الأخ الكريم : ابو هيلة
هل تريد الحديث عن وجوب ظاهرة اجتماع الناس على سلوك واحد وعدم اختلافهم حتى لو ظهر لأحدهم الدليل القاطع على عدم صحة هذا السلوك من خلال مثال هلال ذي الحجة !؟
ماذا عن المثال الآخر الذي أعطيته لك بخصوص هلال شوال ؟ هل يفطر أم يصوم ؟ وماذا كان رأي الشافعية في ذلك ؟
ومع ذلك فأنا أعتبر المثالين غير صالحين لهذا الاستشهاد ... وسوف أذكر أسبابي :
أولا : أن المثال ( أيا كان المثال ) لايمكن أن يكون صالحا لإصدار تعميم مطلق بل لابد من الدليل وليس المثال !
ثانيا : الاستنتاج المبني على قراءة معينة لمثال معين لايصلح أن يكون دليلا على صحة حكم مطلق .
ثالثا : المثال يظل مجرد مثال وليس قاعدة فقهية أو أصولية أو دليلا شرعيا ..
الأسباب الثلاثة هي أسباب تنظيرية وليست أسبابا لرد مثالك بعينه بل كل مثال وحتى مثالي ..
لابد من مراعاة خصائص الواقع وتحولاته وتفصيلاته عند تناول مسألة سد الذرائع وهذه الأشياء لايمكن أن يعالجها مثالي أو مثالك يا أخي الكريم ..
تقبل تحياتي ..