![]() |
الكفاءة في النسب عند الزواج .....
قال القاضي في المحكمة الكبرى في الرياض الشيخ الدكتور إبراهيم الخضيري إن من شروط الزواج الكفاءة في النسب وهذا الشرط حق للقبيلة كلها كما حفظه الإسلام وقال: "إذا رضي بعض الإخوة والأب معهم ورفض آخرون فإنه يحق لهم تقديم شكوى والاعتراض على الزواج وللشرع المطهر أن يقول كلمته فيقضي بها ويرفع الفتنة ويئدها ويقطع دابر ما يترتب على ذلك من أضرار تلحق بالقبيلة لقوله صلى الله عليه وسلم: "العرب بعضهم أكفاء بعض.. خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا.." وحديث لا ضرر ولا ضرار كذلك, ولكن إذا حصل الزواج برضا الأهل والإخوة وحصل بينهم أولاد فإن الشريعة الإسلامية تضمن حقوقهم وتحفظ نسبهم ويعتبرون أولاداً شرعيين والزواج أصلاً ليس محرماً في الشرع بل هو زواج شرعي صحيح, وإنما يفصل بينهما إذا خشي الفتنة وحصل الضرر وبعد ذلك صدر الحكم القضائي الذي يقطع النزاع بهذا, وقد تقرر في الأصول أن المسائل الخلافية إذا حكم فيها الحاكم واكتسب حكمه من القطعية فإن الحكم يرفع الخلاف ويلزم الجميع بما قضى الله ورسوله, وأما الأولاد فهم أولاد شرعيون يبقون في دار حضانة أو في رعاية أمهم إذا كانت مؤهلة لذلك ويرفع الضرر عنهم بقدر المستطاع".
وشدد الخضيري على عدم جعل العواطف تدخل في الأحكام الشرعية ومثلها الأهواء وإنما هي نصوص وأدلة يعملها القاضي الشرعي. منقول من جريدة الوطن عدد الأربعاء 29/7 |
بادره جيدة كنا نحتاج إليها كثيراً للوقوف امام الجدل الدائر حول هذه المسأله
المهم ان يتجرأ اهل العلم للحديث حول هذه المسأله ولاينتظرون احداثاً معينه وكأن مايدور بين الناس لايصل اليه تحياتي ,,, |
أعجبتني جملة قالها الشيخ إبراهم الخضيري وهي :
اقتباس:
ما هي الأدلة والنصوص الشرعية التي استند عليها الشيخ إبراهيم - عفا الله عنه - في جواز فسخ نكاح صحيح مكتمل الشروط والأركان ؟؟؟!!! هلى أصبحت المرويات الضعيفة هي التي يـُستند عليها في القضاء ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! اتقوا الله وأبعدوا عنكم الأهواء واتبعوا قول الله وقول رسوله صلى الله عليه وسلم . والله إنه ليحزّ في النفس أن يرضخ بعض طلاب العلم والقضاة لعادات وتقاليد ومرويات ضعيفة ويتركون النصوص الشرعية الصحيحة !! هذا والله هو الذي يحز في النفس . أخيراً : أنا أعلم أن الشيخ إبراهيم الخضيري حفظه الله وعفا عنه لم يقل قولاً جديداً بل نقل أقوالاً قديمة لبعض العلماء , ولكني أقول إن القول الذي قاله مخالف لقول وفعل الرسول عليه الصلاة والسلام . ومعلوم لدى الجميع أن قول الرسول عليه الصلاة والسلام مقدم على أقوال واجتهادات العلماء . بل إني أزيد على ما سبق بالقول إن الذي يمنع زواجاً بالقوة بسبب عدم التكافؤ في النسب بين الزوجين فهو آثم لحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه , إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض " ومن يمنع زواجاً من هذا النوع بالقوة , فهو مخالف لأمر النبي عليه الصلاة والسلام وهديه وروح الشريعة الإسلامية السمحة . أسأل الله أن يعيد الشيخ الخضيري إلى الحق وقول الصواب . وتقبلوا تحياتي 00 المتزن |
الله يجزا الشيخ خير
بالفعل نحن بحاجة الى مثل هذه الاحكام لفض الكثير من المشاكل والنزاعات شكرا جليدان على النقل |
النقاش حول النسب والمنازعات قله ان تقف امام القضاء
قله ان يتناسب (الخطين ) او بالصح ان يرضوا بالتناسب فهي منازعه كلاميه اكثر مما هي فعليه!! |
اقتباس:
وما فعله الشيخ إبراهيم عفا الله عنه هو مخالفة للسنة الصحيحة مع الأسف . وتقبل تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
وتقبلي تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
عزيزي المتزن لماذا نتدث عن الاحكام الشرعيه وهي لن تطبق |
أختي الفاضلة / بحبوحة
الأحكام الشرعية للتطبيق وليست لمجرد الذكر .. وحتى لو افترضنا جدلاً أن بعض هذه الأحكام لا يطبق , فإنها وإن لم تطبق في هذا الوقت فستطبق في وقت لاحق . ثم إن عدم تطبيق الأحكام الشرعية لا يبرر لطلاب العلم أن يخالفوا القرآن والسنة بهذه الحجة . أخيراً : الشرع يجب أن يكون مهيمناً على المجتمع وعاداته .. أي يجب على المجتمع بأفراده وعاداته أن يكون تابعاً للشرع وليس العكس . ثم إن الأحكام الشرعية فيها صلاح وفلاح المجتمع في الدنيا والآخرة .. علم ذلك من علمه وجهله من جهله . وتقبلي تحياتي 00 المتزن |
احترم ردك المتحيز الى الدين
واحترم كل كلمه قلتها لانها والله عين الصواب ولكن هل من مطبق؟؟ |
اقتباس:
يبحثون عن مبررات واهية ! أو اقوااال شاذة ! أو احاديث ضعيفة !! لكي يبررون تمسكهم بعاااادات جاهلية!! يقالهم قال الله وقاااال رسوله ويقولون قاااال الشيخ (الخضيري ) وقااال فلااان !! |
وأليكم الموضوع كامل.....!!!! من جريدة الوطن .....
فقهاء يختلفون حول مشروعية إثارة موضوع النسب بعد الزواج الرياض: عضوان الأحمري لا تعتبر الكفاءة في النسب حسب الشريعة الإسلامية من أركان الزواج الملزمة أو الناقضة للزواج, حسب حديث النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "تنكح المرأة لأربع, لمالها وجمالها ودينها ونسبها فاظفر بذات الدين تربت يداك", وهذا يدل حسب الحديث على أن المعيار هو الخلق والدين ثم يأتي النسب بعد ذلك. وأكد مجموعة من الفقهاء لـ "الوطن" أن النسب من شروط الزواج ويؤخذ به قبل وقوع الزواج إلا أنه لا ينبغي إثارته بعد الزواج لأن في ذلك تشويشا على مسيرة الزواج وإفسادا له. وقال القاضي في المحكمة الكبرى في الرياض الشيخ الدكتور إبراهيم الخضيري إن من شروط الزواج الكفاءة في النسب وهذا الشرط حق للقبيلة كلها كما حفظه الإسلام وقال: "إذا رضي بعض الإخوة والأب معهم ورفض آخرون فإنه يحق لهم تقديم شكوى والاعتراض على الزواج وللشرع المطهر أن يقول كلمته فيقضي بها ويرفع الفتنة ويئدها ويقطع دابر ما يترتب على ذلك من أضرار تلحق بالقبيلة لقوله صلى الله عليه وسلم: "العرب بعضهم أكفاء بعض.. خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا.." وحديث لا ضرر ولا ضرار كذلك, ولكن إذا حصل الزواج برضا الأهل والإخوة وحصل بينهم أولاد فإن الشريعة الإسلامية تضمن حقوقهم وتحفظ نسبهم ويعتبرون أولاداً شرعيين والزواج أصلاً ليس محرماً في الشرع بل هو زواج شرعي صحيح, وإنما يفصل بينهما إذا خشي الفتنة وحصل الضرر وبعد ذلك صدر الحكم القضائي الذي يقطع النزاع بهذا, وقد تقرر في الأصول أن المسائل الخلافية إذا حكم فيها الحاكم واكتسب حكمه من القطعية فإن الحكم يرفع الخلاف ويلزم الجميع بما قضى الله ورسوله, وأما الأولاد فهم أولاد شرعيون يبقون في دار حضانة أو في رعاية أمهم إذا كانت مؤهلة لذلك ويرفع الضرر عنهم بقدر المستطاع". وشدد الخضيري على عدم جعل العواطف تدخل في الأحكام الشرعية ومثلها الأهواء وإنما هي نصوص وأدلة يعملها القاضي الشرعي. وعن تأخر الاعتراض لمدة طويلة بعد الزواج وما يترتب على ذلك قال: "ما كان ينبغي أن يتأخر الاعتراض ـ في حال إن تأخر ـ ومن حكمة الشريعة الإسلامية إعلان النكاح لأن هذا النكاح قد يكون أخفي في بدايته أو تم تعيير من عير به ولما لحقه الشرر وتحقق منه قام برفع الدعوى". أما الداعية الإسلامية ماجد المرسال فيقول إن التفاضل في ميزان الشريعة الإسلامية بين البشر هو التقوى لقوله تعالى: "إن أكرمكم عند الله أتقاكم", ومن حيث الأحكام الشرعية لا يوجد هناك ما يمنع من الزواج بمن هو أقل في النسب أو الجنس إلا ما حددته الشريعة ووضحته بالأسماء ويجوز كما نعلم الزواج بالكتابيات فكيف لا يجوز الزواج ببنات البلد من هن أقل أو أكثر نسباً من الزوج أو العكس؟..". وعن إثارة ما يعكر صفو المتزوجين وإعلان الخفايا بعد الزواج قال المرسال إن هذا لا يجوز لأن الشريعة تحاول إقامة حياة زوجية سعيدة لا إفسادها, وإن هذا الفعل يؤدي إلى تعكير صفوهم وتدمير العلاقة الزوجية. وقال: "الأصل في الموضوع الزواج إلا إذا كانت هناك ظروف خارجة عن إرادة الجميع ولا ينبغي إثارة كل ما "يشوش" على حياة المتزوجين والمرأة كما نعلم تخير قبل الزواج ولها الحق في القبول أو الرفض وقال صلى الله عليه وسلم "الأيم تستؤمر.. والبكر تستأذن فالزوج وزوجته لهم حرية الاختيار والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن المرأة تنكح لأربع وركز على مسألة الدين وهذا ينفي أهمية النسب مقارنة بالتقوى والدين". وهذا الرابط http://www.alwatan.com.sa/daily/2006...rst_page07.htm جريدة الوطن ....؟؟!! ، لأ اعتقد انه تريد خيرا بأثارتها مثل هذه المواضيع ....!!! أرجوا ان يترك هذا الموضوع لأهل العلم ، يكون أفضل من الناقش العامي ... ودمتم لي جميعا سالمين أريب العرب |
[align=center]
:( لا إله إلاّ الله .. لا حول ولا قوة إلاّ بالله :( صراحة بعض العبارات إذ شفته .. لو زوجتك تعاني طلق الولادة .. كان سهجته وجلست لمناقشتها .. لأنّها تغث بشكل لا يطاق من تلك العبارات .. ما ذكره أخي (( المتزن )) .. في معرض ردّه : اقتباس:
إلاّ تعال .. العاطفة والهوى موطنهما القلب .. وشلون عرفت بتوجه الشيخ العاطفي ... هااااه ؟؟ !!! :) اقتباس:
يا خوي بدال ما تقول وجه نظر أو اجتهاد .. تخليه قاضب جادة الباطل وقايل الخطأ .. معقولة كذا يا متزن ؟؟ وسالفة ماهي الأدلة .. أعتقد الشيخ الخضيري ذكر الأدلة مع توجيهها .. لكن أنت متحامل بشكل غريب . أما هذه العبارة من كلامك : :eek: اقتباس:
حقيقة .. لست أدري وين أعيونك عن هذه الأحرف من كلام الشيخ .. تأمل معي : والزواج أصلاً ليس محرماً في الشرع بل هو زواج شرعي صحيح, وإنما يفصل بينهما إذا خشي الفتنة وحصل الضرر اقتباس:
أنت قد ها الكلام يا متزن .. وبأسلوب آخر .. هل بحثت صحة هذه الأحاديث أو السالفة تخمين ؟؟ جاوب أرجوك . زبدة الهرج الإسلام لا يحرم إطلاقاً أن يتزوج ( محمد نور هوساوي ) .. من ريم بنت الوليد بن طلال .. لأن الأفضلية عند الله هي التقوى :) وذا تم الزواج دون مشاكل وبيسر ودون عقبات ، فمباركن عرس الأثنين ليلة ربيع (ن) وقمرا .. ما علينا منهم والله يوفقهم .. لكن . إذا حصل بسبب هذا الزواج ضرر ومشاكل وقطيعة رحم .. عندها نبحث عن أخف الضررين ، وكما أرشدنا الشرع الحكيم والآن خلونا نعرف وشن الضررين اللي نبي ناخذ أخفهن الضرر الأول : حدوث القطيعة والشقاق والهجران بين ريم وعائلتها أو بين الوليد وعصبته ، وقد يتطور الأمر إلى التعدي واستخدام الفتوّة . الضرر الثاني : فسخ نكاح صحيح تقرّه شريعة الإسلام .. وذهاب كلّ طرف إلى حال سبيله . بداهة .. فا الضرر الثاني هو الأخف ، وهذا ما عناه الشيخ إبراهيم الخضيري في توجيه الحديث .. شفتوا وشلوون ؟؟ :) يارب يا كريم .. يفهم بعض ناس ويتواضع أشوي [/align] |
الاخ المتزن والاخ الصليحاني ينظرون الى الموضوع نظره خاصة لانهم من خلال تعصبهم وكرههم للخط الاخر ( الاعلى )لذا لا يمكن المناقشة مع التعصب واحب اذكر الاخوان ان الزيجات المختلطة قليلة جدا حتى على وقت الرسول علية السلام وطلاق (او بالاصح طلبها الطلاق) اسامة بن زيد لزوجته زينب بنت جحش زوجة الرسول عليه السلام كان بسبب عدم التكافؤ في النسب
لذا ارجو من الاخوان عدم اثارة هذه العصبيات التي ليس منها فائدة وكل واحد حر فيمن يزوج والعوائل من الطرفين ( الخطين ) فيهم كل المواصفات التي يطلبها الرجل لذا ارجو عدم اثارة النعرات والكلام اللي ما فيه فائده لان الموضوع ليس له حل |
اقتباس:
أرجو أن تحاول كثيراَ حتى تفهم أن الإسلاااام ! الذي جاء به محمد صلوات الله وسلامه عليه لايوجد فيه خط أعلى وخط أدنى !! إنما الخطوط بدعة أبتدعتموها !! أنتم وأباؤكم وهذا أمر محرم في الإسلااام ! وإن كنانستكثر على الرافضة والصوفية الإبتداااع بالدين !! يجب علينا أن نستكثر على أنفسنا هذه البدعة ( المقيتة ) !! ثانياَ تأكيدك على أننا نكره أخواننا المسلمين هذه تهمة باطلة أستنتجتها من خلاااال ظنونك !! التي تحكم بها على غيرك !! بل نحن ورب الكعبة مشفقون !! مشفقون !! على أن يصل البعض منكم إلى هذه الدرجة من التفكير العقيم !! فالنصوص والأحاااديث واضحة وصريحة !! لكنكم تلوون أعناقها لكي تبررون ماترغبون به !! ثالثاَ ياعزيزي (أحاول ) حاول تعرف أن الذي تزوج الهاشمية زينب بنت جحش . هو زيد بن حارثة ! وليس أبنه أسامة ! سبب الطلااق ليس نظرتك الجاهلية المتعنصرة !! بل بسبب تحريم التبني بالإسلاااام وكان العرب يعملون به بالجاهلية ! حاول تعرف ماهو الإسلااام الحقيقي !! وليس الإسلااام القبلي !! دمت بوعي وهداية ,, |
الساعة الآن 01:38 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة