عرض مشاركة واحدة
قديم 07-11-07, 04:47 pm   رقم المشاركة : 154
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

لاحظ أخي القارئ الكريم كل هذا الهجوم من العقول المتصحّرة " مع أني لم أقرر بعد رأيي الشخصي في المزاين " كل ما في الأمر أني أوردت أقوالا لعلماء تخالف ما ذهبوا إليه ، على اعتبار أن الانتداء يقوم على الاختلاف ، ثم علّقت على إستدلالاتهم العقيمة ، و بعد كل هذا تعتبر مغرض وحاقد لمجرد أنك خالفتهم !
فإما تقف في مدرجات التشكرات مصفقا وتبعيـّا ، وإلا فأنت مغرض وحاقد ، بل حتى قبيلة عنزة لم تسلم من ذمهم ، مع أن لا دخل لها بالأمر ! ......." وارجو من الاشراف أن يتنبه جيدا للشتائم "
لأني فقط تكلـّمت عن التفاخر وأوردت نصوص تحريمه ، هوجمت ، فما بالك إن قررت رأيي في المزاين ؟

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
  

من باب اولى انه اذا كان لديك إضافه تجلبها لنا
ولاتقول لا انكر الحديث...!!
شينه بحقك.

ولا شينه ولا شيء كل ما في الأمر أني لم أستطع تصحيح الحديث فتوقفت ، وهذه منقبة وليست مذمة ، فأن أقول لا أعلم خير من البزعات في المسائل الشرعية التي لا تقبل مثل تخبطك الجاهلي

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
  
وين تفسيري يا الناقد...!!

يعني علشاني اقتبست كلام فيصل المتمثل في حديث ذكر

صرت افسره؟.

ليس لأنك اقتبست كلاما فيه الحديث ، لكن لأنك ابتدأت قولك بالحديث ، ثم استطردت بكلام مفهومه أنك بنيتيه على الحديث
عموما سواء أكان الحديث صحيحا أو غير ذلك فتفسير ابن العربي للحديث فيه رد عليكم ، فهو حصر معنى الحديث بأن فيها اللباس والأكل واللبن والحمل والغزو , ولم يذكر أن الإبل للزينة أو التفاخر


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
  
يااخي وانا اقولها لك على بلاطه ريح عمرك ولاني محتاجه لنصيحتك

لان هناك اولى مني فيها لو لك نظره ثااقبه ... وكيف الواحد بيسمع منك

وانت تغمض عينك عن البقيه

لو نصيحتك شامله اخطأ الجميع ان وجدت تغير الوضع

اما تجي هنا وتقول لي فسرتي حديث وانا ما فسرت هذي والله طاامه كبرى


بختصار مالك شغل في فهمت؟

.

طبعا واضح التشنج وردت الفعل المضحكة ، لكن أحيطك علما
أني أرد لأنها شطحات غير منطقية ولا تقبل التأويل ، وهي في أمور شرعية ، وما يزيد الأمر سوءاً أن مايدفعك لذلك عصبية جاهلية متخلفة مقيتة ، تدقين بها "أنت ومن ناصروك بدافع الحميا" إسفين تفريق لأمتنا التي يجمعها أخوة الدين والتفضيل وفق التقوى
و عموما أنا لن أحيط بالآخرين علما ، وقد اقدر الأمر بخلاف ما ترين ، ولكن صدقيني من العيب أن تقولي لمن يعترض عليك مثل هذا القول ، كل ما عليك قبول هذا القول أو رده " بالحجة " ، وبحقك الانتدائي المستحق ، دون هذه التشنجات التي تجعل ردودك حفلة يتسامر على سذاجتها الآخرين

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   فيصل بالله شايف الناقد ينتقد فلان وعلان

ويلزق فينا اشياء ماسويناها وهو متغاضي عن صاحب الموضوع

وطريقة إختياره في عنونة الموضوع المرفوضه في التشبيه البذيئ

بالله هذا كيف ننظر اله...!!


.

هاها
فزعتك تكفى .... " الحميا " يا فيصل .... اتكأت على وهن يا أريج
" كالمستجير من الرمضاء بالنار "

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   عجبا لك ولعلمك
هل تود ان اورد لاحاديث النبوية حسب ماتملية نفسي وهوائي
انني ا لاحظ فيك عندما تصتدم بالحقايق تتهرب وتقول تحتاج الى تفسير
اي تفسير للخروج من الحقايق
انا لم اعتمد في المحاورا العلمية الا عندما اثبتلك سندها
من مصارها الحقيقية ياستاذي المحترم ام خلاف ذلك لا اعتبره
سوى جلسة رصيف في الشارع لاصفر

إن تعجب فعجب أخطائك الإملائية والتعبيرية التي تعيقني " مع سوء تعبيرك " عن فهم بعض ما تريد
سأحاول قراءة ما استطيع
طبعامن الحق أن تورد الأحاديث من مصدرها ، لكن الله يصلحك تورد سطرين فيهم أنواع الأغلاط الإملائية ، ثم تلحقها بمقطوعة مطولة عن سفينة الصحراء بلا أخطاء إملائية ، هذه المقطوعة من عشرات الأسطر هل نقلتها لأجل الحديث الذي من كلمتين ؟
أم لأنك مفلس اضطررت إلى أسلوب القص واللصق ، لكن كان من المفترض أن يكون لديك شيء من الإحساس بأن الآخرين سيميزون الفرق الواضح بين السطرين الأولين ، وبين باقي المقطوعة الإنشائية
أذكر أحدهم اكتشف أمره في مثل هذا فلم نر له أثرا ، لكن أن يكون وجهك هالوسع فهذا مصدر الغرابة !

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   هؤلاْء
اتضح ان ليس هدفهم النصح في الدين
ونما بسبب الغيره الملتهبة في قلوبهم
بس حاااااااااااااااااااااااااااااااااااااامض ياحلوا

سبحان الله هل شققت عن قلبي وعرفت هذا ؟ .. ومن ماذا أغير ؟
أمن جاهليتكم !
عموما أنا هنا انتدي ولي مساحة من التعبير أنا حر فيها بصفة انتدائية حوارية ، وليست صفة وعظية تلقينية ، ولا يمكن أن تفرض وصايتك عليها ....... سأكمل بس والله أظنه يصعب عليك فهم مثل هذا الحديث
مسألة حامض وحلو هذي لو علـّقت عليها أخشى أن أقع في جاهليتكم ، ولكني أحيطك علما أن للناس أصولا لو تكلّموا بها لأخرسك مقام نسبهم أمام نسبك ، ولكنهم يخشون أن تكون فيهم جاهليتكم التي حذّر منها رسول الهدى

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   حسافه...

لم ارغب ان انظر اليه بهذا الموقف..!!

فكم كنت اتشرف بكلماته وحروفه..!!

وكم كُنت.... اُاُمن بمضمون مقالاته..!!

وكم كُنت.... أثق بحواراتها..!!

وكم كنت .... ارتاح لإعلان أحكامه


ولكن اممممم..!!


لا أعلم





بل إعلمي
إعلمي أن العقل الجمعي التبعي سيوقعك في مثل هذا ، لأني سأخالفك بأمور كثيرة ، وعليه فلا بد أن تضعيني في هذا الموقف ، المشكلة يا أريج أن الآباء أو الأمهات يفرطون أحيانا في تشجيع أبنائهم والثناء عليهم ، ثم يخرجون إلى محيطهم الضيق فيجدون من يطبل لهم ، بعد ذلك تجدهم ينصدمون إن خالفهم أحد ، فهم متعودون على الإقرار والتصفيق لا الإنكار و الاختلاف ، رغم أن وسائل التقنية الهائلة الحالية قد فتحت وسائل للاطلاع على العالم وتلقي المعرفة ، ولكن بقي اثنان لم يبرحا مكانيهما
جهل البعض المطبق ، وأبو الهول جاثما كما هو هناك

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   صدق الملك عبد العزيز عندما قال دجاج مناقرهم من خشب
رحمة الله وسكنة فسيح جناتة

رغم أنك مدلس كذوب مجهول ، يرد مثل قولك أهل الاسناد وعلم الرجال
ولكني سأسلم بأن المؤسس رحمه الله قالها ، فقط سأطلب منك توضيح من كان يقصد في هذا التعبير ، ومتى قال هذا ؟

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة لعيووووونك 
   [align=center]

اي كلمات وحروف يا اريج تقولين عنها عن الناقد
وأنتيى مصدقه كل كلام الناقد باللي يكبه علينه هنا
كل حرف قاله الناقد يخالف ويعادي طبيعته بنفس الحال
ذولا يا أريج يحاولون يثيرون الفتنه بكل شيء .. هذا هو همهم الأول والأخير !
تدرين وش يبي راشد
يبينا نصنع صواريخ ومدرعات ويتغنى بدولة إيران وبدول الغرب
طيب ياراشد شمر عن ذرعانك وسو اللي في بالك
أنت عارف بالاصل لو حاول واحد منا بمجرد تفكير كان راح بخبر كانا
عطنا شيء يعقل شيء يصدق شيء ينهضم
أما تقول ولا تفعل ولا تعمل فا والله هذا عشمي فيك يالنشمي !
مع إحترامي للكل موضوع ما يستاهل أن يوصل لهذه الضجه كلها
حده ثلاث ردود فقط
الأول رد للناقد
والثاني اقتباس من راشد لرد الناقد
والثالث راشد يكتب رد لرفع الموضوع .. بس هذي الزبدة

وردااااااااااتي لكم سلاااااااام
[/align]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة لعيووووونك 
  
والله يا أريج ما أتكل عليه ولا يقطع بصل !
دائما هؤلاء الاشخاص اللي يحاولون أنهم قادرين بتحدي الصعاب وفعل المستحيلات أدري انهم خرطي ولا يعرفون يفرقون بين الكنز والعنز !
لكن هو يحاول يثير النعرات على قبيلة عتيبه بالذات .. يحسب أعيال أعتيبه مجدعين بالشوارع مابيدهم حيله لهذه المناوشات
ما يدري انه تخصصهم هذا الشيء والله ان يورونك النجوم بعز القايله بردودهم
حاول تدور قبيله غيرهم الله يعافيك
شف العنوز ولو أنهم خوالي ترا ما عندك احد ولا عنهم حميه لقبيلتهم .. كلهم خرطي بخرطي
حط حيلك بهم هذا إذا بك حيل يا شايب نمر تو

تأكد أنك تسيء بهذا لنفسك ، دون أن تسيء للآخرين ، أنت فقط تكشف لي عن مستواك الثقافي والحواري ، ولذلك اسمحلي أنا لا أتعاطى مع هكذا مستوى لأني أرفض أن أنزل نفسي لهذه الوحول النتنة
فقط تأكد أنك بهذا جئت بالفخر وتحقير الآخرين وهذه من رذائل الجاهلية التي حرمها الإسلام
إليك هذا الكلام من موضوع لي سابق

الفخر بالأحساب محرم وقد أبطله الإسلام ، فلا تفضيل إلا بالتقوى " إن أكرمكم عند الله اتقاكم "
وقد قال خير البشر عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي يرويه أباهر عند أحمد وأبي داود : " الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية والفخر بالآباء ، مؤمن تقي وفاجر شقي ، الناس بنو آدم وآدم من تراب ، لينتهي أقوام عن فخرهم بآبائهم في الجاهلية أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع النتن بأنفها "
وفي الحديث الآخر : " من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه "
ولما سئل الإمام أحمد بن حنبل الشيباني عن نسبه ؟
قال : " نحن قوم مساكين " وكره أن يفتخر بنسبه
وهكذا هم الصالحون الذين عرفوا أنه لا يدنيهم من الله إلا الذل له والتواضع للمؤمنين من عباده " كما يقول الدكتور السكاكر "

لا تـقل أصـلي وفـصلي يـا فتـى ** إنـمـا أصل الفـتـى ما قـد حصل
لـيـس مـن يـقـطـع طـرقـاً بـطـلاً ** إنـمــا مـن يـتـقـي الله الـبـطــل

ذوو النسب الرفيع ، هل هم وحدهم القادرون على البناء و إنشاء مجتمع إسلامي صالح ، أم أنهم كوضيع النسب طرائق قددا ، منهم الصالحون ومنهم دون ذلك ؟
ولعل من حكم الإسلام في تحريم هذا التفاخر ، مراعاة ما قد يحدث ذلك في نفس أخ لنا في الإسلام ، أضاع أصوله نسبه ، أو جاء من سفاح لا ذنب له فيه

كن ابن من شئت واكتسب أدبا ** يغنيك محـمـوده عن النـسـب
إن الفـتى مـن يـقـول هـا أنــذا ** ليس الفتى من يـقـول كان أبي

فالتفضيل مداره على التقوى " لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى "
وقد جاء تحريم التفاخر بالأحساب بالنص الصريح ، ففي صحيح مسلم ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أربعٌ في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة )

* هذا التفاخر يتبعه أحيانا تعصب يصل لتحقير الآخرين والطعن في أنسابهم، وهذا للأسف تجده في المحاورات الشعرية و الرديات ، حيث التهجم على أصل الآخر أو فصله ، وتحقيره والاستهزاء به ، وكأن فخره لا يستقيم إلا بهجاء الآخرين !
وتجده كذلك في تحقير القبلي لغير القبلي ، والتحقير بالجنسية للهندي وغيره من ضعاف الخلق الذين يخدمون هنا وقد يكونوا أعلى منهم مقاما عند الله ، فضلاً عن الذين تحملوا تبعات خطيئة آبائهم فلم يجدوا من مجتمعهم إلا الازدراء و التهميش والتحقير !
بل إن بعض الجهلة المتخلفين يربون أبنائهم على الحب والبغض والولاء وفق كفاءة النسب ، أو يذكرونهم بعداء قبيلتهم لذيك القبيلة ، و يضعون هذا مقياساً للولاء وللتقدير من عدمه ، حتى تجد بعض الأبناء لاعقين لأحذية كل ما هو غربي ، ويتقمصون أسمائهم ويقفون أمامهم خجلا يزدرون أنفسهم ويتهمونها بالتخلف ، فإذا ما جاءوا إلى أخيهم المسلم وضيع النسب ، وقفوا أمامه وقفة المتكبر المستعلي بنسبه !
تالله أن شسع نعل عبد أسود آمن بلا إله إلا الله " حتى سمع المصطفى عليه الصلاة والسلام دف نعليه بين يديه في الجنة ، وقال عنه العربي ذو النسب " عمر رضي الله عنه " سيدنا بلال
إن سيدي الحبشي الأسود بلال رضي الله عنه أحب إلي من مما يدعونني إليه
وإن عبدا قد أطاع الله " ولو كان أسودا كالزبيبة " أحب إلي من ابن قبيلتي أو حتى أخي القريب ، البعيد عن الله
بلالا تكلم ذات مرة فرد عليه أبا ذر " رضي الله عنهم أجمعين " قال : يا ابن السوداء
فقال بلال : والله لأرفعنك إلى الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ، فذهب إلى الرسول فأخبره ، وقال : يا رسول الله !
أبو ذر تكلمت فقال لي كذا وكذا ، فاحمر وجهه ( بأبي هو وأمي ) واستدعى أبا ذر ، فقال له: ( أعيرته بأمه ، إنك امرؤ فيك جاهلية )
قال : يا رسول الله ، أعلى كبر سني و شيبتي
قال : ( نعم ، إنك أمرؤ فيك جاهلية )
لكن ماذا فعل أبا ذر ، هل وظف الدين في خدمة عنصريته كما القوم
لا
خرج أبو ذر وقال : لا جرم ، والله لأنصفن بلالاً من نفسي ، فوضع أبو ذر رأسه على التراب ، وقال : طأ بلال رأسي برجلك ، والله لا أرفع رأسي حتى تطأ برجلك

صلى الله عليك أبا ذر ، فقد مرغت رأسك في التراب إذلالا للجاهلية ونبذا لها ، وإعزازا لدينك الذي أعزك الله به ، وتحقيقا لأخوة الدين التي تسموا على كل رابط وصلة
يقول ( صلى الله عليه وسلم ) كما في رواية مسلم : ( المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى هاهنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ بحسـب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه )

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   الناقد1
راشد
لقد اتيت بفتوى تحرم مهرجان مزاينات الابل

اقول السائل جهل مضمون السؤال والا انحصر في مايلي
-1 مسابقات حفظ كتاب الله ....اورد لي دليل علي تحريم هذا الشي.. بصرف النظر عن بيان فضلة
2-الترابط والتواصل ووصل الرحم... اورد لي دليل علي تحريم هذا الشي
3-المزايدات في جمال لابل اورد لي دليل من الكتاب والسنة يحرم هذا الشي بدون خلط الحابل بالنابل
4- تقول الغلا الزايد في اسعارها اقولك نعم قبل عشرين سنه كانت بعشرة لاف والمزرعة كذلك بينما
الليوم هي بمليون والمزرعة بمليونان وهذا من مسببات مواكبة العصر وليس من مسبباتنا
5- تقول عصبيات ونتعرات اقول من قال لك؟؟ بل هو ترابط بين البادية والحاضرة والحاكم والمحكوم
6- تقول بذخ وتبذير في لاكل اقولك التبذير اذا حذف في صناديق الزبالة بينما هذا يصرف للجمعيات الخيرية
7- تقول يضغط علي فقرا القوم اقول كلنا فقرا والغني الله
تقول من ماديا اقول الغني غني النفس
8- تقولي تعتمد علي النسخ

والصق انا لم انزل موضوع انا احاورك بمايثب ومن المعروف ان النصوص العلمية او لادلة الشرعية
لا يستدل بها بلاختصارات والتحريف وانما بالنص..
يلة جاوب وراقب الله في اجاباتك
طالم انك الناقد1 رقم واحد

حقيقة تعبيرك جدا ركيك ولكن سأجتهد في فهمه ، تقول :
" اقول السائل جهل مضمون السؤال والا انحصر في مايلي "

شلون السائل جهل مضمون السؤال ؟
سؤالك هو ولا سؤاله ؟ ..... ثم المفترض إنه المجيب من يجهل مضمون السؤال في حالة حصل ذلك وليس السائل
ثم كيف تريده أن يخرج مما يلحق بالمزاين من الإسراف والتفاخر ونحوه ، فينحصر في ما تعدّه إيجابيات للمزاين ، أنت تريده أن ينحصر في هذه ويترك السيئات ، وهذا إجحاف ورد واه وظريف في نفس الوقت ، ولا أظرف منه إلا تعليلك عن قصك ولصقك


عموما
حتى نتخلص من إحتطابكم الحرفي ، لنحرر محل النزاع ، حتى يمكن التحاور حوله بموضوعية
وسأكفيكم تحرير محل النزاع ، إليكم إياه
أولاً /
* المفاخرة ، وقد تكررت في كلامكم كثيرا ، وإن لم تصرّحوا برد الحديث
المفاخرة بها نص صريح من رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن‏:‏ الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة "‏
وقد استدلـّت الشيخه أريج في هذا الحديث بقولها :

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   واليكم اختصار قولي ... بقول الرسول عليه السلام

أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن‏:‏ الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة‏.‏

لامقال لأي احد كان قادر على القضاء على هذا الشي

واخبركم شي مهم لو اعطي للبدووي في كفه الأيمن شمساً وكفه الأيسر قمراً

لن ولن ينسى ماضيه وسوف يمجد تراثه ب الطرق التي يرغبها
.


الرسول ذكر بقاء أمر الجاهلية هذا فهل جنابك تمثلي الجاهلية ، وتفاخري بهذا !
هل نهي الرسول أقل من الشمس والقمر
وأيم الله لمن قبل الشمس والقمر مقابل رد حديث رسول الله ، لهو جاهلي ارتكب محرما من رذائل الجاهلية

ولعل الحميا تفيد معكم ، أقول إن إمامكم وإمام أهل السنة ، الإمام أحمد بن حنبل " الشيباني " ، لما سئل عن نسبه ؟
قال : " نحن قوم مساكين " وكره أن يفتخر بنسبه
وهكذا هم الصالحون الذين عرفوا أنه لا يدنيهم من الله إلا الذل له والتواضع للمؤمنين من عباده " كما يقول الدكتور السكاكر "
ألا تريدون أن يغفر الله لكم وتكونوا منهم ؟

* المسألة الثانية في محل نزاعنا هي مزاين الإبل " وأنا لم أبدي رأيي فيها بعد " وبما أنكم تقولون أن السائل قد لبس على الشيخ فأنا سآتيك أنت ونهااار بسؤال مجرد ، يتعلق بأصل المسألة فقط ، وهي مسألة " التفاخر بالإبل " هل يجوز أم لا ؟ ......
إليكم نص هذا السؤال الذي أجاب عليه الشيخ الدكتور صالح الفوزان

أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، يقول : ما حكم المزاين وهو أن يجتمع أهل البادية بإبلهم للتنافس أيهن أجمل وأزين من حيث أوصافها وألوانها وطولها ويأخذون على ذلك الجوائز أحيانا سيارات وأحيانا تصل إلى مئات الألوف ؟

ماذكر السائل لا إسراف ولا غيره ، بل ابقى أصل المسألة مجردا كما هو
استمع لإجابة الشيخ ، وياليت من لديه وقت يفرغها هنا حرفيا وله الشكر
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=11529
أتؤخذ إجابة هذا العالم الكبير من علماء أهل السنة ، أم تؤخذ تعليقاتكم الجاهلية ! ........ ملكم كيف تحكمون ؟ !