منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   بارك الله في السدحان والقصبي في هذه الحلقه ( المميزهـ ) (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=92246)

مجرد رأي 29-09-06 08:36 pm

بارك الله في السدحان والقصبي في هذه الحلقه ( المميزهـ )
 
نعم بارك الله لهما عندما تطرقوا الى قضية قبيلي وخضيري


وطرحوها في قالب درامي وكوميدي ساخر ضد تلك


العادات الجاهليه والتعصب القبيلي الاعمى ..


،،،،

الذاهبة 29-09-06 08:48 pm



آهااا

مين كاتب الحلقة ..؟

لا يكون

ر . ال . ص... آني ؟

تراه ناشط في هذه المواضيع .. :)

:: ابعـاد :: 29-09-06 08:49 pm

لم اشاهد الحلقهـ


***********************

ماذا لو كانوا كذلكـ دائما هل وجدوا سخطا وحنقا من الناس


***********************


والله لو سمعتم خطبة الجمعهـ لاتزلزلت الأرض من تحتكــــم




ابعـــاد


.

لمبة شارع 29-09-06 08:50 pm

... رغم اني انتمي الى اصول قبلية فأنا ولله الحمد لا اعترف بها كفروق اجتماعية او طبقية ولذلك اصبت بالغيظ والكمد جراء ماحدث لاختنا واخينا الذين فرق بينهما قاضي محكمة الخبر سامحه الله

والحقيقة ان عرض طاش للقصة رغم انه تم معالجته دراميا ليناسب العرض التلفزيوني الا انهم حرصوا على جعل الفرق في النسب هو سبب المشكلة الوحيد رغم انه تسرب الينا ان هذا السبب تم استغلاله قضائيا رغم انه ليس السبب الاول او الوحيد وكن لا يهم فليس بالضرورة ان يكون العرض مطابقا لحذافير القصة الاصلية وانما يكفي التنويه الى الجانب الاكثر ظلمة فيها وهو مسألة تكافؤ النسب (زعمو)

كان الله في عون اختنا واخينا الذين فرق بينهما قاضي السوء بغير حق وجمع الله شملهما على مايرضي وجهه الكريم

انيس مونس ربعه 29-09-06 08:54 pm

مجرد رأي

بغض النظر عن طاش وغيرها

صدق الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال :
(أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة) أخرجه مسلم.
وورد برواية أخرى ، عن أبي هريرة-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : (اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت) أخرجه مسلم .



فالتعصب للقبيلة على الباطل خصلة من خصال أهل الجاهلية. وقع يوم من الأيام بين [أبي ذر] -رضي الله عنه- [وبلال] -رضي الله عنه- خصومة، فيغضب [أبو ذر] وتفلت لسانه بكلمة يقول فيها لبلال: "يا ابن السوداء" فيتأثر بلال، يوم أكرمه الله بالإسلام، ثم يعير بالعصبيات والعنصريات والألوان، ويذهب إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- ويشكو أبا ذر، ويستدعي النبي -صلى الله عليه وسلم- أبا ذر، فيقول -كما في الحديث المتفق علي صحته- يقول النبي صلى الله عليه وسلم-: " أعيرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية"، فيتأثر أبو ذر ويتحسَّر ويندم، ويقول: وددت –والله- لو ضرب عنقي بالسيف، وما سمعت ذلك من رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ويأخذ بلال –رضي الله عنه- كما روي ويضع خده على التراب ويقول: يا بلال؛ ضع قدمك على خدي، لا أرفعه حتى تضعه، فتذرف عينا بلال -رضي الله عنه- الدموع، ويقول: يغفر الله لك يا أبا ذر، يغفر الله لك يا أبا ذر، والله ما كنت لأضع قدمي على جبهة سجدت لله رب العالمين، ويعتنقان ويبكيان ذهب ما في القلوب، وانتهى ما في القلوب. الشاهد هنا من الحديث : إنك امرؤ فيك جاهلية ، أي ما زال فيك خصلة من خصال الجاهلية؛ لأنهم كانوا يتفاخرون بالأحساب، ويطعنون في الأنساب

انيس مونس ربعه 29-09-06 08:59 pm

يقول سبحانه وتعالى في محكم تنزيله ( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم وإتقوا الله لعلكم ترحمون ) 10 ، الحجرات.

من يقرأ الاية الكريمة يجد قوله سبحانه صريحا بأن المؤمنون إخوة ، فهل نحن إخوة فعلا عندما يكون حوارنا كذلك بهذه المنهجية والطائفية العرقية وأصيل وغير أصيل ؟

بالطبع نحن لسنا إخوة لاننا لسنا مؤمنين ...............


بل نحن مسلمين................


وهذا ما أجابنا إليه سبحانه وتعالى بقوله ( قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا إن الله غفور رحيم) .

ينفي سبحانه عن الاعراب أنهم لم يؤمنوا ولكن أسلموا حيث أنهم يشهدون أن لا إله الا الله وأن محمدا رسول الله وهذا ما إقتضى الاسلام ، ولكنهم لم يؤمنوا بأن عملوا بمقتضى هذه الشهادة .



فيوضح سبحانه بالاية التي تليها كيف يكون الايمان بقوله ( إنما المؤمنون الذين ءامنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون) إذن المؤمنون على حسب التعريف البسيط للايمان الذين آمنوا بالله ورسوله وملائكته وكتبه ورسله والقدر خيره وشره ، وأخذوا وعملوا بما أتاهم الله ورسوله من أوامر وإنتهوا عما نهاهم عنه ولم يرتابوا في ذلك ويدخلهم الشك بما أتاهم الله ورسوله ، وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله فهؤلاء هم الذين صدقوا بأيمانهم .

وليس الاصيل هو الذي ينتمي إلى الحسب أو النسب الشريف كما تبين في معظم ردود إلاخوة هداهم الله هنا. بل هو الاتقى عند الله سبحانه وتعالى.

انيس مونس ربعه 29-09-06 09:00 pm

وقاعدة الاسلام

أن الجميع سواسية ، فعن أبي نضرة قال حدثني من سمع خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في وسط أيام التشريق، فقال: (يا أيها الناس: ألا إنَّ ربكم واحد، وإنَّ أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى، أبلغت؟)؛ قالوا: بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

انيس مونس ربعه 29-09-06 09:02 pm

المضحك المبكي أن يكون التبيلغ والتذكر من طاش ماطاش والنسيان والجحود لبلاغ الرسول من مشايخ قضاه في عصرنا هذا

ههههههه

تلومني الدنيا 29-09-06 09:03 pm

:x2:

:for6:

لعبتوها صح يا عبدالله وياناصر بعدما كنتم من المغضوب عليكم ,, الان أصبحتم دعاة الفضيلة :D

لكن هل سينقض عهده صاحب الموضوع هذا من أجل طاش ماطاش وسيترك الموضوع للنقاش !!

هذا موضوع المدير الاداري عبدالله الحلوة


اقتباس:

عبد الله الحلوة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اخواني الأعزاء اعضاء منتدى بريدة


يؤسفنا ان نعمل بعكس قناعاتنا وان نمارس السلطه للحد من حرية الجميع بالطرح .. لكن تضل اراء الكثيرين محل اهتمامنا وتقديرنا ولهم الحق علينا بأن يكون لأراءهم دوراً في تسيير دفة هذا المنتدى والذي هو من الجميع وإليهم

نثق برأي الجميع الموافق منهم والمخالف ونحسن الظن بنوايا الجميع واهدافهم .. لكن نتائج بعض الطروحات تجعلنا نعيد النظر بما يتم طرحه

نعتذر من اصحاب الطرح إن كنا اخطأنا بحقهم ونعتذر ممن طالبنا بالتدخل إن كان تدخلنا تأخر

واتمنى من الجميع ان يقدروا مسئوليتنا وحرصنا على تسيير هذا المنتدى بما يحقق رضى الجميع



من هنا نعلن بأنه سيتم اغلاق الباب امام اي طرح يتحدث عن موضوع القبيلي والخضيري والذي اشبع طرحاً وحواراً ونقاشاً واخذ الجميع فرصتهم بإبداء اراءهم ومالديهم حول الموضوع

وقد تم اغلاق جميع المشاركات التي تدور حول هذا الموضوع مع اعتذارنا الشديد لأصحابها


ولن نناقش اذا ماكانت هذه الخطوه صحيحه ام لا لأنها تضل خطوه عكس ماكنا نتمنى ان نسير عليه في هذا المنتدى .. لكن اراء الكثيرين تضل شيئاً يستحق ويوجب علينا التوقف عنده والأخذ به
وهذا هو الرابط
http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=89002

0000000000000

عموما كاتب هذه القصة الوابلي وهو خضيري فالعواطف والمشاعر مالت إلى الطرف الذي ينتمي إليه !!

وهدفه من هذه الحلقة ليس لحل هذه القضية كما يظنه بعض اللي طاروا بالحلقة وفرحوا به وحملوا القصبي والسدحان
فوق الأعناق مع أنهم في مواضع أخرى يكيلون لهم السب والشتم :p
بل هدفه مثل أهداف حلقاته السابقة وهو الطعن بالعلماء الشرعيين وبالملتزمين :(

كنت اتحدث مع صديقي قلت الله يعيينا عليهم يبي ياكلون بالحلقة هذي إلى السنة الجايه :D

<--------- بعد التراويح يبي يروح لم خوياه الخضيرية ويبي يجلس معهم إلى الساعة 3
يارب مايجبون طاري الحلقة هذي ياحنا نبي نبلش فيهم ونبي نشرح لهم إن عندهم طبقات مثل اللي عندنا :D


مودتي للجميع واتمنى من الاخ عبدالله الحلوه أن يفي بماكتبه ولاتجعل عواطفه ومشاعره هي المسيطره
عليه بمثل هذه المواضيع.
فالمسلمون على شروطهم :rolleyes:

التـويـجـري 29-09-06 09:08 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمبة شارع
... رغم اني انتمي الى اصول قبلية فأنا ولله الحمد لا اعترف بها كفروق اجتماعية او طبقية ولذلك اصبت بالغيظ والكمد جراء ماحدث لاختنا واخينا الذين فرق بينهما قاضي محكمة الخبر سامحه الله

والحقيقة ان عرض طاش للقصة رغم انه تم معالجته دراميا ليناسب العرض التلفزيوني الا انهم حرصوا على جعل الفرق في النسب هو سبب المشكلة الوحيد رغم انه تسرب الينا ان هذا السبب تم استغلاله قضائيا رغم انه ليس السبب الاول او الوحيد وكن لا يهم فليس بالضرورة ان يكون العرض مطابقا لحذافير القصة الاصلية وانما يكفي التنويه الى الجانب الاكثر ظلمة فيها وهو مسألة تكافؤ النسب (زعمو)

كان الله في عون اختنا واخينا الذين فرق بينهما قاضي السوء بغير حق وجمع الله شملهما على مايرضي وجهه الكريم


خلاص بكرى بيجيك محمد نور ورضا تكر وزوجهم 000
لاتعليق

شخصية 29-09-06 09:56 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التـويـجـري
خلاص بكرى بيجيك محمد نور ورضا تكر وزوجهم 000
لاتعليق

هذولا عاد سوادانيين يعني لهم أصل يعني مابهم عيب... لكن لاجاك واحد من العوايل اللي عندنا بالقصيم مثلا ويقطر بياض ومن أهل الديرة لكن مضيعين أصلهم هذولا اللي مشكلة صح ,,
لاتعليق

مجرد رأي 29-09-06 10:07 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذاهبة


آهااا

مين كاتب الحلقة ..؟

لا يكون

ر . ال . ص... آني ؟

تراه ناشط في هذه المواضيع .. :)

شكرا لمرورك

لو انا ماشفت الي كاتب الحلقه كان قلت هذا ر . ال . ص ... آني :g6:


،،،،

مجرد رأي 29-09-06 10:09 pm

لمبه شارع

انيس مونس ربعه

شكراً لمروركم

،،،

ديز ابي 29-09-06 10:31 pm

وجهة نظري في الحلقه



جدا رائعه اليووم ... وهي تصور حال مجتمعنا للأسف الشديد

وايضا جهل بعض قضاتنا .. وبرضوو للأسف الشدييييييييد




مع كل الود والاحترام

ديزوو المشاكس

ابو ريما الخالدي 29-09-06 11:03 pm

أنا لاأرى فهذا مشكله القبيلي والخضيري أخوه فيما بينهم
ولاكن المشكلة تكون عندما يتزوج القبيلي من خضيريه تقوم الدنيا وتقعد وتجد عائلته تقاطعه وتتبرى منه
مثل ماشاهدنا في حلقة طاش لهذا اليوم
لاكن عندما يتزوج من سورية أو لبنانيه تجد الناس يسألون عنها وهل هي جميله وتجد عائلته كلها تزوره من أجل الأستماع بجمالها الكاذب
تباً لهذه العقول التي ترى أن السوريه والبنانيه أفضل من الخضيريه
أحياناً تكون الخضيريه خيراً من القبيليه


الساعة الآن 09:01 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة