عرض مشاركة واحدة
قديم 28-04-09, 06:23 pm   رقم المشاركة : 3
شيئ من حتى
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شيئ من حتى غير متواجد حالياً

السلام عليكم
الأمر في مدارس البنات ، اكبر من اشكاليات التربية ، وان كانت اساسا فيها
والمتابع الدقيق لما يجري في مدارس البنات يجد تأخرا واضحا جدا بينها وبين مدارس الأولاد ، وان كانوا يعانون جميعا من قصور في فهم الهدف من المدرسه

لا يتوقف الامر عند الضرب او الاهانه ، ومعارضة بعضه لا تنفي معارضته بالكامل ، وان كنت اتفهم التعاميم الصادرة بمنع الضرب ، وارجعها لعجز الوزارة عن ضبط
هذا الامر بضوابط .

نحتاج في مدارسنا اكثر من هذا فالمناهج التي تكتب في الكتب لتختصر نهاية السنه في ثلاث ورقات تحفظ فقط بدون ادنى فهم ، لا تنتج شيئ .

ومعلم او معلمه غير مؤهل يتمسك بهذه الوظيفه لانه يريد ان يعتاش من راتبها
لن يفعل شيئا .

وعليه فمن البدهي الاهتمام باستمرارية وفعالية تقييم المعلمين من ثلاث جوانب
المستوى العلمي - والمستوى التربوي - والكفاءه التي ينقل فيها المعرفة من المناهج الى رؤوس الطلاب .


هذا على اعتبار ان المناهج التي تعدها الوزارة والمختصين مضافا اليها طريقة التعليم التقليدية والوسائل المتاحة يمكن ان يحققان الحد المقبول من النتيجة المنتظرة.

لقد مررنا بمراحل التعليم وعشناها ورأينا الخطأ والصواب ، ولكن ما يحصل في تعليمنا الان امر يجعله لا يسمى تعليما ، ولاختصر عليك المسألة ، احضر احد ابنائك
واسأله عن اي معلومة اساس ، لترى نظرة في عينيه تقول للمرة الاولى اسمع ماتتكلم عنه .


لقدر رأيت نماذج من الملخصات المدرسيه لا تتجاوز ثلاثة صفحات لنهاية السنه
ورأيت معلمات يجبن اجابات خاطئه على تمارين هن من وضعها .

هذا في التعليم فماذا تنتظر من التربية ، اما ان تأتي المعلمة الغير مسئوله لتفرغ شحنات غضبها من شجار زوجها او زميلتها ، او لتنثر هرطقات الحكم على المعلمات بذكائها في عقاب الطالبات فهذا ليس جديدا ابدا

كيف والمديرة مثلا في احد اتصالاتي تسيئ ادبها معي ، والله لقد استحييت منها وانا الرجل .

الخلل كبير جداا ومعالجه هذا الخلل لا تأتي بزيارة تسكيت من الادارة لهذه المدرسه
ولكن ب
وضع دساتير دقيقة جدا وصارمه تنظم هذه العملية التعليمية .

ووضع لجان متخصصه جدا واؤكد على جدا - في استقبال شكاوى المعلمات والطالبات ، ولجان لتقييم العملية التعليمية في المدارس ، اما وقد وصلنا للتقييم
الشامل ، فمالجرح بميت ايلام .

مالمانع من ان تشكل الادارة لجنه من متخصص اجتماعي مثلا ومتخصص نفسي
واداري ، ليجلسوا امام هاتف الشكاوى ويتابعوها ، لتعرف الطالبة المضطهدة
والاباء المضطهدين رقم الشكوى ولتصل ، وبدون هذا لن يرتدع السفيه في مدارسنا عن سفهه.

وكما نشدد على جانب التربية واحترام ابنائنا ، نشدد على الوزارة الام بتطوير هذا التعليم البائس ، الذي لا يكل من تخريج دفع من اللاشيئ ، يتكدسون ايضا للاشيئ .

لا يتطور التعليم الا بآليه دقيقه لضبطه ، ولن نخرج طفلا يحفظ جدول الضرب من مدرس لا يحفظه ، ولن ننتج انسانا خلوقا من معلم احمق .

وان كان في بعض المدارس من المعلمين البارزين الذين يبذلون جهدا جبارا في اداء رسالتهم ، الا ان هذا لا يجدي وقد قيل
متى يبلغ البنيان يوما تمامه اذا كنت تبني وغيرك يهدم

--------
التعليق الخاص على القضية
التأخر والمشاغبة تحل عن طريق المرشد الطلابي والاهل
وان تعذر فدرجات السلوك والمواظبه ما وضعت 100 الا لهذا

ولكني غير متفائل اطلاقا .

كتبته بدون مراجعه
شيئ من حتى







رد مع اقتباس