عرض مشاركة واحدة
قديم 16-09-05, 04:16 pm   رقم المشاركة : 86
نبض القلم
عضو محترف
 
الصورة الرمزية نبض القلم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نبض القلم غير متواجد حالياً

رجعت لاستكمال ما بدأت ...

ثانيا :

العلاقات العامة والاعلام ...

قسم ليس له من اسمه نصيب !!!!
صحيح أن لهم جهودا لا تنكر في المحافل والاستقبالات , ومن نتاجهم المجلة التربوية , ولكن تلك الجهود لا تعدل ثقل مسمى القسم ومهماته الحقيقية !!

أما مانقترحه للتطوير والارتقاء فيمكن إيجازه في الآتي :
1/ تخليص القسم من تلك السمة الشوهاء التي ظلت لصيقة به وهي سمة التلميع والتمجيد الذي يجعل المسؤلين فوق خلق الله ومنزهين عن الزلات والاخطاء !!!

ربما تقولون إن ذلك يتعارض مع مهمة أي مسؤل علاقات عامة إذ الهدف الاساسي من توظيفه هو المنافحة والدفاع ورد التهم عمن وظفه!!!
لكني أنفي مبدأ التعارض حين يتم اختيار من يملك سمة ( الذكاء الاجتماعي ) وحسن المنطق والكلام والحوار و ( القدرة على الاقناع ) لشغل تلك الوظيفة الحساسة !! لأنه حين يكون متصفا بتلك الصفات سيتمكن من أداء عمله المطلوب جنبا إلى جنب مع كسب رضا الخصوم والشاكين والمعترضين !!!
وحين يضاف إلى ما سبق شيء من العقل والحكمة والأمانة والاخلاص لله في القيام على ثغر مهم في قطاع وظيفي مهم سيتمكن ذلك المسؤل من الحفاظ على مقومات وظيفته وأداء حق الله عليه في ( ايصال صوت ومعاناة الشاكي المتظلم ) للمسؤل بتوازن يحفظ لكل ذي حق حقه!!!!!

2/ عدم قصر جهود القسم على الاستقبالات والمحافل فمسماه يحمل شقين : إعلامي , وعلاقات .. ولا ينبغي أن يهمل جانب الاعلام على حساب العلاقات ..

3/ المجلة التربوية جهد يشكر من قبل القسم , ولكن هي أقرب للعلاقات منها للاعلام !!! فكلها انجازات وتمجيد وتقديس !! ولا تحضن بين دفتيها الا الاصوات الداعمة لذلك التوجه فقط!!!!!! لذلك هي ( تلميعية ) وليست على اسمها ( تربوية )!!! والأولى أن يكون لها من اسمها نصيب فتحتوي على كل ما من شأنه الارتقاء بالمستوى التربوي والتعليمي من تجارب أهل الميدان .. كما يجب أن تكون موصلا جيدا للمظالم والشكاوى والاقتراحات لتؤدي شيئا من دورها المناط بها وقعيا ..

4/ يفترض بالقائمين على القسم أن يكونوا على إلمام بالأساليب الكتابية الراقية وبطرق التعامل مع الشكاوى والملاحظات ليتمكنوا من إدارته بأساليب أكثر فعالية ..

5/ يقترح ترشيح مندوبة نشيطة ومؤهلة في كل مدرسة يكون لها مميزات خاصة , وتوكل إليها مسألة
التواصل مع القسم بجديد الاخبار , والتجارب الناجحة , واللقاءات مع الشخصيات المتميزة من تربويات أو طالبات ,ونقل الأفكار المفيدة والكتابات الراقية التي تدعم المجلة التربوية والقسم بشكل عام..

6/ نشر المجلة التربوية وتوزيعها بمعدل نسخة أو نسختين لكل مدرسة غير عادل , إذيجب أن يكون الانفاق على توزيعها مماثلا لما ينفق على الحفلات والاستقبالات !! فالاعلام ند للعلاقات والصرف بينهما يجب أن يقوم على عنصر المناصفة والمساواة !! ولاسيما أن الهدف من تلك المجلة هو المدارس والطالبات ( الميدان نفسه) , وليس المسؤلين ولا الضيوف والزوار !!!!!
وإن قصرت الميزانية عن ذلك ــ ولا أظن ذلك لوكانت تصرف في مصارفها الصحيحة ــ إن قصرت فالشيخ صالح السلمان المعروف بوطنيته وحبه للخير لن يقصر ابدا في اعتماد نفقة توزيعها عبر مطابعه....





ثالثا :

لجنة الترشيحات .. وما أدراكم ما لجنة الترشيحات ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

أعجوبة العجائب يا كرام هي قيام رئيسات الأقسام في تعليم البنات ببريدة ( باحتكار ) الترشيح , وتشكيل لجنة محنطة تسمى ( لجنة الترشيحات ) تقف كسد منيع في وجوه الطامحات والباذلات والمخلصات .. لأن المرشحات معروفات ومحددات قبل إرسال التعاميم الصفراء ( المجاملة ) بكسر الميم إلى المدارس أو أقسام الاشراف!!!!!!

هذه اللجنة المبتكرة ( لجنة العجائب ) .. خليط من رئيسات الاقسام والشعب اللاتي وجدن الفرصة سانحة لهن لتقريب القريبات وإقصاء من لا تروقهن ممن بينها وبينهن ( تصفية حسابات ) .. يخترن من يخترن بعين الرضا الكليلة عن العيوب والعمياء عن الكفاءة , ويحطمن نفوس المخلصات الطامحات ..

كيف لم ينتبه مدير تعليم البنات لذلك؟؟ وكيف ترك الحبل على الغارب لهذه اللجنة الفريدة لترسم خريطة الأهواء والميول العصبية والقبلية الناطقة بهوى النفس لا الساعية لمصلحة الوطن ونفع الميدان بتولية الكفاءات للمناصب والمقاعد المؤثرة؟؟؟؟؟؟!!!

(لجنة الترشيحات) أصبحت شبحا مخيفا وكابوسا جاثما فوق رؤوس مخلصات الميدان .. كما عبرت عن ذلك الكثيرات ..وتفتيت هذه اللجنة هو الحل , بحيث تكون عدة لجان داخل الاقسام , فكل قسم يختار المرشحات له على حده اختيارا مبنيا على الكفاءة والقدرة وإثبات النجاح في الميدان , بعيدا عن سيطرة و(كنترول) هذه اللجنة المتعصبة البيروقراطية ..

رسالة صادقة نبعثها هاهنا من منتدى بريدة الحر لعلها تصل إلى مدير التعليم الذي نود أن يكون مدركا لأبعاد ما يجري في محيط إدارته المليء بضحايا لهذه اللجنة ولغيرها , لأن الجميع يقولون إن العنصر النسائي في (الاشراف ) هو المتحكم المسيطر على أجواء الادارة بمركزية شديدة , وعلى المدير فقط اعتماد المرئيات فقط !!!!!

فهل من وقفة حازمة أو شارحة أو موضحة لما خلف ذلك؟؟؟؟؟؟