عرض مشاركة واحدة
قديم 20-01-07, 11:41 pm   رقم المشاركة : 5
ناصرالكاتب
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ناصرالكاتب غير متواجد حالياً

هذا صدر فصل من مختصر كتاب الاعتصام (مع تخريجات المختصِر، وإحالاته)

[align=center]فصل

[حديثُ الفِرَق وفيه مسائل][/align]
[align=right]صحَّ من حديث أبي هريرة رضي اللهُ عنه أنَّ رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: ((تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، والنصارى مثل ذلك، وتتفرق أُمتي على ثلاث وسبعين فرقة))(1) وخرجه الترمذي هكذا.

وفي رواية أبي داود قال: ((افترق اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفترق أُمتي على ثلاث وسبعين فرقة))(1).

وفي الترمذي تفسير هذا، ولكن بإسناد غريب عن غير أبي هريرة رضي الله عنه، فقال في حديث ((وإن بني إسرائيل افترقت على ثنتين وسبعين فرقة وتفترق أُمتي على ثلاث وسبعين ملَّة، كلهم في النار إلا ملَّة واحدة ـ قالوا: ومن هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي)) (2).

وفي سنن أبي داود: ((وأن هذه المِلَّة ستفترق على ثلاث وسبعين، ثِنتان وسبعين في النار وواحدة في الجنة وهي الجماعة))(3) وهي بمعنى الرواية التي قبلها، إلا أنَّ هنا زيادة في بعض الروايات ((وانه سيخرج من أُمتي أقوام تَجَارى بهم تلك الأهواءُ كما يتجارى الكَلَبُ(4) بصاحبه، لا يبقى منه عِرق ولا مِفصل إلا دخله)) (5) .

وفي رواية عن أبي غالب موقوفاً عليه: ((إنَّ بني إسرائيل تفرقوا على إحدى وسبعين فرقة، وإن هذه الأُمةً تزيد عليهم فِرقة، كلها في النار إلا السواد الأعظم))(6)



-----------------------

(1) [حسن] تقدم تخريجه (ص3).

(2) [حسن بشواهده] رواه الترمذي (2641) وغيره من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما. انظر ((صحيح الجامع 5343)).

(3) [حسن] رواه أبو داود (4597) وغيره. انظر ((السلسلة الصحيحة)) (204).

(4) الكَلَبُ: داءٌ معروف يعرض للكلْب فمن عضَّه قتله.

(5) [حسن] وهو جزء من الحديث الذي قبله، وانظر (ص36).

(6) [حسن] رواه ابن أبي عاصم في ((السنة)) (68)، واللالكائي في ((شرح أصول الاعتقاد)) (151، 152)، والمروزي في ((السنة)) (55، 56).[/align]







التوقيع

[align=center]قال ابنُ حزم الأندلسي –رحمه الله-: « لا يَعْجز أحدٌ عن الدَّعْوى، وليست دعوى أحدٍ أولى من دعوى غيرِه بلا برهان » .
[رسائل ابن حزم: 3/ 153].[/align]

رد مع اقتباس