عرض مشاركة واحدة
قديم 08-11-07, 10:47 pm   رقم المشاركة : 234
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة معطاب 
   يسم الله الرحمن ارحيم
اخواني واخواتي اداره ومشرفي واعضاء المنتدى الاعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احزنني ماطرحه صاحب الموضووووووع والذي قارن فيه بين الهندوس والمسلمين
لن ادخل معه في نقاش
واكتفي بهذه الادله ولعله يستفيد من قول الله تعالى واحاديث نيه صلى الله عليه وسلم

قال تعالى : ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ) [ الغاشية ] .
في هذه الآية الكريمة يحضنا الخالق العليم بأسرار خلقه حضاً جميلاً رفيقاً ، يقع عند المؤمنين موقع الأمر ، على التفكير و التأمل في خلف الإبل ( أو الجمال ) ، باعتباره خالقا دالا على عظمة الخالق ـ سبحانه و تعالى ـ و كمال قدرته و حسن تدبيره . و سوف نرى أن ما كشفه العلم حديثاً عن بعض الحقائق المذهلة في خلق الإبل يفسر لنا بعض السر في أن الله ـ جل و علا ـ قد خص هذا المخلوق العجيب ، من بين ما لا يحصى من مخلوقاته ، بالذكر في دراساته المتدبرون ، يستوي في ذلك البدوي بفطرته السليمة في صدر الإسلام و علماء الأحياء بأجهزتهم المستحدثة في أواخر القرن العشرين .
و للناس في الإبل منافع كثيره منها في الزمن الماضى الانتقال و حمل الأثقال ، ومنها ما هو قائم حتى عصرنا الحاضر فهم ما زالوا ينالون من ألبانها و لحومها و ينسجون الكساء من أوبارها ، و يبنى البدوي خباءه من جلودها .
و حسب الإبل فضلاً أن الله جعلها خير ما يهدى إلى بيته المحرك و جعلها من شعائره : ( و البدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فذا وجبت جنوبها فكلوا منها و أطعموا القانع و المعتر كذلك سخرها لكم لعلكم تشكرون ) [ الحج ] .هذه بعض أوجه الإعجاز في خلق الإبل من ناحية الشكل و البنيان الخارجي ، و هي خصائص يمكن إدراكها بالفطرة المتأمل الذي يقنع البدوي منذ الوهلة الأولى بإعجاز الخلق الذي يدل على قدرة الخالق . و هنالك أسرار أخرى عديدة لم يتوصل العلم بعد على معرفة حكمتها ولكنها تبين صورا أخرى للإعجاز في خلق الإبل كما دل عليه البيان القرآني .
الإبل في الحديث
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حقها من الأرض وإذا سافرتم في السنة فأسرعوا عليها السير)).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((إن في أبوال الإبل وألبانها شفاء للذرية بطونهم))
عن أبي سعيد الخدري قال
افتخر أهل الإبل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الرسول الكريم
السكينة والوقار في أهل الغنم والفخر والخيلاء في أهل الإبل ...
عن أسيد بن حضير عن النبي صلى الله عليه وسلم
(( سئل عن ألبان الإبل فقال توضئوا من ألبانها ))
قال الرسول الكريم
((لا تسبوا الإبل فإن فيها رقوء الدم ومهر الكريمة
لأنها كانت تقدم في الديات فتحقن الدماء ويسود بها وئام الأمة))
ويقول ابن خلدون في مقدمته في الإبل
إن المتغذين بألبان الإبل ولحومها يؤثر ذلك في أخلاقهم من الصبر والاحتمال ةالقدرة على حمل الأثقال
وما قامت به قبيلة عتيبه من كرنفال عالمي لاحياء تراث الاباء والاجداد والذي اخرج خفافيش الظلااااااام من حجورها
نقول لهم اين انتم من من يشترون الماعز بخمسمائة الف ريال؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واين انتم من احتفالات اهل الدبابات والتطعيس في ام دبااااااااااب وما يصاحبهاااااا من؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابن انتم من هوامير الاسهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فوقو ايها الخفافيش فلن تنالوا من عتيبه..................

أهلا بك في مشاركتك الأولى

استقرأت جميع النصوص التي أوردت ، وذهبت لشروح وتفسيرات بعضها ، فلم أجد منها ما يتحدث عن اتخاذ الإبل للزينة " المزاين " لا من قريب ولا من بعيد
فإن كنت ترى في أحدها دليلا على جواز المزاين فأورد لنا وجه الاستدلال أو محل الاستشهاد مشكورا

عموما هذه الاستدلالات ذكرتني بقصيدة مشعل براق العتيبي ، وفيها

يا أمةً رغم ضعفٍ بات ينهشهـا ** أمست تنازع رب الكون سربـالا
أمست تنازع بالأدبـاش خالقهـا ** وتهلك النشء والأدباش والمـالا
وتدّعي أنـه عـن أمـر بارئهـا ** وأنه في جمـال الإبـل قـد قـالا
والله قال انظروا فيهـا لتعتبـروا ** ولم يقل فانتقـوا منهـن أشكـالا
ولم يقل واجعلوا في ذاك محتفـلاً ** وقوموا الليـل تصفيقـاً ومـوّالاًً
وأترعوه بنعـرات قـد اندثـرت ** وأنفقوا المال تبذيـراً وإضـلالاً
يا من تأولتـم القـرآن فاتعظّـوا ** الموت فيها سرى مشياً وزرفـالا
وإن تقولوا نفوق الإبل من علفٍ ** قلنا لكم كيف صار الحـبّ قتّـالا


أما السوقية التي ذيلت بها كلامك فهي لا تعكس إلا أخلاقياتك ، ولذلك سأتجاوزها ، فقط أدعوك للعودة لقراءة مجمل التعليقات

دمت بخير