![]() |
د. الحامد من داخل سجن عليشة
[align=center]
د. الحامد من داخل سجن عليشة يصف حاله بأبيات اخترت بعضها لكم واتمنى ان تنال اعجابكم أم... وأمة... وبنكرياس... ودستور... (1) يا صاحبَيَّ على ليلِ السُجونِ قفــــــــــــــــــــا، كي نشك هماً وحُلما في الرُؤى اصطحبــــــــــــــا كــــــــــــم ليلـــــــــــة نــــــام أهلوها وأرَّقني هــــــــــــــــمٌّ، يُقَدَّد مني مُهجةَّ شُعَبـــــــــــــــــــــا؟ همّان: دانٍ على قَعْرِِ السجون عــــــــــــــــلا، وألفُ هّمٍ بعيدٍ في دَمي سَرَبـــــــــــــــــــــــــــــــا إذا تذكرتهــــــــــــــــــــــــــــــا يجتاحُني قلقٌ، أطــــــــــــــــــار نوماً إلى الأجفان مُغْتَربـــــــــا تطير نفسي شظايا كلما خَطَـــــــــــــــــــــرت ذكـــــــــــــــرى، فما الدمعُ إلا نزفُها انسكبـــــــا أمـــــــــا.. تذكرت والذكرى مؤرقــــــــــــــة، في جوف سجن بِلَسْعِ الصــــــــمتِ كم ضَرَبـــــــا أواه.. أمـــــــــــي صلاها السكريُّ رظــــــــة، وراكم الداءُ أو صابا عَلَتْ وَصَبــــــــــــــــــــــــا أُساقُ للسجن صُبحا، وهي ذاهبـــــــــــــــــــة على المحفة للإسعاف إذ غَرَبـــــــــــــــــــــــــــــا إذا تذكرت أردانى الفؤاد شظـــــــــــــــــــــى وأوقد الغمُّ كانونا بي التهبـــــــــــــــــــــــــــــــــا أزيزُ مِبْضًعِ جراحٍ يُقَدِّدهــــــــــــــــــــــــــــا، يظلُّ ينشر عظما خالها خشبــــــــــــــــــــــــــــا قدَّ الأصابعَ، والداءُ الخبيثُ ســـــــــــــــــــرى فراح ينشر منها مُسْرِعاً عَقِبـــــــــــــــــــــــــا وكرَّ منشارُه أخرى فجندلهـــــــــــــــــــــــــــا ساق، وجاوزَ منها رُكْبَةً شَذَبــــــــــــــــــــــــــا ذكرتها.. وهْيَ تدعو لي مودعـــــــــــــــــــة: عسى الكريم غَداً يرضيك مُنْقَلبــــــــــــــــــــــا وتسأل الناس:عبُدالله أين مضـــــــــــــــــــى؟ ماذا يقولون؟ همٌّ آخرٌ حَصِبـــــــــــــــــــــــــا وأسأل الناس: أمـــي؟ أين أمــــــــي هل...؟ في غرفة البنج صمتٌ ناطقٌ عَجَبـــــــــــــــــا كأنّ خفقَ فؤادي حينَ أذكرُهـــــــــــــــــــا؟ حُباَّ تقلَّبَ في مِقْلاتِه لَهَبــــــــــــــــــــــــــــا أغْفُو وطيِفُكِ في الكُرْسيِّ مُقَـْـــــــــــــــعدة، يَدِبُّ حينا.. ويَكْبو إن عَلا عَتَبـــــــــــــــــــا يا ناشر العَظْمِ للمنشارِ في كبـــــــــــــــِدِيَ شَذٌّ وجَذْبٌ، كشَذْبِ الناجِر الِحَطَبـــــــــــــــا لهِفي عليك أيا روحاً تظلِّلنُــــــــــــــــــــــي بالعطفِ والُّلطْفِ أنساما، كريح صَبَـــــــــــا ما أعظمَ الُرزْءَ! أن تمشي بلا قـــــــــــــدَم نَفْسٌ إلى البر تسعى دائما خَبَبـــــــــــــــــــا! يابلسما في عيون البائسات جـــــــــــــرى طيباً حنانا سرى في مُجَْةٍ صَبَبــــــــــــــــا نهر الحنان جرى في أنفس كرمـــــــــــــاً وهل يمنُّ فراتٌ عندما وهبــــــــــــــــــــــا؟ أواه ...أماه من رزء أصابك لــــــــــــــو أصاب جلمود صخر الغاط لا نشعبــــــــا أواه... أُماهُ لا تُغْنِي ولو دَمَعَـــــــــــــــت عينٌ وهل تَرَدَّ دُموعٌ غاليا ذَهبــــــــــــــــا؟ صبراً..أميمة! إن الأجرَ مُدَّخَـــــــــــــــــرٌ، لكِل من كَظَمَ الآلام واحتسبــــــــــــــــــــــا رضا من الله يجني كَلَّ مصَطبـــــــــــــــر، قَدَّرَ اللهُ لا شكوى ولا عَتَبـــــــــــــــــــــــــا كم مِحْنَةٍ في ثنايا مْحِنَةٍ كَمُنَـــــــــــــــــــــت وكم عذاب بكوب الصبرِ قد عَذُبــــــــــــــــــــا منقول من دار الندوة مع اعتذار عن الاخطاء[/align] |
لقد قال الحامد وهو فى سجن عليشة هذه الابيات ليستدر عطف الاخرين ونقول قد يكون ما الم بامك هو بسببك وخروجك عن الطريق القويم ونداؤك الظال والمظل فانت سبب حسرة امك فالاولى ان ترجع الى الحق وتعلن التوبة وتطلب العفو والصفح من ولى الامر لتخرج الى امك ان كنت حقيقة بار بها
|
واش دعوى ؟
انا خابر الحامد شيخ !! وصار بعد شاعر ... ياسلام العلوم بحر ياجماعه والثقافه مالها حد سبحانه وتعالى اكيد لاطشها من ديوان دمنجيات هالقصيده العصماء ....;) انا عندي اقتراح لاخواننا :for12:في عليشه يحطون عند ه حمامه بس لو حصل مقصصة جناحا ته علشان ماتطير :p وكذا تكمل اللوحه و يكون الحامد مثل ابو فراس الحمداني .... أقول وقد ناحت بقربي حمامة او جـــــارتاه لو تنظرين لحالي هو ما تعلم كيف يقرض الشعر بالصيني ؟ وبعد منقول من النــدوه ( اسم مقتبس من عمق اسواق عكاظ ) معبر حقيقة ، ومشكور اخوي الأمين لى النقل ، وبالنسبة للأخطاء اغلط على كيفك يخوي خذ راحتك مسموح .... عادي ... :for8: |
شيخ,دكتور,شاعر أومشاعرمظلوم!
ألأنسان الذي لايتنازل عن مبدأ آمن به رغم الصعوبات والأمراض التي ألمت به هو الأنسان الفعال الذي ننتظر الكثيرين امثاله والتي تنطبق عليه جميع الصفات التي ذكرتها آنفاً وليس راعي حمام ياحنيس الملز.
|
[align=center]السلام عليكم
البتول لك الشكر على مشاركتك وارجو عدم التوتر مرة اخرى فمثل هؤلاء زرع الكثير . الاخوان حنشان الملز واخوانهم صالحيييين الله يصلح الجميع اشكركم لاعطاء الموضوع اهميته، وسأرد عليكم قريبا بمشيئة الله بمقتطفات من قصائد مشهورة للدكتور الحامد قالها بعد حرب الخليج الاولى عام1411 منها: قصيدة الامريكان وقمصان عثمان وقصيدة بوش لو كان عربيا وقصيدة حرية الرأي ان لم اخطيء بعنوانها. انتظروني..[/align] |
نحن بالإنتظار حتى الآن اخي امين بريده !!
|
أهلين بالجميع .
