الموضوع
:
الجدل حول حلق اللحية فرعية تصرف عن أولويات الدين
عرض مشاركة واحدة
14-07-10, 05:42 pm
رقم المشاركة :
162
ابو هيلة
عضو محترف
معلومات إضافية
النقاط : 10
المستوى :
الحالة :
[align=center]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن
وان كنت تقصد الثانية , فمما أعلمه .
ألا تعلم يا أخي أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره ؟؟
اهلا اخي الحبيب الكريم المتزن
انت الان وضعت قاعدة في الحكم على النصوص كما تذكر
ولي معك كم يوم احور وادور اريدك ان تبين لي من اين اتيت بهذا الكلام
وقد كنت اظن انك اتيت به من بعض اهل العلم
وكنت في نفسي اقول ان الاخ المتزن فهم شيئا واخطا فيه
ليقيني ان ما تذكره خطأ لا شك فيه
والان ظهر انك اخرجت كلاما من عندك تريد ان يكون محكما للنصوص الدينية ..
مع العلم ان أهل العلم لايمكن ان يقعدوا الا بدليل من الشرع
والا كان كلامهم مصدرا تشريعيا آخر
أخي الكريم الحبيب الفاضل المتزن
تحاورت معك من ايام ووجدت انك باحث للخير
وتريد ان تفيد أخوانك
وانا احسن قصدك ومحاولتك
لكنني اخي الكريم ارى انك مخطيء في توصيفك وتقعيدك
بل في عرضك لهذه المسألة
فقد جعلت فعل العرب دليلا بنص قولك السابق
فلما قلت لك انك جعلت فعل العرب مصدرا للتشريع
قلتَ انا لم اقل ذلك
مع ان فعلك يعني كذلك
لانك جعلت فعل العرب محكما لفعل النبي عليه الصلاة والسلام
ثم قلتَ سلمك الله انا وضعته في الاعتبار
فقلتُ الاخ المتزن يريد ان يجعله استدلالا بباب القياس
ثم تبين لي انك لم تلتف الى هذا الامر من أصله
ثم في الاخير تبين ان هذه القاعدة العظيمة والتي تريد ان يجعلها اي احد في الذهن عند قراءة النصوص هي من عندك , مع انه لا مستند لك لا من كتاب ولا سنة ولا قول احد من السلف , بل ولم يكن فهما فهمته من أحد ..!!
يعني في النهاية كلامك هذا من انشائك
وقد طم الامر على القضية كلها عندما قلتَ سلمك الله
ألم تعلم ان الحكم على الشي فرع عن تصوره ..!!!!!
فما علاقة هذه القاعدة بما تذكر من فعل العرب ..!!!!!
اخي الكريم
انت تخلط بين القواعد وفهمك .. وتريد ان تجعل الفهم - بهذا التصرف - يقعد القواعد كما يريد , وذلك اذا فهم العقل تصورا فله ان يضع من القواعد ما يراه صوابا .. وانت اخي الكريم لا تكتب في منتدى فيه على اقل الاحوال طلبة علم ومطلعين من الممكن ان يصححوا او يخطئون .. انت تكتب للعامة وتقرر في المسائل لمن هم بعيدي العهد بهذه الامور , وتفتي وتخطئ وتصوب .. وانت لا تفهم الفرق بين القاعدة الاصولية وبين الفهم ..
ومن اغرب ما رأيت من قولك انك تريد ان تجعل من هؤلاء العامة من يخطئ العلماء لمجرد تقليدهم لعالم آخر ..
وهذه سأمهلك فيها عشر سنين حتى تأتي لي بمن يقول ان للعامي الجاهل أن يخطئ العالم بمجرد تقليده لغيره ..
إذا كان ابن عبدالبر نقل أجماع اهل العلم على ان ( مقلد المذهب ) يعني العالم في المذهب ( تقليدا ) وليس علما = لا يسمى عالما وليس له ان يفتي .. فكيف تريد من العامة ان يختاروا قول من يريدون ويخطئون العلماء ...!!!
اخي الكريم
والله الذي لا اله الا هو انني ناصح لك
اتق الله فيما تقول وتكتب
واعلم ان هذه الاحرف التي تكتبها مسجلة في رصيدك ..
ولا تنس ان الشيطان يأمر بما ذكره الله تعالى لنا : ( ان تقولوا على الله مالا تعلمون .) .. فلا تكن للشيطان جنديا وانت لا تعلم ..
لا تتكلم فيما لا تحسن .. ولا تظن انك ولعلمك ببعض المسائل أن لك الحق المطلق في ان تقول ما تشاء .. وتفتي بما تشاء ..
ولا تنس ان العلماء السابقين تورعوا عن الفتوى مع علمهم وحفظهم واطلاعهم .. ولك في الامام احمد اسوة حسنة وقد كان يمتنع في وقت من الاوقات ان يؤخذ بقوله ..
ومن هنا اخي الكريم فأنا اعلن انسحابي
وفقك الله ورعاك
واعاننا واياك
وارجو ان تسامحنا عن كلمة ندت مني او آذتك لم اقصد بها الا خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/align]
ابو هيلة
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها ابو هيلة