عرض مشاركة واحدة
قديم 13-05-06, 06:25 pm   رقم المشاركة : 57
روح التميمي
شاعــــــــر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : روح التميمي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   [1-
تقول إن الشرع - تبعاً للعرف - لا يجيز التزاوج بين الفئتين .
وهذا لم يثبت شرعاً ؛ إذ لا وجود لهذا الأمر في الشرع , بل بالعكس ؛ الشرع لا يعتبر هذا الأمر أبداً في الزواج بل قد نقول إن الشرع يحث على عدم اعتبار الطبقية الاجتماعية عند الزواج والأدلة على ذلك كثيرة .
أما العرف فهو مقبول شرعاً مالم يخالف نصوص الشرع وروحه السمحة .. أي أن العرف تبع للشرع وليس الشرع هو الذي تبع للعرف .
2- تقول إن الشيخ عبدالله بن حميد رحمه الله قد فك زواجاً من هذا النوع !!
وهذا أستبعده ولا أظن أنه وقع , ولو ثبت أنه وقع فعلاً فهو اجتهاد خاطئ من الشيخ ومخالف لنصوص وروح الشريعة الغراء , فغفر الله للشيخ خطأه ذلك .
ثالثاً : منع التزاوج بين فئات المجتمع ليس له أي مستند شرعي صحيح من القرآن أو السنة وأتحدى أن يأتيني أحد بما يخالف قولي هذا .
بل أستطيع أن أجرؤ وأقول :
من يمنع أحداً عاقلاً بالغاً راشداً من إتمام مثل هذا الزواج بتلك الحجة الساذجة , فهو آثم شرعاً .



اسمحوا لي أن أتجاوز بعض الردود لأجيب عن تساؤلات الزميل المتزن المتزن .. في الرد رقم (22) فأقول :
أولا لا بد أن أوضح أني هنا لا أقرر أحكاما شرعية ولا أصدر فتاوى , فالفتاوى لها أهلها المعتبرون ..
أخي الكريم المتزن .. عندما قررت أن الشرع ـ تبعاً للعرف - لا يجيز التزاوج بين الفئتين , كنت أعتمد على ما اعتمد عليه فقهاء الأمة , وهو تطبيق القاعدة الأصولية التي تقول (درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) .. وابن حميد رحمه الله الذي تعجلت بتخطيئه بفك ذلك الزواج ـ إن ثبتت القصة ـ لم يفكّه لأنه يرى أن هناك تفاوتا طبقيا بين أفراد المجتمع , حاشا لله , والشيخ رحمه الله من أكثر علماء العصر علما وورعا وزهدا وبعد نظر .. لكنه علم أن هناك دماء ستراق , وأسَرًا ستتحطم , وبيوتا ستفسد , والسبب إتمام هذا الزواج , فرأى بثاقب بصيرته أن الفك أقل ضررا من تبعات الإتمام , فأفتى بالفك , أفيقال بعد ذلك إن الشيخ رحمه الله اجتهد وأخطأ ..! ولا تستسهل المخاطر التي يفرزها إتمام مثل هذا الزواج .. والتاريخ حافل بالمآسي من هذا النوع , ولعلك تذكر قصة مطوع أشيقر عبدالرحيم التميمي , وكان قد تزوج فتاة خضيرية بالسر , وبعد فترة انكشف السر , فأراد إخوته وأبناء عمه أن يقتلوه مالم يطلقها وكان يحبها حبا عظيما , وساءه أن يُجبر على التخلي عنها , فعض إبهامه كما تقول القصة وانتحر قهرا , وقال قصيدته المشهورة وكتبها كما تقول الرواية بدمه , ومطلعها :
[align=center]يقول التميمي الذي عاش مترف . . مدى العمر ماشا في حياته جاه [/align] ومنها البيت الشهير :
[align=center]الاقفا جزا الاقفا ولا خير بالفتى . . يتبع هوى من لا يطيع هواه [/align]
والبيت الشهير :
[align=center]كم واحدٍ سود الليالي كونّه . . ومن لا كونّه عابيات عباه! [/align]
إذا ففك ذلك الزواج من قبل سماحة الشسخ المرحوم عبدالله بن حميد , ومنع مثل هذا الزواج لم يتم تكريسا وإقرارا للفروق الطبقية , بل جاء وفق الشرع درءا للفتن والمفاسد . وأنا عندما قلت إن المسألة غير قابلة للنقاش لم أقل ذلك يأسا أو تيئيسا أو تخاذلا أخي المتزن وأخي المتزن الآخر الصليحاني .. بل لأني أعلم عمق المشكلة التي تشكلت دماء وأجسادا , فإذا تزوج القبيلي خضيرية ربما طُلّقت أخواته , وقريباته , وربما تعرض للقتل من بعض أنسابه وأقاربه كما حدث مع مطوع أشسقر قبل ما يزيد على ثلاثمائة عام , خصوصا إذا كان لهم أبناء وبنات , لأنه بفعله هذا يحكم على كل من تربطه معه آصرة قربي أو نسب بالتحول إلى الطبقة الخضيرية , والناس ليسوا كلهم يدركون تفاهة هذا التصنيف , وإن أدركوا فإنهم لا يسمحون لواحد بأن يحكم على بناتهم بألا تتزوج إلى خضيريا , وعلى أبنائهم بألا تقبلهم الأسر القبيلية أنسابا لهم , بإتمام مثل هذا الزواج تتحول العائلة كلها إلى الطبقة الأضعف حسب التصنيف الاجتماعي القائم .. فهل ترضى الجماعة الكبيرة لفرد واحد بأن يتحكم في تصنيفها ويغيره , العقل والمنطق يقول لا .. أين الدين إذا ؟ أين الشرع ؟ كل الناس يقولون ذلك , لكنهم لا يستطيعون , و(لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) هذا هو الواقع شئنا أم أبينا , ولا نستطيع أن نغيره ولو أردنا .. أرجو أن أكون قد أوصلت الفكرة بوضوح .
وأخيرا شكرا لك أخي المتزن وشكرا لكل من أسهم بإثراء الحوار , وأرجو كما يرجو الزملاء إداريو المنتدى والتعقلون من المحاورين , ألا يكون الحوار مجالا لتناحر السفهاء , والتفاخر بالأنساب , أو التقليل من شأن الطبقة الأخرى .. فكل ذلك الهدف ـ كما أريد له ـ أن يكون حوارا بناء , يلقي حجرا في الماء الراكد كما قال أحد الإخوة , ولعله يكون بداية لانجلاء غمة ظلت جاثمة على صدر المجتمع قرونا عديدة .. لم لا ؟ ما ذلك على الله بعزيز .
وللجميع تحياتي وتقديري






التوقيع


تكلم حتى أراك ..!