عرض مشاركة واحدة
قديم 25-06-09, 03:57 am   رقم المشاركة : 1
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   تكفير الحاكم و إخراجه من الإسلام... له خطر عظيم وتترتب عليه آثار كبيرة وكثيرة كانتفاء ولايته العامة على المسلمين .. وإسقاط عرشه مما يترتب على كل هذا من أمور عِظام لااحد يجهلها ابداً والشواهد كثيرة .. ولكننا لابد أن نصرح بالحق والحق ابلج ولن نخشى إلا الله تعالى متى ماوزنا بين المصالح والمفاسد خشية الوقوع في مصالح المتربصين بنا وهم كثر كما تعلم ...


أتفق معك في ذلك ..
و إن كنت أسند ( الموازنة ) ..
للعلماء ..




اقتباس:

من هنا اقول / أن الحاكم إذا استحل الربا وشرع له كما وضحت لك في السابق فقد كفر وخرج عن ملة الإسلام


هنا ..
مسألة استحلال الربا لا يختلف عليها اثنان ..
فاستحلال الربا كفر بواح ..

أما مسألة التشريع فهنا وقفة و سؤال لك و إن كنت أجبت عليها هنا ..
ولكني أريد أن أعيد حتى أثق أن إجابتك مرتكزة على أدلة .. :
س / هل يكفر من شرع للربا ( أي سن القوانين و الأنظمة للتعامل به ) ..؟؟
س / و هل يلزم من تشريع الربا ( أي سن القوانين و الأنظمة للتعامل به ) أن يكون من شرعها يستحل الربا ..؟

متمنيا أن تأتي إجاباتك مباشرة


و حسب رأيك :
فإن من سمح مثلا بالزنا و شرع له ( بوضع الأنظمة و القوانين ) ..
فهو كافر كذلك ..
!!



اقتباس:
إن لم يكن هناك موانع لتكفيره تصد عنه هذ الحكم الشرعي كــ عجزه أو عدم بلوغه الحكم الصحيح في حق من ارتكب هذا العمل ؟ أو كان متأولا ...أو كان مكرهاً !!!!!!



مسأل التأويل هنا ..
هي باب واسع كبير ..
فهل يدخل فيها من استند إلى فتوى من عالم فقيه بالجواز مثلا ..؟


اقتباس:
ولو حاولت أن ابحث عن مخارج له أو اسقط هذه الموانع على تشريعه للربا !!! فلن تجدي نفعاً لأنها باطلة كما ارى والله اعلم



لندع ذلك للعلماء المحققين ..
بعيدا عن رأيي و رأيك ..
فما نحن إلا مقلدون ..


اقتباس:
والدليل على ذلك قرائن نراها تدل على الباطن ؟ منها ترك الجهاد في سبيل الله والتحاكم للطاغوت والرضى والمحبة الظاهرة لأعداء الأمة وهم من الحقوا بالمسلمين الدمار والخراب ؟



هنا وقفة طويلة أختصرها لك بالتالي :

هل يصح الاستدلال بكفر من شرع الربا ( سن له القوانين و الأنظمة ) ..
بما يفعله من مكفرات أخرى ..؟؟

ثم هل يلزم من فعل ناقض من نواقض الإسلام تكفير المعين ..؟


اقتباس:

قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ }

(فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً )

قال تعالى : { فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ )


قوله تعالى: {وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ *وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ


أما الصلاة فلا يجوز لنا عند إطلاق حكم الكفر على تاركها أن ننظر هل هو جاحد لها مثلاً أم لا !! وكأننا نجعل مناط الحكم في هذه المسألة غير ماحدده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ....


دعنا لا نشعب الموضوع ..
فنحن في مسألة الربا التي كانت البنية لحوارنا ..
و إن كان الرأي الذي ذكرته عن اطلاق الكفر على تارك الصلاة ..
دون النظر إلى تاركها هل هو جاحد لها أم لا ..
فهذا رأي يخالفه أقوال كثيرة لعلماء أئمة ..
و الحديث في هذه المسألة بين و واضح ..
و موجود ..






التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس