عرض مشاركة واحدة
قديم 17-10-04, 05:25 pm   رقم المشاركة : 2
طـاب الخاطر
درة التميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طـاب الخاطر غير متواجد حالياً




فتاوى رمضانية


س 2 - بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان , فما هي صحة صومهم ؟

ج 2 - إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب .
أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .


[ الشيخ محمد بن عثيمين]





العبث في الصلاة

السؤال : بعض الناس إذا كان في صلاته يعبث بثيابه ، أو ينظف أظافره ، أو ينظر في ساعته ، وغير ذلك من الأعمال ، خاصة إذا كان الإمام في القراءة ، وهذا كثيرا ما ينقل الشعور بالقلق والاضطراب إلى من يجاوره من المصلين ، فما حكم ذلك ؟

الجواب : الحمد لله
ذكر فضيلة الشيخ ابن عثيمين ، رحمه الله تعالى أن الحركة في الصلاة الأصل فيها الكراهة إلا لحاجة ، ومع ذلك فإنها تنقسم إلى خمسة أقسام

القسم الأول : حركة واجبة
القسم الثاني : حركة محرمة
القسم الثالث : حركة مكروهة
القسم الرابع : حركة مستحبة
القسم الخامس : حركة مباحة

فأما الحركة الواجبة : فهي التي تتوقف عليها صحة الصلاة ، مثل أن يرى في غترته نجاسة ، فيجب عليه أن يتحرك لإزالتها ويخلع غترته ، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يصلي بالناس فأخبره أن في نعليه خبثاً فخلعها صلى الله عليه وسلم وهو في صلاته واستمر فيها
ومثل أن يخبره أحد بأنه اتجه إلى غير القبلة ؛ فيجب عليه أن يتحرك إلى القبلة
وأما الحركة المحرمة : فهي الحركة الكثيرة المتوالية لغير ضرورة ؛ لأن مثل هذه الحركة تبطل الصلاة ، وما يبطل الصلاة فإنه لا يحل فعله ؛ لأنه من باب اتخاذ آيات الله هزواً
وأما الحركة المستحبة : فهي الحركة لفعل مستحب في الصلاة ، كما لو تحرك من أجل استواء الصف ، أو رأى فرجة أمامه في الصف المقدم فتقدم نحوها وهو في صلاته ، أو تقلص الصف فتحرك لسد الخلل ، أو ما أشبه ذلك من الحركات التي يحصل بها فعل مستحب في الصلاة ؛ لأن ذلك من أجل إكمال الصلاة ، ولهذا لما صلى ابن عباس رضي الله عنهما مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فقام عن يساره أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم برأسه من ورائه فجعله عن يمينه . [ متفق عليه ]
وأما الحركة المباحة : فهي اليسيرة لحاجة ، أو الكثيرة للضرورة ، أما اليسيرة لحاجة فمثلها فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين كان يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جدها من أمها فإذا قام حملها ، وإذا سجد وضعها [ البخاري 5996 ومسلم 543 ]
وأما الحركة الكثيرة للضرورة : فمثالها الصلاة في حال القتال ؛ قال الله تعالى : (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ* فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ) البقرة/238-239 ؛ فإن من يصلي وهو يمشي لا شك أن عمله كثير ولكنه لما كان للضرورة كان مباحاً لا يبطل الصلاة
وأما الحركة المكروهة : فهي ما عدا ذلك وهو الأصل في الحركة في الصلاة ، وعلى هذا نقول لمن يتحركون في الصلاة إن عملكم مكروه ، منقص لصلاتكم ، وهذا مشاهد عند كل أحد فتجد الفرد يعبث بساعته ، أو بقلمه ، أو بغترته ، أو بأنفه ، أو بلحيته ، أو ما أشبه ذلك ، وكل ذلك من القسم المكروه إلا أن يكون كثيراً متوالياً فإنه محرم مبطل للصلاة
وقد ذكر رحمه الله أيضا أن الحركة المبطلة للصلاة ليس لها عدد معين ، وإنما هي الحركة التي تنافي الصلاة ، بحيث إذا رؤى هذا الرجل فكأنه ليس في صلاة ، هذه هي التي تبطل؛ ولهذا حدده العلماء رحمهم الله بالعرف ، فقالوا : " إن الحركات إذا كثرت وتوالت فإنها تبطل الصلاة " ، بدون ذكر عدد معين ، وتحديد بعض العلماء إياها بثلاث حركات ، يحتاج إلى دليل ؛ لأن كل من حدد شيئاً بعدد معين ، أو كيفية معينة ، فإن عليه الدليل ، وإلا صار متحكماً في شريعة الله



كيف نستقبل رمضان ل عمرو خالد ( تفضل هنــــــــــــا )

فتاوى رمضانية


س 3 - ما هو السفر المبيح للفطر ؟

ج 3 - السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83 ) كيلو ونصف تقريبا ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر , ورسول الله كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرم ليس مبيحا للقصر والفطر لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة ,وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله .


[ الشيخ محمد بن عثيمين]





لله درك يا عمر


اتخذ أبو موسى الأشعري نصرانيا - كاتبا لديوانه – فكتب إليه عمر : إعزله واستعمل حنيفيا ، فكتب إليه أبو موسى : إن من خبره كيت وكيت .. فكتب إليه عمر رضي الله عنه : ليس لنا أن نأتمنهم وقد خوّنهم الله ، ولا أن نرفعهم وقد وضعهم الله ، ولا أن نستنصحهم في الأمر وهم يرون الإسلام قد وترهم ( فجعهم ) ويعطون الجزية عن يد وهم صاغرون ..

أين من يهتم بأمر المسلمين الضعفاء
ويفضل بعض النصارى ويقول
أنهم أحسن أعمالاً من المسلمين


أين أنت يا عمر ..!!




صور سفاري 2005





مجموع فتاوى ابن تيمية
تفضل هنــــــــــــــــــا



فتاوى رمضانية


س 4 - خروج الدم من الصائم هل يفطر ؟

ج 4 - النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز من ابتلاعه ما أمكن , لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطرا ولا يلزم من أصابه ذلك أن يقضي , وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه في شيء ولا يلزمه قضاء .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]



قتل رهينه ( طفل عراقي )
مشهد مضحك

http://www.homelandsecurityus.com/jihadkids2.wmv






نلهـو ونـأمــل أيـامــاً تُُُـعــد لنـــا..... سريعـة المــد تطوينـا و نطـويها
والنفس تغتـر بالدنيـا وقد علمت.... أن السلامة فيها تـــرك ما فيـها



نشيد في الشهيد بإذن الله
الشيخ /
ياسين رحمه الله

http://www.live4host.net/~wathaab/abo.rm







كتب للتحميل


أولا العقيدة

وقفات مع كتاب المراجعات
الشيخ عثمان الخميس
http://saaid.net/book/jass.php?id=8.../book/2/409.zip


صيانة الإِنسان عن وسوسة الشيخ دحلان
محمد بشير السَّهسواني
http://saaid.net/book/jass.php?id=8.../book/1/398.zip


درء تعارض العقل والنقل
شيخ الإسلام ابن تيمية
http://saaid.net/book/jass.php?id=8.../book/1/387.zip


اقتضاء الصراط المستقيم
شيخ الإسلام ابن تيمية
http://saaid.net/book/jass.php?id=8.../book/1/385.zip


الواسطة بين الحق والخلق
شيخ الإسلام ابن تيمية
http://saaid.net/book/jass.php?id=8.../book/1/376.zip


شرح العقيدة الأصفهانية
شيخ الإسلام ابن تيمية
http://saaid.net/book/jass.php?id=8.../book/1/375.zip


فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ
http://saaid.net/book/jass.php?id=8.../book/1/360.zip


كتب في العقيدة ( 2 )


منهاج أهل السنة والجماعة في العقيدة والعمل
الشيخ محمد الصالح العثيمين
http://saaid.net/book/jass.php?id=7.../book/1/337.zip


العقيدة التدمرية
شيخ الإسلام ابن تيمية
http://saaid.net/book/jass.php?id=7.../book/1/333.zip


منهاج السنة النبوية
شيخ الإسلام ابن تيمية
http://saaid.net/book/jass.php?id=7.../book/1/300.zip


العقيدة الحموية الكبرى
شيخ الإسلام ابن تيمية
http://saaid.net/book/jass.php?id=7.../book/1/292.zip


العـبـوديـة
شيخ الإسلام ابن تيمية
http://saaid.net/book/jass.php?id=7.../book/1/291.zip


فتاوى رمضانية

س 5- ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في نهار رمضان ؟

ج 5- لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرما يصل إلى المعدة وهو الدخان .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]



مثلث برمودا


مثلث برمودا هو لغز من ألغاز الطبيعة احتار الناس في حله منذ مئات السنين،ولا يزال حتى الآن رغم الأفتراضات الكثيرة،وهو أحد غرائب الطبيعة الذي تتحدث عنه الصحف والمجلات و التلفزيون من وقت الى آخر وتحيطه بهالة من الدهشة والغموض، هذا المثلث هو ذلك الجزء الغامض من المحيط الأطلسي الذي يبتلع بداخله آلاف السفن و الطائرات دون أن تترك أي أثر، ولم يستطع أحد حتى الآن أن، يفسر بشكل مؤكد سر هذا الإختفاء الغريب.



الحديث عن ( مثلث برمودا ) مثل الحديث عن الحكايات الخرافية والأساطير الإغريقية والقصص الخالية ، ولكن يبقى الفارق هنا هو أن مثلث برمودا حقيقة واقعية لمسناها في عصرنا هذا وقرأنا عنها في الصحف والمجلات العربية والعالمية ، ويذهب بنا القول بأن مثلث برمودا يعتبر التحدي الأعظم الذي يواجه إنسان هذا القرن والقرون القادمة