عرض مشاركة واحدة
قديم 06-12-07, 03:46 pm   رقم المشاركة : 28
نقد التعليم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نقد التعليم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نقد التعليم غير متواجد حالياً
Smile


[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاحبة السموالفكري 
   واااااااااااو

الا ما يقدر يعلن عن الموضوع بأسلوب سري ؟! <<<<< وش تبي ذي ؟! لا تلومونن من الفرحة بديت بالهذيان والا وشلون سري ويعلن ؟!!

المراد اني اتمنى انه يستعين على قضاء حوائجه بالكتمان وعساه يسلم بعد <<<< عردز الجحادة لازم يطلع بس قسم بالله انه حكمة بأكثر الاوقات !

تحفر على من ؟ مدير التعليم ..... !
هدئي من روعك .. لأن ( الإصلاح ) مرتبط بالشفافية .. والأزمات يمكن تجاوزها ( بالمصارحة ) ولاادل على ذلك مايكتب في ( منتدى وزارة التربية والتعليم ) .. فالتواصل مع ( الرؤساء ) واطلاعهم على ( الحقائق ) لم يعد معضلة تتطلب العبور مع ( الابواب الخلفية ) .. !

التطوير ضرورة ملحة .. والحرية ( الفكرية ) مطلب ، وقائد المنظومة قادرٌ لوحده احتضان هذه الحرية ومنحها الشرعية التي تحميها !

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاحبة السموالفكري 
   نقد

وش دعوى عاد

تكفين حطي رسالتك هنا وفرحينا برؤاك وعلومك الي تسر القلب

تكفيييييييييين طلبناك طلبه

عادي مو مشكلة احطها .. بس تدرين وش العائق ؟!

انها تشمل على ( وثائق ) ليس هناك مصلحة من نشرها إلا لدى صاحب الشأن .. !

طبعاً كلها تصبْ في كون مدير التعليم يتلمس الخلل لدى موظفيه ، ويتعرف على جوانب القصور لديهم ، ويدرك ضعف ( الجوانب المهنية ) التي يعانون منها .. لعله يعمل على ( رتق ) ماتمزق من ثياب جهلهم ( خاصة إنه فاهم صح ) !

والله ثم والله إن بعض ( التوجيهات ) اللي كانت تجي من الإدارة ( وخاصة بعض الأقسام النسائية ) تفشّـل وتطيّح الوجه بسبب مابلغوه من جهل وتأويل للأنظمة !!

سأروي لكم ( طرفة ) على الطاير .......
قسم محترم ( داخل الادارة ) توصل لقرار فريد من نوعه وهو ( رفض الالتزام بالقواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام )
طيب وش السبب ؟؟؟
لأن من قام ( بتكييفها ) هي الادارة العامة لشؤون الطالبات والاختبارات .. متمثلة في ادارة نشاط الطالبات !
طيب ماالعلة في ذلك ؟
العلة / أن من قام بتنسيقها ( قسم النشاط ) وليس ( الجهة المختصة ) لكل ادارة !
طيب أنتم تقولون ( من قام بتنيسقها ) وليس من ( قام بتشريعها ) يعني دورهم تلخص في ( الجمع والتنسيق ) فقط فكيف ترفضون !!!


تدرين عاد ؟؟؟؟؟

أول كنا نتكلم بصوت مسموع ( هنا ) لكون ( آذان ) المسؤولين في الادارة يعتليها ( الوقر ) عما نقول .. او ربما قدرات بعضهم ( المحدودة ) لاتستوعب مانطالب به !

أما الآن فمادام ( رأس الهرم ) يصغي ويستمع .. فلنتوجه اليه مباشرة بدون وسيط .. ولنرَ ماهو كائن !

لنبدأ من الصفر .. ولننسى مافات .. ولنكن شركاء في تطوير تعليم البنات بالمنطقة ( كلٌ بحسبه ) .. ولنأخذ الخبرة من غيرنا
............................ هذا هو المفترض


*

*

طبعاً مع بداية كل عام .. المفروض تستنفر ( جميع الأقسام ) طاقاتها لتوجيه العمل داخل الميدان .. سواء بإجتماعات أو نشرات دورية أوتعاميم ( لإرساء القواعد التنظيمية والتعليمات لدى الميدانيين بصورة واضحة ) !!

خلونا نشوف وش عند ( ادارات التعليم في المناطق الثانية ) الرس ( مثالاً )


نشاط الطالبات :
يشمل حلقات تنشيطية وزيارات .......




طبعاً كل هالحلقات التنشيطية وتبادل الزيارات ( خارج نطاق التدريب التربوي ) يعني من القسم ذاته ..

ادارة التغذية والمقاصف :

في الوقت الذي جعلت ادارة التغذية والمقاصف شغلها الشاغل في كون أمينة الصندوق ( المساعدة ) هي المسؤولة الوحيدة عن اعداد جميع سجلات لجنة الصندوق المدرسي نجد ( اقسام التغذية ) في الادارات الاخرى تهتم بتأمين التجهيزات اللازمة للمقاصف وفق المواصفات الصحية !!


كذلك التوجيهات ( الدورية والسنوية ) والتذكير بالتعاميم الهامة .. له نصيب من جهود هذا القسم في ادارة تعليم الرس .......



وحتى لانهضم الزميلات حقهن فقد تم اعداد ( دليل المقاصف 1426 ) اظنه صادر من ادارة النشاط او ربما ادارة التغذية ( مااذكر بالضبط ) يشمل اهم التعاميم والتعليمات الخاصة بالمقصف والصندوق المدرسي .. لكن مشكلته إنه يتوقف حيث تمت طباعته ( من حيث مايستجد ) خاصة فيما يتعلق ( بالتعاميم ) التي تحدّث كل عام .. وهذه المستجدات تحتاج لتعاميم ( دورية ) للتذكير بها !

ياربيييييييييييه يوضع سره بأضعف خلقه .....
حتى هالقسم ( التغذية والمقاصف ) له ( حلقات تنشيطية ) عند الناس اللي تشتغل صح وتمتلك مهارات تكتيتيكية تخفف عن المشرفات مسؤولية ( نقل الخبرة ) !


وحدة المتابعة :
مممممممممم ( وحدة المتابعة ) هل هي فقط للتحقيق والجزاءات ؟؟؟

ادارة الرس تقول غير كذا .......



وبرضه يوجد لدي دورة تدريبية متكاملة عن ( تعليمات وانظمة الدوام ) من اعداد / وحدة المتابعة النسائية بجدة 1427/ 1428هـ

ادارة الاختبارات والقبول :
قسم مهم جدا .. وله علاقة مباشرة بالطالبات ووليات الأمر ( من اهم الأقسام التي تتطلب تعليماته وانظمته تطبيقاً حرفياً ) !!

على الهامش / تصدقون إني اثناء مراجعة ( ملف الاختبارات بالمدرسة ) اشكل علي الكثير من التعليمات والتعاميم .. هل تم الغاؤها بناء على اللائحة المحدثة أم انه لازال العمل بها سارياً ؟!

من جد / نريد فهرس يشمل اهم ( تعاميم ) الاختبارات المعمول بها حالياً بناء على آخر المستجدات !!


المهم هذا القسم ( بإدارة تعليم الرس ) له عدة ادوار منها ......:

عقد الاجتماعات لتوضيح النقاط المهمة حول قبول وتسجيل الطالبات والبيانات المطلوبة ..


توحيد ( نماذج ) اعمال السنة وكيفية العمل بها بين المدارس :


حتى برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي وخطته التشغيلية ( اللي ماامداه يجينا ) تم عقد اجتماع له بتعميم صادر من ( التخطيط والتطوير التربوي ) !


مركز الحاسب الآلي والمعلومات
تم تشكيل ( نادي له ) يختص بالدورات التدريبية لمنسوبات التعليم .. وشخصياً سمعت عن هذا القسم الكثير






تعبببببببببت وانا انبش فيذا التعاميم !

هذا بالنسبة للأقسام ( الغير منهجية ) فما بالكم بالاقسام ( الحيوية ) المرتبطة بالتحصيل الدراسي المباشر ؟؟

لاابالغ اذا قلت بأنه وصل الأمر ببعض ( مشرفات المواد ) إلى وضع ( حلقات تنشيطية صورية ) في ملف المادة وهي لم تعقد بالأصل للمعلمات !!

لم اصادف - لحد الآن - أن واحدة من ( مشرفات المواد ) طلبت الاطلاع على ( الدورات التدريبية ) لمعلماتهن .. او وجّهت بالدورات التدريبية التي تحتاجها المعلمة .. وكأن مهمة الدورات التدريبية مقتصرة على الترشيح للأعمال الإدارية والاشرافية فقط !!

سجل النمو المهني .. من المسؤول عن متابعته ومدى تحديث بياناته في المدارس ؟!

البيانات الوظيفية ( التي لاتوجد احياناً ) في ملف المعلمة من المسؤول عن متابعة اكتمالها في المدارس ..؟!
ولكم أن تسألوا ( مدير شعبة الملفات بالإدارة ) ماهي ( الربكة ) التي يعانيها في كل سنة عند ( حركة النقل الخارجي ) وكيف أن معلمات ( داخل بريدة ) لاتوجد لهن ( بيانات وظيفية ) في ملفاتهن المدرسية بالرغم من ورودها للمدرسة في حينه !!

و ............ و ............. غيرها من البديهيات التي ( يُفترض ) أن تعرفها الموظفة ( بالفطرة الوظيفية ) !

ايييييييييه يازمن اول .. عندما كنَّ منسوبات التعليم ( يحفظن التعليمات واللوائح والانظمة ) .. ولعلي لحقت على ذلك الجيل في آواخره فاكتسبت منه الحرص والخبرة .. كم انا مدينة لهن بالفضل برغم قسوتهن !


اذاً نحن نريد ....... أن تكون الادارة مثل ( خلية النحل ) الكل يعمل ويجتهد بمقتضيات القسم الذي يمثله ....... بحيث توّجه جميع الخبرات والاهتمامات للميدان ولاشئ غير الميدان !


ارجوا أني اوصلت المعنى للمعني !


وقبل اشطـّـب / اتمنى من مدير التعليم يشكل لجنة نسائية من المشهود لهن بالنزاهة والخبرة تحت أي مسمى ( لجنة استشارية - تطويرية ...... ) اي شي .. المهم انهن يشكلن ( جهة محايدة ) لتقويم العمل داخل الميدان وبقية الادارات .. لاتقولون المتابعة ( ترى مالي خلق اضحك )
يمكن التقويم الشامل ؟ ........ ماادري .. مالي خبرة بهكذا هيكل تنظيمي !

اقتباس:
والبعض الآخرررررررررررررررتبقى مشاركاته ولاتحذف على رغم انهاتحتوي على نقدلاذع واسماء ورموووووووووووووز

هلا بك ضي القمر ....
عسى منيب المقصودة بكلامك بعض الردود اللاذعة ؟ << كاد المريب !!

اقتباس:
ياليت اول قررررررررررررار يتخذه الدكتووووووووووور تدويررررررررررر القيادات من قمة الهرم الى <<<<<<<<<<<<<<<القاعده لكن بهدوء ودراسة وعدم إستشارة اوالرجووووووووع للقيادات الموجوده ؟؟؟؟؟؟؟

التدوير والتنحية ليس حلا .. بالعكس يخلق جوّ من المشاحنات والمصادمات
واظنك تذكرين قصة المساعد السابق عندما نحّى احدى الموظفات << هاه ؟ كذا كويس نتكلم بالرموز ؟!

معليش يعطيهم فرصة مرة وثنتين = يشغلهم ويحركهم + توجيهات + تنبيهات ( للي مايستجيب ) ...... وليته يدقق بالمرة على تحقق شروط التكليف ( يمكن يحتاجها مستقبلاً ) خاصة في ظل وجود صاحبات الشهادات العليا !
وبعدين عاد يجي دور ( ماتقتضيه مصلحة العمل بالتنحية ) يعني لازم يكون ( حكيم ومتدرج ) بهالشي لأن البعض يستطيع التشكل بحسب توجهات المدير العام ويمكن يجيهم نشاط وحماس لإرضاء سعادته ......( الحيّ يحييك )
يعني بدري على هكذا قرارات !

اهم شي يخطط ويتابع التنفيذ .. وراح يتبين له كل شي !!




وه ..... اخيراً خلصت من هالرد
<< من الصبح وانا كل مافضيت دخلت وكتبت شوي ( من قل الفضوة )





brb






[/align]






رد مع اقتباس