العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-06-09, 08:19 pm   رقم المشاركة : 1
معاذ الدخيل
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : معاذ الدخيل غير متواجد حالياً
اصنعوا المبدعين ..


يعاني مجتمعنا العربي عمومًا والسعودي خصوصًا من أزمة قلة المبدعين من أبناء هذا البلد ، وهذا يُنبئك عن استمرار تخلفنا أو تراجعنا – إن أرنا تلطيف العبارة - في شتى المجالات عن غيرنا من الشعوب ، وهذا نذير شؤم على مستقبل الأمة التي عاشت وما زالت تصارع مشكلة التخلف .
لست مع من يضيق دائرة الإبداع ويختزلها في محيط الصناعة المتقدمة أو الهندسة أو الطب ، إنما هذه الأمور جزء من الإبداع بل هي أسماها ، ولكن دائرة الإبداع تتسع لكل أمرٍ حسنٍ يعود على الفرد والمجتمع بالخير والفائدة .
إن أولَ خطوة نضعها في طريق صنع المبدعين كسرُ الروتين القاتل الذي يجلب السأم والملل ويدعو إلى الكسل والخمول ، فكثير من أبنائنا لا يعرف الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه ، بل تجده قد شارف على الانتهاء من الثانوية دون تحديد تخصص يرغب بدخوله ، فتجده يسير مع رغبات زملائه أو أقاربه دون دافع داخلي إلى هذا التخصص أو ذاك .
وللتخلف مظهر آخر يبدو بلباس الحضارة ، ألا وهو تحديد الأب أو الأخ أو غيرهما مسار الابن في تخصصه الجامعي دون اعتبار لميول الطالب نفسه ، فيُجبر الطالب على دخول قسم لايرغب به والنتيجة تخريج طالب غير فاعلٍ ومبدعٍ في مجاله أو الانسحاب في منتصف الطريق ؛ لعدم رغبته بذلك التخصص .

** البيئة صانعة الإبداع ..
أكاد أجزم أن شريحة كبيرة من أبنائنا تمتلك أدوات الإبداع ، وأعني بذلك الموهبة الفطرية ، ولكن المشكلة في تطوير المواهب وصقلها ، فلا نكاد نجد بيئة حاضنة للموهوبين ، فتوأد المواهب في مهدها .
فالبيت هو الحاضن الرئيس للموهوب ، ومع ذلك لا نجد اهتمامًا من الأب أو الأم أو أحد الإخوة بتلك الصفة التي نبغ بها الطفل ، بل إنَّ ثمة دراساتٍ تؤكد على وجود ارتباط بين انخفاض مستوى الإبداع والبيئة المنزلية التي تتفنن في قتل المواهب بنقدها الدائم للفشل .
إن اكتشاف مواهب الطفل يعتبر مهارة مستقلة قلَّ من يتقنها ، وبعد اكتشاف مواهب الطفل يجب أن نشجعه على ممارسة تلك الموهبة وصقلها وتطويرها سواء بإدخاله دورات في مجال ميوله أو توفير الكتب والأشرطة التي تعينه على تطوير نفسه أو إدخاله جمعية تُعنى بالموهوبين وتهتم بهم ، فأحيانًا بل دائمًا تقتل الميول في نفس الإنسان إن لم يجد بيئة تعينه على هذه الموهبة .

وإن ذهبت إلى المدرسة فإنك واجدٌ إهمالاً عجيبًا من المدرسة والمدرس بإبداعات التلاميذ ، فقلَّ أن تجد مدرسة تهتم بطلابها المتفوقين وتقيم لهم البرامج المشجعة والدورات المطورة واللقاءات المحفزة للإبداع والتفوق .

إن ارتفاع مستوى الإبداع مرتبط بتوفير التشجيع والتحفيز في المنزل والمدرسة وغيرهما .

إن مجتمعنا بأفراده ومؤسساته قاتلٌ للمبدعين والنابغين ، ولك أن تنظر إلى نسبة البطالة المستشرية في جسد مجتمعنا لتدرك حقيقة ذلك .
فكيف تريد من فرد أن يثابر ويجتهد وهو يرى زميلاً له في نفس التخصص قدَّر الله عليه أن يتخرج من جامعته دون أن يجد وظيفة مناسبة له تليق بتخصصه ، فالطالب إذًا يرى أنه مقبل على مصيبة عظيمة ومشكلة عويصة عند التخرج !! فأنى له الفرح بالتخرج ؟!

إننا مع الأسف نتفنن في الإغراق بالجزئيات والشكليات دون اهتمام بالجوهر ، فقرأت في صحيفة الجزيرة تصريحًا لنورة الفايز تطالب فيه بزيادة ساعات اليوم الدراسي دون أن تتطرق للآلية التي يسير عليها التعليم ، وكأن مشكلتنا الكبرى تكمن في عدد ساعات اليوم الدراسي !! متجاهلة المشكلة الحقيقية التي نعانيها وهي الكيف وليس الكم .
وفي نفس التصريح طالبت بزيادة نصاب المعلم والمعلمة إلى ثلاثين أو خمس وثلاثين حصة !! مدعية أن الدراسات أثبتت أن هذا هو النصاب الطبيعي !! وفعلاً شر البلية ما يُضحك .
وعوَّض الله تعليمنا خيرًا إذا كانت هذه تصريحات مسؤوليه ، ولا أعتقد أننا سنجد تقدمًا في التعليم مادام المسؤولون منصرفين عن مهمتهم الأولى – وهي الاهتمام بمخرجات التعليم – إلى أمور جانبية شكلية لا تشكل أهمية في تطوير المخرجات .







رد مع اقتباس
قديم 08-06-09, 08:34 pm   رقم المشاركة : 2
نبض الوريد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية نبض الوريد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نبض الوريد غير متواجد حالياً

[align=justify]يامعاذ:

لقد أسمعت لو ناديت حـياً،،،،،ولكن لا حياة لمن تـنادي
وناراً إن نفخت بها أضاءت ،،،ولكن أنت تنفخ في رمادي


الطــــــبـــــع يغــــلـــب التـــطــبع يامـــــعاذ

والبيئه أساسها مُنهار،،فكيف ستقوم الأعمده،على أساسٍ فاشل

السلام عليكم ورحمة الله[/align]







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-06-09, 09:47 pm   رقم المشاركة : 3
ج ـمانـه
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ج ـمانـه غير متواجد حالياً

يااخي معاذ ,,,,

ماذا انت قائل حينما يُقتل الابداع في انفسنا رغماً عنا بإسم الظلم والواسطات التي تضع الناس في غير مكانهم الصحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







التوقيع

سبحان الله وبحمده ,, سبحان الله العظيم

رد مع اقتباس
قديم 08-06-09, 09:54 pm   رقم المشاركة : 4
جلوي العتيبي
----
 
الصورة الرمزية جلوي العتيبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جلوي العتيبي غير متواجد حالياً

اخي معاذ الدخيل

أعتقد أن المشكله الكبرى هي في كيفية إكتشاف المواهب والموهوبين ،طفل موهوب وشاب موهوب لكنه مظلوم إعلامياً من أهله في المنزل ومن مجتمعه في المدرسه وفي المجتمع .

النتيجه بلاشك هي قتل بطيء لهذه الموهبه

شكراً لهذا الطرح الهادف







التوقيع

الحمدلله... الحمد لله ..الحمد لله

رد مع اقتباس
قديم 08-06-09, 10:14 pm   رقم المشاركة : 5
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
بل تجده قد شارف على الانتهاء من الثانوية دون تحديد تخصص يرغب بدخوله ، فتجده يسير مع رغبات زملائه أو أقاربه دون دافع داخلي إلى هذا التخصص أو ذاك .




أعجبتني فكرة جميلة شاهدتها في أحد الافلام الاجنبية

ولا اعرف هل هي مطبقة فعلاً عندهم أم لا ,,,


وهي تحديد يوم في المدرسة للتعريف بالتخصصات ومن خلاله يتخذ الطالب التخصص الذي يميل له ويرغبه ومن ثم ينشأ ويتعلم على ذلك ’’’’


الأمر الآخر لدينا الحواجز التي تقف بوجه الطلاب لأختيار التخصصات حسب ميولهم ,,

مثلاً من هو مبدع في مجال الحاسب تجده لا يقبل بنفس القسم والسبب المعدل منخفض ... ولو تم البحث في معدلة لوجد ان سبب الإنخفاض في المواد الاخرى فقط ,,






رد مع اقتباس
قديم 09-06-09, 05:27 pm   رقم المشاركة : 6
نرسيان
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نرسيان غير متواجد حالياً

شكرا اخ معاذ على طرح هذا الموضوع الهام
وهذه الجملة اختصرت الكثير

اقتباس:
إن ارتفاع مستوى الإبداع مرتبط بتوفير التشجيع والتحفيز في المنزل والمدرسة وغيرهما

البيت والأسرة عامل مهم في رعاية ونمو مواهب الأطفال واكتشافها و المدرسة مكملة لذلك
لكن في ظل وضع مدارسنا وعدم اهتمام غالبية المعلمين والمعلمات بتمنية مواهب الأطفال الا من رحم ربي أرى ان جل المسؤولية تقع على الأهل أولا وأخيرا ... بداية من اختيار العابه في الصغر يجب ان تكون العابا تنمي مهارات مختلفة لديه ..وتعويده على القراءة بشراء كتب القماش له في البداية والتدرج في احضار الكتب والقصص المناسبة لسنه ..الاستماع له ومحاورته واجابته على مختلف اسئلته واستثارة تفكيره دائما بالمسابقات والألعاب الجماعية والتركيز على الألعاب التي تتطلب نوعا من التفكير .. توجيهه نحو مختلف الأنشطة والهوايات وتوفير احتياجاتها كالرسم والتصوير والألعاب الرياضية وتشجيعه وملاحظة ردود افعاله تجاهها واهتماماته تنصب على اي نشاط ليتم التركيز عليه ..ادخاله دورات الأطفال باستمرار اذا امكن ..
الاهتمام والحب والرعاية والتشجيع من قبل الأهل في كل لحظة تجمعهم باطفالهم والابتعاد عن انتقاده ماامكن أمام الناس و تحميله المسؤولية احيانا عوامل هامة جدااا تساعدهم على النمو في ظروف جيدة واكتساب صفات شخصية جيدة
باختصار الاستثمار في تعليم الأطفال مربح دائمـــــــــــــا ولكي تكون النتيجة مرضية اكثر يجب على الأهل ان يستشعروا عظم مسؤوليتهم تجاه اولادهم و يهتموا بتطويرأنفسهم ومايقولوا طفل مايفهم لأنه 70% من شخصية الطفل تتكون خلال سنواته الست الأولى
ماذكرته ليس صعبا تنفيذه في الواقع ...
دمتم بود






رد مع اقتباس
قديم 10-06-09, 04:09 am   رقم المشاركة : 7
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

اخي معاذ

احييك على هذا الطرح الواعي والذي يلامس شيئاً من الآم هذا المجتمع

ربما افتقادنا لدوافع الإبداع وعلى رأسها الحاجة هي اهم اسباب تخلفنا

ظهور المبدعين وصقلهم يحتاج لإدارة خارج اطار البيروقراطيه وقل ان يكون ذلك في حظن الدولة وقطاعاتها والقطاعات الخاصه بكل أسف لازالت غير آبهه لمثل ذلك وغير مؤدية لمسئولياتها الوطنية تجاه ابناء هذا الوطن لذا لانرى لها اي اثر في هذا الأمر


تقبل تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 11-06-09, 02:36 pm   رقم المشاركة : 8
معاذ الدخيل
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : معاذ الدخيل غير متواجد حالياً

[align=center]شكرًا لكل من تداخل ، ولعل لي عودة لمناقشة الآراء . [/align]







رد مع اقتباس
قديم 11-06-09, 02:54 pm   رقم المشاركة : 9
سدو
موقوف من قبل الأدارة
 
الصورة الرمزية سدو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سدو غير متواجد حالياً

[align=center]إذا لنقل إننا نعاني من قلة المكتشفين لهذا الإبداع .

أخي معاذ تمنيت لو ذيلت مقالك بـ
-صورة لمجلس الشورى
-صورة لوزير التربية والتعليم
-صورة لكل معلم ومعلمة

بورك فيك وطرح الراقي[/align]







رد مع اقتباس
قديم 11-06-09, 03:23 pm   رقم المشاركة : 10
دانتيل
عضو فضي
 
الصورة الرمزية دانتيل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : دانتيل غير متواجد حالياً

وللتخلف مظهر آخر يبدو بلباس الحضارة ، ألا وهو تحديد الأب أو الأخ أو غيرهما مسار الابن في تخصصه الجامعي دون اعتبار لميول الطالب نفسه ، فيُجبر الطالب على دخول قسم لايرغب به والنتيجة تخريج طالب غير فاعلٍ ومبدعٍ في مجاله أو الانسحاب في منتصف الطريق ؛ لعدم رغبته بذلك التخصص .

مع الاسف اخي فجل اهتمام العائله منصب على توجيه الأبناء نحو الوظائف المؤمنة بعوائد مالية تحقق الاستقرار، أو التي توفر مكانة مهنية تتحقق معها الوجاهة الاجتماعية، بغض النظر عن مواهب ابنائهم .

اشكرك على هذا الطرح الراقي







رد مع اقتباس
قديم 20-06-09, 04:02 pm   رقم المشاركة : 11
بنت البدائع
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية بنت البدائع






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بنت البدائع غير متواجد حالياً

[align=center]كم من موهوب قُتل إبداعه بسيف الإهمال
الأمكنه تغص بالمبدعين ولكن يحتاجون إلى صانع ٍ لهم بتوفير الأجواء المناسبة والأمكنة المهيئة
والدعم الملائم كل ٍ بحسب مجالة ..

ألف شكر .,[/align]







التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:28 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة