عرض مشاركة واحدة
قديم 08-11-07, 07:46 pm   رقم المشاركة : 2
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شديد الملاحظة 
  

الأخ الكريم : المتزن

مطالبتك للشخص العامي في فقه الشريعة بأن يبحث عن العلماء ويرجح بينهم ليست أقل صعوبة من الترجيح بين الآراء والاجتهادات الشرعية المختلفة في مسألة ما , الشخص العامي غير القادر على ترجيح حكم شرعي معين هو من باب أولى غير قادر على تقييم عالم شرعي , خاصة في عصرنا هذا الذي يتكاثر فيه أهل الفتيا وتتعدد قنوات اتصالهم وتتضارب آراؤهم ..

وعلى كل حال فإن الإجابة ( المسكّنة ) بأن مدار الأمر يقوم على النية والاجتهاد حسب قدرات الشخص تبدو إجابة معقولة نوعاً ما ولكنها برأيي ليست حاسمة , ولاتصل بالمستفتي إلى برّ الاطمئنان ..

.....................................


قلت في ردك على سؤالي التالي :
بأي شيء نحن نختلف عن غيرنا ممن درجنا على تسميتهم بالطوائف المنحرفة كالشيعة وغيرهم ؟ ..ألا تعتقد أنك وضعت هذا العامي بقولك حط بينك وبين النار مطوّع موضع المُريد في المذهب الشيعي أو الصوفي !؟ وأننا وقعنا في أخطر مانعيب عليه غيرنا ؟



أين هو الفارق ؟ تذكّر أننا نصف المشهد المصوّر أمامنا بكل تجرد ..

تقبل تحياتي ..



أهلاً وسهلاً بك مرة ثانية وعاشرة أخي الفاضل شديد الملاحظة

اقتباس:
مطالبتك للشخص العامي في فقه الشريعة بأن يبحث عن العلماء ويرجح بينهم ليست أقل صعوبة من الترجيح بين الآراء والاجتهادات الشرعية المختلفة في مسألة ما , الشخص العامي غير القادر على ترجيح حكم شرعي معين هو من باب أولى غير قادر على تقييم عالم شرعي , خاصة في عصرنا هذا الذي يتكاثر فيه أهل الفتيا وتتعدد قنوات اتصالهم وتتضارب آراؤهم ..

يا أخي :

لو جئنا بشخص جاهل عامي أمي لا يقرأ ولا يكتب , وسألناه : من تسأل إذا واجهك إشكال في مسألة شرعية ؟؟!!

فماذا تتوقع أن يقول لك ؟؟!!

الأمر لا يخرج عن احتمالين :
إما أنه يفتي نفسه ولا يسأل أحداً ( ونحن متفقان على خطأ هذا التصرف )

أو أنه يسأل من يثق به من أهل العلم ( وهذا هو ما ذكرتـُه )

طبعاً تحديد العامي للعالم الذي يثق به , لا يعني بالضرورة أن هذا التحديد تم على أسس علمية بل تم عن طريق استفتاء هذا العامي لقلبه واتباعه لمن يعتقد أنه الأعلم ( وإن كان هذا التقييم غير صحيح ) .

فأين الصعوبة في هذا أخي الكريم ؟؟!!

اقتباس:
وعلى كل حال فإن الإجابة ( المسكّنة ) بأن مدار الأمر يقوم على النية والاجتهاد حسب قدرات الشخص تبدو إجابة معقولة نوعاً ما ولكنها برأيي ليست حاسمة , ولاتصل بالمستفتي إلى برّ الاطمئنان ..

وما هي الإجابة الحاسمة برأيك ؟؟!!

إذا كان قولنا للعامي : اذهب واسأل من تثق به من أهل العلم لا يصل به إلى بر الاطمئنان , فما الذي سيصل به إلى بر الاطمئنان إذن ؟؟؟؟!!!!!!!


اقتباس:
أين هو الفارق ؟ تذكّر أننا نصف المشهد المصوّر أمامنا بكل تجرد ..

الفارق يكمن بين قولي وقياسك .

أي أنك لو تأملت قولي ثم قمتَ بعد ذلك بقياس قولي مع واقع وحال الاثني عشرية أو الصوفية , فستجد أنه قياس مع الفارق .

أما تذكيرك لي بأننا نصف المشهد الذي أمامنا , فلم أغفل عنه أصلاً .
ولو قرأت تعليقي كاملاً أي ما بعد قولي لك إنه قياس مع الفارق , لوجدتَ أنني أشرتُ إلى جانب من المشهد الذي أمامنا وبيـّنتُ أنني أختلف معه .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس