عرض مشاركة واحدة
قديم 10-12-06, 10:24 pm   رقم المشاركة : 1
الـمـهـاجـر
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الـمـهـاجـر غير متواجد حالياً
رفـائـيل ... و لوحتان من روائعه العالمية


يعد رفائيل ( 1483- 1520م ) من أشهر رسامي عصر النهضة الإيطالية ، و من أشهر لوحاته لوحتان تتنافسان على الظفر بالمكانة الأولى :

مدرسة أثينا :



يُـعِد كثير من النقاد هذه اللوحة واحدة من التحف الفنية العالمية ، و قد رسمها رفائيل عام 1509م بتوصية من البابا جوليوس الثاني ، و هي تزين إحدى صالات قصر الفاتيكان .
و قد جمع رفائيل في لوحته عددا من الفلاسفة ينتمون إلى عصور و أماكن مختلفة بحيث يكون من المستحيل أن يجتمعوا في الحقيقة .
و تتجلى في اللوحة سماحة البابا جوليوس الثاني حين سمح بأن تضم اللوحة فلاسفة وثنيين و شرقيين .
و نلاحظ في الصورة أن أرسطو و أفلاطون يتوسطان اللوحة مما يوحي بأهميتهما و سيادتـهما ؛ ففي عصر النهضة كان العنصر الرئيس يقع في وسط اللوحة كما في لوحة العشاء الأخير لِـدافنشي
:






مـشـاهـد مـن اللـوحـة :




يشير أفلاطون بإصبعه إلى الأعلى و هو ما يرمز إلى فلسفته المثالية ، فيما يشير أرسطو بيده إلى الأمام و هو ما يشير إلى رغبته في إنزال فلسفة أستاذه إلى الأرض و الواقع .





في الوسط وإلى الشمال نرى سقراط يحاضرالإسكندر الأكبر، رغم مرور العديد من السنين بين وفاة سقراط وبين مولد الإسكندر.





في الصف الأمامي من جهة اليسار نرى ابن رشد واقفاً خلف فيثاغورث الجالس و بيده كتاب.





أما الجالس على الدرج بلا مبالاة فهو ديوجين و الذي كان رافضا لقوانين المجتمع ، و كان يعبّـر عن رفضه هذا بأسلوب عملي حيث سكن برميلا في الشارع ، و حين وقف عنده الإسكندر الأكبر يوما و سأله عمّـا يريد قال : أريدك أن تبتعد قليلا لأنك تحجب عني ضوء الشمس .





رسم رفائيل نفسه مع الفلاسفة و كان في الأمام في أقصى اليمين .

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>


العذراء :




رسم رفائيل عددا كبيرا من الصور لـمريم حتى حاز على لقب ( مصوِّر مريم ) . و تعتبر لوحته ( عذراء كنيسة سيستين ) من أروع اللوحات الفنية و أكثرها احتفاء ، و قد شبهها النقاد في ذلك بـ( الموناليزا ) لِـدافنشي .
تبدو العذراء كما لو أنها هابطة من السماء فيما يتوجه القديس ( على اليسار ) بنظره إلى المسيح الصغير ، بينما تنظر القديسة بحنان نحو الملكين في الأسفل .
و احتراما لوجود مريم العذراء نلاحظ أن القديس لم يلبس تاج البابوية ( التاج في أسفل اللوحة على اليسار ) .





و أحد عناصر اللوحة الذي كان مثارا للجدل هو التعابير الغامضة التي رسمها رفائيل للعذراء و طفلها المسيح و حاول النقاد فك أسرارها
.






و تُـعَـد صورة الملكين الصغيرين الجزء الأشهر في اللوحة و قد طُـبِعت صورتـهما على ملايين البوسترات .


مـنـقـول مـن مـصـادر مـخـتـلـفـة



فـي الـصـفـحـة الـثـانـيـة تـوجـد بـعـض الـصـور الأخـرى .







التوقيع

رد مع اقتباس