أخي الزعيم
رغم أني لا أتواجد إلا في العام غالباً
ولكن أعتقد أن الإسلامي يجب أن يكون مستقل
أما العام فيدخل ضمناً معه السياسي ، وأعتقد أنه لايمكن فصل المواضيع الاجتماعية عن العام ، فهي متواجدة بكثرة في العام شئنا أم أبينا
فلو أضيف الاجتماعي للعام ، وكان التربوي ضمناً مع الأسرة والطفل
ولا أدري أكان من الأجدى تخصيص قسم للاقتصاد والمال ، أم إبقاءه في إطار العام
كذلك أعتقد إن استعصى عليكم ضم الأقسام الأدبية للعام ، فلا أقل من دمجها في قسم واحد
عزيزي
إن كان المنتدى بحكم انتسابه لهذه المدينة أصبح حق مشاع للجميع ، فهذا لا يعني أن من يحمل شهادة الابتدائي " مثلاً " له الحق في الانضمام للجامعة المشاعة للجميع !
ما أعنيه أنه ليس هناك شيء مشاع بالمطلق ، هو مشاع للمدينة والحديث عنها ، وفي المنتدى من الأقسام الخاصة بهذا ما يكفي للحديث
أما أن يصل المنتدى لاستفسارات شخصية بحتة ، طلب وظيفة ، طلب زواج مسيار ، طلب رأي في نوع سيارة يريد اقتناءها أحد الأعضاء !!
فضلاً عن بعض من رعاع الأقلام التي تبحث عن الردود الأكثر وحسب ، فتجد مواضيع تهجمية ، وأخرى سلبية انتقاصية ، وكل هذا بينه وبين الموضوعية وأدبيات الكتابة مابين المشرقين
ما أريد أن اقوله ، أن الأهم الكيف وليس الكم ، فان تعذر( كنس ) الأقلام " إن صح تسميتها أقلام " من فئة المتردية والنطيحة وما أكل السبع ، فلا أقل من أن ينفذ المشرفين بدقة ماجاء في شروط التسجيل ، وإلا فلتغير تلك الشروط وفق الواقع الحالي
لنستعرض الصورة النظرية لمايفترض للمنتدى أن يكون ، وبين الواقع المر الذي نحن فيه
لنأخذ شيئاً مما ورد في شروط التسجيل ، وأنا هنا أقول إن الشروط " بنظرة قانونية
" فيها شيء من عدم الوضوح " وليس المجال هنا للاستطراد " ولكن لنأخذ شيئاً منها
3-عدم التدخل في خصوصية الأعضاء أو الإساءة إليهم
4-الالتزام بالأطروحات ذات القيمة والأصالة والرقي في الطرح والأسلوب والحوار، والملتزمة بمبادئ الدين الإسلامي وبعيدة عن الإسفاف والشتائم والقذف والجدل وأي موضوع لا يلتزم بذلك يحق للمشرف حينها التدخل بالتحرير أو الحذف حسب الموضوع والإمكانية لذلك
6-تناول وجهات النظر المطروحة والاكتفاء بمناقشة الأفكار دون التطاول على كتابها وتمنع عبارات النقد الخاطئ والتي توجه لذات الأعضاء والتعرض لهم بالتجريح.
7-يمنع توجيه الإهانات أو الشتائم أو السخرية بإطلاق الأوصاف أو التشبيهات الغير لائقة والتي تمس (الاسم أو الخلقة أو الجنسية أو الأصل ) من أي عضو ضد أي شخص آخر سواء كان أحد الأعضاء أو أي شخصية عامة أخرى ويجب أن يكون النقد موجها لأفعاله أو وجهة نظره وكتاباته بدون تعدي على شخصه
11-منع كتابة موضوع جديد يتطابق أو يتشابه في طرحه مع موضوع آخر قيد الحوار والمداولة، ويناقش نفس القضية المثارة في ذلك الموضوع.
12-للمشرف الحق في حذف أي موضوع يكون عبارة عن سؤال قصير أو موضوع لا يتجاوز ثلاثة أسطر وطرحه ضعيف
15- عدم نقل المشاركات دون الأشاره إلى ذلك حفظاً لحقوق أصحابها
أما ماخالف تلك الشروط فحدث ولاحرج ، حتى إن أحدهم نقل عشرات المواضيع دون ذكر المصدر ، ومازال يتمتع بكامل حريته !
أما التطاول على الأشخاص ، وشخصنة المواضيع ، فعنها لاتسل ، حتى إن بعض الأعضاء يخرج عن سمته ، ويضطر إلى النزول إلى مواطن الجهل متمثلاً قول طرفة بن العبد
ألا لا يجهلن أحد علينا *** فنجهل فوق جهل الجاهلينا
إيجاد قسم لايكتب فيه إلا الأقلام النخبوية ، أعتقد أنه أول الخطوات نحو تطوير المنتدى ، فلو حصر حق المشاركة في هذا القسم لأسماء معينة ترشح وفق أي آلية تراها الإدارة ، ويغير لون معرف تلك الأقلام مثلاً ، أعتقد أن هذا فيه تحفيز حتى للأقلام الطموحة التي تسعى لتطوير نفسها
وفيه تحفيز أيضاً للإدارة لإزالة الزبد بماعالقه من قش حجب الرؤية عن جمال المياه الجارية
كذلك أعتقد أن إيجاد متنفس للعضو لمشاهدة والمشاركة في نقد الإدارة قادر على إعطاء الإدارة رؤية أكثر دقة ووضوحا
أخيراً
أعتذر إن قسوت ، فهو نقد ابن لواقع بيته ، نقد محب لم أرد به إلا الإصلاح ماستطعت وما توفيقي إلا بالله
شكراً لسعة صدرك وطول بالك أخي الزعيم
دمت بخير