عرض مشاركة واحدة
قديم 15-05-06, 09:40 pm   رقم المشاركة : 11
نقد التعليم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نقد التعليم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نقد التعليم غير متواجد حالياً
Wink 110 - 220


[align=center]

اقتباس:
الأثر المنسوب لعمر رضي الله عنه أثر ضعيف لا يثبت .


فلا تحتجي به .


أتركني انا وأثري ......
وتأمل ................


اقتباس:
أما اشتراط الكفاءة في النسب، فقد قال بها الإمام أحمد بن حنبل- رحمه الله- في رواية عنه أخذًا بحديث: "النَّاسُ أَكْفَاءٌ قَبيلةٌ بقبيلةٍ وعربيٌّ لِعَربيٍّ ومَوْلًى إلَّا حَائِكٌ أو حَجَّامٌ".
وقد سئل الإمام أحمد عن الحديث: "الناس أكفاء.." أتقول به وأنت تضعفه ؟ قال: ( إنما ضعَّفه أهل الحديث ونعمل به على طريقة الفقهاء )


فهل الامام أحمد بن حنبل من اهل البدع الذين منهجهم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة في العقائد والاحكام ؟

وهل اشتراط الإمام أحمد ( الكفاءة في النسب ) تشريع لما لم يأذن به الله ؟!



اقتباس:
لا يوجد دليل شرعي واحد يقول إن التكافؤ في النسب من شروط النكاح


يارعاك الله اثبت لي ثلاثة أمور – مما ثبت لديك من الأدلة الشرعية – حتى لاندور في حلقة مفرغة !

1- أن الحث على ( المساواة ) ألغى ما خصصه الشرع لبعض الناس دون بعض من خواص وأحكام ؟
2- أن تزويج الرسول صلى الله عليه وسلم للموالي أبطل ( الكفاءة في النسب ) على سبيل الوجوب ؟
3- أن تحديد ( الكفاءة بالدين ) منع الزوجين من حق ( اشتراط الكفاءة في النسب ) ..................؟


يااخي قلت في ردي الأول ان الإسلام اجاز النكاح بين الموالي والقبليين ولم يوجبه ، فلم تستميتون على أن يكون ذلك على سبيل الحتم والإلزام الذي يأثم به تاركه ؟!

يعني إلا بقوة الشرع وفيتو المساواة نبي نتواخذ حنا والقبيليين ؟

قوية حييييييييييييل !


اقتباس:
الذي يدل على أنكِ خلطتِ بين الحسب والنسب أنكِ ترين أنه لا مانع من اعتبار الانتماء القبلي ضمن الكفاءة المتعارف عليها عند الزواج , واستشهدتِ بحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( تنكح المرأة لأربع ... الحديث ) مع بعض الآيات القرآنية .

منب احب طريقة الاجتزاء من الردود .. فمن ترك حرف في الشرع احتاجه !

فــ كونك تقص وتنسخ من ردودي لتلبس على القارئ إني ربطت بين هذا وذاك فــ ( نهي نهي )


انظر لكلامك المقتبس عني

اقتباس:
نعم الناس سواسية ....... ولكن في الحقوق والواجبات وليس فيما خصصه الشرع لبعضهم من خواص !

فمثلاً يجوز بيع العبد بينما لا يجوز بيع الحر .........

وهذا لا يؤثر في فضل بعضهم على بعض في العبادات والدين !

.
.
.

قال صلى الله عليه وسلم ( تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ) متفق عليه

هنا ورد لحسبها ...... والافضلية لــ ذات الدين
فهل هناك ( من الحديث ) مايوحي بأنتفاء شرط الحسب عند وجود الدين ؟!
إذاً هي صفات قد تجتمع أو شئ منها !

اين الكلام الذي يسبق الحديث مباشرة والذي به يتمّ المعنى ويكتمل خلاله الفهم ؟!

لماذا قمت بتنقيطه ..........؟!

حسناً سأورده كاملا .........


اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقد التعليم 
   [align=center]


الله سبحانه وتعالى يقول (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )

وقبائل ......

والمعروف أن الخضيري ليست له قبيلة عربية أصيلة ينتمي إليها وإن كان عربي ويتكلم بلسان عربي !

الكثير يستدل بهذه الأية وغيرها بأن الناس سواسية ولافضل لعربي على اعجمي إلا بالتقوى ،،

نعم الأفضلية بالتقوى ...... ولكن عند الله وليس عند خلقه !

نعم الناس سواسية ....... ولكن في الحقوق والواجبات وليس فيما خصصه الشرع لبعضهم من خواص !

فمثلاً يجوز بيع العبد بينما لا يجوز بيع الحر .........

وهذا لا يؤثر في فضل بعضهم على بعض في العبادات والدين !

يقول سبحانه ( نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا )

فلا نتعجب من وجود هذه التقسيمات والفروقات واختلاف الخصائص بين العباد ( حكمة ربانية )

قال صلى الله عليه وسلم ( تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ) متفق عليه

هنا ورد لحسبها ...... والافضلية لــ ذات الدين
فهل هناك ( من الحديث ) مايوحي بأنتفاء شرط الحسب عند وجود الدين ؟!
إذاً هي صفات قد تجتمع أو شئ منها !
[/align]


من قال إني اسقطت الحسب على النسب هنا ؟؟؟

اربط الحديث بما ورد قبله مباشرة من سياق الكلام تجده جاء في موضع ( الشاهد ) على وجود الفروقات والتقسيمات بين العباد ( الواردة في الأية ) سواء في المال أوالجمال والحسب او الدين ..
والحث على ذات الدين لم يبطل كون ( الحسب ) معيار تفاضلي يطلبه البعض – وعليه قس ّ - !


يبدو أنك بت ّ لاترى إلا موضع الخلاف ( شرط النسب ) ويترآى لك أننا نتحدث عنه على الدوام ولانعني سواه !

ترى ماكثر الله الا شروط النكاح ( يعني ماوقفت على النسب والحسب )

على العموم مهب ذا موضوعنا ...............


اقتباس:
أما اشتراط الكفاءة في النسب في النكاح , فهو أمر لا أصل له في الشرع الإسلامي ولا يوجد أي دليل شرعي صحيح يمكن الاستناد إليه .
بل هو مجرد كلام وآراء فقهاء اجتهدوا من عندهم فأخطأوا .


عدد لي مصادر التشريع الإسلامي – إذا كان قول جمهور العلماء - بنظرك - مجرد كلام واراء فقهاء اجتهدوا فأخطأوا !!

لعلمك ترى الكفاءة في النسب / معتبرة عند جمهور العلماء خلافاً للإمام مالك .

إنما الخلاف حول ( كون الكفاءة شرط في صحة النكاح ) وهو مذهب الإمام أحمد في الرواية المشهورة عنه .


*




*



الموهم ( أوجعني راسي من كثر الدندرة )

إرجع لكلامي فوق وأجب على تساؤلاتي مما ثبت عندك بالدليل القاطع على عدم اشتراط الكفاءة في النسب !

أنا بالنسبة لي مقتنعة 100% إن مااحد عنده لأحد شئ في مسألة الزواج ( لأنها بالتراضي ) ولو خطب بنتي ولد أخوي أو أختي ، من حقي أرده لأي سبب يجعلني آراه غير كفؤ لها ،، والسلام !


[/align]






التوقيع

[align=center]اضغط هنا لاستماع ( الا يا قلب لا تحزن ) وللحفظ اضغط هنا بزر الفارة الأيمن ثم أختر حفظ باسم[/align]