08-11-07, 07:46 pm
|
رقم المشاركة : 2
|
|
|
|
 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شديد الملاحظة
|
 |
|
|
|
|
|
|
الأخ الكريم : المتزن
مطالبتك للشخص العامي في فقه الشريعة بأن يبحث عن العلماء ويرجح بينهم ليست أقل صعوبة من الترجيح بين الآراء والاجتهادات الشرعية المختلفة في مسألة ما , الشخص العامي غير القادر على ترجيح حكم شرعي معين هو من باب أولى غير قادر على تقييم عالم شرعي , خاصة في عصرنا هذا الذي يتكاثر فيه أهل الفتيا وتتعدد قنوات اتصالهم وتتضارب آراؤهم ..
وعلى كل حال فإن الإجابة ( المسكّنة ) بأن مدار الأمر يقوم على النية والاجتهاد حسب قدرات الشخص تبدو إجابة معقولة نوعاً ما ولكنها برأيي ليست حاسمة , ولاتصل بالمستفتي إلى برّ الاطمئنان ..
.....................................
قلت في ردك على سؤالي التالي :
بأي شيء نحن نختلف عن غيرنا ممن درجنا على تسميتهم بالطوائف المنحرفة كالشيعة وغيرهم ؟ ..ألا تعتقد أنك وضعت هذا العامي بقولك حط بينك وبين النار مطوّع موضع المُريد في المذهب الشيعي أو الصوفي !؟ وأننا وقعنا في أخطر مانعيب عليه غيرنا ؟
أين هو الفارق ؟ تذكّر أننا نصف المشهد المصوّر أمامنا بكل تجرد ..
تقبل تحياتي ..
|
|
 |
|
 |
|
أهلاً وسهلاً بك مرة ثانية وعاشرة أخي الفاضل شديد الملاحظة
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
مطالبتك للشخص العامي في فقه الشريعة بأن يبحث عن العلماء ويرجح بينهم ليست أقل صعوبة من الترجيح بين الآراء والاجتهادات الشرعية المختلفة في مسألة ما , الشخص العامي غير القادر على ترجيح حكم شرعي معين هو من باب أولى غير قادر على تقييم عالم شرعي , خاصة في عصرنا هذا الذي يتكاثر فيه أهل الفتيا وتتعدد قنوات اتصالهم وتتضارب آراؤهم .. |
|
 |
|
 |
|
يا أخي :
لو جئنا بشخص جاهل عامي أمي لا يقرأ ولا يكتب , وسألناه : من تسأل إذا واجهك إشكال في مسألة شرعية ؟؟!!
فماذا تتوقع أن يقول لك ؟؟!!
الأمر لا يخرج عن احتمالين :
إما أنه يفتي نفسه ولا يسأل أحداً ( ونحن متفقان على خطأ هذا التصرف )
أو أنه يسأل من يثق به من أهل العلم ( وهذا هو ما ذكرتـُه )
طبعاً تحديد العامي للعالم الذي يثق به , لا يعني بالضرورة أن هذا التحديد تم على أسس علمية بل تم عن طريق استفتاء هذا العامي لقلبه واتباعه لمن يعتقد أنه الأعلم ( وإن كان هذا التقييم غير صحيح ) .
فأين الصعوبة في هذا أخي الكريم ؟؟!!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
وعلى كل حال فإن الإجابة ( المسكّنة ) بأن مدار الأمر يقوم على النية والاجتهاد حسب قدرات الشخص تبدو إجابة معقولة نوعاً ما ولكنها برأيي ليست حاسمة , ولاتصل بالمستفتي إلى برّ الاطمئنان .. |
|
 |
|
 |
|
وما هي الإجابة الحاسمة برأيك ؟؟!!
إذا كان قولنا للعامي : اذهب واسأل من تثق به من أهل العلم لا يصل به إلى بر الاطمئنان , فما الذي سيصل به إلى بر الاطمئنان إذن ؟؟؟؟!!!!!!!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
أين هو الفارق ؟ تذكّر أننا نصف المشهد المصوّر أمامنا بكل تجرد .. |
|
 |
|
 |
|
الفارق يكمن بين قولي وقياسك .
أي أنك لو تأملت قولي ثم قمتَ بعد ذلك بقياس قولي مع واقع وحال الاثني عشرية أو الصوفية , فستجد أنه قياس مع الفارق .
أما تذكيرك لي بأننا نصف المشهد الذي أمامنا , فلم أغفل عنه أصلاً .
ولو قرأت تعليقي كاملاً أي ما بعد قولي لك إنه قياس مع الفارق , لوجدتَ أنني أشرتُ إلى جانب من المشهد الذي أمامنا وبيـّنتُ أنني أختلف معه .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
التوقيع |
في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!
|
|
|
|