عرض مشاركة واحدة
قديم 09-11-06, 08:37 pm   رقم المشاركة : 3
نقد التعليم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نقد التعليم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نقد التعليم غير متواجد حالياً
Cool قال نسكت عن النقد قال !!!


[align=center]
ام فهودي // على جنب تكفين ......
ترى مهوب وقته تطهبلين لحصة المهنا ومدري من !!!!!!

وحاولي تفرقين بين تحقيق الأهداف الخاصة .. وبين تحقيق المصلحة التعليمية !!

نحن لانريد اعمال تنظيرية للمذكورات ( تنتهي علاقتهن بها عند تقديمها لمكتب المدير ) بقدر مانحتاج لأطروحات ميدانية ونماذج ومعينات تكون قابلة للممارسة والتطبيق وتعمل على تحسين العملية التعليمية وتطويرها داخل مدارسنا ( التي هي محك العمل ) !!

فماذا نستفيد من بحث اوعمل قدمته ( فلانة ) يكون مجرداً عن الواقع وبعيداً عن حاجة العاملات بالميدان ؟!
( وإلا يعني السالفة بس منظرة وترزز ) !!!

نحن نحتاج إلى تجنيد المسؤولات ليطرقن ابواب الميدان كـــ فرق عمل ( تخطيط – طرح – اقتراحات – مبادرة – تواصل واتصال ..... )

ولسنا بحاجة لموظفات يقبعن خلف ( مكاتبهن ) بصفة روتينية ولايعلمن مايحصل في مواقع العمل الأخرى !!
ولو سُئلت احداهن عن قرار ( القسم الفلاني ) لفغرت فاها وقالت ببرود وبلاهة ( هاه وش قراره ...... ! )
ثم نسأل بعد ذلك عن اسباب ( الإزدواجية وضعف التكامل ) في اتخاذ القرارات .!!

يمكن لو تلاحظون إني اول مادخلت موضوع ( تعليم البنات ) كنت اميل لنقد الاقسام ووش سووا للتعليم ( قبل اتلاقط مع شلة حسب الله اياها ) !!

وفعلا لازلت اتوقف عند هالسؤال باليوم الواحد الف مرة .....
ماالذي قدموه لتطوير التعليم بالمنطقة عندنا ؟!

منذ متى ماوصلتنا نشرات ومذكرات وبحوث وتطوير للعمل من اقسام الاشراف التربوي اوالادارة عموماً ..

منذ متى ماتبنوا ( الخبرات والتجارب الناجحة وطرائق التدريس الفاعلة ) في المدارس وعمموها بدل تقوقعها في نطاق محدودية المدرسة ؟

منذ متى ماطوروا ( نواحي واساليب العمل والانتاجية ) بطريقة تراعي ظروف المدارس وبيئة العمل المحلية ؟!

منذ متى ماوضحوا لنا بعض ( اللوائح والتنظيمات ) وعقدوا ( الإجتماعات ) اللي تبين اهدافها وآلية تنفيذها وعمموا التوصيات والنتائج على المدارس ؟

منذ متى ماواكبوا كل جديد وجندوا الاجندة للتفاعل مع ( مستجدات ) الساحة التعليمية ؟!

وين العقول المفكرة اللي تستطيع تأمين ( الوسائل والتقنية الحديثة ) للمدارس بطريقة ذكية ( تحقق الأهداف التربوية للمدارس محدودة الدخل ) وتدعم صندوق الإدارة ( نظام التأجير مثلاّ بسعر رمزي ) ..
او عن طريق بيع السجلات او المعينات والسيديات على المدارس بسعر التكلفة ( اذا كانوا يتعذرون بضعف الموارد المادية كعائق للإنتاج ) !!
فكل مدرسة تتكفل بشراء ( حصتها ) تماماً كما تشتري ( المستلزمات المدرسية الأخرى ) من وفورات المقصف المدرسي .


تصدقون / بأنه كم زميلة تطلب مني استئجار ( الداتا شو بسعر ارخص من السوق ) للانشطة والفعاليات وعرض بعض الدروس والمهارات ( يعني فيه استعداد لتطوير العمل والنهوض به بس يبي توجيه وصقل وتشجيع )
( عاد انا استهبل عليهن تبون تستاجرونه بي وإلا بدوني ) << لاصرت معه أكيد بيكون ارخص

قسمن بالله إني يوم ورى يوم أحس ( بفشل ) إدارة تعليمنا في مواكبة البرامج التربوية !!
نبي خطط .. نبي تدريب على الأجهزة والبرامج .. نحتاج نماذج .. معينات .. شرح اللوائح والتعليمات وجمعها بسيديات .. دورات تدريبية وورش عمل مصغرة لكل مدرسة بحسب الإحتياج ..
هالمفرغات لغير التدريس وش وظيفتهن أجل ؟

في المواقع التربوية اجد ( مدراء تعليم ورؤوساء اقسام المناطق ) مشتركين ويتفاعلون ويجيبون على الإستفسارات بحماس منقطع النظير ..

لكن حنا .. المسؤول عندنا يحتاج بالأول إلى ( فهم اللوائح ) فضلاً عن اتخاذ القرار الصحيح .. !!
لاأبالغ إذا قلت بأنه حصل معي شخصياً ( أنني صُدمت بالفهم المغلوط للمسؤولين حول العديد من الأمور الواردة من الوزارة ) واحياناً اجد التناقض بين قول ( مدير القسم ) ومديرة نفس القسم ( بالإدارة النسائية ) !!

أول كنا نـُسلـّم بمايملونه علينا ،، لكن الحين نستطيع الحصول على الجواب بسهولة من السابرين أغوار التعليم بالوزارة ..
فـــ يادارة التعليم - على الأقل - واكبوا التطور وخلوا خطواتكم محسوبة .. احتراماً لأفهامنا !!

وترى زمن ( مااريكم إلا ماارى ) ولـّى إلى غير رجعة في ظل زمن فتح الشبكة العنكبوتية !!
فلا تعولوا على إحكام ( قبضتها ) كثيراً - في ظل القدرة على الإنعتاق من ( سيطرتها ) الأسطورية - !


فعلاً الطاسة ضايعة عندنا ..
وصرنا نضطر للإستعانة بخبرات ( المناطق الثانية ) للحصول على المعلومة الصحيحة ( واللي احياناً تتم تخطئتنا بها من قبل ادارتنا ) ) من خلال محدودية الفهم وانغلاق أفق الإطلاع على الخبرات الأخرى !!

إلى متى لااحد يحمل هم العمل ........!!
إلى متى ليس لديكم دور فاعل وايجابي وبصمة مميزة على المستوى ( التنفيذي ) لقواعد العمل ؟!

قالت فلانة وحطت فلانة ...... هذا حال الإشراف والأقسام النسائية عندنا .. لكن تطوير العمل وتعميم التجارب التي تكتسب من الميدان .. هذا آخر مايخطر لهم على بال !!

أقرب مثال لائحة تقويم الطالبة الجديدة ..... أين شرحها للمديرات والمعلمات ؟!

هل تمّ تشكيل ( اللجان ) لدراسة سبل تنفيذها وشرحها وافهامها للمدارس ؟!

هل تمّ عمل ( خطة ) لتوعية المجتمع التربوي وتهيئة الــ ( مديرات – معلمات – طالبات – وليات الأمر ... ) لإداراك اهداف اللائحة الجديدة وبالتالي الإقتناع بجدواها ؟!
عروض - نشرات توضيحية - محاضرات - مطبوعات موّجهة لولي الأمر .. الطالبة ........ الخ الخ
فالمعلمات يشتكين من زيادة العبء عليهن في الإختبارات القصيرة ، والطالبات أحسسن بالضغط النفسي من تقارب الإختبارات وتعددها وتتابعها


ام تركوا الأمر على علاته واخضعوه للإجتهادات كلــ(ن) يجيب من راسه صوت !!

ينقلون لنا تعاميم الوزارة كما هي ...... ويعممون علينا هاتوا ملاحظاتكم واقتراحاتكم على اللائحة !
طيب هل شُرحت اللائحة بالأصل للمدارس وفُهم مضمونها حتى نقترح !!

الدنيا مقلوبة فوق تحت بخصوص ( اللائحة ) سواء في الوزارة او المنتديات التربوية .. وذولا ماجابوا خبر ( يتحرون الوزارة تنقط بحلوقهم المعلومة او التعميم ) !!

إذاً ربعنا ( غائبين ) عن دورهم الريادي ميدانياً .. وليس لديهم استعداد لتفعيل مايصلهم من الوزارة في الميدان بطريقة صحيحة .. تركوا الأمر لإدارات المدارس – وبحسب الخبرة يكون التطبيق والفهم – ...
وبالتالي يكون هناك ( التفاوت والإختلاف ) بين المدارس .. وربما يقود ذلك إلى اخطاء قاااااااتلة !!!!

القوه في اليم مكتوفاً .. وقالوا له اياك ان تبتل في الماء ...
يتركون الواحد في ( معمعة العمل ) واذا ارتكب الأخطاء اجلبوا عليه بخيلهم ورجلهم !!


ومااقول إلا الله يرحم ايام المصريات – على الأقل كان فيه أحد يتبنى ( حراك المبادرة ) ويتولى دراسة التعليمات واللوائح ويخرج لنا بشئ مفيد موحد ميدانياً –

يإدارة التعليم إذا كنتم غير قادرين على صناعة القرارات واعداد البرامج وتلمس الإحتياجات وابداء الرأي بخصوص المستجدات - وربما يكون لكم العذر في ذلك لبعدكم عن الميدان –
فعلى الأقل اتخذوا خطوة ايجابية في اشراك الميدانيات ( والإفادة من ذوات الخبرة ) العاملات بالمدارس باقتراحاتهن وارائهن وادرسوها وفعلوها ..
يعني يبي يضركم هالشئ أو يشكل عبء عليكم .. ؟؟؟؟؟

لكن تتركون العالم ولاعليكم من شي وتتفرجون من بعيد .. !!!
فــ عفواً الكراسي ليست وجاهة وسلطة وملاذ للبطالين .. وراس مال ( الكل ) بمسمى ( معلمة ) والوزارة لامانع لديها من إعادة الكثير من المحسوبين على الإشراف والأقسام النسائية لعملهم الأساسي آلا وهو ( التدريس ) !!

مرة كتبت عن بعض ( التجاوزات بالإدارة ) وارسلته لأحد المسؤولين بموقع الوزارة ..
كنت ماخذة الأمر ببساطة وشيطنة انترنت ( يعني إن جت جت وإن راحت مايضر ) !!
اقسم بربي وربكم إنه جاني رسالة تطلب مني تقرير مفصل بالأسماء والأشخاص حول الوقائع اللي ذكرتها برسالتي << للحين منيب مستوعبة السالفة !!


احيانا ألوم سلبيتنا في عدم وصول اصواتنا لمن بيدهم الحل والعقد .. وأُحمّل ( خنوعنا ) السبب في ضعف انتاجية ادارتنا !

فلو كنا نحاسبهم ونحمّلهم المسؤولية ونحثهم على المساهمة في النهوض بالعملية التعليمية لربما ( اختشوا ) وتحركوا !
مير منول اشوا شوي ( يحسسوننا إنهم بالصورة ، ومن تالي مالهم اي وجود على ارض الواقع ) إلا بالشرّ والشرير اراهم قوم يستعجلون

لذلك دع صوتك مسموعاً ( ناقش حاور استدرك .... واطلب الرفع لمقام الوزارة للتساؤل عن نظامية ( اجرائتهم ) ...
ساعتها يحسبون لك الف حساب .. !

بس اهم شئ لاتكون مقصر بعملك وعليك ملاحظات فيه .. لأن هالشئ مدخل خطير عليك !!
وأما ماعداه حط قلبك على كراسيه وقلهم معصي !


[/align]