دائما اصحاب المبدى وهم قليل في هذا الزمان يدفعون ضريبة قنعاتهم ويضحون بالغالي والنفس من اجل ذلك . واعتقد أن الحامد احد هؤلاء . والكم تحياتي |
[align=justify][[align=justify]B]
السلام عليكم ورحمة الله مع اسفي الشديد على التأخير فهذا مقطع من قصيدة للدكتور الحامد اسمها حرية الرأي، كتبها قبل حوالي 12 عام دنيا ودين هو الإســـــلام: فانتبهوا! ### وليس في الدين رُهبان وكُهّانُ دنيا ودين هو الإســــلامُ، فاتعظوا! ### كي لا يدوِّخَكم غَـرْبٌ وروُمان دنيا ودين وهو الإســــلامُ، فانبهوا! ### كي لا تمزّقَكُم بالكيـــد ذُؤْبان وما الحضــــارةُ في دنيـــا مُرَفَّـهَــةٍ ### إنَّ الحضارةَ تَفْكِيــــــرٌ وإيــمان إنَّ الحضــارةُ وَعْيٌ قد أَنــارَ دُجًى، ### إنَّ الفتَى هو بالتَفكير إِنسانُ كم بالحوارِ حضـــــاراتٌ غَلَبْنَ، وكم ### بالقَمْع تَسْقُطُ أقَوْامٌ وبُلــــْدان يامَنْ يُسَمّنُ طيراً وهْوَ في قفص! ### أَطْلِقْ جناحيه، إن الطير وِجدان! فالمستبدون مَا سَاسوا ولو غَلَبُوا؛ ### ولا أصابوا بلا شورى ولا صانوا والأمر شُورى، فقل للمستبد: وما ### أدراك بالحقِ والإنسانُ نسيان؟ من لم يشاوِرْ يَقَعْ، لو كـــان ذا بصر، ### فالفرد يَنْعَسُ حينا وهْوَ يقظان تَشْقَى الشعوبُ برأي الفردِ إن خَنَعَتْ ### تُساقُ فَهْيَ مَحارِيثٌ وثيــــران لو كـان فَرْدٌ غنيّــــاً عن مُشــــاورَةٍ ### كان النبيُّ الذي يرعــــــاه قرآن الدين علَّمَنــا الشـــورى مُجَلْجِلَـةً، ### فما لنا اليوم تقليدٌ وحِرمـــــان قالوا لنا: إنما شـــــــوراه مُعْلِمَــةٌ، ### لا تَلْزَمُ الحُكْمَ قلنا: أين برهان؟ هاتوا الكتاب وجيئوا بالحديث! فمــا ### سواهما لبني الإسلام عُنوان تلكم نتائجُ شُــــــــورَى غير مُلْزِمَةٍ ### نارٌ توقَّدُ منها اليوم خُلْجَــــــــــان والحمد لله هذي الحَرْبُ قد كشَفَتْ ### عن حكمة الصَّمْتِ، إن الصمتَ شَيْطان[/align][/align][/B] |
اخي امين بريده /
بالنسبة للتأخير خذ راحتك محناب عجلين ميخالف عادي ، ولكن حقيقة لم افهم او استوعب ماذا يريد صاحبك الحامد هذا تماما !!! حبذا لوتشرح لنا .... لاأدري يقول حرب ويقول شيطان ويقول شورى وكهوف ورهبان .... !!! لاأدري يريد تحرير فلسطين ام العراق ايضا ؟ لكنه قصيدة على قافية آن ومن البحر الخفيف على مايبدو ووزنها افعلو فعال ...... وبانتظار قصائد اخرى .. ( نشكرك باتحافنا بهذه المعلقه ) .. |
[align=center]اهلين حنشوشي..
هذا المقطع من القصيدة رد على من يتوهق بكلامكم ويصدق جهلكم، اما انتم فخارج الدائرة لاني والله اعلم انكم مسيرون من من يديركم ولو اقتنعتم تماما بما اقول فلن يغير من موقفكم شيئا لانه ببساطة لو غيرتم موقفكم ساعة واحدة فقط لانقطع الراتب بقية العمر.. ولكن عندي طلب بسيط لو تكرمت اريد ان تنقل لمن يديرك من البطانة الفاسدة البيت رقم 6 من القصيدة وتخبرني بما يقول، واكون لك من الشاكرين..[/align] |
اقتباس:
كم بالحوارِ حضـــــاراتٌ غَلَبْنَ، وكم ### بالقَمْع تَسْقُطُ أقَوْامٌ وبُلــــْدان :for7: لاأدري اي حوارات : هل هو الحوار ابن البقره مثلا ام ماذا ؟ والقمع هل يقصد المحقان ام نوع من البنادق والرصتاص .. ارى بها تهديدا ... ياللهول يااخي الأمين :confused:... لكن لمن يوجه التهدد ؟ الى اسرائيل مثلا ....؟ مللنا سياأخي اشعارا منذ ايام هذه ليلتي وحلم حياتي تصدحبها ام كلثوم بأمر ناصر بعد حرب 67 ، واخي جاوز الظالمون المدى لمحمد عبدالوهاب مللنا شعرا وغناء ومعلقات منذ عام 48 حدد من يقصد صاحبك بالمعلقه (اسرائيلام العراق ام من ؟ عندها ارد عليك وشكر لسعة صدرك وحلمك .. |
[align=center]أهلين بهالطلة
اولا لمعلوماتكم العامة الحوار بتسكين الحاء هو ابن الناقة وليس البقر يا فهيمين.. عندما تعرض البيت المذكور على من يعطيك المعاش بامكانك ان تسئله عن المعنى ولاتنسى ان تخبرني كما طلبتك وشكرا[/align] |
اقتباس:
ولكن تعال . تسئله خطأ تكتب هكذا تسأله .... الم يعلمك احد هؤلاء ياأخي ؟ وباعتقادي ان صاحب المعلقات هو من يدفع لك المعاش انت ...!!! انا مدفوع الأجر !!!؟ وأنت ؟ هو الأول من اليسار اليس كذلك ؟ :for3: |
[align=center]اولا شكرا للتصحيح،،واحد واخد
ثانيا اشكرك على الصورة فسأحاول ان اجعلها توقيع لي ان استطعت. ثالثاً انت تأخذ أجراً صحيح، اما انا فسوف آخذه حقاً كما سيأخذه عموم المواطنين المسلوبة حقوقهم، وذلك بعد ان يضهر الحق للحاكم وتنكسر شوكتكم الضالة المضلة، فأنتم سبب شقاء الكثير من المؤمنين في هذه البلاد، فديدنكم هو تزوير كلام.. تقارير كاذبة.. اضهار كل شيء للحاكم على انه على اتم وجه و و و و..... واليك بعض أقوالكم التصويرية: # المواطنين شبعانين طال عمرك.. # الشيخ الفلاني يقول الربا حرام، تراه يكذب بس يبي الحكم طال عمرك.. # الكاتب الفلاني يقول البنزين غالي، تراه يكذب حنا ارخص من امريكا وهذا يدور البلبلة ولازم يسجن طال عمرك.. #البلد مافيه لاسلب ولانهب طال عمرك،والنظام ماشي على آخر تمام.. وبالنهاية؟؟ ابي لي شرهه طال عمرك تليق بواحدمثلك لامنه اعطى واحد مثلي...,...,..! اشكرك مرة اخرى واتمنى ان لاتبحث عن شيء آخر لتجعل ردك عليه (يعني تكلم عن صلب الموضوع لاتروغ يمين اويسار )[/align] |
اقتباس:
وهاأنذا اصحح لك مرة اخرى ( يضهر ) خطأ تكتب يظهر .. اما الصور فأسفي أن بها علم بلادنا خلف هؤلاء الثلاثي .. واما ماذكرته اعلاه لاتزود البهارات عاد( وطالما ان هذه الأمور التي تدور بخلدك ..... ماعليك شرهه فعلا ) ياأمين ... ثم اذا اخذت انا معاشا على حد قولك فالحمدلله مااحد له منه فانه من حكومتي ) ليس من ال لندن او لادن او ناصريون او بعثيين او غيرهم .... او اقمت بدول غرب وتحايلت على اقامه وزورت وزيفت وبثثت ذعر ورذيله وارجاف واشاعات وكذب وزور ، ودخلت بلادا لأقيم بها واقول اصلاحيا ومسلما وغيره من شعارات وبين ظهراني ال فلان وعلان .. ثانيا / من قال لك ان البنزين والكهرب والاتصالات مهوب غالي والا الواحد ماينطق 20 سنعه علشان قرض الصندوق ، والا الواسطه والمحسوبيه والا كذا وكذا ..... ؟!!! ولا تنسى ايضا انك تتحدث عن بلد قاره بحمد الله والاصلاح وتعديل مسارات يأخذ وقتا ولاشك انك ترى الان كم تحقق بفضل الله .. ولكن اقول لاتنسى من 91 وحنا بحاله وافهمها ... بين صدام عفلق وبين بن لادن وطالبان والي طلعو لنا مع 91 من الي تعرف ونعرف .... وارهاب حاربناه بكل اقتدار وكفائه وادارة بكل حكمة وحنكة / ابو متعب يحفظه الله ورجاله الأشاوس .... فلا تهمل هذا فالارهاب قد ضرب ضربات ، ولولا ان مكن الله منهم قبل ان يستفحل ويتضاعف خطرهم أكثر فالله اعلم ماذا كان سيكون ... واما جماعتك ذولا الثلاثه فأظن انك شفت عرايضهم وشفت الي يطالبون فيه ولا تنسى ان هنالك من دعمهم من خارج الوطن وهذا ماأوقعهم فعلا وكشف زورهم اكثر ، ولاتنسى طرقهم ابواب الناس لأخذ تواقيع واستجرار نساء وموظفين وموظفات اوقعوهم في حرج ...( فهل مشاركة المرأه هنا تطبلو لها وترحبو وبغيره تحاربوها ؟ ) وهؤلاء يااخي مشاكسين ومن قديم وليس بجديد ولكن ان يستغلو الظرف الحالي الذي نعيشه فهذا يزيدنا مقتا لهم ... الاصلاح ليس هكذا والمطالب ليست هكذا والتمادي بالباطل والتطاول والفتن وغيرها حرام حرام حرام من ناحية التشريع ( اقصد الشريعه ) ناهيك انه منبوذ اجتماعيا ... منذ متى نعرف هذه العرائصض وهذه الممارسات والمسيرات ؟ منذ متى ؟ كلها لو دققت لرأيت ظهورهم تترى ومنذ عامان تقريبا متزامنا مع خروج ارهابيون واجتثاثهم ... كان هنالك معهم ايضا على حد علمي 6 اشخاص وتراجعو بعد ان اقتتا عهم بخطأهم ... واكرم وانعم بمن تاب وتراجع ( والتوبة شروطها معروفه )... ولا تنسى المحكمة وماحدث بها من تصفيق وتصفير واثارة بلبلة وفوضى قرب المحكمه .. ريدو ان يصورو انفسهم ابطال قوميون ام ماذا ؟ وهل هم احسن الناس او اشجعهم ام ماذا .... ؟ من يدعمهم ااعلاميا ؟ هيثم مناع وال لندن وباريس ياأخي وفقيه ومسعري ..( واظنك اطلعت على قائمة المناصرين لهم وميزتهم واعتقد انك رأيت ان تقريبا فقط 10 % سعوديون وعلى الهامش ايضا فلا بهم من يعتد به ورأيه او حتى مسماه فكلها امتدادات وهميه او موضة الألفيه الجديده مثل ناشط ، اصلاحي ، صحفي ... الخ .... هل تريد القائمه ؟ |
الساعة الآن 08:22 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة