عرض مشاركة واحدة
قديم 06-06-10, 09:38 am   رقم المشاركة : 22
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Thumbs up


بدء

أهلا بك مبدعتنا miss Autumn .. ومبارك ما وصلت إليه في السيما أربعة د >> اتفق الأدباء المتأخرون على استحباب تعريب كلمة (السينما) إلى (سيما)
حقيقة أبهجني وأبهرني ماجاء في هذا المتصفح أثناء طرحه الأول قبل فترة ليست قريبة .. وكنت أنوي التعليق في حينه .. لولا أني رغبت أن يكون تعليقي ذا فائدة

.. وهذا مالم أجد له الوقت الكافي آنذاك ..!
وأخشى أن يكون هذا المتصفح قد انتهت صلاحيته لدى miss كما عرفت عنها بالتتبع .. *_*
على كلّ .. ربما اقتنعت الآن أنّ تجربة قصّ الشريط إنما هي بداية .. بعد أن أنكرتُ هذا سابقا .. وأوافقك أنّ ما هنا أخجل علم بريدة الشهير ): >> فنأمل منك ردّ

اعتباره !!
لكن ..! لا أوافقك وصفك نفسك بأنّك مبتدئه .. فلنقل على الأقل : ملمّة لعمق سباح ماهر >> فهمت شيء ؟ عن نفسي ما فهمت
ولعلّك في الصيفية التالية تتمكني من مواصلة العمق لاستخراج ما بقي من كنوز ذاك البحر ..
على طاري النوم ثم الغداء على البرنامج .. اذكر مرّة أنهمكت في عمل مجلة من الفجر إلى منتصف الليل .. بعد ما نمت مباشرة جلست أكمل عملي على المجلة لكن على طريقة مكانك سرّ >> الغريب يوم صحيت من النوم لقيت كلّ شيء على ماهو عليه ..!!!



قبل:
أكتب هذه المشاركة وفي ذهني تعبيرك بـ (هع) عند تعليقي على المشاركة الأولى لك .. ما أدري ليه إذا قريتها أحس إني غاصن بعصير منقا ..! (:

بعد:
كما قلت في مشاركة سبقت لي .. كلامي هنا لا يعدو كونه اجتهادات شخصيّة .. مع عدم دراية في إمكانيات البرنامج .. ومجمل الملاحظات إنما هي عبارة عن

خبرة سابقة وقليلة في برنامج 3dm
كما أني بُعيد مشاركتك الأولى تلك في شهر رمضان قبمت بتحميل نسخة محمولة من البرنامج واطلعت على بعض إماكنياته .. كما سأبين هذا بعد قليل ..


أستاذتي الكريمة .. اسمحي لي أن أبدأ بإضافتك رقم (2) .. في ردّك على الكريم قرناس .. فلي عنده وقفات .. أجملها بالتالي:

اقتباس:
سينما فور دي برنامج وظيفته يمكّنك في صنع تصاميم -و أفلام animation- ثلاثية الابعاد، طبعا البرامج الشهيرة والمعروفة في هذا المجال(الثلاثي ابعاد) هـي الMaya .. والـ 3D max..لكــن مؤخراً-بعد ظهور هذين البرنامجين- ظهر عام 1996 برنــامج الـCinema4D على الحواسيب الشخصية PC..هو كان موجود قبل ذلك الاا انه كان محصور على حواسيب اوميغا <الخاصة بالجرافيكس< ...اللي عرفته ..ان السينما فور دي عمل ضجة اثناء ظهوره، لأنه كان يتفوق على البرنامجين في اشياء معينة .. اهمها سهولة العمل عليه .وبنفس الوقت جودة العمل تكون مثل جودة اعمال ال maya وال 3d max..لكـن أسهـل << طبعا سهل بمقياسهم هم لكن اللي يكون حديث العهـد ببرامج البعد الثالث -مثل محدثتكم هنا-لاشك راح يكون فيه نوع من لصعووبـة.. لكن مابتدووم ..

أحسنت .. شرح موجز ووافي .. ويغطي ما يحتاج إليه المبتديء .. وإن كان جلّ ما ذكرته لا يستطيع أن يدركه إلا من جرّب غير السيما ..
وكشخص عمل قرابة السنة أو أكثر مع 3DM أؤيدك بقوّة فيما ذكرت من سهولة في صنع الأجسام وإكسائها ..
فعلى سبيل المثال للحصر استغرق معي تطبيق أحد الدروس في عمل خامة للبحر أكثر من ساعة .. هذا غير إضافة الإضاءة والمؤثرات البيئية .. فكانت هذه

النتيجة :
http://rapidshare.com/files/39578627...water.rar.html


وهذه أيضا



^ تخيلي كم أحتجت من الوقت لإخراج هكذا صورة ؟!!

ثم من خلال تجربتي للسيما لاحظت سهولة العمل عليه وإن كنت حتى الآن لم أعمل شيء يذكر سوى تخبطات هنا وهناك .. وواضح عليه السهولة ..
لكن ربما أخالف في مسألة جودة العمل .. ولا أعتقد أنّ التقعيد في برنامج كـ 3DM لا يعني شيء آخر غير العقيد .. فبرأيي الخاص أنّ الجودة لن تكون مشابهة بدرجة كبيرة .. وإنما يظهر هذا في الأعمال المعقّدة ..
كما أني لم أرَ له انتشار كما للماكس والمايا حتى عند الغرب .. وبالتأكيد لهذا سرّ .. أنت مارأيك ؟

ثمّ لعلي أعلّق على ما جلبته لنا مشكورة .. وتحديدا عند قوله :

اقتباس:
ومن هذه المميّزات سهولته وقوته في عمليات النمذجة وتوفيره لسرعة التصيير وجودته. فهو يعدّ من أسرع برامج التصيير

توقفي عند التصيير ولا تجاوزيه ..
فقبل قليل فتحت على النسخة المحمولة لدي .. وقمت بفتح Project جاهز .. وذهلت من سرعته في التصيير .. لأعود خمس سنوات للوراء عندما كنا نتناقل قابس البرازيل للماكس .. وإماكنياته في التصيير .. وكيفية الاستفادة منه في ذلك ..
أعتقد أكثر ما يميّز السيما سرعته في التصيير في وقت كنت لعمل رندر لصورة عادية ما أحتاج أحيانا 30 دقيقة .. أو أكثر !! >> هذا الكلام أيام ذواكر 256 - 512 قبل خمس سنوات ..
اقتباس:
الرسم البياني في الأسفل يوضح المدّة التي أخذها البرنامج لإنهاء التصيير مقارنةً مع البرامج الأخرى الشبيهة.

^ أين الرسم البياني ؟
تمنيت لو أدرجتيه مع أنه بإمكاني البحث عن مصدر الكلام .. ومن ثمّ البحث عن هذا الرسم البياني .. لكنه الكسل وما يسوي .. !

أستفدت من كلامك السابق مما اقتبسته ومما لم اقتبسه .. وهو حري أن يستفاد منه في المثابرة والجديّة والعزيمة في التعلم على أن لا يشغل عن واجب .. وعلى أن لا ينسى الأهل أشكالنا (:

حسنا لأعود لما يعنيك في المشاركة .. وهو إبداء الآراء على التصاميم البريئة من أدنى مجاملة .. مع التأكيد مرّة أخرى أن المتكلم هنا لا يجيد شيء في البرنامج

.. بالنسبة للصورة رقم واحد .. صورة الروم .. فأعجبني تمركز الكاميرا .. وإكساء الكنب والوساد .. مع تعتيقة الجدار المقابل للكام ..
وإن كان من ملاحظات .. ففيما يلي :
- الجدار في اليسار كأن في إظلام نوعا ما عن بقيّة جدر الغرفة .. هل لذلك سبب ظاهر ؟
- تمنيت لو تم إبراز اللمبات بالأعلى بشكل أفضل مما كان .. ولا سيّما في اللمبة المواجهة للكام (يسار) حيث طغت عليها الإضاءة فأفقدتها شيء من واقعيتها
- مع احترامي للعضو (مستناس) كان بإمكانك وضع صورة جدارية أفضل وأكثر دقّة مما وضعت ..
- لا أعلم لماذا أحسّ أنّ اللوحة الجدارية فيها بروز أكثر مما هو مطلوب يبعدها قليلا عن اللصوق بالجدار >> لعلّ ما هنا واضح ..
- الخلفية الطبيعية للغرفة (الغروب) مع النوافذ برأيي بحاجة لشيء ن لمساتك لتكون أكثر واقعية كأن تضيفي خامة زجاجية أو نحو ذلك .. مع استبدال الصورة الغروبية ..

***
الصورة رقم (2) صورة الكيابل الثلاثة .. فأشيد باختيارك للأرضية الخشبية الرائق ..
وإن كنت أتساءل عن سبب اختلاف أبعاد القطع الخشبية فيما يظهر لي ..
راائع راائع المحاكاة المتقنة والدقيقة جدا لمدخل الـ(USB).. وكذا إتقانك توزيع الإضاءة .. ولو طلبت مني مقارنة بين الصورتين الناتجة بعد الإكساء لا قبل .. لقلت الثانية (المصغّرة) أفضل في توزيع الإضاءة ..

***
بالنسبة الصورة رقم(3) حرف (K) فالفكرة التجريدية حقيقة مذهلة وإن كانت مقتبسة ..
وإن كان من ملاحظة ففي طاق الباب (إطار) .. وتحديدا في المنتصف يمينا فيه منفذ يخرج منه الضوء .. ولا أدري هل هذا بقصد منك أو لا ..

ممم كنت أبسأل سؤال بس كأني تراجعت .. !

***
الصورة رقم(4) فلم أفهما كثيرا .. لذلك لم أتوقف كما ينبغي للتأمل فيها ..
وبصورة عامة استخدامك للخامات هنا هو الأفضل في أعمالك هذه .. مع الاستفسار عن سبب جعل النوافذ اليسرى وخصوصا السفلى شبه مطموسة باللون البني ..؟

***
الصورة رقم(5) صورة الفيلا .. فأكثر ما أعجبني التناسق اللوني الرائع فيها .. ولدي فيها أكثر من وقفة :
- الشمس المتوهجة يقابلها ويمتزج بها قطع السحاب المصوّرة .. ألا ترين معي أنّه من المفترض أن يحجب ذلك التوهج أو تقلله ؟
- كأني ... أقول: يخيّل لي أنّ اللمعان في مركز الصورة .. وعند الرجل .. يميل إلى الصفرة .. بينما الشمس بيضاء نقية .. هل خيالي هنا في محلّه ؟
- كنت أتمنى لو تلائمت صفحة الماء مع الانعكاس عليها .. أرى ـ من وجهة نظري ـ تنافر نوعا ما ...
- كذلك يخيّل لي أنّ التناظر في الكاميرا غير واقعي نوعا ما .. فحوض السباحة قريب بينما الرجل جدا بعيد .. وقد يكون هنا سرّ لم أفهمه ..

** تنبيه : العلامة المائية على الصور أفقدتني الاستمتاع الحقيقي لجمال الإكساءات في الأعمال ..

***
بالنسبة لصورة الورد ... فأقول: الهدايا لا يتكلّم فيها بغير الإيجابة والقبول .. ^_^
فلكونها هدية هي الأجمل بلا شكّ ..
ومن ناحية فنيّة برأيي أنّ أفضل ـ وكلها جميلة ـ أعمالك هنا على الترتيب :
الكيبل - حرف K - مجسم المبنى - الفيلا - الغرفة - الورود ..

لعلك تذكرين سألتك سؤال فيما سبق لم تجيبي عليه .. ولعلّه يكون بداء مشاركتي التالية ..
وبما أنّك فتحت الباب لاستقبال الأسئلة .. لدي سؤال واحد إذا ممكن ..

- هل يدعم البرنامج الكتابة بالعربية مباشرة ؟


لي عودة إن شاء الله لمواصلة الحديث عن أشياء استجدت حديثا .. و لعله يكون مساء هذا اليوم .. الان يجب أن أخرج ...

السلام عليكم ورحمة الله






التوقيع

أي فائدة ترجى من المنتديات إذا كنت تراني أخطأت بما لا يحتمل الصواب ثم فضّلت السكوت ؟!!
* موضوع صالح للنقاش وددت لو أجد الوقت لتفصيله في هذا المنتدى تحديدا ، لكن ،،، انتهى المسموح به من حرف التوقيع

رد مع اقتباس