عرض مشاركة واحدة
قديم 10-07-10, 08:49 pm   رقم المشاركة : 15
أبوفيصل
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
يا أخي العزيز





يعني بما أنك تجيز الأخذ من اللحية ( مازاد عن القبضة ) وهو قول كثير من العلماء , فإنه يلزمك أن تعتبر الأمر النبوي بإعفاء اللحية أنه أمر للاستحباب وليس للوجوب . لأنك خالفتَ الأمر النبوي وأجزتَ الأخذ من اللحية بمقدار مازاد عن القبضة وهو يتعارض مع معنى الإعفاء .


لم أقل يجوز أو لايجوز !! فلا تقولنا مالم نقله عفا الله عنك ( لماذا هذا التقويل !!!! وإنما قلت في من ترك اللحية حتى القبضة أن هذا له وجهه عند كثير من العلماء ، ولا ينكر عليه لفعل بعض الصحابة وفهمه لمعنى الإعفاء !!

فلا تحاول أخي الحبيب أن تدخل موضوعك الشاذ ( حلق اللحية ) في قولك فإنه يلزمك أن تعتبر الأمر النبوي بإعفاء اللحية أنه للاستحباب !! فهذا الإلزام من هواك ، وإلا بما تفسر ما نحن فيه وما هواك فيه وهو الحلق !! ، بل لا يجوز أخذ ما دون القبضة كما حكي عن عامة أهل العلم !!

قال ابن عابدين في حاشية على الدر المختار :
وأما الاخذ منها وهي دون ذلك ( يعني القبضة ) كما يفعله بعض المغاربة، ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد، وأخذ كلها فعل يهود الهند ومجوس الاعاجم.
السلام عليكم ..






التوقيع

[overline]ألا بذكر الله تطمئن القلوب **
الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر **
إن كنت من المستغفرين فأنت ذو حظ عظــــــــــــــــيم[/overline][/B]

آخر تعديل أبوفيصل يوم 10-07-10 في 09:21 pm.
رد مع اقتباس