![]() |
فوائد ... فوائد ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيكون لنا في هذا الموضوع موعد مع فوائد شتى في مجال اللغة العربية عموما، وسيكون هناك حرص في انتقاء الفوائد التي تهم الناس وتلتصق بحياتهم مبتعدين عما غمض أو هجره الناس. هذا وباب المشاركة مفتوح للجميع [line] [align=center]أفتتح هذا الموضوع بما يلي: يقولون: ( ادفعه إليهِ برُمَّته ) وأصله أن رجلا دفع إلى رجل بعيرا بحبل في عنقه، والرُّمة: الحبل البالي، فقيل لكل من دفع شيئا بجُملته لم يحتبس منه شيئا، يقول: " ادفعه إليه برمته " أي كله[/align] |
فكرة رائعة منك أخي ماجد
وبانتظار تواصل الأخوة والأخوات تحياتي لك |
ايظا فكرة رائعة بالفعل اخي ماجد
الله يدوم علينا الأفكار تحياتي للجميع |
[c]http://www.arabiyat.com/forums/image...Untitled-1.gif
http://ali954.jeeran.com/slam.gif http://www.arabiyat.com/forums/image...heyatayeba.gif[/c] [c]فكرة رائعة من أخـي " ماجد " وإن شـاء الله سوف يكون لي " اصبع " ها هنا [/c] |
شكرا لكم .. ومرحبا بمشاركاتكم . وأصابعكم :)
[line] [align=center]يقولون لمن رفع صوته: ( قد رفع عقيرته ) وأصله أن رجلا قُطِعت إحدى رجليه فرفعها ووضعها على الأخرى وصرخ بأعلى صوته، فقيل لكل رافعٍ صوته: قد رفع عقيرته، والعقيرة: الساق المقطوعة.[/align] |
[align=center]يُقال لغسل الوجه واليد:
( الوضوء ) وأصله من الوضاءة، وهي الحسن والنظافة، كأن الغاسلَ وجهَهُ وضَّـأهُ، أي حسَّنه ونظفه.[/align] |
[c]http://www.arabiyat.com/forums/image...Untitled-1.gif
http://ali954.jeeran.com/slam.gif http://www.arabiyat.com/forums/image...heyatayeba.gif[/c] [c]عـودة من جديد كما وعدناكم [/c] الفرق بين النبأ والخبر؟ نسمع دائما في التلفاز قولهم : موجز الأخبار ، وأحيانا :موجز الأنباء0 ماهو الفرق بينهما ، وهل الخبر هو النبأ أم هناك فرق؟ النبأ/ للإخبار بما لا يعلمه المُخْبر0 الخبر/ يجوز أن يكون بما يعلمه وبما لايعلمه0 والإنباء عن الشيء أيضا قد يكون بغير حمل النبأ عنه ،تقول: هذا الأمر ينبئ بكذا ولاتقول يخبر عن كذا لأن الإخبار لايكون إلا بحمل الخبر0 عن كتاب الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري [c]واترك المقود ليستلمه غيري ولـي عودة قريبة لإضافة فائدة جديدة [/c] |
أشياء غير مستغربة على قامات بحجم :
<< ماجد الأول وَ السعودي .. وبقية الإخوة >> شكراً لكم على التميّــز ..,ُ |
من الأشياء التي يُعرف واحدها ويُشكل جمعها ما يلي:
رؤيا والجمع رُؤى دنيا >> دُنى الكَروان >> كِرْوَان المِرآة >> مَرَاءٍ وجمع أيام الأسبوع كما يلي: السبت >> سُبُوت وأسبُت الأحد >> آحاد الاثنين >> لا يثنى ولا يجمع فإن جمعته على أنه لفظ مبني للواحد قلت: أثانين الثلاثاء >> ثلاثاوات الأربعاء >> أربعاوات الخميس >> أخمساء وأخمسة الجمعة >> جُمُعَات وجُمَع |
الإخوة الكرام .. السلام عليكم
مرحبا بكم موضوع رائق وممتع ومليء بالفوائد .. كما العنوان . أخي ماجد : لعل في قصة مثل ( الرمة ورمته ) شاهد في التراث فقد سمي ذي الرمة الشاعر الأموي بهذا الاسم كما قال بهذا بعض النقاد والأدباء . ومشهور هذا الشاهر الذي له قصيدة ذائعة يقول في مطلعها : ما بال عينك منها الماء ينسكب ** كأنه من كلى مفرية سرب شكرا لكم . |
المثل : إن العوان لا تعلم الخمرة
وهذا مثل يراد به أن الخبير لا يعلم العوان : هي غير البكر وفي الآية ( لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك ) أما الخمرة : فهي التلثم بالخمار تحياتي للجميع |
الساعة الآن 01:01 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة