مسابقة السوار (5)
القسم الأول :
ماعصى عبدٌ ربَّه إلا بنقص إيمانه به وباليوم الآخر وما أطيع إلا بمعرفته بهما , ولهذا حرصنا على أن تكون الأسئلة في هذا القسم عن الإيمان باليوم الآخر.
س1/ آية في سورة البقرة دلت على أن القلب بقدر مايكون فيه من إيمان بالله واليوم الاخر بقدر ما يكون صاحبه أبعد عن الكذب والكتمان فيما اؤتمن عليه, اذكرها .
]وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ[
س2/ آية في سورة آل عمران بينت أنه من رحمة الله ورأفته بعباده تذكيرهم بما لأعمالهم السيئة من حسرة عليهم , وقد ختمت الآية بتذكيرهم بعبادتين عظيمتين هما الخوف والرجاء , فما هي الآية ؟
]يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ[
س3/ الإيمان بالله واليوم الآخر له أثر في السمع والطاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم والتحاكم إليهما، ما الآية في سورة النساء التي نستدل بها على هذا المعنى؟
]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً[
س4/آية في سورة الأنعام فيها دلالة على أن هناك عذاب في القبر , وقد ذكرها الإمام المحدث الفقيه البخاري في باب"ماجاء في عذاب القبر", فأين تجدها ؟
]وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ[
س5/ مقارنة العبد بين حياته الدنيا والأخرى , ونظره إلى أن نسبة الدنيا من أولها إلى آخرها لاتساوي شيئاً مذكوراً في الآخرة , وعلمه بأن عمره وسيلة إلى غاية لاغاية وراءها تجعله لايقدم شيئاً على الآخرة ويحرص على طاعة الله مهما كانت شاقة , استنبط هذا المعنى بقراءتك في سورة التوبة بترتيل ؟
]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ[
س6/ تفكَُر العبد بما يحمله من آثام وأوزار بسبب نشره لما نهى الله عنه من موسيقى أو صور محرمة أوكلام فيه محظور دافع إلى ترك المعصية , اذكر ما يدل على أن الإنسان قد يحمل أوزار غيره لإضلاله إياهم في سورة النحل .
]لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ[
س7/ آيتان متتاليتان في سورة الإسراء بينتا أن عمل الإنسان يكون يوم القيامة ملازماً له , وأن أعماله تعرض عليه في كتاب , ويكون هو من يشهد على مافيه , وهذا من عدله سبحانه وتعالى , فأين تجدها ؟
]وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا[
س8/ آيتان متتاليتان في سورة النور فيهما أن الله يحاسب عباده ويجازيهم على أعمالهم , ومن عدله أن يجعل الأعضاء تشهد بما عملت , فلا يمكنها الإنكار , فما هما ؟
]يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ[
س9/ آية في سورة القصص بينت أن من أسباب حصول النعيم الأخروي هو انفكاك النفس عن إرادة الاستعلاء على عباد الله وبعدها عن الفساد والإفساد فأين هي الآية ؟
]تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ[
س10/ آية في سورة سبأ بينت حكمة من الحكم التي من أجلها جعل الله لإبليس تسويل ووسوسة، وهي تمييز المصدّق من المكذّب أو الشاك باليوم الآخر، فما هي؟
]وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ[
القسم الثاني:
قال الحسن البصري - رحمه الله- :"إن الله أودع علوم الكتب السابقة في القرآن , ثم أودع علوم القرآن في المفصل"؛ ولهذا حرصنا على أن تكون الأسئلة العشر في هذا القسم في المفصًَل.
س1/آية دلت على أن عامة الصحابة رضي الله عنهم في الجنة، وفيها دلالة على أن التفضيل لايلزم منه قدح في المفضول، فماهي؟
]وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ[
س2/قاعدة المشغول لايشغل، اذكر ما يدل عليها من هذا الجزء.
]لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ[
س3/ ذكر أهل العلم أن العقل في القلب وليس في الرأس، فما الآية التي تدل على هذا؟
]إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ[
س4/ آية فيها تشبيه لمن ينفر عن سماع الموعظة، فما هي؟
]كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ[
س5/ بيان حقيقة العداوة الشرعية لأهل الكفر والنفاق قد تكون سببا في تسليمه للحق الذي معك وقربه منك، أين ما يدل على هذا؟
]عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ[
س6/ آية دلّت على أن البرزخ دار عبور للآخرة لا دار مقر، فما هي؟
]حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ[
]وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا[
]أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ[
]وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ[
س7/ الإنسان كما يأخذ من الناس الذي له، يجب أن يعطيهم الذي لهم، من أين نستدل على هذا المعنى؟
]وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ[
س8/ آية دلّت على أن السنة وحي من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم، فما هي؟
]إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى[
س9/ مما يعين العبد على حفظ القرآن وتدبره قيام الليل به، ما الدليل على هذا؟
]إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءًا وَأَقْوَمُ قِيلًا[
س10/ العلم بمراقبة الله تعالى من أعظم ما يعين العبد على البعد عمّا يغضب الله، ما الآية الدالة على هذا المعنى؟
]أَلَم يَعلَم بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى[
]أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ[
]وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى[