عرض مشاركة واحدة
قديم 26-05-06, 11:48 pm   رقم المشاركة : 11
نقد التعليم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نقد التعليم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نقد التعليم غير متواجد حالياً
Smile ضاعت الطاسة !!


[align=center]

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرمادي 
  


<<< حطت ++++++++++++++++++


اختي العزيزة نقد التعليم


لأن كلامي مكمل لبعضه استنكر ان تأخذي منه جزئيه وتتجاهلي بقيته !!!



مادام كلامك مكمل لبعضه فــ بالتأكيد أن تلك الجزئية - التي استشهدت بها أنا - معطوفة عليه ، فلم اثبت به ناقضاً ، ولم اتصيّد بها خطئاً ، ولم أخرجها عن فحواها ..
وإنما كانت في موضع ( الشاهد ) – وهذا مطلب شرعي قبل أن يكون حواري - !!

ابفهم بس ..... ليش ( اقلقت مذهبي ) بقولة ( ليش تاخذين جزئية النسب ) ؟!

وإلا بس زيادة جدل وقيل وقال ( يعنني مسكت عليتس شي ) !!!

عاد هذاك جاوبتني ( وطلع صح علي ) بقولك ::

اقتباس:
( نعم تشمل النسب لكن ردك لم يتعداها بل قصر دون شموليتها )

بلسانك قلت انها تشمل النسب ( يعني فوز ) << مابقى إلا نجيب الاحمد يعلق على الردود

أجل ليش تناقض نفسك على الفور وتقول إن ردي قصر دون شموليتها وأنت طلبت رأيي في ( الفتنة المترتبة على النسب ) على الإبتداء في الرد ( #246 )!!

مابال كلامك كالتي نقضت غزلها من بعد قوة !!

ياخي جاوبت عليك في هذا النقطة اجابة مستفيضة فقلت :


اقتباس:
وكيف تصنف ( ردي ) بالرؤية المحدودة لمجرد انك توسعت في رد ما ، والأدهى أنك تريد سدّ منافذ التوفيق بين عموميات ردودك وجزئياتها !

بالله عليك منهو صاحب النظرة المحدودة والذي يعتقد أن الحديث في الكليات لايتطلب التخصيص !

يعني هالحين يوم توسعت في أحد ردودك وأوردت كلمة ( لايأتي ) على العموم ، سواء العمر والغنى والنسب .......... الخ الخ

ظننت انك بهذا تنسف مايتعلق بجزئية النسب على اعتبار انك لم تتطرق للنسب ( بلحاله ) في هذا الرد !!

أوكي ( قد لايأتي ) الغني .. وقد لايأتي الشاب القويّ الأمين .. وقد لايأتي النسيب ..



وش المشكلة في ردي هنا ؟!

يعني تتوقع لو اني ( شبكت باقي الامور ) يبي يتغير ردي الخاص بالنسب ؟!

أبداً سيكون لكل جزئية رد خاص بها ومن ضمنها النسب ( وهو مدار حديثنا ) !

وإلا في ظنك أن قولك ( اياً كان مسببها ) صرف المعنى عن أحدها وهو ( النسب ) ؟

ياأخي بالعقل ( الموضوع برمته عن القبيلي والخضيري ) أي في باب النسب !

ومايتعلق بالموضوع من شواهد وأدلة وضرب المثال فهو من باب التعزيز للموضوع الأصلي ( الذي هو عن النسب )


لم يتبق لك عندي شئ في هذه النقطة !



قمت بتشذيبه فلم يبق منه شئ !!!!

فهل تفضلتي علينا بتشذيبه واخراج تلك الزبدة لأني لم افرق بين الزبدة والزبد



( وان لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقاً )






وإن لم نفعل فما النتيجة برأيك ؟!!!


هل اخطأ النبي عليه افضل الصلاة والسلام عندما أخبر بذلك ؟!!!


اعوذ بالله اخطأ !!!!

هل تريدنا أن نتعامل مع نصوص السنة النبوية على المعنى الحرفي ؟!

ام تريدنا أن نتعامل معها كنصوص مستقلة عن بعضها ، دون ان نربطها ببقية النصوص ؟

( فرَّ من المجذوم فرارك من الأسد ) ( لا عدوى ولا طيرة ) وكليهما صحيحيين !

هل تتوقع أن ( فزوجوه ) على سبيل الأمر المطلق ؟!


لقد قلت ( أنت ) في رد سابق أن ::


اقتباس:
الحديث صريح ولا يحتمل التأويل

ينص على : (( إذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ))

الحديث يحمل إخبار عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام بحدوث الفتنه وانتشار الفساد إذا ماتم رفض صاحب الدين والخلق لأي اعتبار آخر


فما مستندك ودليلك أنت في كون ( الحديث صريح ولا يحتمل التأويل ) وأنه إخبار عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام بحدوث الفتنه وانتشار الفساد إذا ماتم رفض صاحب الدين والخلق لأي اعتبار آخر دون مراعاة للاشتراط النوعي ؟!


الرسول عليه السلام يقول ( يامَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ )

بناء على قاعدتك السابقة ( فزوجوه ) فإننا نقول للي مايستطيع الزواج عليك بالصوم على سبيل الإلزام - حتى لاتقع في الفتنة - لأن الرسول أمر بذلك ( بالنص الصريح ) بقوله ( فـــعليه بالصوم ) !!



وإن لم يفعلوا فما النتيجة برأيك ؟!!!


هل اخطأ النبي عليه افضل الصلاة والسلام عندما أخبر بالصوم لمشقته عليهم ؟!!!




ماذا تقولين اذا تزوج من هو بعمر 54 بفتاة عمرها 9 سنوات ؟!!!!!!

هل يخالف ذلك الحديث الذي ذكرتيه ؟!!


ما أخرجه النسائي عن عبد الله بن بُريدة عن أبيه قال :
" خطب أبو بكر وعمر فاطمة فقال رسول الله إنها صغيرة فخطبها علىٌّ فزوجها منه ".

لاتقول اخرجه النسائي مهب البخاري .. ترى حتى حديث ( إذا أتاكم من ترضون دينه ..... ) أخرجه الترمذي بسند فيه مقال وحسنه لبعض شواهده <<< ناطح صياح بصياح تسلم




حتى الحديث الشريف لم يسلم من انتقائيتك !!!

فماذكرتيه جزء من قوله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس رضي الله تعالى عنها لما أخبرته أن معاوية وأبا جهم رضي الله عنهما خطباها : أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه ، وأما معاوية فصعلوك لا مال له


والموقف هنا موقف خيار !!!!


كخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ يعني تحسبني مغبية كمالة الحديث علشان العب عليكم !!


شلون الموقف هنا موقف خيار ؟؟؟؟؟؟

حتى انا الله يجزاك خير أوردت الحديث من باب الاستشهاد بــ

اقتباس:
( عدم القبول ( على عواهنه ) بأي شخص يتوفر فيه ( شرط الدين والخلق )

أصلاً ماجاء في بالي ( تأويلك العبقري ) إنه لاصاروا الخطاطيب اكثر من واحد تفرق !!

يعني قصدك تقول : إنه إذا خطب ( المرأة ) اكثر من واحد فلها الحقّ في التشرط ، أما ( الضعيّفة ) التي يخطبها واحد فعليها أن ( تنثبر ) وتقبل به على علاته !!

تلك إذاً حكمة ضيزى !!





حديث النبي عليه افضل الصلاة والسلام يقول (( فزوجوه )) ولم يقل (( فتزوجوه )) وعندما يأتي الرفض والقبول من الفتاة فالأمر يختلف كليّه لأن الأسلام اعطى الفتاة الحق بذلك وهذا لايتنافى مع معنى الحديث الشريف



والولي أين مكانه من الأعراب ؟

( أيما امرأة نكحت (أي تزوجت) بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له )

وكيف الأمر يختلف كلية عندما يأتي الرفض والقبول من الفتاة ؟

يعني إذا رفضت الفتاة من ( لايكافئها نسباً ) فهل هذا يدخل ضمن حقوقها ولايعارض الحديث ؟!




كلام جميل وهذا مانريد الوصول إليه

فعندما شرع الأسلام النظر للمخطوبه والخاطب ترك لهما حرية القبول والرفض ولا اعتقد بأن من ترينه انتي دميم قد يكون كذلك بنظر غيرك فبأي حق تحكمين عن الفتاة ؟!!

بحكم ( الولاية ) و ( تدرج القبول على الأبتداء ) ثم تأتي ( حرية الفتاة ) في القبول وعدمه !!

وإلا تبي الدعوه ( هيعه ) !!

الإسلام نهى عن تزويجها ( غصب ) ولم يأمر ان تتزوج هي بالغصب من باب ( الحرية ) !!



عندما نصل إلى نقطة قبول الفتاة او رفضها فلامجال للحديث عن التفرقه لأي سبب آنذاك


في كل الحالات سنصل ...... والولي سيكون اكثر حرصاً منها عليها ( فلا ضرر ولا ضرار ) وسددوا وقاربوا !


اختي العزيزة نقد التعليم


انا لا امثل المثاليه بأفعالي ولا ابحث عن ذلك لدى غيري لأيماني بأن القصور موجود حيث اخبرنا عليه افضل الصلاة والسلام بدوام ذلك حتى قيام الساعه ولامناط من التسليم بوجوده


لكن ساءني ان نحاول تبرير ذلك الخطأ و تمييعه بتأويل الأحاديث والآيات بمايتوافق وفعلنا الخاطئ
نبذ تلك التفرقه اياً كان سببها هي من كمال الأيمان وحتى مع الأعتراف بها ليس هناك من يجبرنا على نبذها لأنها من الأمور التي بيننا وبين ربنا وليس لأحد التدخل بها

فحتى عندما اقول بأني عنصري او ماشابه ذلك فليس هناك من يستطيع محاسبتي على ذلك لكن هناك من يستطيع الوقوف بوجهي عندما اريد ان اعطي تلك العنصريه وجهاً حسناً واضفي عليها الطابع الشرعي

الاسلام لم ينفِ التمايز البشري .. " الناس معادن كمعادن الذهب والفضة ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا " .. والعلماء لم ينكروا اشتراط كفاءة النسب كقول ابن باز - رحمه الله -


اقتباس:
المهم اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه، فإذا حصل هذا فهو الذي ينبغي سواء كان عربيا أو عجميا أو مولى أو خضيريا أو غير ذلك، هذا هو الأساس، وإذا رغب بعض الناس أن لا يزوج إلا من قبيلته فلا نعلم حرجا في ذلك. والله ولي التوفيق.



اشكر لك اريحيتك واعتذر ان تضمن كلامي مايسئ إليك او يقلل من قدرك واحترامك





تقبلي تحياتي وتقديري ,,,,

[/align]






التوقيع

[align=center]اضغط هنا لاستماع ( الا يا قلب لا تحزن ) وللحفظ اضغط هنا بزر الفارة الأيمن ثم أختر حفظ باسم[/align]