العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-07-13, 06:01 pm   رقم المشاركة : 1
ساكتون
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ساكتون غير متواجد حالياً
بإمكانك أن تعتكف ساعه واحده او يوم واحد اوتعتكف من العشاء الى الفجر فأين المشمر


بسم الله الرحمن الرحيم



أخي اذا تعذر عليك أن تعتكف العشر الأواخر من رمضان كاملة

لماذا لاتعتكف في المسجد ولو لساعة واحده أو يوم واحد ان استطعت او من العشاء الى الفجر

كل يوم نذهب الى المسجد لنصلي العشاء والقيام فلماذا لاتنوي الأعتكاف ولو من العشاء الى صلاة القيام ثم تذهب لعلها توافق ليلة القدر فتفوز فوزا عظيما

وهذه فتوى للشيخ صالح الفوزان حفظه الله انه يجوز الإعتكاف لو لساعة واحده



وهذا سؤال من موقع الشيخ محمد المنجد حفظه الله

ما أقل مقدار للاعتكاف ؟ فهل يمكن أن أعتكف وقتا قصيراً أم لا بد من اعتكاف عدة أيام ؟.

الجواب

الحمد لله

اختلف العلماء في أقل زمن للاعتكاف . فذهب جمهور العلماء إلى أن أقله لحظة ، وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي وأحمد . انظر : الدر المختار (1/445) ، المجموع (6/489) ، الإنصاف (7/566) .

قال النووي في المجموع (6/514) :
وَأَمَّا أَقَلُّ الاعْتِكَافِ فَالصَّحِيحُ الَّذِي قَطَعَ بِهِ الْجُمْهُورُ أَنَّهُ يُشْتَرَطُ لُبْثٌ فِي الْمَسْجِدِ , وَأَنَّهُ يَجُوزُ الْكَثِيرُ مِنْهُ وَالْقَلِيلُ حَتَّى سَاعَةٍ أَوْ لَحْظَةٍ اهـ باختصار .

واستدلوا على هذا بعدة أدلة :
1- أن الاعتكاف في اللغة هو الإقامة ، وهذا يصدق على المدة الطويلة والقصيرة ولم يرد في الشرع ما يحدده بمدة معينة .

قال ابن حزم : "والاعتكاف في لغة العرب الإقامة .. فكل إقامة في مسجد لله تعالى بنية التقرب إليه اعتكاف .. مما قل من الأزمان أو كثر ، إذ لم يخص القرآن والسنة عدداً من عدد ، ووقتاً من وقت" اهـ . المحلى (5/179) .

2- روى ابن أبي شيبة عن يعلى بن أمية رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : إني لأمكث في المسجد الساعة ، وما أمكث إلا لأعتكف . احتج به ابن حزم في المحلى (5/179) وذكره الحافظ في الفتح وسكت عليه . والساعة هي جزء من الزمان وليست الساعة المصطلح عليها الآن وهي ستون دقيقة .
وذهب بعض العلماء إلى أن أقل مدته يوم وهو رواية عن أبي حنيفة وقال به بعض المالكية .

وقال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى (15/441) :
"الاعتكاف هو المكث في المسجد لطاعة الله تعالى سواء كانت المدة كثيرة أو قليلة ، لأنه لم يرد في ذلك فيما أعلم ما يدل على التحديد لا بيوم ولا بيومين ولا بما هو أكثر من ذلك ، وهو عبادة مشروعة إلا إذا نذره صار واجبا بالنذر وهو في المرأة والرجل سواء" اهـ .

ارجو نشرها ليعلم الجميع هذه المعلومة التي تغيب عن كثير من الناس والدال على الخير كفاعله






التوقيع

أشترك في قروبي لتصلك مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 27-07-13, 07:02 pm   رقم المشاركة : 2
ياحرام
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ياحرام غير متواجد حالياً

جزاك الله خير







رد مع اقتباس
قديم 28-07-13, 03:59 pm   رقم المشاركة : 3
منفوحة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : منفوحة غير متواجد حالياً

الحمدلله على نعمة الاسلام
الحمدلله ان خلقنا الله من ابوين مسلمين
الحمدلله لم نشرك بعبادة ربنا احد
الحمدلله ان ولدنا على هذه الارض
ارض مهبط الوحي ومنبع الرسالة
وخاتم الانبياء
ارض يرقد بها جسد حبيبنا رسول الله علية افضل الصلاة والتسلم
نحن ولله الحمد نحافظ على عقيدتنا
نحن ولله الحمد نستمد قوتنا من ايماننا بالله
اخواني اخواتي نحن احفاد صجابة الرسول صلى الله علية وسلم

اخواني اخواتي
عندما جاء احد المعلمين من دولة مصر الحبيبة وهو الشيخ شيبة الحمد
الى بريدة بعث برسالة الى اهلة واصدقائه
وقال انني اعيش في بريدة حياة صحابة الرسول التي قرأنها بالكتب
تعالو وعيشو معي وشاهدوهم انهم احفاد الصحابة
هؤلاء هم اجدادنا

نعم
اخوتي اخوتي
في بريدة خاصة كان يحيون العشر الاواخر بالعبادات والصلاة والاعتكاف
وكانت المساجد تتزدحم بالمعتكفين
حتى ان كان هناك كما يروى لي
مسجد في جنوب بريدة وبالتحديد جنوب مصلى العيد وكان الناس سابقا يسمونها (زبرة العيد )
كان هناك امام لاحد المساجد حنوب المصلى وامامة هو والد الشيخ ابو نيان امام جامع الخليج الحالي
كان والدة رحمه الله يحي ايام وليالي العشر الاخير من رمضان بالصلاة حتى انه يقال قد ختم القران مرتان الى ثلاث مرات
لانه يرحمة الله يحي الليل كلة صلاة وعبادة
هذا هم اجدادنا
ونحن احفادهم
وان شاء الله سوف نسير بطريقهم
ونحي ليالي العشر بالصلاة وقرأة القران وختمه اكثر من مرة
يارب ان تعينني وتعين من نوى القراه والختمة
وفي الختام
رحم الله شيبانا وامهاتنا
الذين احسنو تربيتنا
ومنا لهم الدعاء
والله يجمعنا بهم بجنات الخلد






رد مع اقتباس
قديم 31-07-13, 09:24 pm   رقم المشاركة : 4
ساكتون
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ساكتون غير متواجد حالياً

الإعتكاف وأحكامه | الشيخ عبدالعزيز الطريفي







التوقيع

أشترك في قروبي لتصلك مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 31-07-13, 09:36 pm   رقم المشاركة : 5
بسومة بريده
*****
 
الصورة الرمزية بسومة بريده






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بسومة بريده غير متواجد حالياً

الله يقبل...

ان شاء الله الاعتكاف من خططي هذا العام...







التوقيع

(أنت نعمة تستحق السجود شكرا)

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:14 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة