نعم هذآ هو الوآقع ..
أعلم بل و( متيــقن ) ان البعض قد استفزهـ عنوآن الموضوع من النآحية الدينية ... ليعذرني البعض ... حيث أن بنيت وصممت واستخرت هذآ العنوآن من خلال رؤية موضوعيهـ وآقعيه بعيدهـ ومتجردهـ بل و( بريـــئة ) تمآمآ من التشبيهـ ( الديني العقدي ) وإنمـآ بنيت تلك الرؤية على التشبيهـ ( الشكلي ) ليس إلا .!
نعمـ مسآجد كالـ(كنآئس ) !!!
بدأت تلك المشكله منذ فترهـ ..! ولكن البعض ردد بأنهآ ( استثنآءآت ) تعود إلى صآحب الشأن ... من هو صآحب الشأن ؟! إنهـ صآحب المسجد .. أي المتعهد بإنشآءهـ !! تلك هي القضية !!
قد يقول قآئل ... وما دخلت ؟! رآعي الحلآل ودهـ !
لكن هل نكتفي بتلك العبارة ؟! رآعي الحلال ودهـ !!
مسآجد بعشرات الملايين من الريآلآت .. أي أن القيمة ( المآلية للمسجد ) قد تجآوزت حدود المعقول !! بل واصبحتـ ضربآ من ضروب ( التفآخر ) ! وصفة التفآخر بالجمالية لا نجدهـآ سوآ بين ( الكنآئس ) ... فهل انتقلت هذه العدوى إلى المسـآجد .!
من المسؤول عن هذآ أخوتي ؟!
فمتى كآنت المسآجد تتوشخ بتلكـ الأشكآل الرخامية الهندسية والديكورآت الملفته للانتبآه التي ( تلقي بظلالهـآ على خشوع المصلي ومن ثم على جودة صلاتهـ )!
أجزمـ بأن لو كآن هنآك ( عقل ) ينطق ويوضحـ لبعض ( المتعآلمين ) أن المسجد ليس بـ( فخآمتهـ وجماله ) وإنمـآ ببساطتهـ ... تلكـ البسآطة الرآئعه في المسآجد .. مما تكسبهآ ( بركة أكثر ) .. لما فعل الكثير هذا الفعل وأقرهـ ..
أجزم بان لو كان هناآك ( عقل ) ينطق ويوضحـ لبعض ( المتعآلمين ) إن المسجد الغرض منه الروحآنية وأدآء العبآده ... وليس الغرض منهـ ( التفآخر ) ... لما فعل الكثير هذا الفعل وأقرهـ ..
أجزم بأن لو كآن هنآك ( عقل ) ينطق ويوضحـ لبعض (المتعالمين ) أن بقيمة مسجد وآحد من المسآجد التي كلفتـ تلكـ ( المبآلغ المالية المبآلغ فيهـآ ) تستيطع إطعآم ( جميع فقرآء ) هذه المدينة وكسوتهمـ .. فيصبح الاجر أجرين ... أجر المسجد وأنشآءه .. وأجر أطعام الفقير وكسآءه .! أجزم بان الكثير لن يفعل هذا الفعل ويقرهـ !
ولكنـ المصيبة .. أن يكون ( من أخوآننا) من يعلم ذلكـ ... ومع هذا كلهـ .. فالأمر عنده سيآن .! بل إن البعض ممن يعلم تلك الحقآئق .. من يجمع التبرعآت بملايين الريآلآتـ وبأرقآم عآليه لبنآءالمسجد الفلاني !!!
بعد ذلكـ .. ألا توآفقوني ان بعض المسآجد أصبحـت كالكنآئس ؟!