الموضوع
:
العلامة محمد العبودي يصف الشيخ دبيان الدبيان بـــ أحد بقايا الفحول من العلماء
عرض مشاركة واحدة
24-08-08, 01:58 am
رقم المشاركة :
14
القرار الإداري
عضو ذهبي
معلومات إضافية
النقاط : 10
المستوى :
الحالة :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خبير بريداوي
اولا ممكن تشرح لنا معنى خيبر بريداوي
انا انفقع راسي وانا احاول ابحث عن رابط ..
لكن قلت لعله اراد خبــير بريداوي ولكن حصل خطأ أثناء التسجيل .. !! اليس كذلك؟
هذا المر ليس لدي فيه يد إن كان وقع وأنا لم انتبه له وهذا تحمل أسرة الاشراف على الموقع مسؤوليته ونحن نخشى من آثار أبعد لمثل هذه الاخطاء مما قد يحدونا لترك المنتدى خوفا من الاختراقات ؟
وشكرا للتنبيه وارفع الأمر لأسرة الاشراف على المنتدى ؟
بالنسبة لثانيا
لعله يتسع صدرك للخلاف فما زال الناس والعلماء يختلفون ، لاسيما وان الخلاف هنا ليس خلافا شرعيا محضاً .. ولكن خلافك مع الشيخ في الاسلوب الامثل لطلب العلم ..
لعلك تحدد لي كيف اكتشفت اني من فعل ثم تطلب سعة صدري وكيف اكتشفت أن لي تقيما مسبقا للشيخ
اكتشفت ذلك بسبب انك استعجلت في الحكم على الشيخ عندما قلت انت :
اقتباس:
فيها اجحاف وتنكر للواقع العلمي الذي يمارسه مشائخنا الى يومنا هذا وهم لديهم قناعة تامة به بل طلابهم ممن تخرج من الجامعات هم يسيرون على نفس سيرهم
بينما الشيخ يحكي عن حقبة زمنية مضت عندما كان التقليد السمة الاساسية في المجتمع حتى لدى طلبة العلم .. وتجلى ذلك في طلبة العلم اتباع المذاهب ... ولعله لا يخفاك الامثلة الكثيرة على ذلك مما لا يناسب ذكره هذا المقام ..
وانت فهمت مباشرة قبل ان تتمعن في قصد الشيخ وكلامه ، انه يريد ويقصد علماءنا الكبار المعاصرون ..
وهذا الفهم يجب ان لا يتأتى ولا يرد لعقلية القاري لاسيما وان الشيخ قال ( قد انتهى ) وانت تقحم فهمك وتقول لازالت الجامعات تتخذ هذا النهج .. بينما الشيخ يقول ان هذا النهج انتهى..
هل فهمت اقحامك لنقيض المعنى الذي يريد الشيخ الوصول اليه .
..
اقتباس:
لحظ أنك قدمت اعتقادك بقولك : ـ
واعتقد صحة المنهج الاول وهو الانطلاق من الحديث الشريف وربط الطلبة بها
وهذا من حقك ولكن دعنا نبدي ما نعتقد أيضا
من أين اتيت بهذه الفائدة المعدومة الوجود !!!
انا لم اختار المنهج الصحيح الا بعد ان ذكرت المدرستين ، بل حتى لو ذكرته قبل فما المانع ، لاني هنا لست في مقام البحث عن الصحيح فهو متيقن مسبقا لدي .. ومع ذلك بامكان الرجوع وعدم الاستعجال وقراءة متى اوردت الاختيار ..
اقتباس:
أما قولك بأن : ـ
الشيخ دبيان فلم يجحف في الواقع الذي يعيش فيه
فلماذا أذن ذكرت المدرستين وذكرت وجهة نظر المدرسة التي تؤيدها أنت وأهملت وجهة نظر الآخرى
ثم ألم تلاحظ فهمك حين قلت
" ... الانعتاق من رقبة التقليد ...لانه قال ( قد انتهى ) بمعنى ان الموجود من طلبة العلم والمتبع في الجامعات هو الاعتماد على النص النبوي"
هل هذا رأيك أم فهمك من الشيخ وهو أن من درس بطريقة المتون الفقهية لا يخلو من التلقيد حيث أنه لم ينال هاذ الانعتاق
هل انا قلت ان من يتبع المدرسة الفقهية مقلد !؟
ارجو ان تذكر ذلك يا اخي الكريم !
انا سقت ان هناك مدرستين .. مدرسة تنطلق في شروحها من النص النبوي ثم تلحق به المسائل والشروح .. ومدرسة اخرى تذكر كلام العالم ( المتن الفقهي ) ثم يلحق به الدليل فقط لاوضح لك توطئةُ لفهم مراد طلبة العلم عندما يختلفون في طريقة شروحهم ..
اما ما قلت فهو فهمي .. ولا اتحدث باسم الشيخ اطلاقا بل احبه كما احب سائر طلبة العلم .. بل لتعلم اني لست من مقربيه او طلبته البته فلتعلم ذلك .
القرار الإداري
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها القرار الإداري