العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 31-07-07, 01:22 am   رقم المشاركة : 1
كمان
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كمان غير متواجد حالياً
Exclamation عبر البريد من روائع القرأن (انشر للخير يامسلم )(لاتجدها في أي كتاب في العالم)


1) _ قال الله تعالى (إني و٠ جدت امرأة تملكهم) استغربإ الهدهد أن يجد قوما تملكهم امرأة ولهذا لم يقل ملكة إنما قال(امرأة) بل زاد في هذا أن عظم عرشها ولم يعظمها وقال(ولها عرش عظيم) فوضعها في مكانها المناسب اللائق بها حيث وضعها الإسلام كما جاء في الحديث(لايفلح قوم ولوا عليهم امرأة) فانظر لجمال اللفظ !!! ،،،،،،،
(2) _ قال الحق تبارك وتعالى (واشتعل الرأس شيبا) فقال (واشتعل) لم يقل تبدل أو تغير ... لأن الاشتعال يقول عنه أهل اللغة هو تحول المادة من حالة إلى حالة أخرى بحيث لايمكن أن ترجع للحالة الأولى البتة وهكذا حال الشيب لايمكن رجوعه للسواد إطلاقا .. وقد حدث جدل عظيم بين أهل الفلسفة هل الشيب عرض أم جوهر و ببساطة أجاب القرآن على هذه إذ أن كلمة(شيبا) جاءت نكرة ومن قواعد اللغة أن النكرة فرع ليست أصلا والشيب كذلك ليس أصلا،، فياله من تعبير ،،،،،،
(3) _ قال المولى جل شأنه(وأنه هو رب الشعرى) قال المفسرون الشعرى نجم تعبده العرب في الجاهلية. يقول الفلكيون عن هذا النجم أنه يدور حول الأرض وتستغرق منه الدورة تسعا وأربعين سنة والعجيب أن رقم هذه الآية في السورة هي تسع وأربعون ! ! !
(4) _ إذا أطلق الله لفظ(ميت)بتحريك الياء مع التشديد فهو الحي الذي سيموت فهو متحرك مثل لفظه كقول الله( إنك ميت وإنهم ميتون) يعني في المستقبل . وأما(ميت) بسكون الياء فهو الميت الذي فارقته الروح فهو ساكن مثل لفظه كقول الله (حرمت عليكم الميتة) وهي التي فارقتها الروح وهذا تناظر جميل في اللغة ،،،،،
(5) _ جميع ماجاء في القرآن(ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) إلأ التي في آل عمران(ولكن أنفسهم يظلمون) لأن آية آل عمرأن مثل يضربه الله للناس ليس له واقع في الحياة كما قال فيها(مثل ما ينفقون في هذه الحياة....) ولهذا خلت من لفظ (كانوا) أما بقية الآيات فهي أحداث وقعت ولهذا جاءت (كانوا ) فيها ،،،،قال الراجز ولفظ (كانوا) في الكتاب ماسقط،،،،إلا الذي في آل عمران فقط ،،،،،
(6) _ قال الله جل وعز (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) آية الكرسي هي أعظم آية في كتاب الله بدأت باسم (الله) الذي لم يتسم به إله من الألهة لأن هناك من سمى نفسه برحمن اليمامة والعزى من العزيز وهكذا... أما لفظ الجلاله(الله) فلم يتسم به أحد وانتهت الآية(بالعظيم) فالله عظيم فهي عظيمة تصف عظيما ، وتتكون هذه الآية من عشر جمل كلها تصلح أن تكون أخبارا عن الله وهذا من عظمة هذه الآية ،،،،،،،
(7) _ عدد سور القران مئة وأربعة عشر سورة المكي منها(86) والمدني منها (28) بمعنى أن المكي ثلاثة أرباع والمدني ربع تماما ، الذين كتبوا المصحف العثماني هم أربعة من الصحابة ثلاثة من مكة وهم(عبدالرحمن بن الحارث بن هشام ،عبدالله بن الزبير،سعيد بن العاص) وواحد من المدينة وهو(زيد بن ثابت)،،،،، (8) _ قال الله تعالى(إن الله لا يخلف الميعاد) لفظ (الميعاد) تكرر بالقرآن ست مرات جاءت بالرسم الكامل (الميعاد) خمس مرات في وصف ميعاد الله بأنه كامل ولن ينقص فجاءت الكلمة كاملة لهذا الأمر، وأما الناقصة ففي قوله(ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعد) وهذا في وصف ميعاد الناس أنه ناقص و لن يكمل فجاءت ناقصة لهذا السبب والله أعلم ،،،،،، (9) _ أكثر أسماء الله ترددا وذكرإ في القرآن هو لفظ الجلالة (الله) وهو الاسم الذي انفرد به الله ولم يتسم به أحد، في حين أن أكثر الأرقام ورودا في القرآن هو الرقم(واحد) فالقرآن يخبرنا بأن الله واحد فيالا العجب ،،،،،،، (10) _قال الحق تبارك وتعالى (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة) لم يقل الله خيلا ولا جملا لماذا لأن البقرة لها صلة عقدية عند بني أسرائيل فبنو أسرائيل عبدوا العجل والعجل من البقر فأراد الله أن يبين لليهود أن هذا العجل الذي أتخذتموه إلها أنظروا إليه قد مات فهل هذا يستحق العبادة ! ولهذا لما سألوا عن لونها أجابهم الله بأنها(صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) والعجل الذي عبدته اليهود من الذهب والذهب أصفر يسر الناظرين وأصحاب الفطر السليمة فانظر للترابط بين آيات القرآن واللوحة البيانية الرائعة ،،،،،،،،
(11) _قال الحق جل ذكره (تلك إذا قسمة ضيزى) قال القرطبي في(ضيزى) جائرة عن العدل خارجة عن الصواب، يقول أهل اللغة أن كلمة(ضيزى) هي أغرب كلمة في القرآن وليس في كلام العرب صفة على وزن فعلى التي هي(ضيزى) أبدآ وجاءت غريبة للقسمة الغريبة التي قسمها الكفار بينهم وبين الله في شأن الملائكة كما قال(ألكم الذكر وله الأنثى) فالقسمة غريبة واللفظ غريب وهذا تناظر جميل في اللغة ،،،،،
(12) _قال الله جل في علاه(فلبئس مثوى المتكبرين) الوحيدة في القرآن باللام(فلبئس) لأن هؤلاء الذين تكلم الله عنهم ضلوا أنفسهم وضلوا آخرين كما قال (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم.....) فلما جمعوا ضلالتين أضاف الله عليهم اللام للتوكيد على هذا الأمر،،،،،،،
(13) _ جميع ماجاء في القرآن من(يسألونك) جاء الجواب (قل) لأن هذه الأسئلة وقعت للنبي صلى الله عليه وسلم في حياته نحو قوله (يسألونك عن الأهلة قل هي ....) إلا ماجاء في (طه) (ويسألونك عن الجبال فقل....) فجاء الجواب (فقل) قال المفسرون إن هذا السؤال لم يقع للنبي وأنك إذا سئلت فقل ، وأما ماجاء في النازعات (يسألونك عن الساعة أيان مرساها...) فالجواب هنا ضمني في الآية ،،،،،،،
(14) _كل ماجاء في الأنعام(حكيم عليم) لأن السورة مبنية على أحكام فقهية والحكمة مقدمة في الفقه وقد جاءت ثلاث مرات في السورة ، وكل ماجاء في يوسف(عليم حكيم) لأن السورة مبنية على العلم فقد ترددت مادة(علم) في السورة أكثر من سبع وعشرين مرة ولهذا تقدمت كلمة(عليم) وقد جاءت(عليم حكيم) في يوسف ثلاث مرات أيضا ،،،،،،،
(15) _قال الله تقدس ذكره(للذي ببكة مباركا) لماذا التعبير(ببكة) يقول أهل اللغة منهم الراغب الأصفهاني في مفرداته على القرآن أن البك في اللغة هو شدة التدافع والازدحام وهذه الآية جاءت في سياق الحج في قوله(ولله على الناس حج البيت....) إذ هو مظنة التدافع والازدحام فانظر لجمال الكلمة في القرآن ،،،،،،،

(16) _قال المولى جل وعز(وإذا كالوهم أو وزنوهم ....) الأصل كالوا لهم ووزنوا لهم ولكن حذفت (اللام) من السياق لأن هؤلاء المطففين يأخذون حقوق الناس وينقصون الكيل عند الوزن فنقص اللفظ وحذفت اللام لهذا السبب البياني الرائع البديع وهذا تناظر جميل بين اللفظ والمعنى ،،،،،،،،
(17) _ لا تجد عيسى عليه السلام في القرآن يقول لبني إسرائيل (ياقومي) إطلاقا إنما خطابه يبدأ (يابني إسرائيل) لأنه لا ينتسب لهم فهو عيسى بن مريم ، أما موسى عليه السلام فإنه ينتسب لليهود ولهذا تجده أحيانا يقول(ياقومي) ،،،،
(18) _ يقدم القرآن الأكل على الشرب دائما كقوله(وكلوا واشربوا ولاتسرفوا.....) وقد جاء هذا في سبع آيات فقد ثبت صحيا ضرر تقديم الشرب على الأكل في حال الجوع ،،،،،،،،
(19) _يقدم القرآن الموت على الحياة في جميع القرآن لأن الأصل في الأنسان أنه ميت فأحياه الله كما قال الله(كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ....) أما ماورد من قوله تعالى مثلا(فأحيا به الأرض بعد موتها) فإن الأصل فيها أن الموت متقدم بدلالة الآية ،،،،،،
(20) _جاء لفظ(السموات) مقترنا مع لفظ(سبع) بالقرآن سبع مرات بعدد السموات كقوله(فسواهن سبع سموات)فانظر لإحكام آيات القرآن،،،،،،،
(21) _قال الله تعالى(قالت نملة.....مساكنكم لا يحطمنكم ) عكف الفرنسيون على نقد القرآن ووقفوا عند قوله(لايحطمنكم) وقالوا إن القرآن أخطا في التعبير بهذا اللفظ وأن الذي يتحطم الزجاج لا النملة وإنما النملة تقتل فاعترض هذا القول عالم إسترالي وأخذ يشرح في النمل سنوات وأعلن أن لفظ القرآن صحيح 100% واستنتج هذا العالم أن النملة تتكون 70% من جسمها من زجاج وأعلن هذا العالم إسلامه فسبحان من قال (قل أنزله الذي يعلم السر في السموات والأرض) ،،،،،،،،
(22) _ جميع الرسل في القرآن يدعون أقواهم (اعبدوا الله مالكم من إله غيره) إلا النبي لوط عليه السلام يخاطب قومه بقوله(أتأتون الفاحشة....) و(أتأتون الذكران.....) و..... وذلك أن قوم لوط كفرهم باستحلالهم لهذا الفعل الشنيع فلما استحلوا هذا الفعل كفروا فخاطبهم لوط عليه السلام بما كفروا به ،،،،،،،،،
(23) _ قال الحق تبارك وتعالى (فأضلونا السبيلا) الأصل السبيل لأن المعرف بأل عند النصب لا تلحقه ألف كما في قوله في أول السورة(وهو يهدي السبيل) غير أن تلك الألف هي ألف إطلاق جاءت لغرض بلاغي جميل وهو أن المجرمين يصرخون ويرفعون أصواتهم ويمدونها في النار ويطلقونها من الصراخ والعويل جراء العذاب كما قال الله(وهم يصطرخون فيها) فأطلق الله الألف نظير إطلاقهم أصواتهم في النار ومناسبة لهذا المعنى البديع ،،،،،،،،
(24) _جاءت(غفور رحيم) في التنزيل إحدى وسبعين مرة كلها في سياق الذنوب والمعاصي كقوله(فمن خاف من موص جنفا ......إن الله غفور رحيم) وأما (رحيم غفور) فجاءت مرة واحدة في شأن مايلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها،،،،
(25) _قال المولى في محكم التنزيل(قل فاتوا بعشر سور مثله) يعلن الحق تبارك اسمه التحدي للثقلين على الإتيان بمثل هذا القرآن فطلب عشر سور والعجيب أن هذه الآية في سورة هود وهود رقمها في المصحف الحادية عشرة فلو عددنا التي قبلها من الفاتحة حتى يونس لوجدناها عشرا وهي المقصودة بالتحدي فأي إحكام هذا ،،،،،،،،
(26)_ يقدم الله سبحانه الليل على النهار في جميع القرآن ذلك أن الليل يلحق باليوم التالي له واليوم يبدأ من غروب الشمس فإذا غربت الشمس بدأ يوم جديد لا كما يفهم بعض الناس أن اليوم يبدأ بالساعة الواحدة ليلا وهذا من إحكام القرآن ،،،،،،،،،،،
(27) _قال الله بعالى(ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات ....) الله أعطى نبيه موسى تسع آيات هي(الطوفان ،والجزاد، والقمل، والضفادغ، والدم، يده تخرج بيضاء ،العصا ، الظلمة ،موت الأبكار من الناس والحيوانات.) والعجيب في هذا أن لفظ(موسى) في القرآن جاء مقترنا مع لفظ(آيات) تسع مرات إحكاما لهذا الأمر كذلك جاء لفظ (آيات) على تسع صيغ مختلفة في القزآن هي(آية، آياتنا،آيات،آياتها،آياتك ،آيتين،آيتي،آياته،آيتك) فسبحان من قال(أفلا يتدبرون القرآن....)،،،،،
(28) _افتتح الله سورة(ص) بهذا الحرف امعانا في التحدي للعرب وهذا الحرف له علاقة وارتباط وثيق بجو السورة فمحور السورة مبني كله على الاختصام كقوله(وهل أتاك نبأ الخصم ....)(قالوا خصمان.....)(إن ذلك لحق تخاصم أهل النار)(ماكان لي من علم بالملأ الأعلى إذ يختصمون) فأخذت (ص) من مادة خصم ووضعت عنوان على السورة وهذا من المعاني البلاغية لهذا الحرف ،،فأي جمال هذا ،،،،،،،،
(29) _ قال الله تعالى(فبأي آلآء ربكما تكذبان) جاءت هذه الآية إحدى وثلاثين مرة في الرحمن فجاءت ثمان مرات بعد عجيب صنع الله وبديع خلقه وجاءت سبع مرات بعد وصف النار وأهوالها بعدد أبواب النار وجاءت ثمان مرات بعد وصف الجنة الأولى ونعيمها بعدد أبواب الجنة وجاءت ثمان مرات بعد وصف الجنة الثانية ونعيمها بعدد أبواب الجنة ،،،،،، أيكون هذا حديثا مفترى
(30)_ أخبرنا الله سبحانه أن أصحاب الكهف لبثوا في كهفهم(ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا)في قصة قصها الله علينا بثلاث مئة وتسع كلمات فسبحان من قال(كتاب أحكمت آياته....) ،،،،،،
(31) _قال الحق تعالى (فأكله الذئب .....) لم يقولوا افترسه أو ذبحه إنما قالوا (أكله) وذلك أن إخوة يوسف أرادوا التخلص من يوسف نهائيا لأنهم لو قالوا افترسه لطالب أبوهم يعقوب ببقية المفترس وبالتالي يتبين كذبهم ويفتضح أمرهم فقالوا (أكله) أي لم يبق منه شئ فأنظر إلى الاختيار الدقيق لألفاظ القرآن ،،،،،،،،
(32) _قال الله تعالى(وإذ يتحاجون في النار) إذا نظرنا إلى كلمة(يتحاجون) وجدنا فيها مدا لازما كلميا مثقلا وهذا المد يمد مقدار ست حركات والإخلال بهذا المد هو إخلال ببلاغةالقرآن وجمال اللغة إذ أن مد هذه الكلمة له ارتباط وثيق بمعنى الآية ، فالمحاجة لأهل النار لم تكن لساعات أو لوقت محدود بل امتدت زمانا طويلا بدلالة القرآن حيث ذكر جانبا من هذه المحاجة في سبأ(يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا أنتم .... قال الذين استكبروا للذين استضعفوا أنحن صددناكم..... وقال الذين استضعفوا للذين استكبروا بل مكر.....) فإذا مد القارئ وأطال المد ست حركات أعطى فهما للسامع لهذه المحاجة التي أمتدت و طالت في النار، هذا هو السر البياني البلاغي لهذا المد وهذا له نظائركثيرة في القرآن !!! أرأيت أخي جمال القرآن ،،،،،،،،،،
(33) _قال الله تعالى (قالت نملة ......ادخلوا مساكنكم...) فقالت هذه النمله وهي تنادي (مساكنكم) لم تقل بيوتكم أو جحوركم لماذا ؟ لأن النمل لما نادتها النملة كانت في حالة حركة والحركة عكسها السكون كما هو معلوم فناسب أن يكون اللفظ (مساكنكم) فلاحظ أخي كيف وضع القرآن هذه الكلمة في مكانها اللائق بها ،،،،،،،،
(34) _ يقول الله تعالى في أول آية في القرآن (الحمد لله رب العالمين) من هم (العالمين) ؟ يأتي تفسيرها في آخر آية في كتاب الله وهي(من الجنة والناس) فالعالمون هم الجن والإنس وهذا قول مجاهد رحمه الله فأول آية في كتاب الله تفسرها آخر آية ، وهذا من الفن المقصود في هذا الكتاب العظيم الذي تحدى الله به أساطين اللغة وفن الكلام معلنا التحدي إلى قيام الساعة بقوله(وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله......) فأين الناس عن قراءة وتدبر كتاب الله !!!
(35) _ قال الحق تبارك وتعالى(فصل لربك وانحر) لماذا جاء اللفظ(انحر) ولم يقل اذبح ؟ هل هذا لأجل الفاصلة في السورة فحسب أم هي روعة البلاغة القرآنية ، يقول أهل اللغة أن النحر خاص بالإبل، والذبح خاص بالغنم وغيرها ، فمعلوم أن الله أعطى نبيه الخير العميم وقال(إنا أعطيناك الكوثر) على أصح الأقوال ثم أمره بأفضل العبادات وهي الصلاة وأيضا أمره بأفضل القرابين وأنفسها عند العرب وهي الإبل وقال (انحر) فجمعت هذه الكلمة حسنا إلى حسن ، روعة التعبير وجمال الفاصلة للآية ، والله أعلم ،،،،،،
(36) _قال المولى جل وعز (إن مثل عيسى كمثل آدم خلقه من تراب) هذه الآية في سياق محاجة النصارى في عيسى عليه السلام ، حيث جعلوه إلها فبين الله أن عيسى مخلوق(من تراب) ولم يقل الله من طين ولا غيره ....لأن التراب عنصر واحد والطين عنصران تراب وماء فأراد الله ان يبين حقيفة عيسى وأنه ليس إلها فنزله منزلة الأصل البشري فقال(من تراب) فلم يرفعه حتى مرتبة الطين بل جعله أقل من ذلك فانظر لروعة اختيار الكلمة ، ولم تتوقف (المثلية) بين عيسى وآدم عليهما السلام في الخلق فحسب بل تعدتها إلى أمور كثيرة منها ، أن الاثنين ذكرا في القرآن(25) مرة ، وكلاهما أيضا ليس له أبو ،حتى أسماءهم متكونه من أربعة أحرف فآدم المد فيه عن حرفين إلى غير ذلك ، فعجيب أمر هذا الكتاب!!!! ،،،،،،،،
(37) _ قال الحق تبارك وتعالى (فمن أوفى بما عليه الله) بضم الهاء في (عليه) وهي قراءة حفص فقط ، هذه الآية جاءت في معرض الحديث عن بيعة الحديبية فقال الله(إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم .....) فهذه البيعة ثقيلة جدآ لأن المؤمنين يبايعون الله في حقيقة الواقع فلما كانت ثقيلة جاءت الآية بأثقل الألفاظ نطقا وهي الضم في(عليه) لتناسب هذه البيعة وهذا معلوم من علم العربية أن الضم أثقل نطقا من الكسر خلافا لما قد يفهم ، فالبيعة ثقيلة واللفظ ثقيل أيضا ، وهذا تناظر جميل في اللغةالعربية ،،،،،،،،،،
(38) _إذا جاءت(الصيحة) في القرآن فأن الدار تجمع معها دائما كقوله(فأخذتهم الصيحة فأصبحوا في ديارهم ....) وذلك أن الصيحة صوت يبلغ مسافات بعيدة ويأتي على ديار كثيرة فعندها جمع الدار ، وإذا جاءت(الرجفة) وحد الدار معها كقوله(فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم....) وذلك أن الرجفة حركة لاتبلغ ما تبلغه الصيحة فعندها وحد الدار معها ،قال صاحب أضواء البيان : لما صاح الملك في السماء رجفت الأرض وذلك جمعا للآيتين ،،،،،،
(39) _(فطاف عليها......وهم نائمون) تقول القاعدة اللغوية إن الاسم يدل على الدوام والثبوت والاستقرار وهذا يتضح من تعبير القرآن لكلمة(نائمون) فقدجاءت بصيغة الاسم التي تدل على الثبوت والدوام والاستقرار والنائم أيضا قد أخذ حالة الثبوت والاستقرار في وضعه وهذا تعبير في غاية الروعة ، وهذا له نظائر كثيرة في القرآن منها كلمة(رقود) في قوله (وتحسبهم أيقاظا وهم رقود) والله أعلم ،،،،،،،،،
(40) _(وأورثنا القوم .......مشارق الأرض ومغاربها....) قال المفسرون إن الله أورثهم الأماكن الصالحة للعيش والزراعة وهي المشارق والمغارب ، غير أن الآية لم تذكر الشمال ولا الجنوب لماذا ؟ لأن هذين الإتجاهين ليسا صالحين للعيش فهما أقطاب متجمدة ليست آهلة بالسكان كما هو معلوم فيالا العجب!!! ،،،،،،،،،
(41) _ ( إن الذين يستكبرون....جهنم داخرين) فقال الله(داخرين) والدخور هو دخول وزيادة ... فمعناه الدخول بذل وصغار وإهانه ، جاء عند ابن كثير (أي صاغرين ذليلين) ولكن لماذا جاءت في هذا المقام ؟ لأن هؤلاء استكبروا عن عبادة الله في الدنيا وجراء هذا الاستكبار سوف يدخلون جهنم بذل وصغار ، وقد جاءت(داخرين) أربع مرات في كتاب الله كلها في سياق الذل سواء في شأن المؤمنين أوفي شأن الكفار ،،،،،،،،،
(42) _ جميع ماجاء في القرآن من آيات السير جاء النظر معطوفا بعده بالفاء كقوله تعالى(قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا ......) إلا ماجاء في الأنعام جاء النظر معطوفا (بثم) وهي (فل سيروا في الأرض ثم انظروا.....) وذلك أن هذه جاء قبلها آيات تدعو إلى التفكر والنظر والتدبر والتراخي والتمعن وهي(ألم يروا كم قبلهم من قرن .....) فحسن التعبير بحرف العطف(ثم) الذي يفيد التراخي والتريث والتدبر وأما ما سوى هذه الآية فلم يأت قبلها ما يدعو للنظر والتدبر فجاء التعبير(بالفاء) التي تفيد التعقيب وهذا ملحظ للحافظ ، فانظر إلى دقة التعبير في القرآن ،،،،،،،،،،،
(43) _ نسمع كثيرا مايقال في حديث العامة يقولون إن الأمر فيه ( إن ) يعني فيه مكيدة ومؤامرة تحاك وتدبر بالخفاء ، هذا الأمر مأخوذ من قول الله تعالى (وجاء رجل من أقصا ....... قال ياموسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك...) فقال (إن الملأ يأتمرون) فهذا الرجل ينصح موسى بالخروج من المدينة لأن هناك مؤامرة تدبر وتحاك ضده...والله أعلم
(44) _ جاء لفظ(السموت) مرسوما هكذا في جميع القرآن أكثر من (188) مرة بدون حرف الألف ،إلا في موطن واحد جاء (مفصولا) بألف بعد الواو في (تفصيل) خلق السموات والارض في (فصلت) وهو قوله تعالى(فقضاهن سبع سموات في يومين ....... ) فانظر أين وقع هذا اللفظ من القرآن !!! .......
(45) _ قال المولى جل ذكره(وأضل فرعون قومه وما هدى) فقال الله(وما هدى) والأصل وماهداهم . فذكر مفعول الضلال وهو(قومه) ولم يذكر مفعول الهداية بل أطلق ... إذ أنه لو قال وما هداهم لظن ظان أن فرعون هدى أخرين غير أن فرعون لم يهد أحدا أبدأ ولم يتصف بالهداية البتة ،فقال(وما هدى) فأطلق مفعول الهداية ، وزادها حسنا إلى هذا جمال الفاصلة ، فانظر إلى الجمال والروعة في القرآن !!! .........
(46) _قال الحق تبارك وتعالى(يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي) تقول القاعدة البلاغية (آن الفعل يدل على الحدوث والتجدد والاسم يدل على الثبوت والدوام) وهذه مطابقة لما في الآية إذ أنه عبر عن(الحي) المتحرك المتجدد بالفعل الذي يفيد التجدد والحركة(يخرج) وعبر عن (الميت) الثابت المستقر بالاسم الثابت المستقر (مخرج) فسبحان من هذا كلامه !!!!!
(47) _ قال الله تبارك وتعالى(الطلاق مرتان) قال المفسرون : الطلاق الذي يحق للزوج فيه مراجعة زوجته مرتان، وهذا من ناحية شرعية ، أما من ناحية بيانية فالطلاق (اسم) جاء مرتين في القرآن هذه الآية وقول الله (وإن عزموا الطلاق ......) وهذا من روعة إحكام القرآن ..........



(١٣)_ () _ق
@@أنشرها جزيت خيرا@@
pen-man111@hotmail.com
راجعها وصححها كمان وعلق عليها !







رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 04:33 am   رقم المشاركة : 2
الذاهـبـة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الذاهـبـة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الذاهـبـة غير متواجد حالياً

ماشاء الله تبارك الله ..

مادة مفيدة ..

طيب حضرتك راجعتها و صححتها و علقت عليها ..

لكن : من جمعها و كتبها ؟؟!







التوقيع

[align=center][align=center][FLASH=http://up11.arabsh.com/2/bf33b92.swf]width=377 height=150[/FLASH][/align]


© الذاهبة 2007
جميع الحقوق مسلوبة
All rights looted
[/align]
رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 05:56 am   رقم المشاركة : 3
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً

[QUOTE=كمان;
راجعها وصححها كمان وعلق عليها ![/QUOTE]
الظاهر تالي عمرك يبي يصير شكلك كذا...







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 06:09 am   رقم المشاركة : 4
تلميذة الحياة
عضوه قديره






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تلميذة الحياة غير متواجد حالياً

رقم (1) مافهمتها عشان كذا ماكملت الباقي!!
ممكن تشرحها لي؟؟؟؟؟







التوقيع

الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 01:25 pm   رقم المشاركة : 5
كمان
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كمان غير متواجد حالياً

نشرح للذين لم يفهموا رقم واحد !
ان الله جل وعلا ذكر بقوله امرأة تملكهم !
الملكيه هنا ليست ملكية قهر واستعباد وجبروت وهنا فرق بين ملك وتملكهم من ناحية فخامة مللك ورقة كلمة تملكهم ومن اسرار ذلك ان لها عرش عظيم والمرأة عادت تحب المظهر والزينة والتفاخر بالشكل والعرشية من حاجيات المرأة أما الرجل فيحب الجلال والعظمة بنفسه لا بما يكون له من عروش وقصور وزينة !
وسر ذلك أن أصل قرار المرأة هو بيتها ولهذا ملكة زمام العرشية !
مفهوم







رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 03:03 pm   رقم المشاركة : 6
رومنسيه وكلي حنيه
عضو مميز
 
الصورة الرمزية رومنسيه وكلي حنيه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رومنسيه وكلي حنيه غير متواجد حالياً

لا مو مفهوم يا أستاذ كمان ..
ممكن تتلكم بلغة بريداويه وتترك عنك لغة الشوام اللي هامن فيها تالي هه


تحياتي والسلام بعد الختام






رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 03:22 pm   رقم المشاركة : 7
هين هين
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هين هين غير متواجد حالياً

لقد تغيرت يا كمان في اسلوبك وفكرك
نحمد الله على ذلك

ولا تنظرللخلف ومهبطي العزائم الله يصلحهم
بارك الله فيك واحسن الله اليك
الى الامام ياكمان

تقبل تحيات اخوك

هين هين







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 03:40 pm   رقم المشاركة : 8
كمان
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كمان غير متواجد حالياً

هين هين
نعم انا هذا منهجي وطريقتي الحقة !

ولكنني احيانا استهبل!







رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 03:45 pm   رقم المشاركة : 9
راعي الكار
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راعي الكار غير متواجد حالياً

جزاك الله خيرا
وغفر الله لنا ولجميع المسلمين.







رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 04:01 pm   رقم المشاركة : 10
رومنسيه وكلي حنيه
عضو مميز
 
الصورة الرمزية رومنسيه وكلي حنيه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رومنسيه وكلي حنيه غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمان 
   هين هين
نعم انا هذا منهجي وطريقتي الحقة !

ولكنني احيانا استهبل!

أي منهج يا عيني وأي طريقه تقصد
مو أحيانآ تستهبل ألا دوم الاستهبال من طبعك ولا زق فيك كما تلزق *** بالغرا
وبالذات موضوعك هذا قمة الأستبهال يا أستاذنا القدير والموقر ..
خل عنك مرواغتك يا أخي وقول لنا وش مفهومك بالضبط بالموضوع ده ياواد
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 07:38 pm   رقم المشاركة : 11
كمان
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كمان غير متواجد حالياً

احب المداعبات وخاصة لمن هنا من المشرفين والاعضاء!
وشكريا!







رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 07:54 pm   رقم المشاركة : 12
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً
Thumbs down


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هين هين 
   لقد تغيرت يا كمان في اسلوبك وفكرك
نحمد الله على ذلك

ولا تنظرللخلف ومهبطي العزائم الله يصلحهم
بارك الله فيك واحسن الله اليك
الى الامام ياكمان



هين هين

مع الخيل ياشقراء....إن رافق المصلين..صلى,,,,وإن رافق المولين ولى....






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 08:47 pm   رقم المشاركة : 13
هين هين
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هين هين غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخالد382 
   مع الخيل ياشقراء....إن رافق المصلين..صلى,,,,وإن رافق المولين ولى....

هلا وغلا ابو خالد
الى هدرجة الحقد معشعش في نفسك
كل هاذا عشان قلت منقول انا غلطان واسف لاتحقد علي
اكرر اسفي واحترامي ولن اكررها انسخ والزق على كيفك
المهم عندي محد يزعل علي

احسن الظن با أخيك المسلم ان بعض الظن اثم
مع احتياجي لحسناتك اني كثير الذنوب

اللهم أغفر لي ذنوبي وجميع اخواني المسلمين

لاحول ولا قوة الابالله

تحياتي لك خاصه ابو خالد

اخوك هين هين






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 08:56 pm   رقم المشاركة : 14
هين هين
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هين هين غير متواجد حالياً

هذا ردك السابق قسوت علي ولم ارد عليك حينها

الله يسامحك ابو خالد ويحلل جسمك من النار



ابوخالد382
عضو ذهبي تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,227



--------------------------------------------------------------------------------

يا أخي الموضوع أكبر من منقول أو غير منقول....ألاترى وتشاهد مايفعله الرعاع بمنتدانا ومنتداك من بث سمومهم بيننا .....جبت الذيب ياهين مع ذيله!!!!تراه ياناس منقوووووووووووووووول.....فعلا البارد ...بارد ,وبعدين صياغة الموضوع فوق مستواي ومستواك.....وبعدين الناس ليست غبية ياذكي ,عندما قصدت عرض هذا الموضوع هي رسالة لإخوة شسيب وقرطبة ومن عام عومهم ,وهم يحاولون دس السم في العسل وإثارة قضايا تخص المرأة وخصوصيتها والتحدث ببعض ثوابت الدين الغير قابلة للنقاش ومحاولة التقليل منها وأنها ظالمة بعض الشيء المهم أن الناس الذين لايعرفون الليبراليه وأهدافها ,سيعرفونه من خلال هذا الكلام......أفهمت ياهين لماذا عرضت الموضوع ........


--------------------------------------------------------------------------------
التعديل الأخير تم بواسطة : ابوخالد382 بتاريخ 30-07-07 الساعة 10:36 am.

اخوك هين هين







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 31-07-07, 09:02 pm   رقم المشاركة : 15
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً
Exclamation


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هين هين 
   هلا وغلا ابو خالد
الى هدرجة الحقد معشعش في نفسك
كل هاذا عشان قلت منقول انا غلطان واسف لاتحقد علي
اكرر اسفي واحترامي ولن اكررها انسخ والزق على كيفك
المهم عندي محد يزعل علي

احسن الظن با أخيك المسلم ان بعض الظن اثم
مع احتياجي لحسناتك اني كثير الذنوب

اللهم أغفر لي ذنوبي وجميع اخواني المسلمين

لاحول ولا قوة الابالله

تحياتي لك خاصه ابو خالد

اخوك هين هين

أخي هين..أرجو أن تنظر للأمور من الزاوية التي أنظر معها.....أخي ألم تبارك لشسيب خطواته المباركة...ألم تطلب من قرطبة أن لاينظرللحاقدين وتدعو له وتبارك ماخطت يداه
ألم تطبل لكمان وتقول له لاتلتفت لمثبطي الهمم....أنت إنسان فقط تعقيباتك كلها (مشكور أخي بارك الله فيك)لما لاتستخدم عقلك قبل أن تكتب وتميز بين الخبيث والطيب....هؤلاء الأوغاد يعيثون فسادا في ديننا وثوابتنا...وأنت تهلل وتبارك...أفهمت الآن أنني لا أعني ما تظنه أنت !!!قال تعالى{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ} (12) سورة الحجرات






التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:30 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة