النقد الأدبي
تزامن ازدهار الأدب العربي الإبداعي في العالم العربي مع ازدهار النقد الأدبي العربي الحديث وكان كبار حركة النقد الأدبي العربي ممن تأثروا بمناهج النقد الغربي الحديثة وعلى رأسهم طه حسين الذي قدم لأول مرة مفهومات جديدة للأدب وتلاه لويس عوض \ومحمد مندور \اللذان كانا يمثلان اتجاها مناقضاً لرومانسية مدرسة الديوان العقاد ..وشكري.. والمازني.. ومن بعدهم جاء رشاد رشدي.. الذي كان يناصر مدرسة النقد الجديد الغربية وهي المدرسة التي تقوم على تحليل النصوص او مذهب تفسير النصوص المستقى من الفرنسية وفي العقود الأخيرة من القرن العشرين ظهرت كوكبة جديدة من النقاد الذي شايعوا بعض المذاهب الغربية الحديثة مثل البنيوية \والتفكيكية ولكن تطبيقاتهم لم تكن دائما تحظى بالقبول لتعسر فهمها وانحصارها في دائرة المتخصصين وما يزال بعض المنتمين إلى النقد الغربي التقليدي يكتبون النقد الأدبي مثل على الراعي والجيل التالي له كما برز جيل جديد من شباب النقاد الذي يحاكون القديم حينا والحديث حينا أخر
الأدب العربي أدب عالــــــمي
منذ أن فاز نجيب محفوظ بجائزة نوبل وعيون العالم مفتحة على الأدب المصري وقد اكتشف العالم اليوم مدى عمق الأدب العربي وثرائه ومدى قدرته على الإبداع الفني وقد ترجمت أعمال كثيرة في العقدين الأخيرين من القرن العشرين إلى اللغات الأوربية الحديثة وأصبح للأدب العربي قراؤه في كل مكان ومن أهم العوامل التي ساعدت على ذلك إتاحة نصوص باللغات الأجنبية وتداولها على المستوى الشعبي لا على مستوى الجامعات والمعاهد فقط ..
الأحبة الكرام ..
هنا أنتهي من كتابة الأدب العربي .. ومن ثم وبعد نظرتكم الشاملة .. سننتقل إلى الأدب القادم ..
بوركتم جميعاً وبورك المسعى لمن أمل خيراً ..
للجميع تحياتي ..
نور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البقيه
الأدب الأسباني ** الأسترالي ** الاسكتلندي ** الإسكندنافي
ومن ثم نبدأ بأدب الأطفال