منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   هل فعلا الاسلام سمح بالتعدد ؟ (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=359138)

شمقمق 29-06-13 04:56 am

هل فعلا الاسلام سمح بالتعدد ؟
 
فكرت بعض الشي في هذا الموضوع اللذي كنت مسلم فيه تماما

حتى قراءت موضوع بالنت يتكلم عن هذا الموضوع بالتفصيل

كان دليل من اناقشه دائما قول الله تعالى مثنى وثلاث ورباع .. استغفر الله ان اخطاءت بالاية

ولكن لم انتبه ابدا لما قبل هذه الاية

فمن يبحث معي بالموضوع في هذه الساعة المتاخرة

كان احد فاضي فل نتناقش

شمقمق 29-06-13 05:36 am

طبعا انا ما احرم ولا احلل ابري ذمتي بس كانت دعوة للنقاش

عموما اللي خلاني افكر بهالموضوع هو قرائتي للاية الكريمة

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ

نلاحض قبل فانكحو فيه شرط وهو....

(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى)

يعني فيه شرط وهو ان خفتم الا تقسطوا في اليتامى

ما ادري والله الي يقدر يفيدنا بهالموضوع نكون من الشاكرين وياليت احد يتأكد من الاية

الكريمة اذا انا كاتبها صح او فيه اخطاء لاني ناسخها من منتدى

اعيد واكرر لا احرم ولا ابيح مجرد موضوع حبيت ابحث فيه

بسومة بريده 29-06-13 07:16 am

بعيدا عن تفسيرالاية والخوض فيها...

نتذكر سيرة نبينا عليه السلام...

شمقمق 29-06-13 07:39 am

نبينا محمد ورئيس دولة بل امة كاملة

سؤالي واضح عن ماقبل الزواج من المثنى والثلاث والرباع

عنالشرط الذي سبقهن ماعرفت الشرط

وهل إذا لم يتوفر هذا الشرط لايجوز الزواج بأكثر من واحدة

والشرط هو قوله تعالى ...وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى...

انا لازلت في طور البحث

فهل يجوز ام لا الله اعلم

زنقازنقا 29-06-13 11:48 am

شمقمق

ابشرك ان التعدد مو بس سمح به لا بل هوا سنّة

فإنصحك تاخذ اربع وتعيش عمرك وتكب من البزران

اما الاية فلغة القران لغة عظيمة ومعجزة

وبما انه مستشكلة عليك كلف عمرك وابحث عن تفسير السعدي

تبي تلقى الجواب الكافي الشافي

لان الله وصاك بسؤال اهل الذكر اذا استشكل عليك شيء


وشكرا

شمقمق 29-06-13 08:56 pm

بس انا ما اعتمد على مفسر واحد إذا اشكل الامر علي بحثة عن الإجماع وبعدين كلام المفسرين قابل للاخذ والعطا مافيه احد معصوم بعد الرسول

لايزال البحث جاري عن الحقيقة

الأيدعشري 29-06-13 09:10 pm

كل شيء في الأسلام أبيح بشروط يجب توفرها :
أهم شيء العدل وأن لايكون الزواج لعبة وأتباع للشهوات وأغلبنا نعرف من تربوا بشكل غير سوي بسبب ألتهاء الأب بالزواج والتطليق وأيكال الأبناء لأمهاتهم يتحملن كامل المسؤولية

شمقمق 29-06-13 11:33 pm

لافض فوك الإدعشري

فديكا التميمي 30-06-13 12:05 am

الرجال لاشفو كلمة تعدد ينعمون عن غيره والا يكفينا من الآية وان خفتم الا تعدلو فواحدة
ورجالنا هم منا والعدل منا وهذا اللي يكرهنا بالزواج ..

شمقمق 30-06-13 02:20 am

صدقتي

وانا اتمنى ان توضع قيود وشروط وتعهدات من قبل الجهات المختصه

والنظر من جديد لهذا الموضوع وبحثه مع كافة علما المسلمين من كل المذاهب

بارعة 30-06-13 03:21 am

.



قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

" وقوله : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى )

أي : إذا كان تحت حجر أحدكم يتيمة ، وخاف ألا يعطيها مهر مثلها ،

فليعدل إلى ما سواها من النساء فإنهن كثير ، ولم يضيق الله عليه " انتهى.

" تفسير القرآن العظيم " (2/208)


وقد سأل بعض التابعين – وهو عروة بن الزبير - هذا السؤال ،

فأجابت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بقولها :

( يَا ابْنَ أُخْتِي ! هَذِهِ الْيَتِيمَةُ تَكُونُ فِي حَجْرِ وَلِيِّهَا ، تَشْرَكُهُ فِي مَالِهِ ، وَيُعْجِبُهُ مَالُهَا وَجَمَالُهَا فَيُرِيدُ وَلِيُّهَا أَنْ

يَتَزَوَّجَهَا بِغَيْرِ أَنْ يُقْسِطَ فِي صَدَاقِهَا فَيُعْطِيَهَا مِثْلَ مَا يُعْطِيهَا غَيْرُهُ ، فَنُهُوا عَنْ أَنْ يَنْكِحُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يُقْسِطُوا لَهُنَّ ،

وَيَبْلُغُوا لَهُنَّ أَعْلَى سُنَّتِهِنَّ فِي الصَّدَاقِ ، فَأُمِرُوا أَنْ يَنْكِحُوا مَا طَابَ لَهُمْ مِنْ النِّسَاءِ سِوَاهُنَّ

بمعنى / الشرط المذكور في الآية هو للبنت اليتيمة تكون تحت وليها فيريد أن يتزوجها

لكن لايعطيها مهراً كغيرها ويسقط حقها لأنها يتيمة وهذا هو القسط المقصود في الآية ،

لذلك قال عزوجل لايلزم أن يتزوجها وليتزوج بغيرها من النساء مثنى وثلاث ورباع ...

وحتى إذا خاف الرجل ألا يعدل بين نسائِه ( فـــواحــــدة )

الخلاصة : أعطِ المرأة حقها ، واعدل ( وبعده تنق ماطاب لك من النساء ) :)









.







.

شمقمق 30-06-13 05:57 am

هو هينا مربط الفرس يابارعة اذا لم توجد هذه اليتيمة

هذا الي ابحث فيه

زنقازنقا 30-06-13 08:33 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمقمق (المشاركة 9884196)
صدقتي

وانا اتمنى ان توضع قيود وشروط وتعهدات من قبل الجهات المختصه

والنظر من جديد لهذا الموضوع وبحثه مع كافة علما المسلمين من كل المذاهب

الا ليش مايلغونه افضل

مثل مالغو غيره

حتى نلفت نظر النساء الينا واننا متعاطفون معهن ؟


شمقمق 30-06-13 01:39 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا (المشاركة 9884218)
الا ليش مايلغونه افضل

مثل مالغو غيره

حتى نلفت نظر النساء الينا واننا متعاطفون معهن ؟

للاسف ياصاحبي تفكيرك بعيد جدا جدا

وموضوع بالدين المفروض ما ناخذه إستهزاء

انا اقول نبحث بالموضوع إذا كان الاسلام لايمنع وضع الحدود لمى لا

وإذا رفض بالإجماع عاد الشكوى لله بس اضن فيه شيخ

اسمه محمد عبده تناول الموضوع بس ما ادري وش قال

انا الان بنيوهرايزن بدورة كامبردج بعد ما اخلص ببحثلكم عن

كلام الشيخ بهذا الموضوع

بارعة 01-07-13 03:25 am

[font=tahoma, lucida, 'lucida grande', arial, helvetica, sans-serif]هو هينا مربط الفرس يابارعة اذا لم توجد هذه اليتيمة

هذا الي ابحث فيه
[/font]




كيف إذا لم توجد اليتيمة ؟!!!


هل هذا يعني أنك تريد أن تقول : إذا لم يوجد سبب أو شرط للزواج الثاني أو بالأصح


التعدد أنه لايجوز التعدد ؟!!


يا أخي .. كما نعلم في علوم القرآن


أن القرآن منزل مقطع آية آية على حسب الأحداث التي تقع في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام


وهذه الآية لها سبب وهو تساؤل بعض الصحابة الذين يتولون فتيات يتيمات ويريدون الزواج بهن

وماينطبق عليهم ينطبق عليك



وإذا لم تجد يتيمة تمتنع من التعدد ؟!!


بل الله في القرآن قال ( فانكحوا ماطاب لكم من النساء ...)


يعني خذ اللي تبي حتى لو زوجتك مابه خلاف هذا مايمنع


وان بغيت تشك 3 على أم عيالك ماعليك أهم شئ تعدل وتعطي كل واحدة حقها


كــاملاً وتخاف الله فيهن جميعاً


واللي مايقدر وهم كثر والله المستعان ( يهجد ويهبط ، ويقضب الأرض) ،




الساعة الآن 03:08 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة