!! لكن الحاصل من المسلمين الآن ان الواحد يشتري شبك كامل أضاحي..!! وكل فرد من أهل بيته يشتري له شبك.. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال . |
الساعة الآن 11:49 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة