الحكير والأنظمة
إن لكل مرفق أنظمة تخصه ، تتولى تطبيقها الكثير من الجهات كالبلدية والدفاع المدني وغيرها ، إلا أن كثيراً من مدن ألعاب الحكير تفتقد وسائل السلامة ولا تخضع لرقابة الجهات المعنية (بحكم علاقات أصحابها بالمنفذين في بعض الجهات الحكومية) مما يؤكد أنها تسعى إلى أكل أموال الناس غير عابئة بسلامتهم .
الحكير والهيئة
للحكير مواقف سيئة من هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يوضحها كلمته المشهورة (لا تجتمع هيئتان) يعني هيئة السياحة وهيئة الامر بالمعروف ويمكن بيان موقفه من هذا الجهاز من خلال أسلوبين ينتهجهما :
1- أسلوب الشكايات الكيدية :فهو كثيرا ما يتقدم لامارات المناطق بشكاوى كيدية ضد الهيئة يتضح فيما بعد عدم صحة دعواه ومن ذلك على سبيل المثال شكواه الكيدية ضد هيئة الإسكان بمدينة الرياض عام1416هـ والأخرى ضد هيئة الطائف عام 1418هـ.
2- أسلوب التأليب الجامعي:وذلك بجمع أصحاب المدن الترفيهية في المنطقة وتأليبهم ضد الهيئة لتقديم شكوى جماعية وكان من ذلك ما قام به عبدالمحسن الحكير في العام المنصرم 1422هـ من جمع أصحاب المدن الترفيهية في مدينة الرياض في الغرفة التجارية بالرياض بحكم أنه رئيس اللجنة الوطنية للسياحة وكان مقصود الاجتماع توجيه المجتمعين الى ضرورة الوقوف في وجه الهيئة وتقديم شكوى جماعية للإمارة ضدها.
هل لدي الجهات المعنية إطلاع بمخالفات الحكير:
من المؤسف حقا أن الجهات المعنية لديها إطلاع كامل بما عليه مجموعة الحكير من مخالفات فعشرات الخطابات من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ومثلها من الهيئات بالإضافة الى كتابات الغيورين توجه الى المسئولين بشأن مخالفات الحكير وقبل أن نشير الى نموذجين -طلبا للاختصار-نؤكد أن لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله موقف قوي من هذه المجموعة فقد صرح لمجوعة من الغيورين في صيف عام 1418هـ أن هناك مطالبة جادة منه لولاة الأمر -حفظهم الله- بإيقاف نشاط هذه المجموعة لما ثبت من مخالفتها وتجاوزاتها وأن هذا هو الأسلوب الأمثل لمعالجتها.
النموذج الاول:
تقوم شاليهات اليمامة بالرياض بإقامة مهرجانات للجاليات الأجنبية يحصل فيه الاختلاط والرقص والتبرج والغناء بين الجنسين وقد قامت الهيئة بالرفع للامارة عن هذه المهرجانات وما حصل فيها وذلك كالتالي:
-حفل الجالية السودانية المقام بتاريخ 9/8/1422هـ.
-حفل الجالية الباكستانية المقام بتاريخ 13/4/1422هـ.
-حفل الجالية الهندية المقام بتاريخ 27/3/1422هـ.
-حفل الجالية البنغالية المقام بتاريخ 3/3/1422هـ.
ومع تتابع المخالفات والرفع عنها تستمر وتزداد.
النموذج الثاني :
رفعت الهيئة 1419هـ لوزارة الداخلية تقريرا متكاملا عما يحدث من تلك المجموعة في مناطق المملكة من مخالفات وتجاوزات شرعية مع بيان أن تلك التجاوزات تتسم بالجرأة وعدم المبالاة وأن المجموعة المذكورة لا تلتزم ولا تريد الالتزام بالشرع المطهر ومع ذلك استمرت مخالفات تلك المجموعة .
والذي نؤكده أن هناك أشخاصا يسعون الى صرف هذه التقارير والشكايات عن وجهتها وألا تأخذ طريقها نحو ولاة الأمر الذين لو وصلتهم الصورة الحقيقية لتك المجموعة فسيتخذون معها ما تمليه المصلحة العامة.
ونود أن نشير الى مسائل بهذا الصدد وهي كالتالي :
أولا: أن مجموعة الحكير ليست مؤسسة معنية بالترفيه فقط، وإلا لكانت مدن ألعابها على غرار عشرات مدن الألعاب الأخرى، الملتزمة في الجملة بالضوابط، وإنما هي مؤسسة منحرفة تسعى الى تقرير كثير من الانحرافات في هذا المجتمع مثل (الاختلاط، إيجاد أرضية الفوضى السياحية في هذه البلاد،نقل ما هو موجود في الخارج وتثبيته في الداخل، ربط الناشئة بالساقطين والساقطات،إيجاد نواة لإنشاء المسارح العامة في البلاد) ولديها الاستعداد أن تتبنى كل أمر سواء كان شركا أو بدعة أو منكرا ظاهرا إذا كان طريقا للربح المادي والواقع شاهد على ذلك.
ثانيا:سعى المسئولون عن المجموعة المذكورة الى إيجاد علاقة ببعض المتنفذين في بعض الجهات، لإقامة ما يريدونه من مخالفات، والدليل على هذا كثرة مخالفاتهم وبشاعتها ومع هذا استمرارها وعدم التعرض لها.
الثالث:يدرك كل عاقل بعد هذا العرض خطورة هذه المجموعة، وما تهدف اليه، وما حققته من مفاسد عقدية وأخلاقية،وأنها وان ادعت أنها تسعى الى سياحة بريئة، كما يدعى أصحابها، فهي كاذبة في دعواها ، وإنما هي تقــرر للفساد وتؤصل للمنكر.
الرابع: أنه على كثرة ما يصدر من ولاة الأمر بحق ملاهي الحكير من أوامر وتعليمات، إلا أنها لا تطبق، بل مخالفاتها في ازدياد بين وواضح، مما يؤكد وجود من يقف خلفها ويسند توجهها.
الخامس: كان لسماحة الإمام الشيخ/عبدالعزيز بن باز رحمه الله موقف واضح وصريح من هذه المجموعة، وقد بذل رحمه الله جهودا حثيثة وقوية قي إيقاف فسادها، فلعل إخوانه وأبناءه من العلماء وطلبة العلم يكملون جهد سماحته رحمه الله في هذا الجانب.
السادس:من المهم كشف أسماء الذين يقفون خلف مجموعة الحكير في الجهات ذات العلاقة حتى يعرفهم المجتمع ويطلع على خيانتهم لدينهم وبلادهم وما تحمله نفوسهم من دناءة وخسة جعلتهم يتغاضون عن تجاوزات تلك المجموعة.
الحلول المطروحة
أولا:يتعين السعي لدى ولاة الأمر حفظهم الله لمنع تلك المنكرات وهي:
- منع الاختلاط في تلك المدن .
- منع إقامة المسارح والمراقص.
- منع استضافة الممثلين والممثلات.
- منع ما يسمى بالعروض البهلوانية.
- منع تسميتها بأسماء أجنبية.
- منع تقديم الشيشة وبث الموسيقى.
- منع حفلات الجاليات الأجنبية.
الثاني:السعي لدى ولاة الأمر حفظهم الله لوضع ضوابط شرعية عامة ملزمة لجميع مدن الألعاب.
الثالث: بيان حكم الشرع في ارتياد تلك الأماكن وما يترتب على ذلك من المفاسد والشرور نصحا للعامة وبراءة للذمة.
الرابع:السعي لدى ولاة الأمر لإبعاد المسئولين الذين تدور حولهم الشبهات من جهة تورطهم مع الحكير في التغاضي عن مخالفاته وتجاوزاته.
والله نسأل أن يحفظ على هذه البلاد أمنها ودينها وأن يرد كيد الكائدين في نحورهم وأن يوفق ولاة أمورنا الى كل خير إنه تعالى خير مسئول.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه،،،
المحتويات :
أولا:المخالفات:
1- الحكير وجلب السحرة والمشعوذين.
2- الحكير ودعوة الممثلين والممثلات.
3- الحكير ورمز النصرانية (بابا نويل).
4- الحكير والسخرية بشعائر الإسلام.
5- الحكير والاختلاط.
6- الحكير وإقامة المسارح والمراقص.
7- الحكير وتقديم الشيشة.
8- الحكير وتغريب الأسماء.
9- الحكير والمهرجانات الأجنبية.
10- الحكير ومهرجانات الصيف والأعياد.
11- الحكير والهيئة.
12- هل الجهات المعنية لديها إطلاع بمخالفات الحكير.
ثانيا: قضايا تجدر الإشارة إليها :
1- الحكير ليست مؤسسة معنية بالترفيه فقط وانما تسعى الى تأصيل كثير من المنكرات في المجتمع.
2- سعت الى إقامة علاقات ببعض المتنفذين في بعض الجهات ليسهلوا عليها إقامة ما تريد.
3- خطورة هذه المجموعة وما حققته من مفاسد عقدية وأخلاقية،وإنها تتبنى كل شيء حتى شركا أو بدعة أو منكرا ظاهرا إذا كان طريقا للربح المادي .
4- تصدر كثير من التعليمات من ولاة الأمر بحق ملاهي الحكير لكنها لا تطبق ومخالفاتها في ازدياد واضح.
ثالثا:الحلول المطروحة:
1- السعى لدى ولاة الأمر بمنع جميع تلك المخالفات.
2- السعي لدى ولاة الأمر بإيجاد ضوابط شرعية عامة ملزمة لجميع مدن الألعاب.
3- تحذير الناس من ارتياد هذه الأماكن وبيان حكم الشرع في ذلك.
نموذج مقترح لإرساله للعلماء مع التقرير السابق:
.................................................. .......اقطع هنا............................................... ............
بسم الله الرحمن الرحيم
صاحب الفضيلة الشيخ / .................................................. .................. حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فمعلوم لديكم -يحفظكم الله-ماحصل من افتتاح مدينة ألعاب الحكير هابي لاند بمدينة الرياض وما تشتمل عليه من مخالفة ظاهرة لاحكام الشرع المطهر تتمثل في كونها مختلطة بين الجنسين في كافة مرافقها حيث أن المدينة المذكورة تشتمل على مطاعم وجلسات ومسرح وسينما وأماكن للعب جميعها يدخلها الرجال والنساء على حد سواء مما حصل منكرات عظيمة يخشى من مغبتها في العاجل والآجل .
وحيث أن تعليمات ولاة الأمر -وفقهم الله-تؤكد بحزم على ضرورة الفصل بين الجنسين في كافة المرافق ومنع الاختلاط بكافة صوره وأشكاله مما يوجب منع هذا المنكر نصحا للعباد وصيانة للبلاد .
ونود أن نذكر فضيلتكم أن هذه المدينة إنما هي واحدة من أربعين مدينة على مستوى المملكة جميعها تابعة للحكير وكلها تعج بالمخالفات والمنكرات الشرعية المتمثلة : (في الاختلاط بين الجنسين ، جلب السحرة والمشعوذين،دعوة المثلين والممثلات،إقامة المسارح والسينما،تقديم الشيشة)وغيرها من المخالفات المبسوطة في التقرير المرفق -الموثق- .
لذا نأمل من فضيلتكم بذل جهودكم الخيرة في منع تلك المنكرات من مدن ألعاب الحكير بعامة .
والله يرعاكم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
.................................................. .......اقطع هنا............................................... ............
ملاحظة (نقلت هذا التقرير من أحد المنتديات وقمت بتنسيقه)
نرجو توزيعه في المساجد والمحافل وخاصة في المنتزهات ، ولزوار الحكير .
اضغط هنا لتحميل التقرير ونموذج العلماء في ملف وورد
وتقبلوا تحية أخيكم المقسط ولا تنسوا الدعاء له .