من المزايا الظاهره لادارة المرور ..
* وجود مواقف سيارات للمراجعين قريبه وكافيه .
* سهولة مقابله مدراء الادارات ورؤساء الاقسام .
* وجود فترة عمل مسائيه تخدم الافراد وتنهي بعض اعمالهم في نفس الوقت ..
* وجود نظام عمل مرتب جيد وسريع في ادارة الرخص ..
* وجود اماكن انتطار للمراجعين جيده ومرتبه .
اما سلبياتها ..
* قلة عدد الضباط والافراد العاملين في ادارة الحوادث المسؤله عن انهاء اجراءات الحوادث بما فيها تحديد نسبه الخطأ .. في الوقت الذي يكثر فيه اصحاب السيارات المصدومه .. الذين يأملون دائما بطبيعة ظروفهم ومتاعبهم السرعه في انهاء الاجراءات من قبل المرور المترتب عليها اجراءات الاصلاحات والتعويضات ..
* وجود ظروف غير صالحه للعمل في ادارة الحوادث .. ربما نتيجة قلة العدد .. اذا علمنا ان مهامهم في تلك الاداره تتطلب كثير من التركيز والتدقيق والوقت اثناء مقابله اصحاب السيارات لمعرفه ظروف وملابسات الحوادث وبالتالي القدره على معرفة وتقدير نسبه الخطأ بشكل عادل .. مما يؤدي الى انهاء معاناة اصحاب السيارات وتوفير وقتهم وجهدهم في مسالة الاعتراضات والتشكي .. نتيجة التقديرات الخاطئه .. أو التي يتم تأجيل البت فيها ..
* جهل كثير من مراجعي ادارة الحوادث الانظمه المعمول بها .. خاصة المستحدثه فيما يخص التثمين والتأمين .. نتيجة عدم حرص العاملين هناك على تنويرهم .. مثلما هم حريصون على انهاء تقاريرهم كيفما كان ..
* عدم كفاءة كثير ممن يباشرون الحوادث في مسألة رسم الكروكي وتوضيح ملابسات الحادث بدقه ..
* عدم وجود طريقه فعاله في ادارة الحوادث تضمن صرف المبالغ الماليه من قبل شركات التأمين بارسال التقرير لها مع المتضرر ليكون عرضه لمماطلة وتسويف مندوبيها .. بعكس طريقتها مع الافراد التي تقوم فيها بتوقيفهم حتى يتم دفع المطلوب ..
* بالرغم من التغييرات الكثيره في انظمه المرور .. وبالرغم من تمتع كثيرا من الضباط والافراد هناك باللباقه وحسن الاستقبال .. الا ان طريقة آدائهم واعمالهم المكتبية لم تتغير ولم تتطور .. اسوة بموظفي كثير من القطاعات الحكومية الاخرى ..
تحياتي اخي عيون القصيم لك وللجميع ..