![]() |
كلمات في الرحمة وحب الحياة الايجابيه والاشياء والبشر
[frame="10 80"]سادتي سيداتي من اخوان وخوات -آرق واطيب تحيه من فؤاد ولسان
اكثرت عليكم المشاركات لكن اسمحولي بهذه الكلمتين 7 - -أن الامل بشرط العمل اوان جاز التعبير نقول الحلم : هو الطاقة التي تولد الاحساس داخلنا ، والأحساس يمنحنا الإراده ، والإراده تمنحنا القدره ، والقدرة تمنحنا القوه ، والقوة هي التي تجعل الحلم واقعاً 0 - -أن الرحمة تمنحنا الألفة ، والألفة تمنحنا الحب ، والحب يمنحنا الأمن ، والأمن يمنحنا الغنى ، والغنى يمنحنا القناعة ، والقناعة تمنحنا الأكتفاء ، والاكتفاء يمنحنا الرضى 0 - -أن أجمل مافي الحب أنه يمنحنا الأحلام ، والأحلام هي أكبر بنوك الإراده ، والإراده تمنحنا القوه - آجد أن الاراده اقوى من القوه لأنها تسبقها 0 - -والحب بانواعه هو أكبر اسباب التوازن ، والتوازن يمنحنا الأكتفاء ، والاكتفاء يمنحنا الاستغناء ، والاستغناء يمنحنا الرضى ، والرضى أكبر مصادر السعادة في حياة الناس 0 - -أصدق مافي الحب العطاء ، واجمل مافي العطاء المشاركة ، واجمل مافي المشاركة أن تجيىء عن أقتناع واختيار 0 - -الحب لايسكن مدينة لاتعرف الصدق ، ولهذا نادرا مانجده في اوطان المنافقين والدجالين وهواة الغدر ، انه يعرف قدر نفسه ، وقد ننتظره العمر ولايأتي ، وقد يكون بين ايدينا ويختفي فجأة ، ولانعرف له بعد ذلك اثراء - - والحب لايهجر وطنا الا اذا صار غريباً فيه === أنني مقتنع أن الحب مع التسامح هي ارقى طبائع البشر وأن من لم يتعلم حسن الأستماع لن يتعلم حسن الكلام أنا مقتنع براي المفكرين والفلاسفة والمصنفين كالجاحظ وسقراط وغيره القائل أن الكلام أفضل من الصمت لأسباب سبعه اعتقد - لاتخفى عليك [/frame] |
روعة
معاني روعة الامل الحلم الرحمة الحب العطاء التسامح عقد ياسمين جميل جدا ساحر لكن للاسف اغلبنا يحتفظ بالعقد متناثر ضاع ترتيبه بتقطع الخيط الرقيق الذي يجمعه قد يكون لدي الامل ويهديني حلما لكن الرحمة تقتله لاننا يا سيدي بواقع تداس فيه القلوب الرحيمة الى ان تنزف دما ولولا معين الحب الذي لا ينضب لتوارت ارواحنا تحت الثرى وماتت قلوبنا العطاء برحم الحب الساكن بداخلنا وهنا فقط قد نحس بارواحنا انها حية بقدر عطائها وتسامحها السيد النصار سابحث عن خيط متين لاعيد ترتيب عقد الياسمين رغم قساوة واقعنا لكني اكره الاحتفاظ بالشظايا واكره الاحتفاظ بالاشياء التالفة شكرا لك لتنبيهي انني تاخرت بمافيه الكفاية حتى اعيد نظم عقدي الخاص |
اقتباس:
لقد تسبب سوء التعامل مع منطقية الاستنتاج في هذه السلسة الكثير من النكبات على المجتمع الانساني... انظر مثلا إلغاء ماركس للارادة الفردية الحرة كحافز على الابداع وانظر تبرير الوسيلة عند ميكا فيلي وانظر التوظيف البراجماتي للنزعة الدينية عند الانسان...لم يتعامل المجتمع البشري مع هذا السلسة على اساسها السليم الذي جبل الله الانسان عليه...اعتذر اليك احمد عن التناول غير الرومانسي الادبي لهذا المقطع من اقوالك الرائعة... اقتباس:
لقد جلبوا اصنافا جديدة من هذا الذي تسميه الحب ... واصبح رائجا في كل المدن!!! حتى مدن المجاري التي شوراعها انابيب الصرف الصحي وبيوتها غرف التفتيش ..تمتلىء من هذا الحب المزيف الجديد..الذي يتميز بلمعة خارجية تشبه الورنيش..!! ولكنه ايضا ليس ورنيش حقيقي ... انه مصنوع من لعاب الجرذان... |
قد صدقت أخي أحمد ، رضى وقناعة النفس والتسليم لقضاء الله وقدرة توصل الإنسان للسعادة الداخلية ، ومهما انحدرت النفوس إلى الهاوية ، ما زالت هناك عيون ترسل النور وما زال الإنسان إنسان بخيره وشره ، وسظل الخير موجود في بني الإنسان حتى قيام الساعة..
أستنشق في حروفك معاني جميلة ، لك الشكر والتحية... |
رشيده الحسين المختار:
-- أن تقف محامي دون حدودك وتقطع ساق كل عادي لمنعه ان يدوس عليها سوى قلبك اوارضك اوروحك او كل مالك - هذا لايتنافى مع الرحمه - أن تكون انساناً في قلبه رحمه هذا يمنحك الألفة مع منهم حواليك -عسى الله ان لاينزع من قلوبنا الرحمة --والكلام عن الصورة المثلى لا عن الواقع - وإلا فالواقع مرير - مثلاً التعامل بطيبه يدعى احياناً تغفيلاً والمغفل في نظر الزمن الرديء هو من تحكمه القيم والسلوك النبيل والمثل الرائده وحسن النيه والثقة في الأخرين -وهذا من ثقته في نفسه تنعكس فتكون ثقته في الاخرين- اذا وثقت فالناس وظننت بهم خيراً سموك مغفلاً وان أسأت الظن بهم سموك وصفاً بالفطن الذكي الواعي النابه - وهذا نعرفه انه خطاء بغض النظر عن تسمياتهم - لأن الكيس الفطن اذا كان طيب يحافظ على طيبته ونواياه الحسنه وهذا من حسن ذاته وسموها وبنفس الوقت لايكون مغفلاً يتيح الفرص لكي يستغل ويستغفل ويداس منه حته على قولة المصري -وهنا القدرة تكتمل -- ولاشك ان كلامي عن الحب والرحمه ليس كلام نبي مرسل لكنني ارى انه هو الصورة المثلى للبشر في الحياة - وكل انسان حسب تجاربه ينظم عقده الخاصه لكن الرجوع لحكم الاخرين التي هيا ناتج تجاربهم يختصر بعض المسافات -- وفي النهاية الصمت حكمة - قال عقبة بن عامر قلت يارسول الله مالنجاة قال المصطفى الذي لاينطق عن الهوى :أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك - فتفضيل الكلام لمعرفة الحق وايصال العلم وما الى ذلك وشكراً لك على هذا الحضور الرائع القمة بكل صراحه هكذا نستفيد ونفيد وتقبلي تحياتي؛؛؛ ========= لمبة شارع : - - ستظل للاشياء حرمتها وستظل الحقيقة وهي المنتصره بالاخير ولاشك - هناك من عملوا واجتهدوا وافنوا حياتهم حاربوا من أجل فكراً هو في الحقيقة خاطىء - فمتى عرفنا انه خطاء تركنا اتباعهم وتصديقهم واسئل الله الهدايه -- لمبة شارع يا اخي او يا اختي - الحب اسمى من هذا الذي تذكرين وأن سموه اصحابه حباً - الحب برىء منهم ومن هذا الذي سموه حباً - - ومن الواجب هنا ان اذكر : ان من عرف الله حقيقة قدره حق قدره وحبه ويكفي ان يعرف من نعمائه ان هداه للاسلام ليحبه -ومحمد صلى الله عليه وسلم اذا عرفت انه قام باعظم عمل ولاقى اشد مايلاقيه الانسان من الضر لينير للامة طريق الحق اذا عرفت هذا كان هو الحب الاول في قلبك لان الامر يترتب عليه جنة ونار - اذا احببت وظيفتك اتقنتها وابدعت بها - اذا نظر المخلوق الى امه التي انجبت وتعبت وضحت احبها - وعلى هذا القياس - وهنا يكون الحب اكبر اسباب التوازن - - اما مايسمونه اصحابه من عمى عقولهم حباً وهو ابعد مايكون عن الحب فالحب ومن يعرفون الحب ويقدرونه برىء منه -- مثلاً وعذراً للجميع على هذا المثال من اتبع هواه -راعي هوى- كل يوم له قصة جديده مع فتاة جديده وفي كل مره يسمون هذا حباً وهو في الحقيقة هوى - الحب علاقة اسمى من هذا - الحب اسمى مماتذكرين كرمك الله والسامعين - وان سموه حباً هذا لقصر في ادراكهم -- وان شئتي ارجعي لموضوع - قالت الوردة الجميلة النائمة في احضان غصن جميل - في منتدى الكتاب والكتابات في الصفحة الثانيه - وكذلك موضوع - مازال الصراع قائماً بين من يرون ..الخ كذلك في الصفحة الثانيه - ربما يكون فيه تفصيل لشيء من هذا - انا الحقيقه احب ان اتكلم زياده في هذا الموضوع لكن لعدم الاطاله 0 لمبة شارع نعم نعم هكذا -شكرا لك على حضورك القوي الممتاز الله يعطيك العافيه ولك التحيه ======= مجد88 : - - نعم نعم صدقتي يامجد88 - ولا عندي اي تعقيب او تعليق على كلامك انا اوافقك الراي ومقتنع بما ذكرتي تماما شكرا لك على حضورك الذي دائما مايضفي المزيد من المفيد وتقبلي تحياتي؛؛؛؛ |
كلمات ومعاني....روعة...جداً.....
تحياتي لك...... |
؛
؛ أعجبني التسلسل وخاصة في الرحمة .. وكأني بعدها أدرك معاني الرحمة ذات المدى البعيد نعم الحب يعرف قدر نفسه .. وانتساب من انتسب اليه لن يغيره عن ماهيته عند من تشربه وذاقه ... وعلم ماهو منتهى المحبة في حياة الإلفه .. وهناك من ذاقها .. ومازال إناس في عصرنا يتطعموا ( الان ) في مذاقها الأبدي ... ** يخفاني ماهي أسباب فضيلة الكلام على الصمت لأني مازلت أعتقد فضيلة الصمت على الكلام إلا بخير ... مهما وجد من سبب إذ وأعتقد أنها لن تخلوا عن كونها لن تخرج عن هذا الحد وهو ( الخير ) أو أنها تدور من حوله بلغات أخرى ... ** أحمد النصار كل لحظة وأنت بخير فمثلك ياصاحبي لحظات رؤيته عيد على نفسي .... |
غيدا :
-- يامرحبا ياغيدا - ولك التحيه - والشكر على حضورك ======= الدمار الشامل : -- من طول الغيبات جاب الغنايم يامرحبا -- تشكر على تعليقك استاذي الكريم -- أما اسباب تفضيل الكلام على الصمت - مع اني لم انكر فضيلة الصمت ولكنها لاتتناقض مع فضيلة الكلام فهي حسب ماذكروا من اقتنعت باسبابهم وهم كثر مثل الجاحظ يقول بتصرف مني: - وجدت فضيلة الكلام باهرة ومنقبة المنطق ظاهرة في خلال كثيرة وخصال معروفة منها أنك لاتؤدي شكر الله -ولاتقدر على اظهاره الا بالكلام - ومنها انك لاتستطيع العبارة عن حاجاتك والابانة عن مأربك الا باللسان - ومنها انه لو كان الصمت افضل والسكوت أمثل لما عرف للادميين فضل على غيرهمارجع لرسالة تفضيل الصمت على الكلام ففي هذه السبب تفصيل - ومن الاسباب كذلك ان فضل الصمت خاص دون عام وفضل الكلام خاص وعام لاحظت هذا سبب قوي وان الاثنين اذا اشتمل عليهما فضل كان حظهما اكثر ونصيبهما اوفر من الواحد - ولعله يكون بكلمةً واحده نجاة خلق ، وخلاص آمه - ومن الاسباب أن اككثر مايذكر للساكت من الفضل ويوصف له من المنقبة أن يقال يسكت ليتوقى به عن الأثم وذلك فضل خاص دون عام ، ومن أقل مايحتكم عليه أن يقال غبي اوجاهل ،فيكون في ذلك لازم ذنبً على التوهم به ، فيجمع مع وقوع اسم جاهل عليه ماورط فيه صاحبه من الوزر -ومن الاسباب ماينطق به القران وجاءت به الروايات عن الثقات في الاحاديث المنقولات والاقاصيص المرويات والسمر والحكايات وماتكلمت به الخطباء ونطقت به البلغاء - ولم ير لاصمت -اسعدك الله - احمد في موضع الا وكان الكلام فيه احمد ، لتسارع الناس الى تفضيل الكلام لظهور علته ،ووضوح جليته ،ومغبة نفعه - ومن الاسباب ان الكلام سبب لايجاب الفضل وهداية الى معرفة اهل الطول ولولا الكلام لم يكن يعرف الفاضل من المفضول - ومن الاسباب انه لم يحمد الصمت من احد إلا توقياً لعجزه عن ادراك الحق والصواب في اصابة المعنى - والمقصود الكلام من اسباب الخير كما ذكرت اخوي الدمار الشامل لامن اسباب الشر - والكلام السبيل التمييز الوحيد بين الناس - -- واتعبتني الله يهديك يالدمار الشامل - الزبده اني قرأت عن هذا الموضوع قديما وهذا بعض ما اذكره والا فيه تفاصيل واسباب اخرى لكن لعدم الاطاله 0 -- تششكر على هذا الحضور - واشكرك على شعورك الطيب - وعيدك عيداً على قلبي والله اعلم وتقبل اطيب تحياتي |
أصدق مافي الحب العطاء ، واجمل مافي العطاء المشاركة ، واجمل مافي المشاركة أن تجيىء عن أقتناع واختيار
سلمت يمينك |
أخي النصار
شكراً على ماسطرت هنا . لقد أسرتني بهذه الكلمة (( الحب لايسكن مدينة لا تعرف الصدق )) يــاالله !!!! بحق حينما يبدأ نور الصدق بالتلاشي يحل ظلام لا يمسح لشمس الحب بأن تبقى مشرقة . |
ابو الحسن :
- - تسلم يابو الحسن - وشكر لحضورك تحياتي |
نايف الحربي:
- - الشكر لك انت اخوي نايف على حضورك - وفعلا الصدق اهم اركان الحب ان انهار النهار قصر الحب بكامله - وخذ هالفايده ولو كلامي كثير مايخالف : - - الثلاثي الحب والصدق والوفاء لايمكن ان تتجزء - ليس هناك نصف حب اما ان نحب او لانحب وليس هناك في الدنياء نصف حب وهذا ينطبق على الصدق والوفاء بتطابق تام تحياتي نايف |
؛
؛ سألتك عن جزيئة .. فجدت بكنز لله درك اخي احمد ماأكرمك ... وهكذا عهدتك ... وإن كلفنا عليك فهو لمحبة أخذ ماعندك ... ** نعم تلك أسباب يفضل فيها الكلام .... وفضليتها هي لأنها أتت بخير على فرد بشخصه وعلى نفسه أو على بشر بعامه .. ** ودعني أفهم من حديثك أنه لو كان للصمت فضيلة على الكلام لاختاره خير الأنام علية الصلاة والسلام ولكن.... بأبي هو وأمي لم يتكلم إلا بخير .... أشكرك وأهنئك اخي احمد على خيرية ذاتكم السامية ... ولنا بإذن الله لقاء وهل تعلم ... أتمنى أن أرى جديد منك كـــ ( جلسة الدكة ) أرى فيها خضرة النخلة .. وأسمع صوت الرياح وهي تعزف اللحن الزلفاوي ... بــ حرفك الجميل |
يامرحبا بك اخوي الدمار الشامل
- - وحياك الله انا سبق وان دعوتك ولكنك فضلة اللقاء عبر الكلمات في هذا المنتدى - ومن جديد حياك الله بأي وقت وزمان - والدكه ذهبت فقد بيعت المزرعه بدكتها ونخله وتينها - ولكن هناك دكة آخرى في راس شاهق في نفود الطرغشه بالزلفي - وبالنسبه لفضيلة الكلام على الصمت فالمقصود به بالجمله وإلا لاشك ان الصمت عن الكلام الغير لائق والذي لايأتي الا بالأثم فالسكوت عنه افضل بل مفروض وواجب - والرسول عليه الصلاة والسلام تكلم بمزح وضحك - والصحابة تبادلو السمر والحكايات والروايات - أنا عجزت ان اوصل قصدي بافضيلة الكلام - كل ما استطيع قوله هو انه لايتناقض مع فضيلة الصمت - لكن اذا اخذنا هذا بالجمله وهذا بالجمله انا اقتنعت باسباب افضلية الكلام التي منها اوبعضها ماذكرت لك اعلاه - وأما الجديد مني فأنا حاضر في أي ساعه وفيما تقدم حتى الأن مافيه السداد -وعلى كل حال انا حاضر بحاضر في نهار المزاد - أما قولك خيرية ذاتنا الساميه - فأي خيريه تتكلم عنها - الله يغفرلي ويتوب علي والمسلمين اجمعين الاحياء منهم والميتين أمين - فالله سبحانه هو وحده يعلم مقدار ذنوبي وعظمها -فأي خيريه - الله يغفرلي ولك ياخوي ---- |
الساعة الآن 06:54 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة