ويستمر الشتم ..... ويستمر تفكرنا ببديع صنع الله تعالى ! لا تخلف بدون أسباب ، وعلى المثقفين دراسة مثل هذه النماذج من الردود كحالة تمثل شريحة من المجتمع أظني بحاجة لشكر من الباحثين فقد ساعدتهم في إيجاد نماذج قد يعزُّ عليهم الوصول إليها حين حاجتهم لمثل تلك النماذج في دراساتهم الاجتماعية لقد كنت في السابق أؤكد على أن العقل البدوي متى ما انغمس بالحضارة فسيكون مستعداً للنهوض من براثن الجهل والتخلف ، بل وقادر على التفوق لأن عقله خامة مازالت شبه جديدة وكنت أجادل في هذا جميع أحبتي وصحبي بما فيهم بدو نزحوا للمدينة في السنين الأخيرة ، ولكنهم نهلوا من منابع العلم والمعرفة ، وحاولوا مجاراة الواقع الحضاري " على علاّته وضعفه " ، لكني أجد هنا خلاف ما ذهبت إليه , أظني كنت مخطئ بهذا التعميم " الجهل المركـّب " ، كنت أتأمل حديث أحد أساتذتي في الجامعة إذبان سنيّ الطلب حول هذا النوع من الجهل ، فاستعيا عليّ كيف يكون الجهل المركب ، بحيث يجهل الإنسان وفوق هذا يجهل أنه يجهل ، إن جهله بما يحتاجه كاف لتحديد ومعرفة هذا الجهل فكيف يجهل أنه جاهل ؟ ولكن العقل يحكمه كثير من المؤثرات التي قد يستطيع البعض تمييزها واكتشافها في ذواتهم " ثم العمل على تفاديها حين يحين تحكيم العقل " بينما تغطي تلك العوامل العقل وتخامره في حين آخر عن التمييز ، وبهذا يحصل الجهل المركب ما يزيد الأمر سوءاً أسلوب الاحتطاب الكلمي ، وأقصد الاحتطاب بمعناه المعروف ، أي كأنه حاطب ليل يحتطب ما يعنيه ومالا يعنيه من الكلام ثم يجلبه هنا ، فالمهم عنده الكم لا الكيف لماذا ؟ لأنه يريد الانهماك بالسفسطة " التي لا يجيدها أصلا " ، والعموميات التي لا تزيد أقواله إلا وهنا وضعفا تقول له : المستقيمان لا يلتقيان فيقول لك : هل قست عرض الخطين ؟ وهل تعرف نوع الحبر أو ألوان تلك الخطوط ؟ ومن كتبها ؟ وما هو تاريخ كتابة هذين المستقيمين ؟ وهل لك حفظك الله أن تقيس لنا طولهما لنعرف أهما سيلتقيان أم لا ؟ ومن هالسفسطة التي لا تودي ولا تجيب ، فيقول لك أجب وإلا فسأعتبرك منسحبا من الحوار هاهاها .. هكذا رؤيتهم لأنهم لازالوا مسكونين بالصراع ، نعم الصراع يسكن ذواتهم ، ولذلك تجدهم لا يميزون كثيرا بين العجرى والمحبرة ، وبين النقاش والجدل العقيم تسأله عن الصين وعدد سكانها ، يجاوبك عن الهند وعدد قرودها ! مستوى عجيب غريب يجعلني ألوم التقنية والنفط التي ظلمت العقل البدوي في هذا العصر ، أو هو ظلم نفسه بها ! المهم إن هيأت منبرا أمام جمع من الناس ثم تقدّم لهم راع أمي ليخطب فهذا ظلم للراعي وإجحاف بحقه قبل حق المستمعين لكن ماذا عن الذي يبيع غنمتين فيشتري محمولا ويتكأ على أريكته ليخطب في الناس ، دون أن يكون لديه أدنى معرفة بأبجديات وأدوات الانتداء ! ..... لن يكون أحسن حالا من ذاك الطائر الذي ضيـّع مشيته لنأخذ شيئاً من الردود " الحفلة " : اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... السلا الله عيكم ورحمة وبركاتة السلام سنة وردة واجب لاخ الناقد1 تحية عطرة وضعت لك اسئلة محدده فوق وطلبت منك فضلا لا امرا لاجابه عليها اجابة نموذجية وتركتها وقلت الحسب والنسب ولاعتلا ايش دخل هذا في لاسئلة؟ جاوب او انسحب ترى ماعلي راسك اوراسي سيف وابي اظيف لك سوال انت جنيته علي نفسك اجبني ياخي ترائي جاهل السوال العاشر تقول في خرابيطك النسب والحسب والتفاخر طيب ليش مسمي نكك بالناقد1 اليس هذا لاسم يشير الى لاعتلا بانة لا يوجد ناقد سواك انت اللي في الدرجة الاولى اجب حفظك الله ترى عدم لاجابة اعتبرها منك انسحاب اتفقنا اننا ابنا ادم وحوى خلقنا من تراب ونعود الية والله يخليلانا المتعلم فينا يوجه جاهلنا نحن نرد السلام وليس السلا .... عليك السلام والله ما أدري وش أقول ! مضحك مبكي الواقع يا إخوان طيب سأتحاشى الإحباط " النتاج الطبيعي لهكذا مستوى من الردود " وأقول لك : ليتك تستعين بأحد من الذين حولك إن كان فيهم من يجيد القراءة والكتابة علـّهم يصححون أغلاطك الإملائية التي تعيقني فعلا عن الفهم أما ما تسميها خرابيطي ، فلا يقوم لك حرف أمامها ، على الأقل لأنها مسنودة بدليل أما ليش مسمي معرفي الناقد1 فهذه أحد طرائفك الله يحفظك بناخيتك أريج أفردت ذات مرة متصفحا مستقلا تسأل فيه " بحكم لقافته " عن إضافة الأرقام للأسماء واستعرضت معرفي معهم فأجبتها بالتالي : اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 أريج تصدقين أن أحد الأعضاء كلمني على المسنجر ، قال لي أنت وش حليلك وماهنا زين كتاباتك ، بس مضيق صدري هالرقم1 قلت له ليه ؟ ....... قال لي لااااااا إله إلا الله الواحد الأحد !! أنا ذهلت من هذه الحساباته المتطرفة والمتكلـّفه فأخبرته أن سبب إضافة1 على المعرّف كان لأني جيت أسجل بمعرف الناقد فوجدت أن عكاشة قد سبقني إليه فأضفت إلى المعرف1 بسسسسس هذا كل مافي الحكاية المفترض عدم الوقوف عند معاني المعرفات كثيرا ، على اعتبار أن المهم هو ماسيكتب وتحدثت عن النقد ذات مرة في متصفح لعاشق ، فقلت عن الناقد : ( وحتى لو كان هناك عيوبا تعتري الناقد ، فالمهم أن نسعى لانتزاع الأفكار والتوجيهات من سفُّود المعكّرات ، و من ثم نعمل عقولنا على تصحيح تلك الايجابيات وتوجيهها في صالح بناء أفكارنا و ذواتنا ) المشكلة أنك لا تفهم أبجديات وبديهيات الانتداء ، لذلك سيعُز عليك فهم كثير مما يقال هنا اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... هههههههههههه انا لا التمس علي من يحاورني لاخطاء الاملائة مثل انت كذلك لان لاخطاء قد تقع ومن هنا يتضح لي انك تتهرب عن الحق.. وقد تقولي انك منزه من لاخطاء بس اقولك خطاك المشهور الذي لم ياتي بعد الا من اعتنق فكرك وظلالك عندما قلت صلى الله علي معاذ وعندما وجه لك سوال عن جواز المقولة قلت بصحيح العبارة حسب علمي ههههههههههه الحمدالله علي نعمة العقل واسال الله ان يهديك الي الحق انه سميع مجيب هل الحق حكر على جنابك ؟ .. ومن خالفك فقد خالف الحق !! لكن وأيم الله لو تلمّست أخطائك النحوية واللغوية و الإملائية أنت وبقية العقول المتصحّرة لأصبحتم " زيادة على ما أنتم فيه الآن " مثار سخرية للرائح و الغاد ، ولكني أحاول قدر المستطاع تحجيم المسألة وحصرها في مناط الخلاف وتحديده ، حتى لا تسهبون في جاهليتكم وشتائمكم ، وصدقني أنا لا أتتبع أخطائك الإملائية ، بقدر ما هي تعيقني فعلاً عن فهم الكلام بشكل كامل أما خطاي المشهور هاها ..... قسم انك حفلللللللله قلت صلى الله عليك يا أبا ذر وليس معاذ ، وخاطبت أختنا الفارسة بمنهجية حينما قلت : حسب علمي " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " المشكلة انكم تطالبونني أن أحيط بكل شيء علما ، وتستكثرون علي المنهجية ، وبنفس الوقت تحقّرونني بملء أفواهكم ! صدقت " الحمد لله على نعمة العقل " اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة الله اكبر على هونك على هونك يا الناقد ماشالله ويش ذا الحماس القوي ليته كان ضد عنوان الموضوع ولا كان ضد مواضيع قرطبه في مس الأنبياء ولكن الصحبه وماتفعل الحين انت بتفهمني ان حوستك هذي كلها علشان نزعتك الدينيه؟ ما اعتقد للأسف لانها لو كذا كان وجدنا لك بصمات في كل مكان يكون فيه خلل ويكون سلوكك عام وليس مخصص من اجل فلان وعلان ولكن نعيش الأن زمان المصلحه ولا نسمع الا صوت المصلحه جك مدرعمه !! أنا من أقرر أين ومتى أضع ردودي ، وفق المصلحة التي أقدرها أنا في مساحتي الانتدائية الممنوحة بلا فضل منك ولا وصاية أطروحاتي هنا مش عشان نزعتي الدينية ، بل عشان جهالتكم بالدين ، ولعلمك النزعة الدينية وحدها غير كافية للنقاش في المسائل الشرعية أما مسألة أن يكون لي بصمة في كل مكان ، فهذا قرار شخصي راجع لي ، وأنا من اقدر أمر ردودي وليس جنابك ثم إني لست ملزما " ومتعذّر عليّ أيضا " التواجد والرد على كل من أخالفه " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها " ، وليتك ناقشتي الفكرة دون أن تقرري " بكل بجاحة " أن أضع الردود كما تريدين ! اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة مقدمه منمقه ولكنها للأسف رقيقه ومضيعه مضمونها اتعلم لما؟ لانني لم اناقشك الا فقط في اتهامك لي بأنني فسرت الحديث وانا لم اتطرق الى تفسيره واعلم انك طرت ب العجه ودخلت وانت لم تفهم مايحدث ولم تتضح لك الرؤيا... اخي هنا ب الذات لم اعترض الا على مسمى الموضوع ماذا دهاك؟ ماهو رأيك فيه يا مصلحنا الديني والأخلاقي..؟ أي رؤيا الله يصلحك ؟ هل تحدثت هنا عن الرؤى والأحلام ! ... أحد جاب طاري ابن سيرين مثلا ! حسنا مسألة إني طرت بالعجة أحيطك علما أني كنت متابع لجاهليتك التي تنقليها معك أينما حللت ، منذ عصبيتك في متصفح أبو أميرة " الذي لم يسلم من الزلل " إلى إعلان تركك المنتدى ، ثم نقضك وعد الرحيل في اقل من 24 ساعة ، فأضفت متصفح حذف ، وأظن بعده آخر أيضا حذف ، حتى استقر الأمر على متصفحك الأخير ، ثم بعد ذلك رحت تنفثين جاهليتك في بقية المواضيع ! بعد متابعتي كل هذا ارتأيت أن تكون مداخلتي هنا، أبعد كل هذا التروي أكون كما وصفت ؟ اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة هات دليل على ذمنا لها؟ يااكبرها عن الله يااهو عيب عيب الي تقوله حرام عليك تنصب على القارئ مو زينه بحقك وتزرع الفتنه بين البعض علمتك لاتتعجل بردودك وخلك كما عهدناك بلاش مواقف بايخه تضرك لاحظي انك أقحمتي نفسك هنا ، فقلت بصفة الجمع " ذمنا " وأدخلت نفسك معهم حسب هذا التوصيف ، يعني أنت بشجاعة الحميا أقحمتي نفسك في مساوئ غيرك علاوةً على سوءاتك ، وبغباء مطبق رحتي تقتبسين ردودك من جديد ، وليتك قرأت ردود من نسبتي نفسك إليهم تحت نزعة الحميا ، قبل أن تقحمي نفسك معهم في مذمة تسوء كل منصف اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة اخواني المتابعين ... احبتي القراء اتهمنا الناقد ب أشياء غير صحيحه واستغرب طريقته الجديده في هذا الشي..!1 ومن ضمن اتهاماته اننا شتمنا قبيلة عنزه... لكي يبث الفتنه بين القبائل!! وآآآآهــ عيبااااهـ واننا ندعو للعصبيه القبيليه ...!1 هذه ردودي اين اتهاماته لي..؟ وبعد عرض مبهر ورحلة تصيب بتقلبات وآلام معوية ، مع نماذج من الاحتطاب الكلمي قالت طنط أريج : اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة ها يا سي الناقد هذي ردودي جمعتها لك علشان تفهم موقفك البايخ هنا و علشان توضح لي وين النعرات والتعصبات القبيليه الي خلتك تركض على عماك وتقول لنا كيت... وكيت وانت من جنبها كل ردودي تتمحور حول رفض المسمى ليس الا وياليت توضح لي هنا أين الإستهانه ب قبيلة عنزه الي ذكرتها؟ المفروض اول ما تنقد تنقد العنوان اذا فعلا لك حضور مفيد انتظرك يا مرشدنا الهمام طيب بما أنك نافحت وهايطت كل هالمهايط ليش ما عطيتي نفسك فرصة لقراءة ردود من انضممت لهم بصفة الجمع قبل أن تهاجمي العبد الفقير لربه " الناقد1" بكل هذا الهجوم كتب أحد طابوركم تلك الشتيمة ، ونسختها مرة أخرى ، وبقي الأصل حتى عهد قريب ، واقتباسي للكلام مازال باقيا ، ومع ذلك أعماك التعصب أو الجهل عن تمييزها ، ولا عجب في هذا هذا نص الإساءة التي أساء بها صاحب المعرف " لعيووونك " لعشيرته قبل غيرهم ! ( لكن هو يحاول يثير النعرات على قبيلة عتيبه بالذات .. يحسب أعيال أعتيبه مجدعين بالشوارع مابيدهم حيله لهذه المناوشات ما يدري انه تخصصهم هذا الشيء والله ان يورونك النجوم بعز القايله بردودهم حاول تدور قبيله غيرهم الله يعافيك شف العنوز ولو أنهم خوالي ترا ما عندك احد ولا عنهم حميه لقبيلتهم .. كلهم خرطي بخرطي حط حيلك بهم هذا إذا بك حيل يا شايب نمر تو ) وهي مازالت باقية في تعليقي رقم 154 حتى الآن كاقتباس ، وأرجو من الاشراف أن يطمس اسم القبيلة فقط من كلامنا هنا ، وأن يبقي بقية الكلام شاهدا حتى لا أتهم بمصداقيتي من الذي موقفه بايخ ؟ ! اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة لعلمك كلامي هذا رددته قبل لا اشوف الحديث ولا له علاقه ب الحديث ويجب ان تميز ياخوي بين كيف يكون تفسير حديث وكيف يكون رأي خاص بك...!! معقول ماتعرف اذا كان فسر ولا لا والله مشكله في هذا السن ولاتعرف هل هو تفسير ولا لا لان الي ب رابع ابتدائي يميز بسهوله ماعلينا يجب عليك أنت أن تميزي بين الحديث وبين تعليقك وتباعدين بينهما بوضوح ، لا أن تحشريه ضمنا في سطورك وتعقبي بنفس النمط ثم تنفين هذا ، فليكن هذا لنقل أني أخطأت في فهم هل هو تفسير له أم لا ، طيب وماذا بعد شرح ابن العربي له ، أنا سلمت بصحة الحديث فأوردت تفسيره ، أفلا فنّدت هذا الحديث قبل أن تستدلين به على جاهليتك ؟ اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة والله يا الناقد ان التشنجات عندك انت ويؤسفني انك دخلت في موقف اساء لــ صورتك يبن الناس افهم الموضوع من اوله لاأخره ولعلمك الموضوع هذا ليس بداية حوارنا بل سبقه مواضيع اعلنا وضوح رؤيتنا فيها.. نحن لم نتعصب ولم نفرق بين هذا وهذا نحن لانفرق بين عربي واعجمي الا ب التقوى اتمنى انك ترجع مره اخرى حتى تعلم الى اي نقطه وقفت ..!! وحتى لايكون موقفك محرج انتبه ... ! هه ... طيب قلت لك أعلاه أني تتبعت أسطرك سابقا لكن مسألة أنك لم تتعصبين هذه كذبة أفاك أشر ، وإن أردت نماذج " كثيرة " منها فسأقتبسها ، وللناس أن تحكم من خلال ما تبقى ولم يحذف من ردودك وتعليقاتك للناس عقول تفرق بها بين الزبد الذي يذهب جفاء ، وبين ما ينفع الناس ، فكفاك وصاية على عقول خلق الله ، حاولي أن تهتمي بحجتك علـّها تستطيع النهوض أمام حجة مخالفيك اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة والله الحميا اراها تجلبك الينا وانت عديم الفهم والإستيعاب لعلمك قولي هذا ان دل يدل انني صُدمت بعقليتك وأتعجبت بسلوكك ليس الا..!! وفي إصرارك على اتهامي بشي لم افعله ومازلت تردده فقط لكي تقول أريج الحياة اخطأت...!! اول تقول فسرتي الحديث والحين تقول يكفي انك بدأتي فيه بالله هذا ويش فيه..!! بعد مئات الردود والمشاركات توك تنصدمين ! ياخيبتـــك ياشييييخه على فكره تراني ما انصدمت فيك أبدا لأني تابعت ما تكتبين لفترة وجيزة وأدركت حقيقتك ، فهكذا مستوى منك لم يكن غريبا علي اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة اي عقل تقصد؟ ويوقفني عند ماذا؟ للأسف ماوجدته هنا ان عقلك وسلوكك خانك وانك تقول ما تجهل مضمونه روح بالله عليك ركز في ردودنا واعلم عن ماذا نقول ونتحدث يكفي أجراج لوضعك ومكانتك أقصد الذي يسميه شيخنا المتزن " العقل الجمعي الكمخة " قلت يوقعك في ، وليس يوقفك عند .... الفرق كبير في المعنى ! لكن فعلا لابد أن أحفظ نفسي عن هذا الكم من الشتائم التي لا تسيء إلا لقائلها ولا تعكس إلا ثقافته هو ، ولكني فقط أحترم ذوق القارئ وأحاول أن أحقق له كلاما انتدائيا بعيدا عن مفهوم الصراع الذي يسكنكم لا تقلقي علي ، الخيار بيدي وأنا من أقرر الرد من عدمه ، وسأتخذ منهجا أكثر انتدائية في تعليقاتي اللاحقة اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة ماهو رأيك بتشبيه اصحاب الإبل ب الهندوس بتقديسهم للبقر؟ لان هذا المضمون اذا كنت تجهله وهذا ماجعلني اقول ان الله وعباده رافض لهذا التشبيه ليس هذا المضمون ، هذا عارض أمطرتمونا بسببه المضمون " هل المفاخرة في الأحساب ، ومزاين الإبل حرام أم حلال " عموما لست ملزماً بإبداء رأيي في كل شيء ، هكذا سمعت شيخنا سلمان العودة ، يقول المرء ليس ملزما بإبداء رأيه في كل شيء و راشد أجاب إجابات حول عنوانه ، تفهم حزماً من الجلاميد التي قد يفتتها عقلك لو ناطحته ، ومع هذا تصرّين مستكبرة كأنك لم تقرأين ، أو كأن في عينيك الوقر ! لكن آخر ما قرأته لك أنك قلت أن الله يتألم ، وليس رافض ، وإن أولت قولك بعد ذلك بهذا التأويل المخالف وحذف فأنا لم اطلع عليه لكن حتى قولك بأن الله رافض ، هذا تأل على الله ، ومن أنت في الفضل والعلم حتى تستطيعي إطلاق مثل هذه الأحكام ، وليتك احتكمت إلى النصوص الشرعية بدل هذا التهريج الذي يصل للنتائج دون الأخذ بالأدلة ! اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الجنوب من خلال متابعتي للاخوة المتحاورين يسعدني ان اقول شكرا لك عبدالله الحلوة والزعيم وكل الشكر ولامتنان للاستاذا فيصل فقد اقمة الحجة يا بن الهيلا احترام وتقديرا مني لقلمك وحسن اخلاقك أهدي هذه التحفة إلى ابن أبيه في موضوعه الأخير اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... لا زلت انادي بصوت الحق الناقد 1 بالجواب علي الاسئلة العشرة الموجه لة مع ايضاح المقارنات فيما بينهم هل عدم اجاباته بمثاب اعلان انسحابة ام عدم مقدرتة علي الحوارالعلمي النافع ماشاء الله عليك يا صوت الحق ، لا تصير قناة إذاعية جديدة على نسق " نداء الإسلام " ! طيب .... لنحاول صياغة الكلام بطريقة أخرى أوضح : لازلت بصوت الحق أنادي الناقد1 ليجيب على الأسئلة العشرة التي وجهتها إليه حول المستقيمين التي يقول عنهما أنهما لا يلتقيان ابدا ، أريد منه إيضاح المقارنات بينهما من حيث الخط ولونه ونوعية الحبر المكتوب فيه ... الخ !!! هل عدم إجابته بمثابة إعلان انسحاب ؟ " من سيقرر " أم أن عدم مقدرته العلمية على الحوار العلمي النافع ..... أيوه ,,, وش فيها مقدرتي العلمية على الحوار العلمي النافع ؟ كلامك منقطع ! اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... مشكور اخي ابن الجنوب شهادة اعتز فيها هذه من ضمن هدايا ابن أبيه اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لعيووووونك الناقد أنا عارف إنك بالاصل ولا شيء لكن تأكد لو بكتب لك رد ورب محمد والحرم والبيت أن تلعن اليوم اللي دخلت فيه المنتدى وربي ما تدخله غير ما دخلته لإنه متعوذ منك ومن الشيطان وعارف إنك مثل (( دوت )) أسمها أكبر من حجمها ومسوي زحمه بشوارع فاضيه ! خليك حبيب عشان يدوم الشيء ساتر .. وحاول إنك ما تتقرب وتعبث من خلف الستار يا بابا ! فهمت يا متناقض أو أفهمك بطريقه ثانيه أربعه أربعه أثنين ! بايوووووووووووو زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا ** ابشر بطول سلامة يامربع مع كامل احترامي واعتذاري للفرزدق اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... استغفر الله اللهم لا تجعلنا من الحاقدين ولا من الجاهلين اللهم اغفر لخونا راشد واخون الناقد 1 واهدهم للصواب انك سميع عليم وهل بعد هذا الجهل من جهل !!!!! يعني عشان خالفت عنجهيتكم وصحراويتكم مستدلا بالنص الشرعي وبقول عالم إمام ، صرت ضال وحاقد وجاهل والكثير الكثير مما وصفت به ، ولأني لم أسمع لكم وأطيع ، فأنتم تدعونني للهداية إلى صراطكم الجاهلي ! سبحانك هذا بهتان عظيم ومهما سبرت الشخص منهم وجدته ** على كبره صفراً عن العلم والتقوى فمن شرفات الفضل لما تـزيـلوا ** إلى دركـــات الجــهل أهــوتــهـم الأهــوا ليَ الله أشكـو غـربـتـي بـيـنـهـم فما ** إلى غيره من مثلهم تنفع الشكوى عموما في ردي التالي سأحدد مناط الاختلاف مرة أخرى ولن أعلق على ما خرج عنه من احتطاباتكم الكلامية التي لا تسمن ولا تغني من تخلّف ، لذا أنا أنبه الإدارة مرة أخرى على ملاحظة الشتائم جيدا ، لأني أعلم أنهم سيجلبون بجاهليتهم وشتائمهم فوق ما أجلبوا ، طالما أنهم أمنوا ، ومع هذا قد أعلق إن رأيت ذلك عموما عجزتم عن القول بأن " مهرجانات المزاين " موروث أجداد ، ورد حجة راشد في هذا ، لأننا ببساطة لم نعرف تلك المهرجانات إلا من سنوات قليلة ولا يمكن وصف المهرجانات كموروث ، لكن ما يهمني " وهو الأهم " هو الحكم الشرعي في المسألتين وسأعرضهما من جديد في الرد التالي