عرض مشاركة واحدة
قديم 21-02-08, 03:38 pm   رقم المشاركة : 11
مجد88
كاتبة قديرة
عضوة برنامج تطوير المواهب تحت إشراف نادي القصيم الأدبي
 
الصورة الرمزية مجد88






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مجد88 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر بن عبدالله الدخيل 
  
مجد ..


تفعيلة البحر .. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ..

وبما أن معلوماتكـ قديمة منذ المرحلة الثانوية فيا حبذا لو فمتي بتحديثها ..

//


أخي الفاضل بدر، لقد عملت بنصيحتك وقمت بالرجوع لمصادر الكتب والمراجع الخاصة بعلم العروض للتأكد فيما إذا كانت معلوماتي منذ الثانوية قديمة وبحاجة لتحديث أنقل لك :

من المرجع الذي يحمل عنوان :

علم العروض والقافية تأليف د. عبد العزيز عتيق والناشر : دار النهضة العربية للطباعة والنشر في بيروت.

جاء في صفحة 28 عن البحر الأول بحر الطويل :
وزنه :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .....فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن.

عروضه:
عروض هذا البحر ، أي تفعيلته التي تقع في آخر الشطر الأول من البيت لا تستعمل تامة بل يحذف منها الحرف الخامس ، أي الياء الساكنة فتصبح " مفاعيلن " مفاعلن " وحذف الخامس الساكن له في العروض اسم اصطلاحي هو " القبض " وتسمى التفعيلة التي وقع فيها القبض " مقبوضة" .

ضربه :
وضرب هذا البحر أي تفعيلته التي تقع في آخر الشطر الثاني من البيت ، قد يكون مقبوضا في قصيدة أو غير مقبوض في أخرى.

حشو البيت :
عرفنا أن حشو البيت هو جميع تفعيلات البيت ما عدا تفعيلة العروض وتفعيلة الضرب .
وحشو البيت في بحر الطويل يحدث فيه تغيير اختياري بحذف النون الساكنة من فعولن الأولى أو الثالثة أو الخامسة أو السابعة في ترتيب التفاعيل ، وبذلك تصبح " فعولن " " فعول " بلام متحركة أي يحذف الخامس الساكن : فتكون مقبوضة أيضا .
وهذا التغيير غير لازم ، فإذا ورد التغيير في فعولن الأولى فلا يلزم في غيرها من بقية البيت ، كما أن قبض " فعولن في حشو بيت مالا يستدعي قبضها في حشو بقية الأبيات .
ويجب التنبيه على أن هناك فرقا من جهة التسمية بين التغيير الذي يحدث في الحشو، والتغيير الذي يحدث في العروض والضرب.
فالتغيير الذي يحدث في الحشو يسمى " الزحاف " أما التغيير الذي يحدث في العروض والضرب فيسمى " العلة" وهو تغيير يلّتزم .
وكما يكون الزحاف والعلة في بحر الطويل يكونان كذلك في غيره من البحور ، ولكن ينبغي أن نتذكر أن لكل بحر زحافا خاصا وعلة خاصة ..


الموضوع متشعب ويطول الشرح فيه ولكن اقتتطعت ما يخص الإجابة على طلبك وهو أن معلوماتي صحيحة 100% ..


قلتي أنني لو أستخدمت كلمة (واهبٍ) أفضل للمحافضة على الوزن .. وهنا أود أن أوضح لكـِ بأن كلمة (واهبٍ)=(راهبٍ) وكما هو واضح بأنها تفعيلة خماسية مكونة من (وتد) + (سبب ثلاثي) وتقطع بهذا الشكل ..

وا / هبن وحرف النون كناية عن التنوين .. كما هو الحال بكلمة (راهبٍ)
را / هبن


لم أقصد هنا راهب بواهب ما قصدته أن نضع واهب بدل الوهاب لأن الوهاب لا تتساوى بالوزن مع راهب ، او أي كلمة أخرى من المفردات التي لديك وتكون بدل راهب ولا تخل بالوزن..




أختلاف معكـ في مسألة وجهات النظر لأن المسألة لا تحتمل وجهات النظر وإنما هو علم قائم بذاته ولا مجال لوجهات النظر فيه .. دعي وجهات النظر في مسألة التذوق فقط ويجب أن لا تطال علماً منذ اكثر من 1200 عام ..

صدقت أخي بدر لا يجوز التذوق في قواعد النحو في اللغة العربية ؛ من أدوات جزم وشرط فهي علم بحد ذاته " ما " هنا لن تجزم أبدا إلا إن كانت في موقع آخر تكون فيه ما الشرطية..


على كل حال أشكرك جدا أخي بدر ، لإنني عدت لمراجع لم أطلّع عليها منذ زمن وأتأكد بأن ذاكرتي ما زالت جيدة..

كل الامتنان والتقدير..







..

.






التوقيع

رد مع اقتباس