عرض مشاركة واحدة
قديم 03-11-05, 04:40 pm   رقم المشاركة : 10
واقعي جداً
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : واقعي جداً غير متواجد حالياً

الأخ الفاضل ... شيئ من حتى

مداخلة بنظرة واعية ..
اعجبني الأسلوب الراقي الذي اتبعته بالرد ...


ولي تعليق على بعض النقاط ... ( وإختلاف الرأي لا يفسد للود قضية )


اقتباس:
- لا أنت مسلم وإن شاء الله على بصيرة ... وأنا اتفق معك في الكثير ولكن لا اوفقك على الاسلوب مع اني اعلم انه ردة فعل لما تشاهده في الساحة .


رده الفعل هي نتاج لما نحن عليه من التمسك بالرأي والتهميش لكل رأي مخالف .. والساحة تنضح بأصحاب الرؤى المتطرفة ، و العصبية تجاه عالم معين من أفكار وآراء ضد علماء آخرين ...
ودليل ذلك نجد ان الأغلبية تهاجم الشيخ العبيكان وتصفه بصفات غير مهذبة تجاه عالم ، لأن رأيه لا يوافق رأي العالم المفضل لديهم ...
وايضا نلاحظ الهجوم الشرس في الفترة الأخيرة تجاه الشيخ العودة لأنه رأي من خلال وجهة نظره بأن نقد فريق طاش ماطاش للملتزمين ليس فيه مايعيب .. فشن الهجوم الشرس عليه ، لأن فريق طاش فريق علماني او كافر او لبرالي ..
لأن النقد لديهم (( حرااااااااااااااااام )) ..


اقتباس:
- إن كان من موضوع يجب أن نناقشة فهو هل كل من لبس العباءة يستحق أن يسمى شيخا .. لدى العامة لا تجد تفريقا بين الداعية ( الواعظ ) وبين الشيخ العالم .. وهذا مانعتبه على دعاتنا .. بمجرد أن يصعد أحدهم المنبر أو يؤم المصلين أو يلقي محاضرة وعظية يهب العالم خلفة ليستفتوه .

كلام جميل جدا ويجب ان يتعلم الناس الفرق من هذه النقطة التي ذكرتها ،، التي تغيب او غابت عن اكثرية الناس التي لاتفرق ...
الف تحيه لك على تذكيرك ..


اعجبتني جزئية بردك الذي يعبر عن مكنون ثقافي عالي ...

اقتباس:
لا يفرق العامه بين المسائل المقطوعة والمسائل الاجتهادية ولو قالوا بالتفريق ، وهذا انما هو نابع من غيرة النفس على الدين ، هناك من يريد الاحوط والاسلم ولا يريد أن الخطاب اشمل وأوسع ، لأنه يخاف من التوسع

واسمح لي بأن اعلق على عبارة (وهذا نابع من غيرة النفس على الدين )

سيدي الخوارج وهم الخوارج خرجوا لأن الغيرة الدينية متوفرة لديهم ولكن بكثير من الشطح وهي غيرة عمياء سببت وبال على الأمة الأسلامية من بداية ظهورها في عهد علي بن ابي طالب رضي الله عنه الى وقتنا الحاضر ..
الغيرة موجودة لدى جميع المسلمين تجاه دينهم ، ولكن بدون تطرف او قتل او دمار او تكفير لمن خالفهم ..
والتوسع بالدين امر واجب لأن الدين سعة ويشمل الحياة بمن فيها ..





اقتباس:
- نعم أنا أوافقك على أن علمائنا ( المعتبرون ) حفظهم الله لهم آراء تختلف عن اراء العلماء خارج مملكتنا الغالية ، ولكن أن تقول تهجم فهذا مالم أقف عليه واتمنى منك اخي ان تخبرني باسماء كتب فيها تهجم على علماء لمجرد أنهم قالوا بخلاف الرأي ، وأحب أن أنبه على علماء معتبرين .( لست هنا لأنكر ولكن لأطّلع ، فهذا الخبر جديد عليّ ) والمشكلة التي جعلتك تجمع علماءنا هي اختلاف طريقة الطلب ، فعلماء المملكة درسوا على علمائها وهكذا حملوا رأي مشائخهم ولو عرفوا الاراء الاخرى فقد مالوا للرأي الذي مال له مشائخهم .

هم علماء لا أحد ينكر .. ولكل عالم له طريقتة الخاصة ... ورؤياه تجاه قضية معينة .. تختلف مع عالم آخر ..

بالنسبة للعلماء الذين تم إصدار كتب او نشرات تجاه بعض افكارهم فهم على سبيل المثال لا الحصر ...
الشيخ القرضاوي ، الشيخ طنطاوي ،،سيد قطب ،،، والأخير تعرض لنقد واسع تجاه افكاره وأطروحاته .. والعبيكان وأخيرا وليس آخرهم العودة ...

( وسأعود قريبا لكي ازودك ببعض عناوين الكتب التي اصدرت ،، لأنها لاتحضرني الآن )




اقتباس:
في رأيي ليست المشكلة في العلماء بأنفسهم وإنما المشكلة في الفتوى ... ( الطرح )

سيدي ... الفتوى او الطرح كما سميته هو نابع عن قناعة وإعتقاد جازم لدى العالم بأنه صحيح .. إذا المشكلة في العلماء لأنهم اساس هذا الطرح او الفتوى ...



سيدي ..

لدي ولديك الكثير من الأفكار وربما قد يأتي احدهم ويتقول ويتهم او يسخر من هذا الطرح او الفكر ..وربما يقول ( فويسقة ) .. او (عوام الناس ) ...
واقول لهم ان الفتوى والعلماء وجدوا لعوام الناس .. اذا لنا حرية الرأي ولنا حرية القبول او الرفض بعيدا عن الكلمات النابية التي يطلقها بعض اصحاب الأفكار المتطرفة


تحياتي لك ولهذا الرد العقلاني المتزن ...

وكل عام وانت بخير






التوقيع

[align=center]
لو خرج المارد من قمقمه

وقال لي : لبيك ؟

دقيقة واحدة لديك

تختار فيها كل ماتريده

من قطع الياقوت والزمرد

لا خترت عينيك بلا ... تردد




[/align]