عرض مشاركة واحدة
قديم 07-11-07, 02:49 am   رقم المشاركة : 10
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً



أعتجب من الذين يوردون فتاوى علماء لرد فعل الغير ، وحينما يورد لهم ذلك في معرض حديث عن نعراتهم الجاهلية يأتي التأويل بنفس طريقة خصومهم !
أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض !
{ قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين }


نهااار

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهااار 
   [align=center]اعتقد ان الفتوي مبنيه على ( ان صح مايقول السائل )

وبما ان السؤال ابرز الكثير من الجوانب السلبيه وقد صاغ السائل سؤاله

بطريقه فيها الكثير من المبالغه.. وقد اضاف ماهو مكتوب بالاحمر(وليتك توضح

ماذا يعني به السائل وماعلاقته بسؤاله!!)

لذلك فان السؤال ناقص ولم يضهر الجوانب الايجابيه.. مثل تكريم حفظة القران

ولم يوضح استفادة الجمعيات الخيريه منه
[/align]

ماحددته بالأحمر هو " وأعداد ذلك أن أنقذهم من رذائل الجاهلية التي أعظمها الشرك بالله وقتل الأولاد خشية الفقر ووأد السرادقات "
أظن الأمر نقص في فهمك وليس نقص في السؤال ......... " يظهر "
" وأعداد ذلك " هذه تابعة لما قبلها ، ولا أدري لماذا أقحمتها مع ما جاء بعدها من كلام ! .......
لا بأس لنقل أنك حددت بالأحمر " أن أنقذهم من رذائل الجاهلية التي أعظمها الشرك بالله وقتل الأولاد خشية الفقر ووأد السرادقات "
ثم استشكلت الاستشكال الغريب العجيب !
السائل يقول بطريقة أو بأخرى يانهاار : أعظم رذائل الجاهلية الشرك بالله وقتل الأولاد خشية الفقر ووأد السرادقات
اتضح ؟

لاتجي تقول ما دخل هذا بالمزاين !!
حسنا هو استطرد في الحديث عن رذائل الجاهلية


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهااار 
   [align=center]
وردا على سؤال الاخ راشد والذي يقول فيه(متى أقيمت إحتفالات مزاين الأبل عند الآباء والأجداد بطريقة التجمــع حتى نعرف انه إحياء للتراث كما تقولين ..!!


اقول له: متى اقيمت احتفالات مهرجانات الجناديريه عند الاباء والاجداد؟

متى اقيمت احتفالات اليوم الوطني عند الاجداد؟

متى اقيمت احتفالات ومهرجانات(العقيلات) عند الاجداد؟

متى اقيمت احتفالات ومهرجانات التمور عند الاجداد ؟

متى اقيمت احتفالات المؤيه عند الاجداد؟

اين انتم من كل هذه الاحتفالات ؟ اين السائل ؟

لماذا لم يستفتي ؟

اجب !! ياراشد؟ ان كنت راشد!!

ولماذا لم تنتقد ايها الناقد1

لاحول ولاقوة الا بالله
[/align]

هنا يأتي ما اسميه " الهجولة الحرفية "
هل قال راشد بتراثية هذه الأشياء قبل أن يطلب إثبات ذلك في المزاين !


فيصل
من المؤسف أن يكون حوارك وردك بهذه السطحية والقص واللصق ، ولكن علّك تترك الحوار إذا لم تستطع لغتك استيضاح ماتريد
عموما السطرين الذين يقرر فيهما فيصل قوله " المختلس "
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   راشد الصليحان


قبل ابد اود ان سالك لو احد سام مزرعتك بمائة الف ريال والثاني بمليونيني ايهم تبيع؟؟
اجابتا لسوالك عن مهرجان الابل في السابق اقولك..
تختلف مسميات المسابقات ومزاينات لابل علي مر العصور من الى ومن الى ولكني اود ان اوضح لعلك تفيد وتستفيد
.

يؤكدان أن موضوع " الجمل سفينة الصحراء " أكبر من أن يعبر به أخونا فيصل ، فليته ترك الأمر وعرف قدر نفسه " رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه "


شيختنا المحدّثة أريج
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
  


فهمت ياراشد

الإبل عز لاهلها

الإبل لايفهمها الا أهلها

الإبل لايهتم فيها الا اهلها

الإبل لايقيمها الا أهلها

الإبل لايعشقها الا أهلها

الإبل لن يحافظ عليها الا أهلها

يعني مهما اردد لك يصعب عليك إستيعاب ما اقوله

لانك لستُ من أهلها


.

جزاك الله خير على هالشرح الوافي وإفهامك لراشد !
لكن هل صححت الحديث قبل أن تسترسلي ؟
لا أعلم صحّته ، ولكني أعرف " الإبل عز لأهلها " عنوان لأحد أبواب الأدب المفرد للبخاري ، وبالمناسبة ما يرد في الأدب ليس كما يرد في صحيح البخاري " من حيث الصحة " ومع هذا البخاري عنون بهذا العنوان ولم يذكر حديثا مثل هذا
لا أنكر الحديث ولكني أقول أننا بحاجة إلى مراجعة مصدره وتصحيحه قبل أن نأتي لتفسيره
لكن بما أنك فسرتيه " وقد نصحتك من قبل بتعلم أمور دينك " ، ووجدتك هنا ماشاء الله تسهبين في توضيح النصوص !
أقول هذا تفسير ابن العربي للحديث في كتابه أحكام القرآن ، حينما وقف عند قول الله تعالى " ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون " ،
أورد " الإبل عز لأهلها " ثم قال :
وإنما جمع النبي صلى الله عليه وسلم العز في الإبل ; لأن فيها اللباس والأكل واللبن والحمل والغزو , وإن نقصها الكر والفر

أشاهدت الفرق ؟

أريج
هذه المرة أنصحك أن لا تفهمي غيرك وأنت بحاجة ماااسة جدا إلى تعلم بديهيات في الدين يدركها أخي الذي في الصف الخامس ابتدائي

دام الجميع بخير