 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحلوه
|
 |
|
|
|
|
|
|
أخي العزيز بريداوي9
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية وليس فرض عين ولايجب على الكل لقوله تعالى ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ))
والأنكار خص بمراتب كثيرة وفصل في كيفيته واسقط عن البعض من المسلمين بل انكر على بعضهم الأنكار نفسه كالفاسق مثلاً
هذا من ناحية ام من ناحية أخرى فمانعلمه هو بالفعل التزام ولاة الأمر بتطبيق الشريعة بكل امور الدولة لكن هل هناك تفصيل حول الحجاب الملزم ؟!!
لا اعتقد ذلك .. وان كان في السابق يؤخذ برأي بعض العلماء كحكم قاطع فإن الوقت الحالي أصبح هناك استيعاب اكبر للخلاف حول الكثير من المسائل الشرعية
وربما هناك حاجة للوقوف عند كلامك حول خروج النساء بالتلفزيون وقولك خروج عن الحجاب الشرعي !!
فنعلم جميعاً بأن هناك خلاف مؤصل حول الحجاب الشرعي وليس هنا مكان الحديث عنه لكن هنا اجد نظرة حادة تجاه المخالف من الأقوال بين ثنايا كلامك إلى درجة الجزم بعدم شرعية المخالف وخروجه عن التعاليم الأسلامية !!
نعم لنا الحق بالحفاظ على عاداتنا وتقاليدنا اذا ماكانت موافقه للشريعة لكن ليس إلى درجة القطع بأحادية شرعيتها
تقبل تحياتي وتقديري ,,,
|
|
 |
|
 |
|
اخي العزيز عبد الله الحلوه
موضوعك ذو محاور هي اعمده المجتمع...وعاموده الفقري...
وقد تطرقت انت لها بالاشاره...مع يقيني ان كل واحد منها يحتاج الى صفحات .
الامر بالمعروف و النهي عن المنكر....حجاب المرأه....الاعلام لدينا ومخالفاته الشرعيه....هيئات الامر بالمعروف و النهي عن المنكر .
الحديث عن هذه المواضيع ذو شجون وهو متشعب ولك فيه مداخل لتثبت رأيك و توجهاتك....وأنا كذلك ينطبق علي المقال ...وهو ايضاً...و هي .
عموماً اقول اخي بارك الله فيك ...
الامر يالمعروف و النهي عن المنكر...يكون فرض عين ولـ هو حالاته الكثيره و المنتشره التي يكون فيها فرض عين .
(وهذا من قول العلماء ايضا) ....ولا اظن انه يخفى عليك او الاخوه الكرام حالات فرض العين تلك .
فهل قوله تعالى

( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ))
يتعارض مع قوله تعالى ((كنتم خير امه اخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر..))
حاشا لله ان نقول ذلك .
لكن حقق العلماء انه يكون فرض عين لتحقيق الخيريه التي كتبها الله لنا .
انكار الفاسق..اُنكر عرفاً و ليس شرعاً...والحديث هنا عن المنهج الشرعي للتعامل مع المعاصي و المخالفات المعلنه من قبل البعض...كالتهاون في الحجاب...او غيره . يطول .
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
((هذا من ناحية ام من ناحية أخرى فمانعلمه هو بالفعل التزام ولاة الأمر بتطبيق الشريعة بكل امور الدولة لكن هل هناك تفصيل حول الحجاب الملزم ؟!!)) |
|
 |
|
 |
|
نعم هناك تفصيل و تفصيل دقيق...وهو ظمن علمك بأن ولاة الامر يطبقون الشريعه بكل امور الدوله . ومرجع ولاة الامر بهذا التفصيل الذي اصّله ولاة الامر في الحياه العامه في المجتمع..المرجع..هم العلماء و ما اقرّوه بصفه الحجاب الشرعي ....وعلى رأسهم هيئة كبار العلماء...وبقيه مشايخ المملكه .
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
((لا اعتقد ذلك .. وان كان في السابق يؤخذ برأي بعض العلماء كحكم قاطع فإن الوقت الحالي أصبح هناك استيعاب اكبر للخلاف حول الكثير من المسائل الشرعية )) |
|
 |
|
 |
|
كأني فهمت من قولك انك تقر لمن يقول ان هيئة كبار العلماء و بعض المشايخ لدينا هنا في السعوديه هم على منهج رغبات و طلبات الدوله و بعض توجهات المتنفذين ...؟؟
و إلا لماذا كان في السابق يؤخذ بقول العلماء...نزولاً عند التوجيه الرباني بالأخذ منهم .
واليوم نقول لهم الاستيعاب الان اكبر من ان نأخذ بقولكم في هذه المسئله...وهي مسئله خلاف ..رأيكم لم يكن متوافق مع التوجهات الحديثه لصانعي القرار من بعض المتنفذين...؟؟؟؟
(وأنا اكتب ردي هذا...تبادر الى ذهني ماقيل عن ان احد علماء الدوله..لا..أدري اهي العباسيه او الامويه.المقصد والشاهد ان احدهم (العلماء) جمع كل الرخص الشرعيه في فتاوي العلماء و الأئمه القدماء و وضعها في كتاب...وقدمها للوالي او امير المؤمنين ليتخذها دستور لحكمه...)
فما رأيك كيف ستكون الدوله حينها...؟؟؟!!.
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
((فنعلم جميعاً بأن هناك خلاف مؤصل حول الحجاب الشرعي وليس هنا مكان الحديث عنه لكن هنا اجد نظرة حادة تجاه المخالف من الأقوال بين ثنايا كلامك إلى درجة الجزم بعدم شرعية المخالف وخروجه عن التعاليم الأسلامية !!)) |
|
 |
|
 |
|
نعم ونعلم جميعاً ان علمائنا المعاصرين و السابقين قالوا بالحجاب الكامل....وهنا ليس مجال الحديث عن هذا فهو يطول .
ولا يخفى على الجميع ...أن القول في ان تغطيه الوجه ليس من الحجاب..هو قول إمام واحد من الأئمه الاربعه..
بينما ثلاثه قالوا بتغطيه الوجه...وكانت حجتهم و ادلتهم اقوى .
وحتى الذي يقول بعدم تغطيه الوجه قاله بشروط..لا يؤخذ بها ولا تراها في من يأخذون بهذا القول...خاصه اولائي اللأي يخرجن في التلفزيون .
ثنايا كلامي السابق ليس فيه عدم شرعيه المخالف..ولا خروجه عن التعاليم الاسلاميه...
والمخاف بحسب اعتقاده في المخالفه التي يرتكبها يكون الحكم عليه...وليس هنا مجال لشرح ذلك فالكلام يطول .
المهم عندي بارك الله فيك لا تقوّلّني شي لم اقله ..؟؟؟!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
نعم لنا الحق بالحفاظ على عاداتنا وتقاليدنا اذا ماكانت موافقه للشريعة لكن ليس إلى درجة القطع بأحادية شرعيتها |
|
 |
|
 |
|
بل يجب ان نقطع بشرعيه الحجاب...وهو امر من الله واجب على المرأه طاعته و تنفيذه..
وهو (اي الحجاب) ليس من العادات و التقاليد لدينا.........بل شرع رباني امر رباني واجب التنفيذ .
تحياتي