من الاعجاز العلمى فى القرآن - خلق الانسان
آيات الله في خلق الإنسان
في نهاية القرن السابع عشر عندما اكتشف الميكرسكوب
المكبر .. المجهر .. تصوروا بعد أن شاهدوا الحيوانات
المنوية .. مع أن المجهر كان صغيرا في ذلك الوقت ..
تصوروا أن الإنسان بذرة مثل الشجرة الصغيرة .. فتصوروا
أن الإنسان مختزل في الحبة المنوية فرسم له العلماء صورة
وتخيلوا الإنسان يوجد كاملا في النطفة المنوية غير أنه
ينمو .. ومنذ 60 عاما تأكدوا من أن الإنسان لا يوجد
إنسان دفعة واحدة إنما يمر بأطوار ومراحل طورا بعد طور
ومرحلة بعد مرحلة وشكلا بعد شكل منذ 60 عاما وصل العلم
إلى إحدى الحقائق القرآنية يقول الشيخ الزنداني من علماء
اليمن التقينا مرة مع أحد الأساتذة الأمريكان بروفيسور
أمريكى من أكبر علماء أمريكا اسمه بروفيسور مارشال
جونسون فقلنا له : ذكر في القرآن أن الإنسان خلق أطوارا
فلما سمع هذا كان قاعدا فوقف وقال : أطوارا ؟! قلنا له :
وكان ذلك في القرن السابع الميلادى ! جاء هذا الكتاب
ليقول : الإنسان خلق أطوارا !! فقال : هذا غير ممكن ..
غير ممكن .. قلنا له : لماذا تحكم عليه بهذا ؟ هذا
الكتاب يقول : ( يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ
أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ
ثَلَاثٍ ) الزمر ( مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ
وَقَارًا * وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا ) نوح فقعد على
الكرسى وهو يقول : بعد أن تأمل : أنا عندى الجواب : ليس
هناك إلا ثلاث احتمالات : الأول : أن يكون عند محمد
ميكروسكوبات ضخمة .. تمكن بها من دراسة هذه الأشياء وعلم
بها ما لم يعلمه الناس فذكر هذا الكلام ! الثاني : أن
تكون وقعت صدفة .. وهذه جاءت صدفة! الثالث : أنه رسول من
عند الله قلنا : نأخذ الأول : أما القول بأنه كان عنده
ميكرسكوب وآلات أنت تعرف أن الميكرسكوب يحتاج إلى عدسات
وهي تحتاج للزجاج وخبرة فنية وتحتاج إلى آلات وهذه
معلومات بعضها لا تأتي إلا بالميكرسكوبات الألكترونية
وتحتاج كهرباء والكهرباء تحتاج إلى علم وهذه العلوم لا
تأتي إلا من جيل سابق ولا يستطيع جيل أن يحدث هذا دفعة
فلا بد أن للجيل الذي قبله كان له اشتغال بالعلوم ثم بعد
ذلك انتقل إلى الجيل الذي بعده ثم هكذا ...أما أن يكون
ليس هناك غير واحد فقط .. لا أحد من قبله ولا من بعده
ولا في بلده ولا في البلاد المجاورة والرومان كذلك كانوا
جهلة ما عندهم هذه الأجهزة والفرس والعرب كذلك ! واحد
فقط لا غير هو الذي عنده كل هذه الأجهزة وعنده كل هذه
الصناعات وبعد ذلك ما أعطاها لأحد من بعده .. هذا كلام
ما هو معقول ! قال : هذا صحيح صعب نقول : صدفة ..ما رأيك
لو قلنا لم يذكر القرآن هذه الحقيقة في آية بل ذكرها في
آيات ولم يذكرها في آية وآيات إجمالا بل أخذ يفصل كل طور
: قال : الطور الأول يحدث فيه وفيه والطور الثاني كذا
وكذا والطور الثالث .. أيكون هذا صدفة ؟! فلما عرضنا
التفاصيل والأطوار وما في كل طور قال : الصدفة كلام غلط
!! هذا علم مقصود قلنا : ما في تفسير عندك : قال : لا
تفسير إلا وحي من فوق !! هذه النطفة هذا المنى .. منى
الرجل ومنى المرأة .. هذا كله فيه ماء المرأة وماء الرجل
ومن بين هذا المنى هذه النطفة قطرة كبيرة .. في داخل
النطفة بويضة المرأة أغلقت الأبواب ! ممنوع دخول حيوان
منوى ثان قضى الأمر فإذا انتهى .. بدأت تتخلق وهذا أول
طور من أطوار الإنسان ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ
مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً
فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ) المؤمنون) هذه النطفة في لغة
العرب معناها القطرة .. نطف الإناء يعنى قطر الإناء
إحداها نطفة .. يعنى قطرة من سائل هذاالسائل وهذه القطرة
.. هذه النطفة يتقرر فيها كل شيء بالنسبة للإنسان .. كل
صفات الإنسان تتقرر وهو نطفة وتتقدر وهو نطفة ولذلك قال
تعالى : ( قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ * مِنْ
أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ * مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ
فَقَدَّرَهُ ) عبس) من قال لسيدنا محمد : إن الإنسان
مقدر في داخل النطفة بكل تفاصيله التي سيكون عليها ثم من
ضمن ما سيقدر به هذا الإنسان كونه ذكرا أم أنثى ؟ فهمنا
أن في هذه النطفة يتقرر ما إذا كان هذا المخلوق ذكرا أم
أنثى .. هل تصور أحد من البشر أن نطفة الماء حال الإمناء
يتقرر مصيرها وما يخرج منها ذكرا وأنثى ؟! هل يخطر هذا
بالبال ؟! لكن القرآن يقول : ( وَأَنَّهُ خَلَقَ
الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىِ * من نُّطْفَةٍ
إِذَا تُمْنَى ) النجم 45 46 حال إمنائة إذا تمنى .. وقد
قدر ما سيكون عليه ذكرا أو أنثى قد تحددت !! من أخبر
محمدا بذلك صلى الله عليه وسلم إلا الله هذه حاملات
الوراثة داخل النطفة تلك .. هذه لم تعرف إلا بعد إكتشاف
الميكروسكوب الألكتروني والميكروسكوب الألكتروني من
الأربعينيات .. يعني له نصف قرن تقريبا منذ أن عرف ..
عرفوا أن الذكورة والأنوثة تتقرر في النطفة .. يعني كنا
في أوائل القرن العشرين وكانت البشرية بأجمعها لا تعلم
أن الذكورة والأنوثة مقررة في النطفة لكن الكتاب الذي
نزل قبل أربعة عشر قرنا يقرر هذا في غاية الوضوح وارجعوا
إلى كتب التفاسير كلها تقرر هذا إيمانا بما جاء في هذا
الكتاب هناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يخبرنا
عن النطفة أين تستقر ؟ وكيف يكون حالها قبل الاستقرار ؟
قال عليه الصلاة والسلام يدخل الملك على النطفة بعدما
تستقر في الرحم ) - أخرجه أحمد في المسند - أي أن النطفة
هذه تستقر في الرحم معناه أنها كانت قبل الاستقرار ..
أنها كانت متحركة .. صحيح كانت متحركة .. هذه البويضة
خرجت من الأنثى وهذه الحيوانات جاءت من الرجل من هنا ..
فحيوانات الرجل جاءت من هنا وتركت إلى هنا وكان هذا مكان
اللقاء ونطفة المرأة جاءت من هنا وتم اللقاء هنا وتم
التلقيح وتركت هذا المكان وتحركت حتى وصلت إلى الرحم
فاستقرت يعنى ما كانت في حالة غير مستقرة ثم استقرت قال
عليه الصلاة والسلام : ( يدخل الملك على النطفة بعدما
تستقر في الرحم بأربعين أو بخمس وأربعين ) فمن أخبر
محمدا صلى الله عليه وسلم : أن النطفة تأتي عليها فترة
لا تكون فيها مستقرة ثم تستقر ؟! هذه النطفة .. وهذا
جدار الرحم .. هذه النطفة شقت جدار الرحم من هنا ودخلت
كما تشق التربة وتوضع البذرة وتدفن بالضبط هذه النطفة
شقت الرحم وبعد ذلك دفنت فغارت في لحم الرحم وغطى عليها
ولذلك نجد جميع كتب الطب والتشريح والأجنة تذكر هذه
المرحلة وتسميها مرحلة الغرس .. ويشبهون الرحم بالتربة
التي وضعت فيه البذرة وهم بتشبيههم هذا يظنون أنهم يأتون
بالوصف الدقيق المتلائم مع الواقع ولكنهم سيفاجئون عندما
يرون آية تصف المرأة وتقول ( نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ
) البقرة 223 أي أنها موضع الحرث ويكون فيها حرث لاحظوا
أيها الإخوة هذه النطفة وهي تدخل إلى هنا أول علاقة لها
بالرحم قالوا : ماذا يحدث ؟ قلنا : تغور .. تدخل .. يحدث
هنا شيئان : الشئ الأول : أن الرحم يأخذ من النطفة
غلافها .. الغلاف يؤخذ منها والجنين ينفذ من هذا الغلاف
وهذه المكونات ثم المسألة الثانية : أنها تغور إلى
الداخل فهناك شيئان : نقص للنطفة وغور لها هناك لفظ عربي
لا يوجد لفظ مثل هذا اللفظ يحقق المعنيين .. هذا للفظ
ذكره الله في كتابه واصفا لعلاقة الإنسان برحم أمة ولكنى
سأذكر معناه .. هذا اللفظ هو غاض .. الغيض .. قال تعالى
: ( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء
أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء ) هود 44 فغاض تأتي بمعنيين
تأتي بمعنى غار وتأتى بمعنى نقص أو تأتى بالمعنيين معا :
وغيض الماء أو غار وتأتي بمعنى نقص أو تأتي بالمعنيين
معا : وغيض الماء أو غار الماء ونقص .. فغاضت النطفة هنا
تأتي بالمعنيين غار في جدار الرحم ونقص منه جداره وجزء
منه لتتكون منه المشيمة في الرحم ويبقى شئ آخر الله يقول
: ( اللّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا
تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ
عِندَهُ بِمِقْدَارٍ ) الرعد 8 ) وغيض الرحم هنا مفتاح
من مفاتيح الغيب وهنا افتحوا أذهانكم هذه النقطة ميدان
معركة ما بين طلاب المدارس الدينية وطلاب المدارس
العلمية حول معرفة أنه ذكر أو أنثى .. أنتم لا تؤمنون أن
العلم اكتشف أنه ذكرا أو أنثى .. لا نؤمن خذ بطاقة
الرجعيين .. وهذا يأخذ بطاقة الكفر هذا العلم السطحى
يوصل إلى هذه النتائج لكن التعمق في العلم يوصل إلى غير
هذا وما أقوله لكم - سبحان الله - كنت أحسب أنى قد وصلت
إلى هذا بعد طول عناء فإذا بابن كثير رحمه الله يسبقنا
إليه ويقرر المعنى الأمر الأول تقول : ( إِنَّ اللَّهَ
عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ
وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ) لقمان 34 ) فهمها
الناس على عمومها فلا يمكن لأحدأن يعلم أن في الرحم شيئا
ومن قال إنه عليم شيئا فقد كفر كل ما في الرحم
((ابن كثير )) جمع النصوص فكر فيها تأمل .. كيف يكون
هناك مفتاح للغيب لا يعلمه إلا الله وقد ورد في الأحاديث
الصحيحة : ( أن الملائكة تعلم ما سيكون عليه المخلوق في
بطن أمه تعلم رزقه وأجله شقيا أو سعيدا ذكرا أو أنثى )
تعلم عنه كل هذه التفاصيل بل ما سيكون فكيف يقال بعد ذلك
: إن هذا العلم لا يعلمه إلا الله هذا ابن كثير شيخ
السادة المتكلمين .. هذا ابن كثير المرجع في التفسير
يقول : كيف نجمع بين النصوص هل يكذب نص نصا ؟ هل النبي
صلى الله عليه وسلم يكذب نفسه بنفسه يقول : ( لا يعلم
إلا الله ) ثم يقول : ( الملائكة تعلم ) .. لا والله إنه
الجهل بفهم النصوص نعم . الجهل فقرر ابن كثير وجمع بين
النصوص وهذا منهج العلماء قال : لا يعلم أحد من
أمرالجنين شيئا من العلم إلى ما قبل علم الملك فإذا علم
الملك علمنا أن غير الله قد علم وهو الملك ومن شاء الله
من خلقه .. وإذا هذه النصوص الخاصة خصصت العموم وهذه
الألفاظ المقيدة قيدت الإطلاق فعلمنا الأمر المحجوب عن
علم غير الله إنما هو في مرحلة من مراحل الجنين وتجلى
الأمر بوضوح لا بكلام ابن كثير بل بكلام سيد الأنبياء
والمرسلين محمد صلى الله عليه سلم حيث قال عليه الصلاة
والسلام في الحديث الذى رواه البخارى عن عبد الله بن عمر
- رضي الله عنه - قال : ( مفاتيح الغيب خمسة لا يعلمها
إلا الله : لا يعلم ما في غد إلا الله ولا يعلم ما تغيض
الأرحام إلا الله - ( ما تغيض لا ما تزداد ) ففرق بين
أمرين : الآية قالت ( اللّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ
كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ
) الرعد 8 فالأرحام لها حالتان حالة تعلق بالجنين والله
يعلم الحالتين بالتمام والكمال والمحجوب عن علم غير الله
هو الغيض الذى يعلمه هو وحده ( مفاتيح الغيب خمسة لا
يعلمها إلا الله : لا يعلم ما في غد إلا الله ولا يعلم
ما تغيض الأرحام ) فهذا قيد لنا المرحلة من العلم هذا
الأمر الأول أما الأمر الثاني : أن ما تغيض الأرحام
يسميه الرسول صلى الله عليه سلم مفتاحا من مفاتيح الغيب
يفتح على أبواب علم قادمة .. على أحوال قادمة فالذين
ذهبوا إلى أن الغيض هو دم الحيض هو فهم في الحقيقة لا
يكون بهذا مفتاحا للغيب دم الحيض ما هو مفتاح للغيب
فالرسول صلى الله عليه سلم يقول مفتاح الغيب : ما تغيض
الأرحام - دم الحيض ليس مفتاحا للغيب لأنه لن ينشأ منه
جنين أو إنسان أو مخلوق وبإجماع علماء المسلمين مفتاح
الغيب متعلق بالأجنة وبالإنسان الذى سيخلق فإذا مفتاح
الغيب هذا متعلق بالأجنة التي ستخلق ومعلوم أن دم الحيض
لا يخلق منه إنسان ومن ذهب إلى هذا التفسير غير المقصود
فهذا لا يستقيم مع المعنى أنه مفتاح من مفاتيح الغيب
والله أعلم .. إذا ما تغيض الأرحام هذه مرحلة الغيض تأتي
بعد هذا مرحلة الازدياد .. في مرحلة الغيض هذه يستحيل
على إنسان أن يعرف صفات الجنين . في هذه المرحلة مستحيل
.. أتدرون لماذا ؟ لأنه إذا صففنا صفين .. لوجئت بصفين
من الأحجار ووضعت الصفين بجوار بعض وقلت لإنسان : أنا
سأصنع من هذا بناء هل سيعلم أيكون من الصفين مدرسة أم
مستشفى ؟ هل سيعلم أيكن منها فيلا أم عمارة ؟ صفين فقط
هكذا الإنسان في هذه المرحلة فلو أراد الإنسان أن يمتحن
شيئا من صفات هذا الجنين وأخذ خلية واحدة فلو نزع الجهاز
التنفسى لأن الجهاز التنفسى يكون هنا ممثلا بخلية واحدة
فلا يستطيع الإنسان أن يكتشف ما يكون أمر هذا المخلوق في
مرحلة الغيض بينما هو مقدر تقديرا كاملا ما سيكون عليه
هذا الإنسان والتقيت بأحدهم فهذا المرشال جونسون الذى
قام وقعد وهو من كبار المختصين بعلم الوراثة والدارسين
لعلم ( الكروموزمات ) في أمريكا .. قلت له : هل حاولتم
أن تعرفوا صفات الإنسان التي ستكون في المستقبل في مرحلة
الغيض هذه ؟ قال : نعم حاولت لقد قمت بتجربة على بعض
كروموزمات بعنى حاملات الوراثة واستمر بحثى عليها عشر
سنوات وأنا أحاول أن أفهم كيف سينشأ مخلوق من هذا ؟!
وماذا سينشأ من هذا الجزء الذى بين يدى في المستقبل ؟!
وقلت له : ماذا كانت النتيجة ؟ قال : بكيت !! قلت :
لماذا ؟ قال : لأني فشلت ولم أستطع أن أعرف شيئا قلت له
: أحسنت !! هذا عندنا موجود إنك لن تستطيع أن تعرف وإن
هذه المرحلة لا تستطيع أن تعلم عنها شيئا ولا تستطيع أن
تفهم عنها شيئا إذا أيها الإخوة نقول : معرفة ما في
الجنين ( أحوال وصفات الجنين ) كما قال ابن كثير من قبل
هي في فترة زمنية محددة يكون الجهل أما إذا علم الملك
انتهى أما حديث الرسول صلى الله عليه وسلم فهو يفيد هذه
المرحلة مرحلة الغيض ويجعلها هي مفتاح الغيب فإذا نقول :
إن مرحلة الازدياد مرحلة مفتوحة ممكن للإنسان أن يعلم
وإذا رأينا متى علم الملك جاء في مرحلة الازدياد والله
أعلم .. مفهوم هذا يا إخوان هذه صورة الجنين بعد أن
يتحول من نطفة يتحول إلى هذه الصورة .. هذا الجنين وهذه
صورة للعلق الذى يوجد في الماء .. الذي يتعلق في أفواه
الأغنام والأبقار فيمتص منها الدماء ..هذه صورة العلق
الذى في الماء وهذه صورة الجنين في مرحلة ما بعد النطفة
هذه الصورة لم أعدها وإنما أعدها أستاذ من كبار أساتذة
علم الأجنة والتشريح في العالم بعد أن اقتنع بهذه
الأبحاث وقال : سأغير في كتابي وأجعل هذا الفصل من حياة
الجنين بعنوان العلقة ( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ
عَلَقَةً ) المؤمنون : 14 هذا الجنين وهذه العلقة .. لا
إله إلا الله !! من أخبر محمدا صلى الله عليه سلم بهذا ؟
الله !! هذا هو الطور الثاني وهذه هي العلقة وهذا هو
الجنين يكون محاطا بالماء والعلقة تكون محاطة بالماء
العلقة هذه تتعلق لتمص الدماء الجنين أيضا يتعلق ليمص
الدماء وهذه الصورة أخرى للجنين
هنا كيب مور هذا العالم الذي قلت لكم عنه من كبار علماء
الأجنة .. أخذ قطعة من الطين ومضغها بأسنانه ووضع هذه
بجوار هذه وقال : هذه مضغة جنين وهذه مضغة بأسنان وهذه
مرحلة ما بعد العلقة ولذلك قال تعال : ( فَخَلَقْنَا
الْعَلَقَةَ مُضْغَةً ) هذه بعض صور تفصيلية للجنين ..
انظر الجنين .. المضغة من صفاتها .. أول ما تأخذ المضغة
تمضغها تستطيل .. ثم تمضغها ثانية فيتغير شكلها ثم
تمضغها ثالثة فتأخذ شكلا ثالثا وتمضغها مرة أخرى فتأخذ
شكلا آخر ومع كل مضغة هي تدور الجنين في هذه المرحلة
بالضبط هكذا الجنين في هذه المرحلة تظهر فيه نقاط وكأنها
أمكان المضغ ثم يدور .. انظر لهذه الصورة .. هذه كأنها
أماكن المضغ .. هذه صورة لمراحل المضغة كاملة .. في
أولها كيف تكون مستطيلة وكأنك شققتها نصفين .. تظهر هذه
الأماكن وكأنها المضغ ثم بعد ذلك تتحول إلى هذا الشكل ثم
تستدير وهذه قطع وبقايا زيادات ولكن في كل مرحلة أماكن
وكأنها أماكن مضغ الأسنان تظهر في كل طور من الأطوار ثم
تستدير في النهاية وفي هذه المرحلة بعدها تنشأ العظام
هذه المضغة يا إخواني التي رأيناها قبل قليل كأنها تشريح
.. هذه صورة الأجهزة قد تخلقت ولكن ليس في صورتها
النهائية نحن نجد في هذه المنطقة شيئين : نجد بقعة واسعة
هذه لم تتخلق كل هذه خلايا لم تتخلق .. وخلايا أخرى قد
تخلقت وتخلقت منها جميع الأجهزة التي سيتكون منها جسم
الإنسان فالمضغة هنا في الحقيقة أصدق وصف لها أن فيها
شيئا قد تخلق وفيها جزء لم يتخلق فأصدق وصف لها أنها
مخلقة وغير مخلقة ولذلك جاء وصفها في القرآن بهذا الوصف
( ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة ) من قال لمحمد صلى الله
عليه وسلم ؟ هل كان عنده أجهزة تشريح وقياسات ؟! هذه
عبارة عما وصل الجنين في هذه المرحلة واحد سم .. يعنى
قريب من واحد سم .. انظروا واحد سم يعنى ماذا ؟ .. هذا
الكلام داخل واحد سم . الآن العظام تبدأ في الزحف على
الجمجمة .. هذه العين . هذه الجمجمة ( فَخَلَقْنَا
الْمُضْغَةَ عِظَامًا ) المؤمنون 14 وفي كثير من النقاش
مع الدكاترة كنا نسألهم : أيهما الأول العظام أم اللحم ؟
فكانوا يقولون لنا : هما معا في وقت واحد .. فلما كنا
نطلب منهم مراجعة كتبهم فيعودون فيقولون : لا العظام ثم
بسرعة يأتي بعده اللحم وفي ذلك قوله تعالى : (
فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ) فكسونا العظام لحما .
هذه صورة للعظام وهذا اللحم انظروا كيف يكسو ربنا سبحانه
العظام لحما ؟ ! هذا عندما ينتهى كساء العظام باللحم
تبدأ مرحلة من المراحل .. أهم ما في هذه المرحلة أن
الجنين ينمو ... ينشأ ... يترعرع جسمة وبدنه ويكون أهلا
لكي تسكن الروح هذه المرحلة .. فإذا توقفنا عن قوله
سبحانه : أنشأناه وجدنا أن ينشأ بمعنى أسكنت فيه الروح
وينشأ بمعنى نما الجسد وترعرع وإذا بحثت في لغة العرب عن
لفظ يدل على المعنيين : يدل على النمو ويدل على النشأة
المحدثة لا تجد لفظا غير ينشأ فإن نشأ يدل على النمو (
إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء ) الواقعة ويدل على
الخلق وعلى الإيجاد من العدم وفي هذه المرحلة يحدث شيئان
: أما البدن فينمو ويترعرع وأما الروح فتنفخ وبهذا تتم
النشأة الكاملة للإنسان ( ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا
آخَرَ ) المؤمنون 14 بعد خلق هذه المرحلة لا يوجد مخلوق
في الوجود يشابه هذا الإنسان لا يوجد حيوان ولا نبات ولا
ملاك ولا جنى ولا أرض ولاسماء ولاشهب ولاشيء في الكون
مثل هذا الإنسان المكون من مادة وروح ثم لا توجد صورة من
بنى آدم تشبه هذه الصورة لهذا المخلوق صورة خلق آخر (
ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ) المؤمنون 14 خلقا
آخر متميزا عن جميع أنواع الخلق من أبناء جنسه ومن غير
أبناء جنسه ( ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ
فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ) أرأيتم
الأطوارا ؟! أرأيتم المضغة ؟! أرأيتم العظام ؟! أرأيتم
كساء اللحم للعظام ؟! أرأيتم الإنشاء ليصبح خلقا آخر ؟!
أرأيتم هذه الأطوار التي كانت محجوبة . اقرءوا معي بقية
الأطوار في نفس الأية ( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ
عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا
الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا
ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ
أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ
لَمَيِّتُونَ ) المؤمنون .. صحيح ستموتون خذ 100 سنة إذا
لم يأتك الموت في الطريق كيف ؟! إن وصلت إلى الــ 100
سنة ؟ لا تصل إلى المئة سنة إلا إذا أخذت جزءا جزءا هات
الأسنان 60 سنة خلعت له أسنانه لماذا ؟ خلقت له أسنان
ليأكل .. يكفيك ما أكلت يا شيخ استعد توقف عن الأكل هات
العيون ما أرى ؟ أصلا خلقت لترى وتمشى وتروح أنت مشيت
كثيرا ورحت وجئت .. الآن اقعد اقعد قد علم سعيك ويروح
ويجئ .. فيميل ويضعف .. فإذا به لا يستطيع أن يمشى ولا
يروح لماذا ؟ ليس مطلوبا منك أنك تتحرك اقعد .. تهيأ
للدار القادمة .. سمعي .. ارفع صوتك يا ولد ما أسمع ..
أعطيت هذا السمع لتسمع الكلام .. وتتكلم الكلام والآن
كفى انتهى الوقت المعطى لك ! قد تكلمت كثيرا وسمعت كثيرا
يكفى ما حصل ! لم يعد لك مكان في الدنيا ( ثُمَّ
إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ ) المؤمنون المتكلم
واحد المخبر واحد .. سياق واحد .. آية بعد آية في سورة
واحدة ويوم ذاك سنرى بقية القصة كما رأينا مقدمة القصة
.. سنرى بقية الأطوار كما رأينا بقية الأطوار فما هي
الأطوار القادمة : حساب .. عرض .. جنة . نعم تريد أن
تعرف أين ستكون ؟ من الآن تستطيع أن تضع الجواب وتختار
الجواب فنسأل الله التوفيق والسلام انظروا يا إخوة هذه
صورتي وصورتك في الأسبوع الخامس .. صورة ابن آدم في
الأسبوع الخامس .. أماهذه ففى الأسبوع السادس .. هذه
الصورة جانبية في الأسبوع السادس .. الأسبوع السادس وهذه
الصورة 42 يوما وصورة الإنسان هكذا نراها بعد في الأسبوع
السابع تأمل وقل : لا إله إلا الله .. ( هُوَ الَّذِي
يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ
إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) آل عمران 6
هذا في الأسبوع الخامس وهذا في الأسبوع السابع نرى الفرق
الآن .. أرأيتم العينين .. والأنف والشفتين والرأس قد
فصل عن الجذع والأطراف تميزت عن سائر الجسد .. والأصابع
بدأت الصورة .. بدأ التصوير في الأسبوع السابع .. وفي
السادس بعد 42 يوما يقول الرسول صلى الله عليه سلم : (
إذا مر بالنطفة اثنان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكا
فصورها - بدأ التصوير - وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها
وعظامها ) .. ثم قال يارب أذكر أم أنثى بعد ذلك - إلى
الآن ما في أعضاء تناسلية بعد ذلك الأعضاء التناسلية .
المصدر " العلم طريق الإيمان " للشيخ عبد المجيد
الزندانى
" اعتذر عن عدم توفر الصور"
___________________
فلاش جميل
http://w18.12.saudi.net.sa/~u121805172/quran.swf
________________
من الاعجاز العلمى فى السنه - المشى الى المساجد
> تمهيد :
>
> لقد حض النبي صلى الله عليه وسلم على صلاة الجماعة في
> المسجد و بيَّن أن في كثرة الخُطا إلى المساجد الأجر
> الكبير و كلما كانت المسافة التي يقطعها المصلي أبعد
> كلما كان الأجر الذي يناله من الله أعظم قال رسول
> الله صلى الله عليه وسلم "إن أعظم الناس أجرا في
> الصلاة أبعدهم إليها ممشى، فأبعدهم. والذي ينتظر
> الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجرا من الذي يصليها
> ثم ينام" وفي رواية أبي كريب "حتى يصليها مع الإمام في
> جماعة". صحيح مسلم باب فضل كثرة الخطا إلى المسجد
> (662) .
>
> و لما كانت آلة الذهاب إلى المسجد هي المشي على
> القدمين، المسلم مأمور أن يذهب إلى المسجد في كل يوم
> خمسة مرات فنجد أن المسلم يمشي كل يوم مسافة معينة
> تتفاوت من مسلم إلى آخر بحسب بعد منزله عن المسجد
> فالإسلام أمر المسلم بالمشي إلى المساجد فإذا فرضنا
> أقل وقت يلزم المسلم للذهاب إلى المسجد و العودة منه 5
> دقائق فأن المسلم يمشي كل يوم ما لا يقل عن 25 دقيقة
> كأقل تقدير و قد جاءت العلم و الدراسات العلمية تدعوا
> إلى المشي و لو نصف ساعة يومياً و تبين مدى الفائدة
> التي يحصل عليها الإنسان من المشي .
>
>
>
> فوائد المشي الصحية:
>
> المشي نصف ساعة يوميا يقلل ضغط الدم :
>
> قال باحثون في جامعة إلينوي الأميركية إن التمارين
> المعتدلة البسيطة مثل المشي نصف ساعة يوميا, يساعد في
> تقليل ضغط الدم الشرياني إلى حدوده الطبيعية وخاصة عند
> الأميركيين الأفارقة. وأكد الباحثون أنه ليس بالضرورة
> أن تكون التمارين قاسية وعنيفة لتحقيق الفوائد الصحية,
> بل يكفي ممارسة رياضة معتدلة للمحافظة على سلامة الجسم
> والتخلص من ارتفاع الضغط, وأشاروا إلى أن 40 مليون شخص
> في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع ضغط الدم
> الشرياني التي تزيد قراءاته الانقباضي والانبساطي عن
> 140/90 مليمتر زئبق, 40% منهم من الأميركيين الأفارقة.
> وقام الباحثون في الدراسة التي استمرت ستة أشهر
> بمتابعة 40 شخصا من الأميركيين الأفارقة المصابين
> بارتفاع ضغط الدم تراوحت أعمارهم بين 35 و59 عاما, إذ
> أعطوهم مقياسا لمسافة السير عند مشيهم ثلاثين دقيقة أو
> 1.5 ميل يوميا إضافة إلى نشاطاتهم العادية, أي ما يصل
> إلى 10 آلاف خطوة أو ما بين 3.5 و4 أميال يوميا. وينصح
> الأطباء هؤلاء المرضى بالمشي والحركة في حياتهم
> العادية كاستخدام الدرج بدلا من المصاعد الكهربائية
> ووقف السيارات في أماكن بعيدة عن العمل والمنزل,
> وتقليل الملح في غذائهم, وحذروا من أن ترك هذه الحالة
> دون علاج قد يؤدي إلى الإصابة بمشكلات في البصر وأمراض
> القلب والسكتات وقصور الكلى. وكانت دراسة سابقة عن
> آثار المشي في ضغط الدم العالي أجريت على 15 سيدة في
> سن اليأس, وأوضحت الدراسة أن السيدات اللاتي مشين
> مسافة ثلاثة كيلومترات أو حوالي 1.9 ميلا يوميا, أظهرن
> انخفاضا في قراءات ضغط الدم الانقباضي بحوالي 11 نقطة
> بعد مرور 24 أسبوعا كما أن المشي يقليل نسبة الدهون،
> فالمشي لمسافة ميل يساعد على حرق 60 سعرة حرارية، وإذا
> ما زاد الإنسان سرعته وخطوته أثناء المشي بمعدل 25 ميل
> خلال 30 دقيقة فإن الجسم سوف يحرق 200 سعرة حرارية.
> الجزيرة نت 5/4 2003م.
>
> يعمل المشي على تحسين عمل القلب:
>
> إذ يفيد المشي في تحسين أداء القلب والمحافظة على صحته
> وخفض الكولسترول و خفض ضغط الدم و تحسين التمثيل
> الغذائي والاستفادة من العناصر الغذائية، إذ تشير
> الدراسات إلى أن معدل التمثيل الغذائي يكون بطيئا لدى
> الإنسان البدين الذي لا يمارس الحركة، بينما التمثيل
> الغذائي يكون سريعاً لدى من يمارس الحركة أو الرياضة و
> يقوي العظام ويحافظ على صحة المفاصل و يقوي العضلات و
> يخفف من حدة التوتر النفسي، إذ أن الرياضة بشكل عام
> تساعد على إفراز هرمون الإندروفين الذي يمنح الإنسان
> الشعور بالراحة والسعادة. ورياضة المشي بذلك تخفف من
> حدة التوتر والشعور بالقلق والاضطرابات الناجمة عن
> ضغوط الحياة اليومية التي لا تنتهي. وعن طريق مزاولة
> الأنشطة الرياضية بما في ذلك رياضة المشي يحصل الإنسان
> على مفهوم الذات من الناحية الايجابية حيث يشعر
> بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته و ذاته.
>
> الأمر الذي يجب الإيمان به والاقتناع التام بجدواه
> ضرورة المشي على أي حال من الأحوال ولاشك أن الخالق
> سبحانه وتعالى حين جعل المشي سمة في كل إنسان علم انه
> سيحفظ توازن الإنسان ويحافظ على لياقته لأبسط أنواع
> الرياضة فبمجرد المشي يكتسب الإنسان الكثير من اللياقة
> البدنية ويقضي على الكثير من الإمراض التي يمكن أن
> تعتري الإنسان لكثرة جلوسه وقلة حركته والمشي هو
> الرياضة الوسط بين الرياضات فلا هو بالعنيف فيجهد
> الجسد ويؤدي إلى تضخم العضلات كما نراه عند الذين
> يمارسون ألعاب القوى ولا هو سيء لدرجة وصول الإنسان
> معه إلى الترهل لذا كان المشي هو الحل الوسط لمقاومة
> ما ينتج جراء تركه .
>
> المشي واللياقة البدنية :
>
> إن المشي من أقل التمارين الرياضية ضرراً على
> المفاصل، والأقل في احتمالات الإصابة خلال التمارين.
>
> المشي من التمارين التي يُحرق فيها الأكسجين (أيروبك)،
> وهو بالتالي يفيد القلب والرئتين ويحسن من الدورة
> الدموية.
>
> المشي من الرياضات المتوسطة الإجهاد التي تساعد الناس
> على المحافظة على لياقتهم ورشاقتهم بحرق الطاقة
> الزائدة، ويقوي العضلات والجهاز الدوري ويحسن من
> استخدام الأكسجين والطاقة في الجسم. ولذلك يقلل من
> المخاطر المرتبطة بالسمنة والسكري وسرطان الثدي وسرطان
> القولون وأمراض القلب.
>
> يعتبر المشي مشابهاً لتمارين حمل الأثقال، فالمشي
> بقامة مستقيمة متزنة يقوي العضلات في الأرجل والبطن
> والظهر، ويقوي العظام ويقلل من إصابتها بالهشاشة.
>
> يفيد المشي في التخلص من الضغوط النفسية والقلق
> والإجهاد اليومي، ويحسن من الوضع النفسي ومن تجاوب
> الجهاز العصبي (اليقضة) وهذا ناتج من المركبات التي
> يفرزها الجسم خلال المشي.
>
> يساعد المشي على التخلص من الوزن الزائد، وهذا بالطبع
> يعتمد على مدة المشي وسرعته (مقدار الجهد المبذول).
> فالشخص الذي يمشي بمعدل 4 كم/ ساعة يحرق ما بين 200 –
> 250 سعراً حرارياً في الساعة (22 – 28 جرام من الدهون)
>
> و أكدت مقالة نشرت في مجلة B.M.T الشهيرة أنه للوقاية
> من مرض شرايين القلب والجلطة القلبية يجب على الإنسان
> أن يمارس نوعا من أنواع الرياضة البدنية كالمشي
> السريع، أو الجري، أو السباحة لمدة 20 - 30 دقيقة
> مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.
>
> ولهؤلاء نقول: لم يحثنا رسول الله (عليه السلام) على
> المشي إلى المساجد مرتين أو ثلاثًا في الأسبوع؛ بل خمس
> مرات في اليوم الواحد، وقد يكون المسجد على بعد عشر
> دقائق أو يزيد.
>
> يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : كان رسول الله عليه
> السلام إذا مشى تكفأ تكفؤاً، وكان أسرع الناس مشيا… عن
> موقع إسلام أو نلاين: 20/8/2001م.
>
>
>
> المصدر :
>
> موقع قناة الجزيرة 5/4 2003م
>
> موقع إسلام أونلاين 20/8/2001م.
>
_________________________
من الاعجاز العلمى فى القرآن - الخمر
الخـمـر أُم الخبـائـث
الخمر لغة : هي كل ما خامر العقل و غلبه . و في الاصطلاح
الفقهي هي اسم لكل مسكر . و الرجس : القذر.
مشكلة الخمر في العالم :
الخمر من اعقد المشكلات التي يجأر منها الغرب و يبحث عن
حل لكن دون جدوى فهذا السيناتور الأمريكي وليم فولبرايت
يقول عن مشكلة الخمر : " لقد وصلنا إلى القمر و لكن
أقدامنا مازالت منغمسة في الوحل ، إنها مشكلة حقيقية
عندما نعلم أن الولايات المتحدة فيها أكثر من 11 مليون
مدمن خمر و أكثر من 44 مليون شارب خمر " .
و قد نقلت مجلة لانست البريطانية مقالاً بعنوان " الشوق
إلى الخمر " جاء فيه " إذا كنت مشتاقاً إلى الخمر فإنك
حتماً ستموت بسببه ".
إن أكثر من 200 ألف شخص يموتون سنويا في بريطانيا بسبب
الخمر .
و ينقل البروفسور شاكيت أن 93% من سكان الولايات المتحدة
يشربون الخمر و أن 40% من الرجال يعانون من أمراض عابرة
بسببه و 5% من النساء و 10% من الرجال يعانون من أمراض
مزمنة .
تأثيرات الخمر السُمية :
ترى هل يدري شارب الخمر أنه يشرب سماً زعافاً ؟
و قبل الشرب ، يمكن لصانع الخمر أن يستنشق أبخرته مما
يؤدي إلى إصابته بالتهاب القصبات و الرئة و إلى إصابة
بطانة الأنف مما يؤدي إلى ضعف حاسة الشم ، و هنا يتضح
معنى قوله تعالى " فاجتنبوه " فهي تعني النهي عن
الاقتراب منه مطلقاً و هي أعم من النهي عن شربه .
و يختلف تأثير الخمر السُـمي كلمـا تغير مسـتواه في الدم
فعندما يبلغ مســتواه من 20ـ 99ملغ % يسبب تغير المزاج
و إلى عدم توازن العضلات و اضطراب الحس ، و في مستوى من
100ـ 299 ملغ % يظهر الغثيان و ازدواج الرؤية و اضطراب
شديد في التوازن . و في مستوى من 300 ـ 399 ملغ % تهبط
حرارة البدن و يضطرب الكلام و يفقد الذاكرة . و في مستوى
400 ـ 700 ملغ % يدخل الشاب في سبات عميق يصحبه قصور في
التنفس و قد ينتهي بالموت . و رغم أن كل أعضاء الجسم
تتأثر من الخمر فإن الجملة العصبية هي أكثرها تأثراً حيث
يثبط المناطق الدماغية التي تقوم بالأعمال الأكثر
تعقيداً و يفقد قشر الدماغ قدرته على تحليل الأمور ، كما
يؤثر على مراكز التنفس الدماغية حيث أن الإكثار منه يمكن
أن يثبط التنفس تماماً إلى الموت .
و هكذا يؤكد كتاب alcoholism أن الغًول بعد أن يمتص من
الأمعاء ليصل الدم يمكن أن يعبر الحاجز الدماغي و يدخل
إلى الجنين عبر المشيمة ، و أن يصل إلى كافة الأنسجة .
لكنه يتوضع بشكل خاص في الأنسجة الشحمية . و كلما كانت
الأعضاء أكثر تعقيداً و تخصصاً في وظائفها كانت أكثر
عرضة لتأثيرات الغول السمية . فلا عجب حين نرى أن الدماغ
و الكبد و الغدد الصم من أوائل الأعضاء تأثراً بالخمر
حيث يحدث الغول فيها اضطرابات خطيرة .
الغول : ما ينشأ عن الخمر من صداع وسكر
تأثيرات الخمر على جهاز الهضم
في الفم يؤدي مرور الخمر فيه إلى التهاب و تشقق اللسان
كما يضطرب التذوق نتيجة ضمور الحليمات الذوقية ، و يجف
اللسان و قد يظهر سيلان لعابي مقرف . و مع الإدمان تشكل
طلاوة بيضاء على اللسان تعتبر مرحلة سابقة لتطور سرطان
اللسان و تؤكد مجلة medicin أن الإدمان كثيراً ما يترافق
مع التهاب الغدد النكفية .
و الخمر يوسع الأوعية الدموية الوريدية للغشاء المخاطي
للمريء مما يؤهب لتقرحه و لحدوث نزوف خطيرة تؤدي لآن
يقيء المدمن دماً غزيراً . كما تبين أن 90% من المصابين
بسرطان المريء هم مدمنوا خمر .
و في المعدة يحتقن الغشاء المخاطي فيها و يزيد افراز حمض
كلور الماء و الببسين مما يؤهب لإصابتها بتقرحات ثم
النزوف و عند المدمن تصاب المعدة بالتهاب ضموري مزمن
يؤهب لإصابة صاحبها بسرطان المعدة الذي يندر جداً أن
يصيب شخصاً لا يشرب الخمر .
و تضطرب الحركة الحيوية للأمعاء عند شاربي الخمر و تحدث
التهابات معوية مزمنة و اسهالات متكررة عند المدمنين ، و
تتولد عندهم غازات كريهة و يحدث عسر في الامتصاص المعوي.
الكبد ضحية هامة للخمر :
للكبد وظائف هامة تقدمها للعضوية ، فهي المخزن التمويني
لكافة المواد الغذائية و هى تعادل السموم و تنتج الصفراء
.
و الغول سم شديد للخلية الكبدية و تنشغل الكبد من أجل
التخلص من الغول عن وظائفه الحيوية و يحصل فيها تطورات
خطيرة نتيجة الإدمان . ففي فرنسا وحدها يموت سنوياً أكثر
من 22 ألف شخص بسبب تشمع الكبد الغولي و في ألمانيا يموت
حوالي 16 ألف . كما أن الغول يحترق ضمن الكبد ليطلق كل
1غ منه 7 حريرات تؤدي بالمدمن إلى عزوفه عن الطعام دون
أن تعطيه هي أي فائدة مما يعرضه لنقص الوارد الغذائي .
1ـ تشحم الكبد حيث يتشبع الكبد بالشحوم أثناء حرق الغول
و تتضخم الكبد و تصبح مؤلمة
2ـ التهاب الكبد الغولي : آفة عارضة تتلو سهرة أكثر فيها
الشارب من تناول الخمر و تتجلى بالآم بطنية و قيء و حمى
وإعياء و ضخامة في الكبد .
3ـ تشمع الكبد liver cirrhosis : حيث يحدث تخرب واسع
في خلايا الكبد و تتليف أنسجته و يصغر حجمه و يقسو و
يصبح عاجزاً عن القيام بوظائفه .
و يشكو المصاب من ألم في منطقة الكبد و نقص في الشهية و
تراجع في الوزن مع غثيان وإقياء ثم يصاب بالجبن أو
باليرقان ز و قد يختلط بالتهاب الدماغ الغولي و يصاب
بالسبات أو النزف في المريء ، و كلاهما يمكن أن يكون
مميتاً .
اليرقان : منع الصفراء من بلوغ الأمعاء بسهوله فتؤدى الى
اصفرار الأنسجه
تأثيرات الخمر على القلب :
يصاب مدمن الخمر بعدد من الاضرطابات الخطيرة و المميتة
التي تصيب القلب منها :
1ـ اعتلال العضلة القلبية الغولي : حيث يسترخي القلب و
يصاب الإنسان بضيق في النفس و إعياء عام و يضطرب نظم
القلب و تضخم الكبد مع انتفاخ في القدمين ،و المريض
ينتهي بالموت إذا لم يرتدع الشارب عن الخمر
2ـ قد يزيد الضغط الدموي نتيجة الإدمان .
3ـ داء الشرايين الإكليلية :الغول يؤدي إلى تصلب و تضيق
في شرايين القلب تتظاهر بذبحة صدرية .
4ـ اضطراب نظم القلب
تأثيرات الخمر على الجهاز العصبي :
تعتبر الخلايا العصبية أكثر عرضة لتأثيرات الغول السمية
. وللغول تأثيرات فورية على الدماغ بعضها عابر ، و
بعضها غير قابل للتراجع .حيث يؤكد د . براتر وزملاؤه أن
تناول كأس واحد أو كأسين من الخمر قد تسبب تموتاً في بعض
خلايا الدماغ .و هنا نفهم الإعجاز النبوي في قوله صلى
الله عليه و سلم " ما أسكر كثيره فقليه حرام " .
و السحايا قد تصاب عند المدمن عندها يشكو المصاب من
الصداع و التهيج العصبي و قد تنتهي بالغيبوبة الكاملة .
كما أن الأعصاب كلها معرضة للإصابة بما يسمى " باعتلال
الأعصاب الغولي العديد أو المفرد".
أما الأذيات الدماغية فيمكن أن تتجلى بداء الصرع المتأخر
الذي يتظاهر عند بعض المدمنين بنوبات من الإغماء و
التشنج و التقلص الشديد .
تأثيرات الخمر على الوظيفة الجنسية :
تروي كتب الأدب قصة أعرابية أسكرها قوم في الجاهلية
فلما أنكرت نفسها قالت : أيشرب هذا نساؤكم ، قالوا : نعم
قالت : لئن صدقتم لا يدري أحدكم من أبوه . و قال الأطباء
أن الخمر تزيد من شبق الأنثى فيضطرب سلوكها الجنسي حتى
أنه لا يستغرب أن تمارس المرأة أول عمل جنسي لها تحت
تأثير الخمر و قد أكد البروفسور فورل أن معظم حالات
الحمل السفاحي حدثت أثناء الثمل . كما تضطرب الدورة
الطمثية لدى المرأة المدمنة و تصل إلى سن اليأس قبل
غيرها بعشرة سنوات و تتاذى الخلايا المنتشة مؤدية إلى
ضرر في المبيضين.
أما الرجل ، فعلى الرغم من ازدياد الرغبة الجنسية في
المراحل الأولى من الشرب لكن القدرة على الجماع تتناقص
عند المدمن حتى العنانة الكاملة .
و الغول يوذي الخلايا المنتشة و يتلفها مؤدياً إلى ضمور
في الخصيتين ، وقبل هذا يمكن ظهور نطاف مشوهة يمكن أن
تؤدي إلى أجنة مشوهة .
الخمر ينتهك الخط الدفاعي للبدن :
تضعف مقاومة البدن للأمراض لدى المدمن و قد كان يفسر
سابقاً بسوء التغذية لكن أبحاث كورنيل الأمريكية أثبتت
أن ضعف المقاومة لدى المدمنين ناتج عن تدخل مباشر في
عملية المناعة .
آثار الخمر الخطيرة على النسل :
يقول د. أحمد شوكت الشطي : إن زواج الغوليين قضية خطيرة
لأن الزوج المولع بالشرب زوج غير صالح ، و يرث نسله منه
بنية مرضية خاصة تعرف بالتراث الغولي ،و يقصد به ما يحله
نسل المخمورين من ضعف جسدي و نفساني و قد ثبت أن الأم
الحامل تنقل الغول عبر مشيمتها إلى الجنين فتبليه و أنه
ينساب بالرضاعة إلى الوليد.
المراجع :
روائع الطب الإسلامي د. محمد نزار الدقر
نظرات في المسكرات د . أحمد شوكت شطي
__________________________________
تويوتا ترفع حصة إنتاجها لشهر أغسطس
ارتفع إنتاج شركة تويوتا لصناعة السيارات اليابانية لشهر أغسطس 2003 م بنسبة 1 ،4% حيث وصل إلى 430620 سيارة مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي.
وحول أسباب رفع تويوتا لحصة إنتاجها يقول السيد عدنان القحطاني مدير قطاع السيارات بشركة عبد اللطيف جميل وكيل شركة تويوتا بالمملكة:
إن هذه الزيادة تعكس ازدياد مبيعات تويوتا في الآونة الأخيرة، للإقبال المتزايد على منتجاتها مثل سيارات تويوتا كورولا التي زاد الإقبال عليها عالميا ولاسيما بين الفئات الشبابية. وقد أطلقت شركة عبد اللطيف جميل مؤخرا وفي حضور وفد ياباني رفيع سيارة تويوتا xA الجديدة.
ويتوقع المراقبون لهذه السيارة الشبابية الجديدة أن تلقى رواجا على المستوى العالمي حيث حظيت بإعجاب كبير وسط الشباب في اليابان.
__________________
ارتفاع أرباح هوندا خلال النصف الأول من العام المالي الحالي
* طوكيو د.ب.أ:
أعلنت شركة هوندا موتور اليابانية أن صافي أرباحها ارتفع خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بنسبة 8 ،22 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى 2 ،2 مليار دولار أمريكي.
كما ارتفعت أرباح الشركة قبل سداد الضرائب بنسبة 3 ،21 في المائة، في حين ارتفعت مبيعاتها بنسبة 5 ،4 في المائة.
وأرجعت الشركة هذه النتائج الايجابية إلى المبيعات الجيدة لسياراتها بما في ذلك السيارة إيلمنت وأكورد الجديدة في أمريكا الشمالية بالاضافة إلى المبيعات الجيدة في آسيا.
__________________
اتفاق إقامة شركة مشتركة بين «رينو» وإيران
* باريس أ.ف.ب:
أعلنت شركة «رينو» الفرنسية في بيان انها وقعت مع الهيئة الحكومية الايرانية لصناعة السيارات عقدا ينص على اقامة شركة مشتركة في الربع الاول من العام المقبل.
ويهدف العقد إلى انتاج وتسويق سيارة اقتصادية تطورها رينو اعتبارا من 2006م في ايران، بقدرة انتاجية حددت مبدئيا بمائتي الف سيارة.
وتخصص رينو هذه السيارة المعروفة باسم «اكس 90» للاسواق الواقعة خارج اوروبا الغربية وسيتم انتاجها في دول اخرى ايضا من بينها رومانيا وروسيا والمغرب وكولومبيا.
_________________________
بعد صيغتي الكوبيه والسيدان من M45 وG35
نيسان تطرح كروسوفر إنفينيتي إف إكس 45 و إف إكس 35
تقطع شركة نيسان خطوة مهمة بطرحها موديلي ماركة إنفينيتي كروسوفرFX45 /FX35 المتسع حتى خمسة ركاب في بنيته الهيكلية المتكاملة «unitary body» في مهمة المنافسة مع الماركات الفخمة سواء اليابانية مثل ليكزس التابعة لتويوتا أو الأمريكية مثل كاديلاك ولينكولن أو الأوروبية مثل جاغوار وساب ومرسيدس- بنزوآودي وبي إم دبليو وغيرها.
وكانت نيسان قد أطلقت سيدان M45 وG35 في صيغتي الكوبيه والسيدان. وقامت بتجديد كيو Q45 وستطرح في العام المقبل شاحنتها الترفيهية الرياضية كبيرة الحجم والتي ستشتق عن موديل نيسان باثفايندر أرمادا.
المحرك و العلبة
يتوفر إف إكس بخيارين الأول بمحرك ذو ست أسطوانات V6 سعة 5 ،3 ليتر وذلك في FX35 وتبلغ قوته 280 حصانا. والخيار الثاني محرك FX45 بثماني أسطواناتV8 سعة 5 ،4 ليتر وتبلغ قوته 315 حصانا. وكلا المحركين بقالب وغطاء مصنوعين من الألومينيوم. مع عمودي كامات علويين وأربعة صمامات لتشغيل كل من الأسطوانات. ونظام متبدل باستمرار لتحديد أنسب توقيت لفتح الصمامات وإغلاقها حسب سرعة دوران المحرك والضغط المطلوب منه وحسب الظروف المحيطة مثل الارتفاع عن سطح البحر والحرارة وغيرها. ونظام اتصال إلكترونيdrive-by-wire بين دواسة الوقود وبين نظام بخ الوقود.
أما علبة التروس فهي أوتوماتيكية بخمس سرعات أمامية قابلة للتشغيل أوتوماتيكيا بشكل كامل أو على نحو شبه يدوي. ويمكن اختيار فئة الأسطوانات الست مع الدفع الخلفي وحده. أو مع الدفع الرباعي باستمرار.
نظام الدفع والتعليق
يتميز إف إكس بديناميكية السيارات خلفية الدفع بحكم اعتماده قاعدة نيسان المسماة FM الخلفية الدفع مع محرك أمامي مركب وراء المحور الأمامي وليس أمامه وذلك لتحسين الثبات ودقة السلوك، وتطلق نيسان على نظام فئات إف إكس الرباعية الدفع AWD أي نظام الهندسة المتقدم للتحكم بالدفع الكلي وتقسيم العزم إلكترونيا حيث يقوم بتوزيع الدفع بين المقدمة و المؤخرة ليبقى الدفع خلفيا في الظروف العادية. ولا ينتقل بعضه الى المحور الأمامي إلا إذا شارفت عجلتا الدفع الخلفيتان على الدوران هوسا بسبب اشتداد نسبة العزم الواصل إليهما. قياسا بقدرات تشبث الإطارين الخلفيين فوق أرضية إنزلاقية مثلا. فينتقل قسم من العزم الى المحور الأمامي.
ويمكن ايصاد العزم ليبقى رباعيا باستمرار Lock AWD فوق أرضية موحلة أو مثلجة مثلا.
أما نظام التعليق فهو مستقل في الجوانب الأربعة ومعظم عناصره مصنوعة من الألومينيوم لتخفيف وزن العناصر غير المعلقة وتحسين دقة السلوك. مع دعامتين في المقدمة وسواعد متعددة في المؤخرة. وعارضة مقاومة للتمايل الجانبي في مقدمة فئة الدفع الخلفي. وواحدة في كل من مقدمة فئات الدفع الرباع
ي ومؤخرها.
القاعدة والأبعاد
يلفت تصميم الموديل توزيع العجلات قرب الزوايا الأربعة. حيث يبلغ طول قاعدةالعجلات (85 ،2 متر) متر وعرض المحور الأمامي 59 ،1 متر وعرض الخلفي 64 ،1 متر.
ويبلغ مقاس العجلات 8x20 بوصة وإطارات P265/50R مع محرك الأسطوانات الثماني. أو 8x 20 بوصة مع إطارات P265/60R في فئة محرك الأسطوانات الست.
الأمن والسلامة
تم تجهيز إنفنيتي إف إكس بمانع الإنزلاق الكبحي ومضاعف الكبح في الطوارئ والموزع الإلكتروني لضغط الكبح وبرنامج التحكم بالدفع والسلوك والذي يشغل المكبح أو المكابح الملائمة مع تخفيف بخ الوقود عند الحاجة لمعالجة بدء شرود الهيكل. ومن عناصر الحماية الساكنة والمركبة ايضا الوسادة الهوائية المواجهة لكل من السائق والراكب الأمامي. وأخرى مجانبة لكل منهما. إضافة الى ستارتين هوائيتين لحماية رؤوس الركاب المجانبين للنوافذ الأربع.
السعر والأنظمة
ينتج إنفنيتي إف إكس في مصنع كاناغاوا في اليابان وتبدأ أسعار إف إكس 45 في الولايات المتحدة من 34745 دولار وفئة إف إكس 35 إبتداء من 44800 دولار. ويتوفر فيها عدد كبير من التجهيزات الفنية الأساسية والإضافية.
التجهيزات الأساسية تتضمن التجهيزات الأساسية لمختلف الفئات إمكانية التحريك الكهربائي لمقعدي السائق والراكب الأمامي والنوافذ الأربعة والمرآتين الخارجيتين. ومكيفا أوتوماتيكيا مع ضبط ثنائي لدرجتي حرارة مختلفتين في المقدمة. والضبط الآلي للسرعة. وتلبيسات ألومينيوم عدة في الكونسول الوسطى والمقود ومحيط مقبض غيارالسرعات. والقفل المركزي مع وحدتي تحكم من بعد. ومقعدا خلفيا قابلا لتعديل إنحناءة الظهر وللطي جزئيا أو كليا. وراديو «كاسيت» سي دي مع ستة مكبرات صوت وخزان لستة أقراص مدمجة. ونظام منع تشغيل المحرك من دون المفتاح الأصيلي ومؤشر الحرارة الخارجية. وشاشة مقياسها5 ،6 بوصة. وإمكان تحريك المقود عمقا وإرتفاعا. ومسندين متحركين لذراعي السائق والراكب الأمامي. وعجلات ألومينيوم قطرها 18 بوصة.
ويضاف الى التجهيزات الأساسية في فئة إف إكس 45 كل من الضبط الرياضي للتعليق والتحمية الكهربائية لإزالة الرطوبة عن المرآتين الخارجيتين. والتلبيس الجلدي للمقاعد مع تحمية داخلية للأماميين. وذاكرة إلكترونية بوضعيتين مختلفتين لمقعد السائق مع تحكم كهربائي بالنتوء وراء النصف السفلي من العمود الفقري. وكهربائية تحريك المقود عمقا وارتفاعا. وعجلات ألومينيوم قطرها 20 بوصة. ودواستي ألومينيوم للبنزين والكبح.
التجهيزات الإضافية
يمكن طلب عدد من التجهيزات الإضافية مثل نظام ترفيهي دي في دي DVD لركاب المقعد الخلفي مع شاشة مقياسها 3 ،6 بوصة تنزل من بطانة السقف. وسماعات لاسلكية مع وحدة تحكم من بعد. ونظام سمعي بوز قوته 300 وات مع 11 مكبرا للصوت. وفتحة سقف كهربائية ونظام الفتح آلي لباب كاراج. والإنارة الأوتوماتيكية للمصابيح الخارجية في العتمة. وأزرار التحكم ببعض وظائف النظام السمعي من المقود. ونظام الملاحة الإلكترونية ورادار ضبط الهامس عن السيارة المتقدمة. وكاميراالرؤية الخلفية وبطاقة الفتح/ الإيصاد الإلكتروني. ونظام رصد ضغط الهواء في الإطارات الأربعة.
نظام التحكم الذكي
من الأنظمة التي يمكن طلبها رادار رصد السير أمام مقدمة السيارة وتسميه نيسان نظام التحكم الذكي بسرعة السيارة والذي يتميز بتفاعله مع نظام الكبح لرفع الضغط الهيدروليكي في الأخير فور رصد تقلص مفاجئ للمسافة الفاصلة عن السيارة المتقدمة. وبرفع الضغط الهيدروليكي في نظام الكبح. وفقا للوظيفة التي تسميهانيسان بالكبح الاستباقي يصبح نظام الكبح أكثر جهوزا. عند ضغط السائق على الدواسة لاستغلال أقصى فاعلية نظام الكبح المتوافر إضافة لتشغيل المكابح أو بخ الوقود للمحافظة على الهامش الذي يحدده السائق فقط.
الكاميرا الخلفية
تنقل الكاميرا الخلفية صورة ما يقع وراء السيارة. الى شاشة الملاحة الإلكترونية في لوحة القيادة. عند تركيب غيار الرجوع.
القفل المركزي
يكفي وضع بطاقة إلكترونية في الجيب أو الحقيبة لفتح باب المقصورة بمجرد لمس موضع محدد في أي من البابين الأماميين أو في غطاء الصندوق الخلفي. ثم تشغيل المحرك من زر كهربائي أيضا. وعند مغادرة السيارة. يكفي إبتعاد البطاقة مع حاملها لتقفل السيارة أوتوماتيكيا. وتسمح الأنظمة المذكورة بتسجيل خيارات عدة حسب تفضيل المستخدم. بما فيها وقف عمل الفتح والقفل الأوتوماتيكيين في بعض الظروف. كما يجيز نظام إف إكس 45 تشغيل المحرك من مفتاح إحتياطي تقليدي.
_______________________
BMW تعلن عن طرح الفئة الخامسة الجديدة في المملكة
أعلنت مجموعة BMW الشرق الأوسط ومحمد يوسف ناغي للسيارات، الوكيل المعتمد لمجموعة BMW، عن وصول سيارة الفئة الخامسة الجديدة وهي الجيل الخامس من سيارة الصالون التي حازت على عدد من جوائز مسابقة «أفضل سيارة».
وتأتي الفئة الخامسة الجديدة بتصميم أنيق ورياضي مع مزيد من المساحة التي تكفل الراحة التامة للركاب بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة كبيرة من التقنيات مثل نظام التوجيه النشط والأضواء الأمامية القابلة للتكيف وتقنية بلوتووث والإطارات التي تتميز بتقنية «المسير بدون هواء».
__________________
هوندا تعمل بخلايا الوقود
أنتجت شركة هوندا اليابانية سيارة جديدة تعمل بخلايا الطاقة وتتميز بأداء عال في درجات الحرارة التي تقل عن 20 درجه مئوية. يشار إلى أن شركه هوندا هي الأولى في العالم التي تستخدم هذه التقنية المتطورة في سيارتها. (أ.ف.ب)
_______________________
مازدا 6 تحصل على الجائزة رقم 60
مهندسون يابانيون ينفذون الحملة الترويجية لصيانة سيارات مازدا للعام 2003م في المملكة
تم مؤخراً الانتهاء من الحملة الترويجية لصيانة سيارات مازدا في المملكة للعام 2003 في مدينة جدة والتي كانت قد استمرت على مدى ثلاثة أيام منذ العاشر وحتى الثالث عشر من شهر شعبان الحالي.
وقد استقدمت شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة لهذا الغرض المهندسين اليابانيين السيد ماتسودا والسيد موريناجا للإشراف على أمور الصيانة وإسداء النصائح القيمة التي تساهم في تعريف مالكي سيارات مازدا بالأمور التي تتعلق في كيفية العناية بسياراتهم على نحو افضل.
وقد قام المندوبان بتقديم النصائح للعملاء في منطقة جدة قبل مغادرتها لمقر الشركة الرئيسي في مدينة الرياض ومن ثم الخبر للقيام بحملة مماثلة لعملاء المنطقتين بتاريخ 14 و15 أكتوبر 2003م.
وبالإضافة إلى تقديم النصائح للعملاء، فقد تم تخصيص حيز من وقت المهندسين ماتسودا وموريناجا لتعريف مهندسي شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة بالمستجدات التقنية في عالم الصيانة التي يتم تطويرها واتباعها في اليابان، وذلك حرصا على إرضاء العميل وخدمته بشكل أفضل.
من جهة أخرى حصلت مازدا 6 على الجائزة رقم 60 .
ففي خلال حوالي العام من إطلاقها في اليابان في أيار «مايو» من عام 2002م وحتى يونيو من هذا العام، حصلت مازدا 6 على 60 جائزة في 22 بلدا حول العالم محققة بذلك أكبر نجاح لشركة مازدا منذ نشأتها وخلال 82 عاما من صناعتها للسيارات.
ففي خلال الستة أشهر الأولى من إطلاقها تحت شعار زووم زووم الذي يرمز إلى حب الحركة الذي يتعلق به الإنسان منذ الصغر، حصلت مازدا 6 على 23 جائزة في اليابان وغيرها من الدول، ومن بينها الجائزة التي ينشدها صانعو السيارات في اليابان: «سيارة اليابان» عن العام 2003م، ومنذ ذلك الوقت تمضي مازدا 6 قدما في نشر روح زووم- وحصد المزيد من الجوائز مضيفة إلى السمعة الممتازة التي اكتسبتها بجدارة من خلال الفوز ب «37» جائزة أخرى حول العالم ليصل مجموع جوائزها إلى 60 جائزة.
وتتراوح هذه الجوائز ما بين «أفضل سيارة جديدة تدخل السوق» ولقب «سيارة العام» إلى جوائز «افضل تصميم وتطوير في صناعة السيارات»، ويضاف إلى ذلك العديد من الجوائز في فئة سيارات السيدان المتوسطة الحجم، والفئة العليا من السيارات المتوسطة وسيارة العائلة بالإضافة إلى السيارة الأكثر اختياراً بعد التجربة وذلك في فئة سيارات الأساطيل.
وتجدر الإشارة إلى أن مازدا 6 تواصل تحقيق نجاحاتها أيضا من حيث تسجيل أعلى مبيعات في الأسواق اليابانية والعالمية على السواء.
الجدير بالذكر أيضاً أن شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة هي الوكيل الوحيد لسيارات مازدا في المملكة.
_______________________
مازدا أكسيلا
رئيس شركة مازدا اليابانية يقدم السيارة الرياضية الجديدة أكسيلا AXELA وهي متوفرة بأربعة أبواب أو خمسة أبواب. وقد طرحت للبيع بسعر يتراوح ما بين12917 إلى 18056 دولار أمريكي. (أ.ف.ب)
_______________________________
ودمتم ...
______________________________________________