15 / 09 / 2002 05:49
هموم ومصطلحات مسرحية
بعد اصرار من بعض مرتدي هذا المنتدى على البوح بالاهتمام الاصلي و محاولة مناقشة بعض المواضيع فيه لم اجد نفس الا ( منان و مغرور ) بين تلك المطالبات المخجلة حقيقة و الاصوات المنادية بهذه الدروس .. و ارى ان تكون مساهمة مني و من غيري لكي نصل الى الفائدة المرجوة و استفيد مثل ما سيستفيد غيري و اقترح ان نبتدأ بمدخل لهذا العلم ثم نعرج على التفاصيل كما اقترح ان نسميه زاوية مصطلحات و هموم مسرحية ونبدأ به كتجربه اولى لما هو قادم لنرى مدى التجاوب و الاقبال من الاخوة الاعضاء
زاوية مصطلاحات و ادوات مسرحية سوف نلقي فيها الضوء على مجموعة من الاصطلاحات و الادوات المسرحية و التي تعني كل العاملين في المجال المسرح و التمثيل و سنجيب فيها على كل الاستفسارات في هذه المجال سوى للمختصين او لمن اراد زيادة حصيلته المعرفيه في هذا المجال التثقيفي
في هذه الحلقة سأقدم بعض التعاريف المختصرة لبعض الاصطلاحات التي نسمعها كثيراً في مجال المسرح و الدرامى بشكل عام :
1- الحدس : يقصد بالحدس بشكل عام هي الوصول الى كينونة شئ ما بشكل مباشر دون الحاجة لمعرفة اسبابه او الوقوع في ارهاصاته
اما في المجال الدرامي و المسرحي فهو المنطق الذي يصل بالمسرحي او الدرامي الى جوهر الموضوع بطريقة مباشرة .. وهذا امر ضروري لاي مهتم سوى الكاتب او الممثل في بناء منهجية واضحة من البداية في لتبليغ الهدف المقصود للمتلقى
2- المو ندراما : مسرحيات الممثل الواحد يقوم بأداء جميع الشخصيات فيها سواء بحوارات تقليدية او بمنلوجات داخليه مع ذاته و يعتبر
( تسلبس ) اول من قام بهذا الشكل و سنطرح نصوص لمؤلفين كبار تساهم في ادراك المعنى المقصود
3- السينوكرافيا : عناصر تنتمي الى الاكسسوار يستخمها المخرج في اصال الفكرة او تركيزها في ذهن المتلقي مثل الاقنعة و الاضاءة و العروض السنمائية الممسرحه
و الى لقاء في الجزء الثاني من مصطلحات وهموم مسرحية
"معك يكون الكلام من ذهب "
فرنسي الجرده