عرض مشاركة واحدة
قديم 22-05-06, 05:08 am   رقم المشاركة : 2
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أخي الكريم / مزاجي


أولاً : أوجه لك نفس السؤال الذي وجهته لنقد التعليم .. وأرجو أن تجيبني عليه .

====

ثانياً : أنا لم أعكس القاعدة يا مزاجي , فلا تقوّلني مالم أقل .

أنا أكـّدت القاعدة ولكني قلتُ إن القاعدة لا تعني " استمراء " المفسدة ..

يعني لا تجي تقول لي أنا أمنع التزاوج بين الفئتين درءاً لمفسدة التباغض وقطع صلة الرحم وغيرها , وبعدين ما تسوّي شيء تجاه من تسبب في هذه المفسدة !!!

إذا كنت تبي تمنع زواج درءاً للمفسدة ( كما تزعم ) , فامنعه الآن .. لكن في نفس الوقت نبـّه الناس على أن منع مثل هذا الزواج ما يصلح وأن قطع صلة الرحم بسبب مثل هذا الزواج ما يجوز وأن التبرؤ ممن فعل هذا حرام وأن التضييق على الزوجة أو الأبناء لا يجوز وغير ذلك من الكلام الذي يدل على أنك فعلاً تريد أن تزيل هذه المفاسد .

مهوب بس تبي تمنع وبس !!

يعني أنت بكذا تلعب على روحك بتطبيقك لهذه القاعدة ( التي أصبحت كأنها آية أو حديث نبوي عندك !! )

====

ثالثاً : عندما لا أقتبس كل كلامك , فهذا لا يعني أني أبتر سياق الكلام .. بل يعني أني أستشهد من كلامك أنت ما أرد به عليك .

يعني مهوب شرط آخذ بكل كلامك .. ولكن الشرط هو أنك أنت تلتزم بكل كلمة تقولها .. لا أن تتنصل منها !!

فهمت ؟؟!!

وبعدين ترى مهوب هذا هو بتر سياق الكلام يا مزاجي .. بتر سياق الكلام يكون عندما أقتبس بعض كلامك وأترك البعض الآخر , فيظهر كلامك على غير ما أردتَ أنت .

بينما ما فعلته أنا هو أني أخذتُ بعض فوائد وإيجابيات التزاوج بين فئات المجتمع وأهملتُ بعضها لأني لا أحتاجها في الرد عليك من كلامك .

فهمت ؟؟!!

====

رابعاً : بناءً على كلامك عن أبو سفيان وأبو جهل والوليد بن مغيرة وغيرهم من وجهاء قريش ..

هل تريد أن تقول إن كل القبيليين مثل أبو سفيان وأبو جهل والوليد بن مغيرة وغيرهم من وجهاء قريش .. أم تريد أن تقول إن فيهم طبقات دنيا ؟؟؟!!!

لا أعتقد أنك ستصادم عقلك وتقول إن جميع القبيليين مثل أبو سفيان وأبو جهل والوليد بن مغيرة .

إذن :

أنت هنا تكرّس طبقية داخل طبقية يا مزاجي وقد يستمر عندك مسلسل تضييق دائرة الطبقية إلى أن تنفجر !!

فهل تعتبر الطبقة الدنيا من القبيليين من أولئك الـ ( هب ودب ) الذين لا يحرص على مصاهرتهم وجهاء القبيليين كما كان يفعل زعماء ووجهاء القبائل حسب قولك ؟؟؟؟!!!!

كلامك يعني هذا لو تأملت !!

وبناءً على كلامك حول هذه النقطة :

ما هو معيار الزواج عند زعماء قريش ؛ هل هو الوجاهة أم النسب ؟؟؟!!!

كلامك يا مزاجي يتحدث في بعضه عن الوجاهة داخل القبيلة نفسها لا عن النسب وفي بعضه الآخر عن وجهاء وزعماء القبائل فقط دون غيرهم من الطبقات الدنيا في قبائلهم .

فهل تريد أن تقول إن الوجاهة أهم من النسب ؟؟؟!!!

====

خامساً : أنا لا أتجاهل أي سؤال يـُطلب مني الإجابة عليه , ولكنك أنت الذي لم تطلب مني الإجابة على سؤالك بل قلتَ إنك لن " تحرجني " بهذا السؤال !! ..

فهل " هوّنت " الحين وتبي تحرجن ؟؟؟!!!

ولا يهمك , راح أجاوب على سؤالك وبوضوح تام :


لو يجي بنقالي أو هندي مسلم ويخطب بنتي ( لا جت إن شاء الله ) , فقد لا أرضى ( هذا هو رأيي الآن والمستقبل الله أعلم به ) ..

ولكن لو خطب ذلك البنقالي أو الهندي من أحد أقاربي وأعطاه بنته , فقد لا أتفق معه في الرأي ولكني لا أجيز لنفسي أن أمنعه أو أهدده بقطع صلة الرحم أو بالتبرؤ منه لأن هذا لا يجوز لي شرعاً .

فهل أنت ستفعل الشيء ذاته لو قام أحد أقاربك وزوّج بنته لخضيري ؟؟؟!!!

أم أنك ستمنعه وتهدده بقطع صلة الرحم والتبرؤ منه ؟؟؟؟؟!!!!!

أرجو أن تخبرني ماذا ستفعل وتقول لي هل فعلك هذا موافق للشرع أم لا ؟؟!!



أريد كلاماً وجواباً مباشراً وليس مثل جواب نقد التعليم على سؤال سابق لي .



وتقبل تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!