عرض مشاركة واحدة
قديم 30-08-06, 11:40 am   رقم المشاركة : 30
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]
همسة للجميع .. وخاصة من كان خضيرياً


حقيقة .. لست أدري من أين سأبدأ ولا حيث سأنتهي .. لأن الحوار أصبح بين تكرير وتحوير

وحين أشاهد بعض الأقلام الناقمة والأحرف الصارخة بنبذ العنصرية والفرقة .. أجدني أغص بخجلي وأحترق لعدم تفهمي .

ولقد شاء قدري أن أكون طرفاً في حوار ، هو أقرب إلى تعليم الصفوف الأولية منه إلى حوار وتجاذب وقرع الحجة بالحجة

فلقد وجدتني أنساق دون رغبة مني إلى نقاش عديم الفائدة مفلس الثمرة .. فلسنا نجني منه غير الشحناء وتأجيج الفرقة وتكرار الكلام .

ولم يحدث سابقاً في كتاباتي وتناولي أن دخلت معتركاً حوارياً حول الكفاءة وما يأتي في نسقها من تفريق

وكانت الشرارة التي دعتني إلى الدخول إلى نقاش كهذا .. أحرف التجني والأحكام المتعالمة وتضعيف ماهو صحيح .

ولو سألي أحدكم ماذا تخبئ وماذا تختزل حيال ما يحدث من فرقة وشتات وإسراف في مشروعية الكفاءة النسبية .. لأجبت :

كثيراً ما أشاهد وأتعامل وأسافر وأكشت وأسبر وأراقب .. نماذج رائعة وآسرة لأصدقاء من الطرف الخضيري

وهم شباب يتسمون بالخلق الرفيع والدين المحافظ والوفاء الفطري والغيرة المتأججة

ومع هؤلا الأقمار النيرة دائماً يلج إلى خاطري هذا التساؤل :

ما أشاهد أمامي هو أفضل وأزكى وأطهر من شريحة كبيرة من الجنس القبلي

فلماذا الكفاءة النسبية مهمة ولماذا الحواجز والعقبات تجعلنا لا نظفر بمثل هؤلاء صهراً ونسباً ؟؟

وحين أرجع إلى نداء الحكمة وتداعي العقل .. أجد أني فرد من مجتمع يقدس الكفاءة النسبية ولا يحيد عنها طرفة عين .

والخروج عن الطوق يحدث الشقاق والفرقة والشتات

إذا .. هو التأطر والمسايرة لما يحتويك ، وحين أشدد على الكفاءة في النسب فهذا ليس تقليلاً أو تحقيراً من شأن أحد .. كلا

ولكن .. لأن السفينة تسير بهدوء مع موافقة التيار ، و تضطرب وقد تغرق حين نخالف التيار

وحين نبحث عن زبدة الموضوع وخلاصة النتيجة من طرحي .. تجدني لا أخرج عن هذه الحقيقة .

الإسلام لا يحرم الزواج غير المتكافئ وقد حدث .. أيضا لا يحرم اشتراط التكافؤ قبل أن يحدث .

وحين يترتب على عدم التكافؤ فرقة وشتات وقطيعة رحم .. يصبح التكافؤ واجباً لدرء المفسدة وقطع أسباب الضرر



وقبل أن أهجر صفيح هذا المتصفح .. أود التنبيه على هذه الحادثة :

تزوج الشيخ صالح الخريصي رحمه الله من بنت الخضيري ( الحمر) .. وعندها ثارت عائلة الخضيري في بريدة

وطالبوا بتفريق الزوجين بحجة عدم الكفاءة في النسب .. فرفض الشيخ الخريصي تطليقها .

وحين جلسوا للقضاء تحت حكم الشيخ الداهية ( عبدالله بن حميد ) رحمه الله

أجبره على الطلاق كدرء للمفسدة وقطعاً للمضرة والفتنة

وفي تلك الجلسة عاتبة الشيخ عبدالله بن حميد قائلاً : أنت تعرف طبيعة البلد فلماذا تخالف جنسك ..

أحبتي .. لن تستطيع الجن والأنس أن تقول : أن الشيخ صالح الخريصي رحمه الله .. لم يكن على خلق ودين .


أصدق محبة للجميع ،،،




[/align]







التوقيع

[align=center][/align]