عرض مشاركة واحدة
قديم 21-05-06, 07:31 pm   رقم المشاركة : 170
مزاجي
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مزاجي غير متواجد حالياً

[align=center]العزيز المتزن

تقول :

اقتباس:
الوقفة الأولى :
القاعدة الشرعية " درء المفاسد مقدم على جلب المصالح " لا تعني تطبيقها في جميع الأحوال ..

لأننا لو طبقناها في جميع الأحوال , فهذا يعني بقاء المفسدة وعدم جلب المصلحة .. وهذا غير معقول .
.
.
التزاوج بين الفئتين فيه جلب مصلحة , ولكنه قد يجلب مفسدة في نفس الوقت .. أليس كذلك ؟؟!

أراك عكست القاعدة ياعزيزي

فأنت تقول : جلب المصالح مقدم على درء المفاسد

فأنت ( تبحث ) عن المصالح قبل درء المفاسد بهذا الزواج ,, ولكن بعدما يطيح الفاس بالراس
بعد خراب مالطة ,, عندما يحصل التباغض والانشقاق بين أفراد العائلة وتحصل الفتنة فيما بينهم

بمعنى أن كلام المطالبين بقيادة المرأة للسيارة في محله عندما نعكس تلك القاعدة الشرعية

لن أسترسل كثيرا في هذه النقطة لإنني أرى أن المصلحة مقارنة بالمفسدة فيها بهذا الزواج ضئيلةجدا!!
ولاتستحق أن ( نضحي ) من أجلها ,,, لإنها في الأساس لم تؤثر على علاقة الطرفين والاخوة بينهم !!
ربما لو كان عدم زواج الطرفين فيه ( مفسدة الان ) ونرى آثار ذلك على الطرفين ,, اتفق معك به
فلانستطيع أن ( ندس ) رؤوسنا بالتراب ونقول نحن أخوة ولم تؤثر بيننا هذه القضية

ربما لو كان الخلاف بين الطرفين كالخلاف بين السنة والشيعة في العراق والذي نرى نتائجه دما يسيل في
أزقة الشوارع وفي نهري دجلة والفرات !!
لاتفقت معك بعكس القاعدة الشرعية
.
.
.
اقتباس:
أنا لم أحصر الزواج بين رجل وامرأة وأن الآخرين ليس لهم علاقة ؛ أنا قلتُ إن الآخرين ليس لهم علاقة في منعه لأن الشرع لا يجيز لهم ذلك ولكن الآخرين لهم علاقة بهذا الزواج ولاشك وهي علاقة ستكون إيجابية لو حاربنا ( نحن العقلاء ) المفسدة التي قد تكون في هذه العلاقة وكرّسنا المصلحة التي ستحدث .

ربما يجيز لهم عندما يعملوا بالقاعدة ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح )
أتمنى ان تبقى حول رأيك بأن الشرع لايجيز لهم بذلك لإنني سأحشرك فيها مستقبلا
.
.
أما بالنسبة ليس لهم علاقة شرعيا فأنا أتفق معك,, فالدليل واضح على ذلك !!
لكن لنتعاطى مع الموضوع اجتماعيا وعرفيا ومن خلال العادات والتقاليد!!
هل يجوز للاخرين المنع؟!!
أستبعد جدا جدا أن يقبل أفراد عائلة كبيرة من بريدة من أي الطرفين أن تزوج ابنتها ( لبنقالي أو تشادي) مسلم :
مع أن ولي أمرها وهي رضوا بهذه الزيجة
فهل تستبعد معي بذلك ؟!!
.
.
.

اقتباس:
فأقول :
كلامك جميل ولا غبار عليه .. ولكن هل تأملتَ كلامك وطبقته على واقعنا الاجتماعي هنا ؟؟!!
تعال معي نتأمل كلامك .
بما أنك تقول إن الشعوب كلها تهتم بالمصاهرة مع الفئات الأخرى علشان لو حدثت حرب بين قبيلة وقبيلة ( يضمنون ) أن من ناسبوهم سيقفون معهم أو أضعف الإيمان لا يقفون ضدهم ..
.
.

هاه وش رايك يا مزاجي .. مهوب راي زين ؟؟!

حبيبي قبل أن تسترسل بنقطة أعجبتك عليك أن لاتبتر سياق الكلام

لم أحصر فوائد أو ايجابيات الزواج القبلي بهذه النقطة !!
اقتباس:
ايضا فيها التباهي والتفاخر وأن مافيه قبيلة أحسن من قبيلة !!
وغيرها من الأمور التي تجعل العرب وغير العرب تحرص على مصاهرة أصحاب النسب الرفيع

لماذا تجاهلت هذه الايجابيات أو هذه الفوائد

وبالنسبة للنقطة التي استرسلت فيها ,,
حبيبي ذكرت زعماء القبائل مع زعماء القبائل الأخرى
ولم أقول أن زعماء القبائل يصاهرون من هب ودب من القبيلة الأخرى !!
وهناك فرق بين الاثنين يامتزن
فابو سفيان وابو جهل والوليد بن مغيرة وغيرهم من وجهاء قريش ليسوا مثل الطبقة الدنيا من نفس القبيلة
وربما أنك تعرف بيت الشعر الذي هجى فيه جرير الفرزدق مع أنهم على ما أظن أنهم من نفس القبيلة
لكن يختلف الفخذ ,, لست مــتاكدا من المعلومة !!
ولكن مـتأكد بأن بني إسرائيل رفضوا أن يكون داود عليه السلام ملكا عليهم لإنه ليس من عائلة ملكية !!
فكان الملك متوارث لابن من أبناء أحد أولادهم ,, لا أعرف بالضبط منه ,, ولكن الله أمرهم بأن يكون ابن عمهم
دواد عليه السلام هو الملك ,, تخيل أبناء عم ولديهم عنصرية
.
.
.
اقتباس:
الوقفة السادسة :
قد تقول لي : إنك مثالي وحالم أيها المتزن !!

ربما أقول أنك قادم من مدينة أفلاطون الفاضلة
عندما تجيب على السؤال الذي ( تجاهلته ) بمداخلتي الأولى

هذا :
ياخوفي يجي ( بنقالي ) ويطلب يد سعودية من بريدة من عائلة كبيرة من أي الطرفين ,, لافرق !!
ويمنعون وجهاء العائلة هذه الزيجة ,, فهل سنصفهم بالمعتوهين والمرضى النفسيون ..
.
.
معلومة يامتزن ترى ( الشرع ) ماحرم الزواج بين بنقالي وسعودية إذا كانوا مسلمين

طبعا لن أحرجك وأقول لك هل هم مرضى نفسيون ومعتوهين وهل تصرفهم صحيح ؟!!
وماموقفك أنت في هذه الزيجة ؟!!
.
.
.

تحياتي لك ..

# لأصحاب الشأن
أتمنى حماية الأعضاء من مداخلات السذج والذين لايفهمون ,,,
وأتمنى أن يطبقوا مايصبون إليه في هذا الموضوع ,,, فلانريد عنصرية ولانريد تفريق
بين الأعضاء فالتحرير يمشي على الجميع وليس على فئة معينة ,, فالمشرف مثل العضو العادي ,,
( فلافرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى )
لزوم نستخدم الدين عندما يكون في صالحنا
.
.
.

تحياتي للجميع
[/align]






التوقيع



مو كل من يــدندن صــــار لي عـــــواد