عرض مشاركة واحدة
قديم 09-05-05, 11:11 am   رقم المشاركة : 11
مثلث برمودا
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مثلث برمودا غير متواجد حالياً

اشكر الأخ راشد على طرح مثل هذا الموضوع ..

أعتقد أن ثمة إيجابيات تحمله مدينة بريدة .. لكن ومباشرة سأحاول أستعرض ما يدور بخاطري عن أمور أطرحها للنقاش :


أ الخلط بين العادات و التقاليد من جهة و أمور الدين من جهة آخرى ..

.......... بما أن مجتمع مدينة بردة مجتمع يغلب عليه المحافظة على الدين .. فينشأ كثير من الأفراد على عادات و تقاليد قد تكون فاضلة ولكن لا يلزم الدين بها .. وأتمنى ألا يفهم قصدي خطأً ولا يفسر بعيداً .. وأكتفي ببعض الأمثلة .. فمثلاً النظر للمرأة المخطوبة ونعلم أن ذلك جائز و مشروع في ديننا ولكنا نجد الكثير من عوائلنا ترفض هذا الشيء لأسباب أياً كانت .. مثال آخر الإغراق في الإهتمام بتفاصيل الأمور على حساب ما هو أهم .. فمثلاً تجد كثير من كبار السن ينتقد شخصاً و ربماً يقدح في رجولته و شهامته عندما يراه في غير اللباس التقليدي لأهل البلدة بغض النظر عن سبب إرتداء ذلك الشاب البنطلون و القميص حتى لوكان لمزاولة الرياضة .. ولكن هنا عندما نذكر مثل هذه الأمثلة لا يعتقد البعض أننا نقدح بأهلها أو نقول أنهم على خطأ و أنهم قصارى فهم .. لا لا لا لا .. فقط نحن نتناقش في أمورنا بكل أريحية و سعة بال ..

ب فتوى كثير من العلماء بمسالة سد الذرائع ..

.......... نجد الكثير من العلماء في السابق وحتى الكثير منهم الآن يفتون مثلاً بحرمة ( التلفزيون ، الأطباق الفضائية ، التصوير ، السفر للخارج ، وغيرها ) بحجة سد الذرائع ، وأن هذه الأمور فيها شر و فيها خير وقد يغلب شرها على خيرها ، ونحن نحترم مشائخنا ونحفظ لهم حق التقدير و الإحترام ، ولا نقول أن كلامهم هذا خطأ فيما أرادو .. فما أريد أن أصل إليه أني أرى من وجهة نظري الشخصية أن على العلماء أن يوضحوا للناس الفتوى كما هي في حكمها الفقهي بالتفصيل وبعد ذلك لا مانع أن يعلق الشيخ في نهاية الفتوى على ما يراه شخصياً أو مع مجموعة من المشائخ الذين يتفقون معه في هذا الرأي ، ومن وجهة نظري أن الناس في السابق (العشر أو العشرين سنة الماضية) لم يكونوا قادرين على تلقي المعلومات إلا من مصدر واحد وكانت الاتصالات صعبة و انشغال الناس بطلب المعيشة ، وكانت الأمور ماشية ، لكن من وجهة نظري أن المشائخ في النهاية جزء من المجتمع اللي حولهم ويتأثرون به ، ولم يكن عندهم ذلك الإطلاع على أمور كثيرة مثل ما هو اليوم فتجد فتواهم لا تتجاوز في مستواها النطاق المحلي إن صح التعبير ، وأعتقد أن قاعدة سد الذرائع الذي يقول عنه أحد الناس " أكبر سد بالعالم " يحتاج إلى توضيح أكبر و تفصيل لنا من قبل علمائنا الأفاضل !!!
وأتمنى أن يفهم الأخوة كلامي على ظاهره .. وألا يفسر بأنه إنقاص أو تعرضاً للمشائخ .. فلا والله إنما هو فقط كما قلت سابقا و أكرر نقاش على بساط أحمدي .. وقد يكون كلامي خطأً فأنا أطرحه هنا لأستفيد من مرئياتكم و نظرتكم وخبراتكم ..

ج قبل 50 سنة نجد كانت صحراء مقحلة .. واليوم !!

..........قبل 50 سنة كانت بريدة مدينة صحراوية صغيرة متواضعة .. ليس عندنا من الحضارة مثل ما عند مصر أو الشام أو العراق مثلاً من تاريخ طويل عامر بالعلم و التقدم و الرقي ..
ولكننا و الحمد لله استطعنا أن نتقدم بسرعة مذهلة .. فما رأيكم أخوتي أليس من الطبيعي في كل بيئة و مجتمع جديد تمر به هذه المتغيرات بسرعة مذهلة و ليس عنده حضارة كما ذكرنا مثل ماعند الشام أو مصر مثلاً .. أقول أليس جدير بنا و نحن كذلك أن نعترف أننا و لابد سيكون عندنا من الأخطأ في أمور كثيرة ما الله به عليم .. فما بالنا لا نوسع أفآقنا و نستفيد من الحضارات القريبة منا لا أقول من اميركا أو أوربا بل من الحضارات الإسلامية ممن حولنا .. وما بالنا لا نفتح عقولنا لتقبل الرأي الآخر ونتناقش وفق آليات و أصول الحوار .. ولا ندعي أننا وبما أن الله رزقنا أن نكون من أهل هذه البلدة أو حتى من هذه الدولة الإسلامية التي تحتوي أشرف بقاع الأرض أننا نحن الأصح وغيرنا ..... " أكمل " !!..

لن اطيل .. عندي نقاط آخرى ولكن أتركها لوقت آخر بعد معرفة آرائكم في النقاط السابقة ..

لكم خالص الود


و دوماً على دروب الخير و العلم و النور نلتقي .،