[c] [/c][c] [/c][c] [/c] [c][FL=http://ali954.jeeran.com/sd.swf] width = 400 height = 65 [/FL] [/c] [c][gl] ..تذكير ونصح وتبيان وتحذير من عاقبة الحديث في العلماء والولوغ في أعراضهم [/gl][/c] ورحم الله ابن عساكر حين قال : (( أعلم يا أخي - وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلني وإيّاك ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته - أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة، وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب ، بلاه الله قبل موته بموت القلب )). { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تُصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم}.[ سورة النور ، الآية : 63 ]. وموضوع (( لحوم العلماء مسمومة )) طويل وعناصره كثيرة، ولكنني سأحاول الاختصار- بقدر الإمكان - ، مكتفياً من القلادة بما أحاط بالعنق. [c]أسباب طرق هذا الموضوع [/c] يمكن تلخيص أسباب الحديث عن هذا الموضوع فيما يأتي : 1 - أن مكانة العلماء في الإسلام مكانة عظيمة، مما يوجب توقيرهم وإجلالهم . 2 - تساهل كثير من الناس في هذا الأمر . 3 - وقوع بعض طلاب العلم في علمائهم من حيث لا يشعرون. 4 - عدم فهم كثير من الدعاة للمنهج الصحيح في معالجة هذه القضية. 5 - الهجمة الشرسة المنظمة من المنافقين والعلمانيين على علمائنا تبعاً لأسيادهم من اليهود والنصارى. النيل من العلماء وإيذاؤهم يُعدُّ إعراضاً أو تقصيراً في تعظيم شعير من شعائر الله ، وما أبلغ قول بعض العلماء : ( أعراض العلماء على حفرة من حفر جهنم ). وإن مما يدل على خطورة إيذاء مصابيح الأمة ( العلماء ) ، ما رواه البخاري عن أي هريرة - رضي الله عنه- ، قال : قالَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (قال الله- عز وجل- في الحديث القدسي : (( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب )). رواه البخاري . قال حاتم الأصم لو أن صاحب خبر جلس إليك ليكتب كلامك ؛ لاحترزت منه،وكلامك يعرض على الله- جل وعلا- فلا تحترز). أدرك العلمانيون - أخزاهم الله – أنه لا يمكن أن تقوم لهم قائمة، والعلماء لهم شأن وهيبة في البلد فأخذوا في النيل من العلماء، وشرعوا في تشويه صورة العلماء، وتحطيم قيمتهم، بالدس واللمز، والافتراء والاختلاف . لا أقول هذا جزافاً ولا رجماً بالغيب ، ولكن هو ما نقله إلينا الثقات من العلمانيين ،من كلام في العلماء لا يقبله عقل العاميّ ، فضلاً عن طالب العلم . [sound]http://www.geocities.com/keepout954/loho.ram[/sound] مصدر محتوى هذا الموضوع هو محاضرة الشيخ ناصر العمر ... فما كان مني إلا الاختيار الكتابي والصوتي مما جاء في تلك المحاضرة القيمة