|
|
|
|
|
 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef
|
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
[align=center]عذبة الحرف...
هل القص
مثل النتف؟!!!
ابداَ لن يكون...!!
وتقولين انـــه يقول ..اي العودة
فقد كان محمد بن حنبل يقص من حواجبه ..
وهذا يكفي ..[/align]
[align=center]
الا اذا انتي عندك رأي اخر او فتوى غير معلومة..!!
سيدتي
اذا زاد شعر الحاجب وصار مؤذياَ للعينين..
هل تريدين ان اضع لها ( شبــــــــــاصة ) .!!
بل سوف اقصهـــــــــــا ..
وهذا حسب قناعتي وفتوى قلبي
لاحرج فيهـــــــــا...
يا سلام ....الشيخ ( YOUSEF) صار مفتي.!!
الامـــــــر ..اختي الكريمــــــــة قد يكون فيه
سعـــــــــــة ..الا النتــــــــــــــــــــــف.[/align]
|
|
 |
|
 |
|
 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (الرحال)
|
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
هل لديك علم بهذا الامر لتناقش به الشيخ الدكتور سلمان العودة ولو كان غير جائز لعارضة العلماء وبالرجوع إلى الموضوع قال الشيخ سلمان إذا كان فيه تشويه أو نزول على العينين وكان احمد بن حنبل يقص من حاجبة لانه كان ينزل على عينيه وللمعلومية فقد تابعت تلك الحلقة وليست جديدة هذه الفتوى فقد أفتى بها مشائخ قبل سلمان وليس لك الحق بأن تفتى أن قص الشعر الزائد من الحاجب والمتصل هو بمثابة النمص وليس من الفقه الشرعي والحوار الاسلامي قولك كل الطرق تؤدي إلى لشبونه ,,,
|
|
 |
|
 |
|
عفواً اخي الرحال.. لو أن الشيخ الفاضل سلمان قال (إذا كان فيه تشويه أو نزول على العينين) لما استغربت.. لأني أعي ذلك سابقاً,,
عموماً لعله سقط منه سهواً,, والانسان ليس معصوم من الخطأ والنسيان,,
فـ تعجبي ليس إلا من دافع معين.. يعني إذا وإذا فقط إن كنت تفهم بالرياضيات ..!
ثم يا ليتك تعلم يا أخ الاسلام أن هُناك فرق بين الشعر الزائد,, وبين التشويه,,
فالمباح للتشويه,, لا الشعر الزائد ,,
كذلك حديثي إلى الشيخ الكريم يوسف,, لا داعي للشباصات إن كان في ذلك تشوية,, فما سمتعه لم يكن فيه ذكر للـ التشويه ابداً,, ولم يأتي من ضمن سؤال المتصلة كذلك..
واتمنى من المتصلة أن تبحث عن هذا الامر جيداً.. إن كانت تخاف الشبهة.. أو تخاف أن يكون عملها خدعة كـ عمل اصحاب السبت,, غفر الله لنا ولهم ,,
كل النساء تُريد الزينة,, ولا خير في زينة تقترب من حُرمات الله عز وجل,, وإهانة النفس امر مطلوب في هذه الحدود.. والأخرة خيرٌ وأبقى ,,
تعود ذاكرتي إلى أول ماظهرت فكرة صبغة الحواجب.. اختلف العلماء في التحليل والتحريم,,,, والأن تطورت الفكرة إلى القص,, وهي أن تصبغ المرأة حواجبها (للتحديد لا وجود تشويه)... ثم تقصها,, كأنها نامصة تماماً,, وهذا ما أراه بشدة في كل مكان,, وحينما أسألها تقول: الحمدلله انا ما انمص.. بس اقص! عاد أنا اقول وش محرق رزي,, كلاً وله قبر خاص!
ولدى الجيل القادم سيكون النمص جائزاً,,!![29 3 10[1]](images/smilies/29_3_10[1].gif)
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أسأل عن حكم استخدام أدوات التجميل الكثيرة التي توضع لكل جزئية من أجزاء الوجه؟
التجميل لا بأس به إذا كان شيئاً ما يغير خلقة الله مثل حناء مثل كحل للعين مثل الدائرة في الشفة أو ما أشبه ذلك، الشيء المستعمل المعتاد الذي لا حرج فيه ولا نجاسة فيه لا بأس، التجمل بين النساء وبين زوجها لا بأس بذلك، إذا كان ليس فيه محذور، أما إذا كان فيه محذور مثل الوشم، الوشم منهي عنه والرسول لعن الواشمة والمستوشمة، ومثل قص الحواجب أو نتف الحواجب هذا منكر، أو استعمال شيء نجس لا يجوز استعماله، أو ما أشبه هذا، أما إذا كان تجمل بشيء مباح مثل الكحل مثل صبغ الشفاة باليرمة، وأشباه ذلك شيء مباح لا حرج فيه. |
|
 |
|
 |
|
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن بــاز .. رحمه الله
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
السؤال
أود أن أسأل عن حكم تشقير الحواجب أو قصها، علماً أن التشقير أو القص يكون للشعر الزائد والمتناثر حول الحاجب.
الجواب
يجوز تشقير الحواجب، ولا يجوز نتفها ولا قصها، لكن إذا طالت طولاً مفرطاً خارجاً عن المألوف، أو زاد انتشارها جاز إزالة الزائد. |
|
 |
|
 |
|
فتوى الشيخ سلمان العودة ,,
هل رأيت يا اخ يوسف أن القص=النتف ,,
والله أعلم ,,
| التوقيع |
[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
|
|